البحث عن توه حسين بشكل مختصر

ملخص بحث عن طه حسين، كان طه حسين كاتبا وعالما مصريا. قام بكتابة الروايات. ولد في 4 نوفمبر 1889 في بلدة في مصر. أصبح أعمى في سن الثالثة بسبب مجموعة من أمراض العيون. ولد فقيرا في عام 1889 وأصبح أول شخص يحمل درجة الدكتوراه من جامعة القاهرة. اليوم، سنتعرف على أهم إنجازات طه حسين.

مقدمة بحث عن طه حسين مختصر

بالنسبة لمعظم المصريين، طه حسين هو ببساطة صوتنا الخاص، إرثه لا يقتصر على مكافحته للعمى، فقد ولد في عائلة فقيرة في إحدى أقل المناطق حظا في مصر، ومن المألوف جدا أن يقدم الآباء المصريون لأبنائهم مثالا في الدكتور طه حسين، حيث ولد في ظروف تواضعة وأصيب بالعمى في سن الثانية، وفي عام 1902 تم إرساله إلى مدرسة الأزهر في القاهرة.

شاهد أيضًا: 17 معلومة لا تعرفها عن طه حسين

نشأة طه حسين

أرسل إلى مدرسة قرآنية محلية صغيرة من قبل عائلته، ثم إلى الأزهر، على أمل أن يستطيع في يوم ما كسب رزقه من خلال قراءة القرآن في المناسبات الاجتماعية، أو يصبح معلما في أفضل الحالات ليتفكر في ذلك.

بعد معركة شرسة مع المعلمين المحافظين، حصل طه حسين على منحة دراسية وحصل على درجة الدكتوراه الثانية من جامعة السوربون في عام 1919.

في عام 1908، التحقت بجامعة القاهرة العلمانية الجديدة، وفي عام 1914، أصبح أول شخص يحصل على درجة الدكتوراه هناك، وبعد مزيد من الدراسة في جامعة السوربون، اكتسب ثقافة الغرب.

حياة طه حسين

تمكن طه حسين من التغلب على الفقر والعمى ليصبح شخصية ثقافية وعامة رائدة في مصر. شغل منصب وزير التعليم في الفترة بين عامي 1951 و 1952، وسافر إلى القاهرة لحضور الأزهر، الجامعة الإسلامية التي كانت تعد مدرسة دينية لكثير من العالم الإسلامي، بعد إكماله لدراسته في القرية التي يقيم فيها.

على الرغم من أنه أصبح أعمى في سن مبكرة، إلا أنه لا يزال يذهب إلى المدرسة ويدرس بجد، وقد التحق بالجامعة المصرية حيث تعرف على الثقافات المصرية والأوروبية.

حصل طه حسين على الدكتوراه الأولى من الجامعة عن طريق أطروحته حول أبي العلاء المعري، الفيلسوف السوري الأعمى، بفضل جهوده المستمرة وعمله الجاد. بناء على تفانيه ومثابرته، تمنح طه حسين منحة دراسية في جامعة بفرنسا.

كتب طه حسين مجلدات فردية تحمل دروسا في الحياة للناس، و”مستقبل الثقافة في مصر يعكس تقدير حسين للثقافة الغربية ويحث المصريين على التكيف مع الحياة العصرية”.

يحافظ التعليم العام في مصر على تراث طه حسين، حيث يتعلم الطلاب في جميع المراحل التعليمية قصة حياته، والقصص القصيرة، والمقالات أو الاقتباسات في مناهج التاريخ العربي أو التاريخ المصري الحديث.

شاهد أيضًا: بحث عن أحد علماء العرب

إنجازات طه حسين الأدبية

  1. أحب طه حسين الأدب، وكتب قصصا قصيرة وروايات، وعمل على تثقيف الناس، في ١٩٥١-١٩٥٢ شغل منصب وزير، وأوضح في كتاباته كيف كانت السياسات التعليمية والثقافية سيئة خلال فترة حكمه، ويعتقد أن “مصر كانت جزءا من ثقافة البحر الأبيض المتوسط، وبالتالي فإن أي محاولة لتوجيهها كانت خطأ خطيرا”.
  2. طه حسين هو بطل بفضل عمله الشاق في سبيل تحقيق أهدافه، ورغم المصاعب التي واجهها، فإن حياة طه حسين تعتبر مثالا جيدا للجميع. ولد في ظروف محرومة، ومع ذلك استطاع أن يحقق نجاحا في حياته.
  3. إذا كنت هو، فقد تعرضت للإحباط بسبب الظروف المحيطة، وكنت فقيرا ومكفوفا، وحصلت على تعليم سيء، لكنك أصبحت وزيرا للتعليم وحصلت على الدكتوراه من فرنسا.
  4. طه حسين هو شخصية مرموقة في الحركة الحداثية في الأدب المصري، والتي تشمل كتاباته باللغة العربية روايات وقصصا ونقدا ومقالات اجتماعية وسياسية. خارج مصر، اشتهر بسيرته الذاتية `الأيام`، وهي أول عمل أدبي عربي حديث حاز على استحسان الغرب.
  5. عاد طه حسين إلى مصر قادما من فرنسا ليكون أستاذا للأدب العربي في جامعة القاهرة، حيث كانت مسيرته هناك مثيرة للجدل في كثير من الأحيان بسبب آرائه الجريئة التي أغضبت المحافظين الدينيين، وتبنيه للطرق النقدية الحديثة في الشعر الجاهلي أشعل جدالات عنيفة.
  6. في كتاب آخر، وهو كتاب `الثقافة في مصر` (1938م مستقبل الثقافة في مصر)، يشرح إيمانه بأن مصر تمتلك تراثا غنيا من نفس الحضارة المتوسطية الواسعة التي تشمل اليونان وإيطاليا وفرنسا، وتؤيد استيعاب الثقافة الأوروبية الحديثة.

المناصب التي شغلها طه حسين

  • شغل طه حسين منصب وزير التعليم في الحكومة الأخيرة التي شكلها حزب الوفد قبل الإطاحة بالنظام الملكي. قام طه حسين بتوسيع نطاق التعليم الحكومي وإلغاء الرسوم المدرسية. كما أظهر اهتماما متزايدا بالفقراء في أعماله الأدبية لاحقا، وركز على الإصلاحات الحكومية النشطة. كما دافع بشدة عن استخدام الأدبية في اللغة العامية.
  • لم يكن حسين بعيدا عن الطلاب أو التعليم حتى وفاته في عام 1973، عندما أصبح وزيرا للمعارف، وهو الآن وزير التعليم والثقافة، أصدر قرارا وزاريا في عام 1951 يلغي جميع الرسوم في جميع المدارس الثانوية العامة والمهنية.
  • في وقت سابق من عام 1944، كان مستشارا لوزير التعليم الذي نفذ وصية طه حسين بإلغاء رسوم التعليم الابتدائي.
  • قام اليوم 18 مليون طالب مصري بالالتحاق بالمدارس العامة المجانية بفضل طه حسين، الذي اعتقد أن تكلفة التعليم كانت عقبة كبيرة تمنع الأسر المصرية من إرسال أطفالها الصغار إلى المدارس.
  • يتم نقل الاقتباس المشهور `التعليم حق مثل الماء والهواء` بوضوح على جدران المدارس والجامعات، وكذلك على غلاف الكتب المدرسية.

طه حسين الأيام

تم نشر الجزء الأول من الأيام في عام 1929، والجزء الثاني في عام 1932، عندما بلغ سن السبعين وثمانية، قام بنشر كتاب يعتبر الجزء الثالث من مجموعته الأدبية `الأيام`. وفي عام 1997، تم نشر الأجزاء الثلاثة معا في الترجمة الإنجليزية تحت عنوان `الأيام`.

في عام 1979، فتح الملايين من المصريين أجهزة التلفزيون الخاصة بهم وهم يشاهدون مسلسلا تلفزيونيا يتناول حياة رجل أعمى من قرية تابعة لمصر العليا، حارب الفقر والجهل والمرض ليصبح رمزا للتنوير في مرحلة ما بعد الاستعمار في مصر.

عرض التلفزيون المصري الحكومي مسلسلا مستوحى من السيرة الذاتية للكاتب طه حسين، وذلك أثناء استعداد مصر للمشاركة في السنة الدولية للمعوقين في عام 1981.

في السنة الأخيرة من التعليم الثانوي، يدرس الطلاب المصريون نسخة مبسطة من سيرة حياة (الأيام)، والتي استند إليها المسلسل التلفزيوني، وعند إنشاء أي مشروع أو منشأة جديدة في مصر لدعم المجتمع المكفوف، يأتي اسمه أولا.

من مكتبة طه حسين المعروفة الخاصة، والتي تعتبر جزءا من مكتبة الإسكندرية، إلى المدارس الخاصة الصغيرة في دلتا النيل.

إعاقته لم تكن وقاية من المعارك الأدبية والفكرية التي كان يخوضها في ذلك الوقت حين كانت مصر تشهد تغييرات كبيرة. في حين كانت الحياة الاجتماعية والثقافية في مصر مزدهرة بين المحافظة والتحديث، كان حسين يقاتل هناك من فترة الحرب العالمية الثانية حتى بداية السبعينيات.

سيكون العنصر الأكثر وضوحا في تراث طه حسين دائما هو كيف أصبحت إعاقته غير ذات صلة بالحد الذي تجاهله منافسيه الفكريين والسياسيين، ولم يمتنعوا عن مواجهته أو الشعور بالتعاطف أو التخلي عنه.

أهم مؤلفات طه حسين

  • الأيام.
  • حديث الأربعاء.
  • على هامش السيرة.
  • تجديد ذكرى أبي العلاء.
  • قادة الفكر.
  • ما وراء النهر.

شاهد أيضًا: بحث عن محمد الفاتح بالتفصيل

خاتمة بحث عن طه حسين مختصر

يجب أن نذكر كيف أجبر طه حسين أعدائه على رؤيته كرجل قوي قادر على المقاومة، وليس بسبب عينيه المخفية وراء نظارته السوداء، ولكننا نتذكره كرجل مصري يسلك طريقه من قرية في صعيد مصر إلى السوربون في أوائل القرن العشرين. وكانت الأمهات المصريات تروي دائما قصة طه حسين لأطفالهن لتذكيرهم بأن الإعاقة والتحديات الاقتصادية وحتى الظلم الاجتماعي والاقتصادي لا يمكن أن يكونوا أعذارا للفشل.

البحث عن توه حسين بشكل مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *