ما هو الفرق بين تكميم المعدة وتدبيس المعدة

ما هو الفرق بين تكميم المعدة وتدبيس المعدة؟ زيادة الوزن هي مشكلة كبيرة تواجه الكبار والصغار على حد سواء، وهناك العديد من الحلول للتخفيف من هذه المشكلة. ظهرت أشكال مختلفة من الحميات الغذائية والعلاجات والأدوية التي تساعد في فقدان الوزن، والفحوصات والتحاليل التي تساعد في تحديد سبب زيادة الوزن، وأخيرا العمليات الجراحية المختلفة مثل تكميم المعدة وتدبيس المعدة. في هذا الموقع، سنقدم لكم معلومات حول هاتين العمليتين على موقعنا مقال ثقافي. تابعونا للمزيد.

الفرق بين عملية تكميم المعدة وعملية تدبيس المعدة

بعد تجربة جميع الطرق لخفض الوزن وفشلها، يلجأ الأشخاص إلى اعتماد العمليات الجراحية لتخفيض الوزن. فزيادة الوزن تعتبر مشكلة كبيرة تسبب العديد من المشاكل الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري، واضطراب التنفس أثناء النوم. وتعتبر عمليات تكميم المعدة وتدبيس المعدة من العمليات الجراحية المستخدمة لعلاج زيادة الوزن. فيما يلي سنوضح الاختلاف بين تكميم المعدة وتدبيس المعدة

شاهد أيضًا: مضاعفات ما بعد عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة

تجرى عملية تكميم المعدة بغرض رئيسي وهو تخفيض الوزن، وتتم هذه العملية بواسطة المنظار، حيث يقوم الجراح بإجراء عدة فتحات في الجزء العلوي من البطن ويدخل من خلالها أدوات دقيقة لإزالة جزء من المعدة يعادل تقريبا 80% من حجمها. وبالتالي، يتبقى شكل المعدة كأنبوب يشبه حجم وشكل الموز. تؤدي هذه العملية إلى تقليل كمية الطعام التي يتناولها المريض، كما تساعد في حدوث تغيرات هرمونية تساهم في فقدان الوزن.

إيجابيات عملية تكميم المعدة

تعد عملية تكميم المعدة واحدة من الإجراءات الهامة للتخلص من الوزن الزائد، ولها فوائد عديدة تشمل ما يلي:

  • إنقاص الوزن الزائد بشكل أسرع وأكثر أمانا من الإجراءات الأخرى.
  • عدم الحاجة إلى زراعة أجهزة ربط داخل المعدة.
  • تحمل الطعام بالمعدة بشكل أكبر من طرق أخرى لفقدان الوزن.

سلبيات عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة تعد من العمليات التي تكون فيها المخاطر أقل، ولكن قد تظهر بعض المخاطر كاستجابة طبيعية للجسم، ومنها:

  • حدوث بعض المضاعفات والتي سنعرضها لاحقًا.
  • إن عملية تكميم المعدة إجراء جديد ولم يتم تقييمه بشكل دائم ومتجدد دائما.
  • العملية لا تمكن الرجوع أو استعادة الجزء المستأصل من المعدة، فهي تسير في مسار واحد.

عملية تدبيس المعدة

تجرى عملية تدبيس المعدة في الحالات الخطيرة، وتتضمن تثبيت الجزء العلوي من المعدة مع أجزائها الأخرى بشكل متصل لتشكيل كيسا صغيرا، بهدف أن يشعر المريض بالشبع ويتناول كمية قليلة من الطعام. بالإضافة إلى الجراحة، يجب اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية كجزء من خطة العلاج.

ايجابيات عملية تدبيس المعدة

تظهر فائدة وايجابية عملية تدبيس المعدة في تحقيق هدفها في تخفيض الوزن، كما أن السمنة تسبب العديد من المشاكل الصحية، وبالتالي، فإن العملية تقضي على هذه المشاكل أو تقللها إلى أدنى حد، وتتمثل مزايا العملية فيما يلي:

  • التخفيف من أو تحقيق الشفاء التام من انقطاع التنفس أثناء النوم.
  • تقليل الضغط في العمل على عضلة القلب.
  • تقليل ارتفاع ضغط الدم.
  • تقليل نسبة السكر في الدم.
  • تقليل مستوى الكوليسترول في الدم.
  • تقليل نسبة الدهون في الجسم.

شاهد أيضًا: مخاطر عملية تكميم المعدة

سلبيات عملية تدبيس المعدة

العملية لها فوائد كثيرة، ولكنها تحمل مخاطر وسلبيات، وسنذكر بعضها فيما يلي:

  • هل يمكن إجراء هذه العملية إلا في بعض الحالات الصعبة، مثل الأشخاص الذين يتجاوز مؤشر كتلة الجسم لديهم 40% أو أكثر، وأيضا الأشخاص الذين يزيد وزنهم عن 35% من كتلة الجسم المثالية ويعانون من بعض الأمراض مثل السكري من النوع الثاني واضطرابات النوم وأمراض القلب، وأيضا النساء اللاتي يزيد وزنهن عن الوزن المثالي بمقدار 36 كيلو جرام والرجال الذين يزيد وزنهم عن الوزن المثالي بمقدار 45 كيلو جرام.
  • هناك احتمالات زيادة احتمالات حدوث مضاعفات ناجمة عن الجراحة، مثل العدوى أثناء الجراحة، وتجلط الدم في مختلف الأوعية الدموية، وتكون الجروح نتيجة النزيف، والتهاب الرئتين، وتكوين حصى المرارة وتطورها، والشعور بالغثيان أو حدوث انسداد بسبب عدم مضغ الطعام بشكل صحيح، وسوء التغذية، والقيء نتيجة تناول كمية كبيرة من الطعام تفوق سعة المعدة بعد إجراء تدبيس المعدة، وتكون ندوب على البطن.

مخاطر عمليات تكميم المعدة وتدبيس المعدة

عمليات تكميم المعدة وتدبيس المعدة هي عمليات ناجحة ومثبتة، لا سيما إذا قام المريض باتباع جميع النظام الغذائي الموصى به أو استخدام الأدوية المساعدة في خفض الوزن. ومع ذلك، فإن هذه العمليات تحمل مخاطر متعددة مثل مخاطر التخدير والجراحة الأولية، مثل تجلط الدم والنزيف والتحسس من المخدرات. قد تتعرض الأعضاء المجاورة والمعدة للأذى أثناء إجراء إحدى عمليات المعدة، مثل التهاب جدار المعدة وتسرب حمض المعدة من موقع التدبيس في حالة إجراء عملية تكميم المعدة.

التعافي بعد إجراء عملية تكميم المعدة أو تدبيس المعدة

عادة ما يعود المريض إلى منزله بعد إجراء إحدى عمليات المعدة كالتكميم أو التدبيس، وبعد مراقبة حالته الصحية على الأجهزة ومتابعة جميع العمليات الحيوية للجسم في المستشفى لعدة أيام بعد العملية. يجب على المريض أن يعود إلى المنزل ويتناول كمية صغيرة من الطعام تدريجيا. في البداية، يجب عليه تناول السوائل فقط لعدة أيام، ثم زيادة صلابة الطعام تدريجيا من خلال إضافة طعام إلى السوائل بعد استشارة الطبيب المعالج. ينصح أيضا بتناول المكملات الغذائية اللازمة لتعويض نقص العناصر الغذائية بسبب تقليل كمية الطعام بشكل كبير. يجب على المريض أيضا إجراء بعض التعديلات على نمط حياته، بما في ذلك تناول الأطعمة الصحية الخالية من الدهون الضارة، ومتابعة وظائف الجسم باستمرار منكشف الفحوصات والتحاليل الطبية بشكل دوري للتأكد من الحالة الصحية. يجب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام خلال الأسبوع واتباع نظام غذائي متوازن لتقوية الجسم بالعناصر الغذائية المفيدة، وذلك بناء على توجيهات الطبيب المتخصص.

التغذية بعد عملية تكميم المعدة وتدبيس المعدة

يجب أن ندرك أن بعد أي نظام غذائي أو عملية جراحية مثل تكميم المعدة أو تدبيس المعدة، يجب تغيير طريقة تناول الطعام بشكل دائم، ويجب أن يأخذ المريض في الاعتبار ما يلي:

  • يجب أن يتم مضغ الطعام وتناول كل شيء جيدا قبل البلع.
  • يجب عدم شرب الماء أثناء تناول الطعام، حيث يؤدي ذلك إلى امتلاء المعدة الجديدة.
  • يجب شرب أي سوائل بعد الانتهاء من تناول وجبة الطعام بعد نصف ساعة على الأقل.
  • تجنب تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية ذات السعرات الحرارية العالية والوجبات الخفيفة.
  • تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية ومكملات المعادن يوميا.
  • يجب على المريض أن يشرب لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميا.
  • بعد مضي شهرين أو ثلاثة أشهر، ينتقل المريض تدريجيا إلى تناول الوجبات العادية، ولكن بكميات أقل بكثير، فعليك أن تتذكر أنه لا يمكن أن تأكل بنفس الكمية التي اعتدت عليها سابقا.
  • يجب على الشخص استشارة الطبيب المعالج المختص بشكل دوري واتباع الإرشادات التي يوصي بها دائما.

شاهد أيضًا: عملية تكميم المعدة وأضرارها

في النهاية وبعد أن استعرضنا الاختلاف بين عملية تكميم المعدة وعملية تدبيس المعدة، وناقشنا الجراحة المتبعة لتكميم المعدة والجراحة المتبعة لتدبيس المعدة، وشرحنا المزايا والعيوب لعمليتي التكميم والتدبيس، ومخاطر كل من العمليتين الجراحيتين، وكيفية التعافي من العمليات، والنظام الغذائي المتبع بعد عملية التكميم أو التدبيس، والآن يرجى نشر المقال على وسائل التواصل الاجتماعي لنشر الفائدة.

ما هو الفرق بين تكميم المعدة وتدبيس المعدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *