فوائد وأضرار بول الإبل

فوائد واضرار بول الإبل، في بداية الأمر نحب ان ننوه انه لا يوجد أي فوائد صحية علميه مثبته لبول الإبل، وفي هذا المقال سوف نتعرف على عدم وجود أي فوائد بل توجد اضرار لبول الإبل فابقوا معنا.

تعريف البول

البول هو سائل يتم إفرازه من الجسم سواء في الإنسان أو الحيوان. يكون لونه أصفرا ورائحته كريهة. يعمل الجسم على التخلص من النفايات العضوية والبكتيريا والأملاح والأحماض واليوريا عن طريق البول، حيث تعتبر هذه المواد ضارة وسامة إذا بقيت في الجسم، ولذلك يجب التخلص منها.

شاهد أيضًا: فوائد لبن الإبل للمعدة

كذبة حديث بول الإبل

تقدم إلى النبي صلى الله عليه وسلم مجموعة من قوم عكل، فأسلموا، وقاموا بغزو المدينة بأمره، ثم أمرهم أن يأتوا بإبل الصدقة، وشربوا من بولها وحليبها، ففعلوا ذلك، واستفاقوا ورجعوا عن الإسلام، وقتلوا رعات الإبل، وسرقوا الإبل، فبعث النبي في آثارهم، وأتوا بهم، ثم قطعت أيديهم وأرجلهم، وسممت أعينهم، ولم يقتلوا حتى ماتوا.

الراوي: أنس بن مالك | المحدث: البخاري | المصدر: صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 6802 | خلاصة حكم المحدث: صحيح

شرح حديث بول الإبل

يقول الحديث أن أشخاصا جاءوا إلى المدينة وأعتنقوا الإسلام، وأصابهم داء، فأمرهم النبي بتناول بول الإبل وحليبها للعلاج.

عندما تم شفاء هؤلاء الأشخاص، تخلوا عن الإسلام وقاموا بقتل راعي الإبل وسرقة الإبل. وبناء على ذلك، أمر النبي بتتبعهم والقبض عليهم وقطع أيديهم وأرجلهم وتسميتهم أعينهم (عن طريق وضع مسمار ساخن أمام أعينهم حتى يفقدوا البصر). ثم تركوا في منطقة ذات حرارة شديدة حتى يموتوا، ووفقا لبعض الروايات، إذا طلبوا الماء، تم منعهم من الحصول عليه.

يعتبر هذا الحديث صحيحا من حيث السند، أي أسماء الأشخاص التي تناقلتها حتى نهاية الراوي ووصولها إلى النبي الكريم، ولا تخفى عليكم التحديات التي يواجهها سرد السند.

ومن حيث المضمون، يعتبر هذا الحديث واحدا من الأحاديث المفترضة على النبي عليه الصلاة والسلام، ويحتوي على عدة مشكلات. أولها أنه من الناحية الطبية والعلمية غير مقبول استخدام بول الإبل في العلاج. ومن الناحية الأخلاقية، فإن النبي عليه الصلاة والسلام من المفترض أن ينفذ شرع الله برحمة وسرعة في إعدام القاتل، ولكن ما تم ذكره يعتبر شكلا من أشكال التعذيب وتمثيل الجثث، وهذا الفعل الشنيع لا يعد ملائما لأفضل خلق الله، حيث أن الله قال فيه “وإنك لعلى خلق عظيم”.

وهناك بعض الأشخاص الذين يدافعون عن هذا الحديث ويبررونه بأنه بإمكانك أخذ الدواء من سم الأفاعي، فلماذا لا يجوز أخذ الدواء من بول البعير؟

كردا على هؤلاء الأفراد، يتم علاجهم عن طريق استخدام نسب بسيطة ومحسوبة علميا من السم، ولا يمكن زيادتها، حيث يتم امتصاص السم بكميات قليلة جدا في الجسم، مما يساعد في تشكيل مضادات للسم وتقوية جهاز المناعة لمواجهة هذا المرض.

بالنسبة لاستخدام بول البعير في العلاج، فإنه يعادل شرب سم الأفعى بكمية كبيرة. يمكننا أن نحضر كمية صغيرة من سم الأفعى وأن ندعو الشخص الذي يدافع عن بول البعير لشرب نفس الكمية من السم، وسندعو الله له بالرحمة والمغفرة.

اضرار بول الإبل

إذا اعتبرنا الجسد مدينة، فإن البول يعتبر مياه الصرف الصحي لهذه المدينة، ويجب التخلص منها، وإلا سيتعرض سكان هذه المدينة للأمراض والأوبئة.

يعتبر البول للإبل من السوائل التي تحتوي على كميات كبيرة وهائلة من اليوريا، ويعود ذلك إلى قدرة الإبل على تخزين السوائل داخل أجسادها لفترة طويلة حتى تساعدها على الظروف البيئية الصحراوية الصعبة التي يندر بها وجود المياه.

لذلك، شرب بول الإبل كوسيلة علاجية يؤدي إلى فشل الكلى وزيادة نسبة اليوريا في الدم، مما يشكل خطرا كبيرا على صحة الإنسان، وتم تأكيد هذه المعلومة من قبل منظمة الصحة العالمية.

الفوائد المزعومة لبول الإبل

علاج بول الإبل لالتهابات العين:

يدعي البعض أن وضع بعض قطرات بول الإبل في العين الملتهبة يعالج الالتهاب، ولكن الحقيقة هي أن وضع بول الإبل يمكن أن يكون ضارا جدا للعين بسبب احتوائه على اليوريا السامة والأحماض والسموم والفيروسات والبكتيريا.

شاهد أيضًا: فوائد شرب حليب الحمير

علاج بول الإبل لمرض السرطان:

يدعي البعض وجود علاقة بين قتل الخلايا السرطانية والعلاج والشفاء من خلال شرب بول الإبل.

أجرى بعض الباحثين من جامعة الملك فيصل في الرياض، السعودية، عام 1996، تجارب على فئران مصابة بمرض السرطان عن طريق إضافة جرعات من بول الإبل إلى ماء شرابها.

وكانت النتيجة أن تناول بول البعير يؤدي إلى تأثير سام ومدمر على النخاع العظمي، كما يسبب خللا في تكوين كرات الدم الحمراء مما يتسبب في الانيميا الحادة.

يمكن اعتبار بول الإبل علاجا للآلام الناتجة عن الأمراض السرطانية بسبب قدرته على تسبب موت المريض وتخفيف الإحساس بالألم الناتج عن السرطان.

علاج بول الإبل للأمراض الجلدية:

هناك بعض الأشخاص الذين يدعون أن بول الإبل يعالج العديد من الأمراض الجلدية مثل البهاق والصدفية والإكزيما.

ومع ذلك، يمكن أن يؤدي بول الإبل، بما يحتويه من ميكروبات وفيروسات، إلى تلوث ونقل العدوى للجلد، خاصة إذا كان الجلد المصاب بالأعراض المذكورة ضعيفا وعرضة للإصابة بالعدوى.

علاج الصلع عن طريق بول الإبل:

يزعم أن بول الإبل له القدرة على علاج تساقط الشعر والصلع.

هذا يعد كذبا صريحا، إذ يحدث تساقط الشعر بسبب قلة وصول الدم والغذاء إلى المنطقة التي فقدت الشعر. تفتقر هذه المنطقة إلى الغذاء بسبب عدم وصول كريات الدم الحمراء إليها. ومن المعروف من خلال الأبحاث على بول الإبل والتجارب المعملية على فئران التجارب أنه يسبب فقر الدم الحاد والأنيميا، حيث يؤدي إلى عدم استكمال نمو كريات الدم الحمراء. فكيف يمكن لهذا البول أن يزود المنطقة المصابة بالصلع بكريات الدم الحمراء التي تحمل الغذاء؟

علاج مشاكل الجهاز الهضمي عن طريق بول الإبل:

يدعي بعض الأشخاص أن شرب بول الإبل يساعد في حل مشاكل الجهاز الهضمي التي تكون صعبة العلاج، مثل مشاكل الطحال والكبد والقولون العصبي.

ومع ذلك، في الواقع، شرب بول الإبل، بما يحتويه من اليوريا والسموم والفيروسات والبكتيريا، يتسبب في أضرار كبيرة للجهاز الهضمي ويساعد في نقل العدوى، وقد يتسبب في التهابات في أعضاء الجهاز الهضمي. كما أنه يعتبر من الأسباب المؤكدة لحدوث الفشل الكلوي، حيث تقوم وظيفة الكلية بتصفية السوائل من السموم الموجودة في الجسم، وعند شرب بول الإبل الذي يحتوي على كميات كبيرة من السموم واليوريا، تعجز الكلية عن أداء وظيفتها، وقد يصل الأمر إلى حدوث الفشل الكلوي.

علاج مشاكل الاسنان واللثة باستخدام بول الإبل:

بعض الأشخاص يدعون أن بول الإبل يساعد في علاج مشاكل الأسنان واللثة وعدد من الأمراض التي تصيب الفم. ولكن الحقيقة هي أن بول الإبل سيزيد الأمور سوءا بسبب السموم والفيروسات والبكتيريا الموجودة فيه، والتي تسبب انتقال العدوى وتسبب مشاكل كبيرة للثة والأسنان.

شاهد أيضًا: فوائد حليب الابل للكبد

في نهاية المقال، نتمنى أن يكون عرضنا عن فوائد وأضرار بول الإبل مميزا وأن ينال إعجابكم، وندعوكم لمشاركة المقال بين أصدقائكم المهتمين بالمحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة على الجميع، وتذكروا دائما أن نشر العلم والعمل به هو الخير، في رعاية الله وأمانه.

فوائد وأضرار بول الإبل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *