علاج الذئبة الحمراء باستخدام الطب البديل والأعشاب

يعتبر علاج الذئبة الحمراء بالطب البديل والأعشاب من بين الوسائل المستخدمة لمعالجة مرض الذئبة الحمراء، والذي يعد أحد الأمراض المناعية الذاتية. ينتج هذا المرض تأثيرا كبيرا على عدة أجهزة في الجسم، وتتفاوت حدة الأعراض بين الأفراد. سنناقش في هذا المقال علاج الذئبة الحمراء وكل ما يتعلق بها.

الذئبة الحمراء

يعد مرض الذئبة الحمراء من الأمراض المزمنة، وتكون نسبة حدوثه أعلى لدى النساء منها لدى الرجال. ويبدأ ظهور هذا المرض عادة لدى النساء في سن الإنجاب، وهو يعتبر أحد أمراض المناعة الذاتية، حيث يتم إنتاج أجسام مضادة غير طبيعية في الدم. وعادة ما لا يوجد سبب محدد لحدوث مرض الذئبة الحمراء، ولكن تم اكتشاف أن الإصابة به يمكن أن تكون نتيجة لمجموعة من العوامل الجينية والهرمونية والبيئية والمناعية.

فيما يتعلق بالعوامل البيئية، تشمل الأمور مثل العدوى الفيروسية والعدوى البكتيرية والتعرض المفرط لأشعة الشمس والإجهاد النفسي. هناك أيضا مجموعة من الأدوية التي قد تسبب أعراضا مشابهة لأعراض الذئبة الحمراء، مثل الهيدرالازين والمستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم، والبروكايناميد والمستخدم في علاج عدم انتظام ضربات القلب. كما يمكن لارتفاع مستوى هرمون الأستروجين، الناتج عن الحمل، أن يزيد من أعراض الذئبة الحمراء.

شاهد أيضًا: مرض الذئبة الحمراء والجهاز العصبي

كيف يمكن علاج الذئبة الحمراء باستخدام الطب البديل

يمكن علاج مرضى الذئبة الحمراء باستخدام الطب البديل، ويطلق على الطب البديل أيضا اسم الطب التكميلي. ومع ذلك، لا يعتبر استخدام الطب البديل بديلا كاملا عن الأدوية التقليدية التي يصفها الأطباء. لكي يبدأ المريض باستخدام الطب البديل، يجب أن يستشير الطبيب، حتى يتمكن الطبيب من إبلاغه ما إذا كانت الأدوية التي يتناولها ستتفق مع الطب التكميلي أم لا، وما إذا كانت العلاجات البديلة ستشكل أي مخاطر عليه وما هي الفوائد المحتملة لاستخدام هذه الأدوية التكميلية. يتم علاج الذئبة الحمراء بالطب البديل عن طريق التالي:

  • هرمون ديهيدرو إيبي أندروستيرون، وتعتبر المكملات التي تحتوي على هذا الهرمون، تساعد بشكل كبير في تقليل جرعة الستيرويدات التي يتناولها المريض، حيث تعمل على استقرار الأعراض لدى بعض المرضى الذين يعانون من مرض الذئبة الحمراء.
  • زيت السمك، تحتوي مكملات زيت السمك على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية، إذ تعد أوميغا 3 مفيدة جدا لمرضى الذئبة الحمراء، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية لمكملات زيت السمك مثل الغثيان والتجشؤ والمذاق المر للسمك في الفم.
  • فيتامين D، فيتامين مفيد جدا كمكمل لأصحاب مرض الذئبة الحمراء.

بعض الإرشادات التي يجب أن يقوم بها مريض الذئبة الحمراء

  • يجب على مرضى الذئبة الحمراء أن يعودوا بانتظام إلى الطبيب المعالج لهم، وليس فقط عند حدوث الأعراض. يكون ذلك لأن الذهاب إلى الطبيب بانتظام يقلل من حدوث تفاقمات مفاجئة للمرض. يجب على المرضى أن يناقشوا مع الطبيب العوامل التي تؤثر على حالتهم الصحية، مثل الإجهاد والنظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية، حيث يؤدي ذلك إلى تقليل المضاعفات المرتبطة بالمرض.
  • يجب أن يحصل مريض الذئبة الحمراء على قدر كاف من الراحة، لأنهم يعانون دائما من التعب والإرهاق المستمر، وهذا التعب ليس مثل التعب العادي، بل هو أكثر حدة، ولا يزول هذا التعب بمجرد الراحة العادية، بل يحتاج المريض إلى راحة طويلة خلال الليل وزيادة عدد القيلولات في وسط النهار.
  • يجب على مريض الذئبة الحمراء ارتداء ملابس تحميه من أشعة الشمس، مثل ارتداء القبعة، والقمصان ذات الأكمام الطويلة، والسراويل الطويلة، حيث أن تعرض مريض الذئبة الحمراء لأشعة الشمس فوق البنفسجية، بإمكانها أن تثير المرض، وإذا كان المريض مضطرا للخروج في الشمس، يجب عليه استخدام واقي من الشمس بنسبة حماية لا تقل عن 55%.
  • يجب أيضا على مرضى الذئبة الحمراء أن يولوا اهتماما لممارسة التمارين الرياضية بانتظام، فالرياضة تلعب دورا كبيرا في تقليل خطر الأزمات القلبية المفاجئة وتقليل الاكتئاب.
  • يجب على مرضى الذئبة الحمراء أن يمتنعوا تماما عن التدخين، لأن التدخين يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويؤدي إلى زيادة الأثار السلبية على القلب والأوعية الدموية.
  • ينبغي على مرضى الذئبة الحمراء أن يهتموا بتناول نظام غذائي صحي، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، مع الحرص على عدم تناول الأطعمة المحظورة في حالة وجود أمراض أخرى لدى المريض.

علاج الذئبة الحمراء بالأدوية

يمكن علاج الذئبة الحمراء بالأدوية، ولكن يتم تحديد الدواء وفقا للأعراض التي يعاني منها المريض. لذلك، يجب على المريض الجلوس مع الطبيب ومناقشته حول فوائد ومخاطر الأدوية المستخدمة، وكذلك معرفة الجرعات التي يتناولها المريض وما إذا كانت بحاجة إلى زيادة أو تخفيض. وفيما يلي بعض الأدوية المستخدمة في علاج الذئبة الحمراء.

مضادات الالتهاب غير الستيرويدية

يمكن لمريض الذئبة الحمراء أن يستخدم أدوية مضادة للالتهاب غير الستيرويدية مثل النابروكسين الصوديوم والإيبوبروفين، حيث تساعد هذه الأدوية في تقليل الألم والتورم والحمى المرافقة للذئبة الحمراء، وتتميز بعض مضادات الالتهاب غير الستيرويدية بفعالية أكبر، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها، وتشمل بعض الآثار الجانبية لهذه الأدوية حدوث نزيف في المعدة ومشاكل في الكلى وخطر الإصابة بأمراض القلب.

الأدوية المثبطة للمناعة

تساعد الأدوية المثبطة للمناعة في معالجة الحالات المتعسرة، وتشمل هذه الأدوية الأزاثيوبرين وميكوفينولات وليفلونوميد وميثوتريكسات. ومن الآثار الجانبية لهذه الأدوية تلف الكبد وانخفاض الخصوبة وزيادة خطر إصابة الشخص بالسرطان. كما يوجد أيضا علاج آخر يسمى بيليموماب، ويخفف هذا الدواء من أعراض الذئبة الحمراء لدى المرضى. ولكن له بعض الآثار الجانبية مثل الغثيان والإسهال والحمى.

شاهد أيضًا: الذئبة الحمراء وأمراض القلب

ما هي أعراض الذئبة الحمراء

تختلف الأعراض التي يعاني منها مريض الذئبة الحمراء، من شخص لآخر، وذلك من حيث شدة الأعراض ومدتها وكيفية ظهورها، وهناك بعض الحالات التي تظهر فيها الأعراض بشكل مفاجئ، وحالات أخرى تظهر الأعراض ببطء، وقد تكون الأعراض خفيفة لدى مريض وشديدة لدى مريض آخر، ومن خلال الدراسات ثبت أن هذا المرض في أغلب الحالات تكون أعراضه خفيفة، ولكنها تشتد وتصبح أكثر حدة في فترات معينة، ثم بعدها يعود المريض ليمر بفترة لا يعاني فيها من الأعراض، وهناك بعض الأعراض الشائعة لمرض الذئبة الحمراء وهي:

  • الإرهاق العام والتعب.
  • الحمي.
  • ألام المفاصل وتصلبها وانتفاخها.
  • من أبرز العلامات ظهور طفح جلدي بشكل فراشة، ويظهر على الوجه في منطقة الخدين وجسر الأنف.
  • عند ظهور بقع جلدية وزيادتها بشكل كبير عند تعرض المريض لأشعة الشمس.
  • تتغير لون أصابع اليد والقدم إلى اللون الأبيض أو الأزرق عند تعرض المريض للبرد الشديد، أو عند التعب والإجهاد، وتسمى هذه الظاهرة ظاهرة رينود.

الأعشاب المستخدمة في علاج البهاق الوردي

  1. الكركم.
  2. حبة البركة ونبات البابونج.
  3. الزنجبيل وعسل النحل.
  4. الثوم.

شاهد أيضًا: ما هي نصائح لمرضى الذئبة الحمراء ؟

في نهاية هذه المقالة، نحن نود أن نقدم لكم كل المعلومات المفيدة المتعلقة بمرض الذئبة الحمراء، ونرجوكم أن لا تنسوا مشاركة هذه المقالة مع الأصدقاء والأحباء ليتعرفوا على علاج الذئبة الحمراء باستخدام الطب البديل والأعشاب، ونترك لكم التعليق أسفل المقال.

علاج الذئبة الحمراء باستخدام الطب البديل والأعشاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *