الاختلاف بين الكربون والألماس

الاختلاف بين الكربون والألماس، اليوم سنتحدث عن نوعين مختلفين على الرغم من ذلك فإنهما يكملان بعضهما البعض. موضوعنا يتعلق بالفرق بين الكربون والألماس، وسنرى ذلك بالتفصيل في هذه المقالة.

تعريف الكربون وسبب تسميته

  • إنه نوع من العناصر الكيميائية، حيث يرمز له بالرمز C، كما أنه أول عنصر في الجدول الدوري، ويتميز بالعدد الذري 6.
  • يمكن أيضا أن يرتبط بعض العناصر الأخرى معه ويشكلوا مركبا، ولديه القدرة أيضا على التفاعل مع أنواع أخرى من الكربونات وتكوين العديد من مركبات الكربون.
  • وأطلق على الكربون اسما باللغة اللاتينية وهي كلمة مشتقة من الفحم، ويقول الكثيرون أنه يعتبر فحما نباتيا باللغة الفرنسية، وهو أحد أقدم العناصر التي تم اكتشافها، وكان يعرف لدى الصينيين بأنه الماس.

شاهد أيضًا: ما هي درجات نقاء الألماس؟

الخواص الكيميائية والفيزيائية للكربون سلبياته

  • إنه مستقر كيميائيا، ومقاوم للتفاعلات الأخرى عند توفر الظروف الملائمة، وهو أيضا مقاوم لبعض الأحماض مثل حمض الهيدروكلوريك والقلويات.
  • كونه يمتلك صفة الاختزال، يمكنه أن يقلل من أكاسيد الفلزات في ظروف حرارية محددة، بالإضافة إلى قدرته على التفاعل مع بعض عناصر الفلزات عند درجات حرارة مرتفعة.
  • يتميز بخاصية مغناطيسية معاكسة، وكذلك يتميز الكربون بأن درجات حرارته لا تجعله ينصهر بل يظل صلبا، وتختلف خواص الكربون الفيزيائية بسبب طريقة ترابط ذراته.
  • وأن الكربون ليس له تأثير سلبي، بل هو طفيف السمية عندما يتم استنشاقه من قبل الإنسان، ويسبب تهيج للرئتين، كما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمرض الحرارة للأشخاص الذين يعملون في صناعة الفحم، وهو أيضا ملوث للبيئة.

تعريف الألماس

  • الألماس مصنوع من الكربون وهو مركب ذو شكل مكعب ويتكون من الكربون وهو بلوري وله ثمانية وجوه.
  • كما يحدث تغير في تكوينه ليصبح من صلب إلى كروي، وهناك نوعان من الماس، الماس الزيتي والماس البلوري، ويتميز بشفافيته.
  • يتميز بأنه يعزل الكهرباء والحرارة، وهو من الأحجار الكريمة المتينة التي تحتوي على عنصر واحد فقط. وقد زاد الطلب عليها بشكل كبير في القرن التاسع عشر، وتعتبر من أنواع الحلي الفاخرة.

ما هو موقع استخراج الألماس وما هي أشهر أحجار الألماس

معظم الألماس يتكون في البراكين حيث يتم نقله بواسطة البراكين على مسافات بعيدة، وهو موجود أيضا في القارة الأفريقية بالإضافة إلى أستراليا والبرازيل وروسيا.

ومن بين أشهر أحجار الألماس حجر الألماس المعروف باسم هوب وحجر بحر النور، وأيضا حجر فيكتوريا الشهير، وكذلك حجر كمبرلي وحجر النجمة الألفية.

مواصفات الألماس

يمكننا معرفة الألماس من أشياء وهي

1 – اللون

حيث يعتبر الألماس من الأشياء التي لا يتميز لونها، ومع ذلك فإنه يعتبر من الأشياء الأغلى ثمنا في العالم. ولكن الألماس الملون يعتمد بشكل كامل على لونه وطبيعته.

2 – القطع

يتميز الألماس بأن القطعة مرسومة بدقة وتتسم بتناغم في الأطراف، ولها شكل جميل وجاذبية، وهي القطعة الأكثر قيمة، بينما إذا لم تكن مرسومة ومنسقة بشكل جيد، فإن قيمتها تكون أقل من الأخرى.

شاهد أيضًا: كيف أعرف حجر الألماس

3 – النقاء والقيراط

من المعروف أن الألماس النقي الخالي من التشوهات والكسور يكون له قيمة عالية، بينما الألماس الذي يحتوي على تلك التشوهات والكسور يفقد من جودته وقيمته.

أيضا، يستخدم وزن الألماس بالقيراط كنوع من أنواع القياس، وغالبا ما يكون سعر الألماس الصغير الحجم أعلى من سعر الأحجار الكريمة الكبيرة الأقراط، وذلك بسبب نوعية الألماس.

ما هي استخدامات الكربون و الألماس

1. استخدامات الكربون

  • تستخدم في تلوين الأشياء البلاستيكية والمطاط المستخدم في الإطارات.
  • تستخدم في الأقلام الرصاص المستخدمة في الرسم والكتابة، وتستخدم أيضا في الأقطاب الكهربائية للبطاريات.
  • ويستخدم أيضا في صناعة ورق الكربون وأحبار الطباعة الخاصة والألوان المائية، بالإضافة إلى استخدامه في طابعات الليزر.

2. استخدامات الألماس

  • يستخدم في قطع الزجاج وأيضا في الأجهزة الإلكترونية لأنه يعزل الكهرباء.
  • له دور هام وكبير في صناعة الأجهزة الطبية حيث يتم استخدامها لأنها لا تصدأ ولا تتلف عند صناعتها.
  • يتم استخدام الألماس في صناعة المجوهرات، ويستخدم أيضا في حفر الآبار العميقة التي يستخرج منها البترول والغاز الطبيعي.

الفرق بين الكربون و الألماس

لا يوجد فرق في التركيب بين الكربون والألماس، حيث أن الألماس يتكون فقط من الكربون، ولكنهما يختلفان في التركيب البلوري؛ حيث يتكون الكربون من الصخور الرسوبية بينما يتكون الألماس من الصخور النارية.

والكربون هو عنصر مركب يتباين شكله، بينما شكل الألماس يكون بلوريا مكعبا ويتشكل في ظروف خاصة تحت الأرض بالضغط والحرارة، أما الكربون فيمكن وضعه على مركبات أخرى.

طرق التفريق بين الألماس الأصلي والمزيف

1– عن طريق فحص الشفافية والضوء

فكرة قلب الماسة ووضعها على أي كلمات مكتوبة تعني أنه إذا كنت قادرا على رؤية وقراءة الكلمات تحتها، فإنها ليست حقيقية، لأن الماس الحقيقي لا يكشف المحتوى الذي يكون تحته.

وعند تعريضه للضوء الأبيض، يعكس لونا رماديا، إذ يكون الأبيض المعكوس زجاجا أو كريستالا.

2– عن طريق فحص البخار

بحيث قمت بنفخ الماسة ووضع بخار عليها وإزالته قبل أن يستغرق وقتا، فإذا استغرق وقتا فهو ماس حقيقي، وإذا استغرق وقتا فهو مزيف، لأن الألماس لا يترك أي شيء عليه لفترة قصيرة.

شاهد أيضًا: ما هو مصدر استخراج معدن الماس

3– بطريقة الصلابة

لكي نقوم بإجراء اختبار الخدش والصلابة، يجب أن نستخدم شيئا حادا لجرح الماسة أو خدشها. إذا تأثرت الماسة بالجرح، فإنها ليست حقيقية، وإذا لم تتأثر فهي ماس حقيقي، لأن الماسة لا تنخدش ولا تنكسر بسبب صلابتها القوية.

بعد الانتهاء من هذا المقال، نأمل أننا قد قدمنا لكم معلومات قيمة ومفيدة حول موضوع: ما هو الفرق بين الكربون والألماس، ويسعدنا أن تتابعوا مقالتنا الجديدة على موقعنا.

الاختلاف بين الكربون والألماس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *