كيفية علاج لسعة البعوض

كيفية علاج لدغة البعوض، قد تسبب لدغة البعوض نقل أمراض خطيرة مثل الملاريا، الحمى الصفراء او التهاب الدماغ، وفي بعض الأحيان يقتصر الموضوع على ندبه صغيره تختفي في غضون بعض أيام وفي هذا المقال سوف نتعرف على كيفية علاج لدغة البعوض فابقوا معنا.

لماذا يلدغ البعوض أجسادنا

في البداية، يجب معرفة أن ذكور البعوض لا يلدغون الإنسان بشكل أساسي. يقوم اللدغ بالأنثى فقط، وتتميز بوجود أنبوب في فمها يمكنها من اختراق الجلد وامتصاص دم الضحية وملء جسمها به.

تعود حاجة الأنثى للبعوض إلى احتياجها لمص دم الضحية للحصول على البروتينات التي تساعدها في إنتاج البيض.

عندما يخترق البعوض الأنثى الجلد باستخدام الأنبوب الرفيع الموجود في فمها، يفرز اللعاب الذي يحتوي على بروتين، وهذا هو السبب الأساسي الذي يجعلنا نشعر بلدغة البعوضة وحدوث الانتفاخ أو التورم بعد ذلك.

شاهد أيضًا: كيف نعالج لدغة العقرب

أعراض لدغة البعوض

هناك بعض العلامات التي تصاحب لدغة البعوض وسنستعرضها في النقاط التالية وهي:

  • بعد لدغة الحشرة وبعد عدة دقائق يظهر تورم أبيض يميل إلى الاحمرار.
  •  الإحساس بالحكة.
  •  وجود بثور صغيرة تكون مكان النتوءات.
  • يحدث بعض البقع الداكنة على سطح الجلد تشبه الكدمات.

كيفية علاج لدغة البعوض

يمكن علاج لدغة البعوض باستخدام بعض الوصفات الطبيعية، ونذكر أهمها في النقاط التالية:

  • زيت شجر الشاي: يحتوي زيت شجر الشاي على مركبات مضادة للالتهابات التي تعمل على علاج الكثير من مشاكل الجلد، حيث يساهم في تقليل الورم والحكة الناتجة عن لسعات البعوض، ويحتوي أيضا على مكونات طبيعية تقلل من انتقال العدوى في الجلد عبر نقل الفيروسات من لعاب البعوض.
  • قشر الموز: تعتبر قشور الموز واحدة من علاجات لدغات البعوض، حيث تحتوي على مواد مطهرة تخفف من الورم والحكة، وتعمل أيضا على تجفيف خلايا الجلد. يتم تدليك مكان لدغة البعوض بالقشور الداخلية للموز، وتترك لمدة عشر دقائق تقريبا قبل غسلها بالماء النظيف.
  • تستخدم أعشاب حشيشة السعال كعلاج للدغات البعوض، وذلك عن طريق خلط كمية قليلة من الأعشاب مع الماء، ثم دلك مكان اللدغة بالخليط وتركه لمدة عشر دقائق. وبذلك، يتم التخلص من الورم وتقليل احمرار الجلد.
  • البابونج: يتم وضع أعشاب البابونج في الماء المغلي ثم يترك ليبرد ثم يوضع العشب على الجرح لبضع دقائق ثم يغسل بالماء النظيف.
  • الثلج: يوضع الثلج مباشرة على المكان المصاب بلدغة البعوضة، حيث يعمل الثلج على تقليل الالتهاب ويخفف من آثار الحكة الناتجة عن لدغة البعوضة، حيث يقوم الثلج بتخدير المنطقة مما يعطي الشعور بالراحة.

طرق أخرى لعلاج لدغة البعوض

  • العسل الأبيض: يعتبر العسل الأبيض أحد العناصر الغنية بمضادات الأكسدة التي تعمل على قتل الفيروسات والبكتيريا، ويمكن وضع القليل من العسل الأبيض على المكان المصاب بلدغة البعوض، حيث يعمل على تقليل الالتهابات والحكة الناتجة عن لدغة البعوض.
  • خل التفاح: يساعد خل التفاح في التخلص من أعراض لدغات البعوض، حيث يحتوي على مواد طبيعية مضادة للبكتيريا والالتهابات، ويمكن استخدامه أيضا لتطهير الجلد.
    يمكن استخدام خل التفاح عند تسخين كوب وربع منه، ثم غمر قطع من القطن فيه ووضعها على المنطقة المتضررة من لدغة البعوض، وتغيير قطعة القطن عندما تبرد، بقطعة قطن جديدة مع خل التفاح.

شاهد أيضًا: أخطر الأمراض التي ينقلها البعوض وكيفية معالجتها

  • هلام الصبار يعتبر واقيا طبيعيا من أشعة الشمس، كما يساعد في تخفيف الحرارة على الجلد ويقلل من الحكة والتهابات الناتجة عن لدغات البعوض، يوضع الهلام مباشرة على المنطقة المصابة بلدغة البعوض.
  • تتعدد استخدامات الريحان في علاج لدغة البعوض حيث يمكن استخدام أوراق الريحان الطازجة بفركها على المنطقة المصابة، ويمكن أيضا استخدام زيت الريحان بتطبيقه مباشرة على موقع لدغة البعوض، وأخيرا يمكن غلي أوراق الريحان ووضع قطعة من القطن المبلولة بالماء المغلي مباشرة على المنطقة المصابة بلدغة البعوض، ويجب تغييرها بانتظام عندما تبرد.

نصائح عامه لعلاج لدغة البعوض

  • يجب غسل المنطقة المصابة بلدغة البعوض بالماء والصابون لتنظيفها.
  • هناك بعض الكريمات الطبية التي تحتوي على مضادات الالتهابات، وفي حالة عدم توفرها يمكن استخدام مزيلات العرق، والسبب في ذلك هو وجود مادة كلوريد الألومنيوم فيها، والتي تعمل على تخفيف الألم والتورم الناتج عن لدغة البعوض.
  • ضع بعض الثلج على موضع لدغة البعوض، حيث يساعد الثلج في تقليل الاحمرار والتهيج والتورم في المنطقة التي تعرضت للدغة البعوض.

طرق الوقاية من لدغة البعوض

هناك بعض النصائح التي قد تجنبك لدغة البعوض، وأهمها مذكور في النقاط التالية

  • يجب استخدام مبيد الحشرات الآمن على الجلد والجهاز التنفسي، وينصح بعدم وضعه تحت الملابس، بل يجب وضعه مباشرة على الجلد المكشوف. عند العودة إلى المنزل، قم بغسل المناطق التي تعرضت لمبيد الحشرات الملامسة للجلد، للتخلص من أي بقايا منه.
  • استخدم ملابس طويلة الأكمام وارتد جوارب ونعالا مغلقة، ارتدي قبعة لحماية الرقبة والأذنين.
  • يتناول بعض الأشخاص بعض العقاقير الطبية لعلاج الحساسية المفرطة التي تحدث بعد لدغة البعوض.

شاهد أيضًا: ما هي مكونات جسم البعوضة

نهاية نرجو أن نكون قد قدمنا لكم عرضا مميزا حول كيفية علاج لدغة البعوض بشكل ينال إعجابكم ورضاكم، ونأمل أن تشاركوا المقالة بين أصدقائكم المهتمين بالمحتوى المقدم، سواء عبر البريد الإلكتروني أو على وسائل التواصل الاجتماعي، لكي يعم الفائدة على الجميع، وتذكروا دائما أن الخير الذي في العلم ينشر ويتم تطبيقه، في رعاية الله وأمنه.

كيفية علاج لسعة البعوض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *