بحث عن أنواع الغدد الصماء في جسم الإنسان

ابحث عن أنواع الغدد الصماء في جسم الإنسان، ومعروف أن الجهاز الصماوي هو جزء من أجهزة التواصل داخل جسم الإنسان، حيث يفرز الهرمونات التي يحتاجها الجسم لإكمال العمليات الحيوية الخاصة به. نوضح لكم أنواع الغدد الصماء في جسم الإنسان، ونتمنى لكم قراءة ممتعة.

مقدمة بحث حول أنواع الغدد الصماء في جسم الإنسان

تقوم الغدد الصماء بإفراز الهرمونات في الدم، ثم تستقبل كل خلية هرمونها الخاص، وأحد أسباب تسمية الغدد الصماء بهذا الاسم هو عدم وجود قنوات في جهازها لإفراز الهرمونات مثل الغدد العرقية والدهنية.

شاهد أيضًا : بحث كامل عن الغزو الفكري للشباب

تعريف الغدد الصماء

تعد هذه الغدد عبارة عن تجمع من الغدد المنتشرة في جسم الإنسان، تفرز عددا من الهرمونات التي ينقلها السائل الخارجي للخلايا عبر الأوعية الدموية المتواجدة في جسم الإنسان على شكل شبكة متشعبة. يقوم جهاز الغدد الصماء بأداء العديد من وظائفه في جسم الإنسان، مثل التنمية والنمو الجنسي والأيض وغيرها.

أنواع الغدد في الرقبة

  • تتواجد الغدة الدرقية في الرقبة من الجهة الأمامية، وتفرز أكثر من هرمون يتحكمون في تنظيم وظائف الجسم، وتؤثر الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية في عملية الهضم ونمو العظام وضغط الدم ونبض القلب والجهاز العصبي.
  • توجد الغدد الدرقية في الرقبة أيضا، وتتألف من أربع غدد صغيرة، وتلعب دورا هاما في تنظيم الأيض في الجسم، بالإضافة إلى تنظيم نسبة الكالسيوم في جسم الإنسان، ويبلغ قطر كل غدة حوالي أربعة مليمترات.
  • يعمل هرمون الغدة الدرقية على الحفاظ على تركيز الكالسيوم في الجسم وعدم إفرازه في البول، حيث يتعين توازن تركيز الكالسيوم في الدم لضمان وظيفة صحية للقلب والكلى والجهاز العصبي بشكل منتظم.

أنواع الغدد الصماء في جسم الإنسان

عند البحث عن أنواع الغدد الصماء في جسم الإنسان، اكتشفنا وجود عدد من الغدد الصماء في أجزاء مختلفة من الجسم، حيث لا توجد بجوار بعضها البعض، بل تتواجد في أماكن متفرقة. سنوضح في السطور التالية مكان كل غدة والهرمون الذي تفرزه

منطقة تحت المهاد

تقع منطقة تحت المهاد في الجزء السفلي من الدماغ، وتقوم هذه الغدة بتنظيم درجة حرارة جسم الإنسان. بالإضافة إلى ذلك، تحفز الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية إفراز هرموناتها، وتساهم في إحساس الإنسان بالشبع. تفرز منطقة تحت المهاد أيضا هرمونا يدعى سوماتوستاتين، والذي يعمل على إيقاف إفراز هرمون النمو الذي تفرزه الغدة النخامية.

شاهد أيضًا : بحث عن فن اتخاذ القرار الصحيح

الغدة النخامية

  • الغدة النخامية هي إحدى الغدد الهامة التي تفرز العديد من الهرمونات التي تسيطر على نشاط الغدد الأخرى، توجد في الجزء السفلي من الدماغ وحجمها لا يتجاوز سنتيمترين.
  • تتمركز الغدة النخامية تحت تأثير منطقة تحت المهاد، وتتقسم الغدة النخامية إلى قسمين وهما الجزء الأمامي والجزء الخلفي، حيث يفرز كل قسم هرمونات خاصة به.
  • يفرز الجزء الأمامي من الغدة النخامية عدة هرمونات مهمة، بما في ذلك هرمون الكورتيزول الذي يحفز قشرة الغدة الكظرية، وهرمون الثيروكسين الذي يحفز الغدة الدرقية، وهرمون النمو، وهرمون الحوصلة الذي ينظم وظائف الجسم، وهرمون البرولاكتين الذي يفرز في حليب الإناث، وهرمونات البروجيسترون والتستوستيرون والاستروجين
  • أما الجزء الخلفي من الغدة النخامية، فإنه يفرز هرمونا يتحكم في إفراز البول في جسم الإنسان، وهناك هرمون آخر يتحكم في انقباضات وتمددات عضلة الرحم لدى النساء أثناء عملية الولادة.

الغدة الكظرية

الغدة الكظرية موجودة فوق كل كلية في جسم الإنسان، وهي تتألف من قسمين وهما القشرة والتي تفرز الهرمون المسؤول عن تنظيم الأنشطة الحيوية للجهاز المناعي وتوازن الأملاح والوظائف الجنسية وعملية الأيض. أما الجزء الداخلي في الغدة الكظرية، فيقوم بإفراز هرمون الأدرينالين.

الغدة الصنوبرية

الغدة الصنوبرية توجد بالقرب من مركز الدماغ وتقوم بإفراز هرمون يساعد على النوم والاستيقاظ، ويعرف الهرمون الذي تفرزه الغدة الصنوبرية باسم هرمون الميلاتونين، وتسمى الغدة بهذا الاسم نظرا لشبه حبة الصنوبر في الحجم.

الغدد اللمفاوية

يتكون جهاز اللمفاوي من ستمائة عقدة ليمفاوية، حيث تتفرع القنوات الليمفاوية من الرأس إلى الوجه، ثم الرقبة، وتتواجد أيضا خلف الأذن وداخل الرئتين وفي الحوض والأمعاء. عندما يصاب الجسم بعدوى ما، تهاجم كرات الدم البيضاء الموجودة في الغدد الليمفاوية البكتيريا الموجودة في السائل الليمفاوي.

الخصيتان

تعد الخصيتان عند الرجال غددا صماء تفرز هرمون التستوستيرون.

المبيضان

المبايض، التي توجد على جانبي الرحم لدى النساء، تعتبر غددا صماء أيضا تفرز البروجسترون والاستروجين.

الخلايا الجزرية بالبنكرياس

توجد خلايا البانكرياس المسؤولة عن إفراز هرمون ينظم مستوى الجلوكوز في جسم الإنسان مثل الجلوكاجون والأنسولين.

الغدد الصماء والسكري

يصاب الإنسان بمرض السكري نتيجة لحدوث خلل في الغدة الصماء المعروفة بالبنكرياس، كما يمكن أن يصاب الإنسان بالسكري بسبب مقاومة خلايا البنكرياس، ومن ثم يحدث زيادة في مستوى الجلوكوز في الدم.

يقسم مرض السكري إلى نوعين، وهما السكري النوع الأول والسكري النوع الثاني. هناك عدد من الأعراض المرتبطة بمرض السكري، مثل الشعور بالجوع وزيادة التبول والتعب وفقدان الوزن بشكل سريع وغير مبرر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تعاني المريض من مشاكل في الرؤية، وتستغرق الجروح وقتا أطول للشفاء.

أهم العوامل التي تؤثر على الغدد الصماء

  • تقدم السن هي واحدة من العوامل الرئيسية التي تؤثر على وظيفة الغدة الدرقية، حيث يمكن أن تختلف نسبة الهرمونات التي يفرزها الجسم. بالإضافة إلى ذلك، تختلف استجابة الجسم للهرمونات الموجودة فيه مع تقدم العمر.
  • قد يؤثر إصابة الشخص بعدة أمراض مزمنة على وظيفة الغدد الصماء، فبعض الأمراض قد تسبب تغيرا في إفراز الهرمونات التي تفرزها الغدد الصماء في الجسم سواء بالزيادة أو النقصان.
  • إذا تعرض الشخص للتعب والإجهاد، فقد يزيد إفراز هرمون الكورتيزول، وإذا كانت الغدة الكظرية غير قادرة على التكيف مع الإجهاد، فإن حياة الإنسان قد تكون في خطر.

علاج الغدد الصماء

  • يستخدم الأطباء عادة الألداكتون لعلاج الأشخاص المصابين بنشاط غدة الكظرية، وهو العلاج الذي يسبب العديد من الآثار الجانبية مثل ضعف الانتصاب لدى الرجال، واضطراب في الجهاز الهضمي، وزيادة في حجم الثدي، ونقص الرغبة الجنسية، واضطراب في الدورة الشهرية.
  • إذا تعرضت الغدة الكظرية لورم حميد، يتم لجوء الأطباء عادة إلى إجراء استئصال لها، ويتبع الشخص نظاما غذائيا وعلاجيا محددا تحت إشراف الطبيب.
  • عند استئصال الغدة الكظرية، يجب على المريض الحفاظ على تقليل تناول الصوديوم في الطعام، وذلك عن طريق تناول الأطعمة الطازجة وتجنب الملح والتوابل، ويجب أيضا على المريض تناول الخضروات والحبوب والألبان قليلة الدهون.
  • يجب على الشخص الذي قام بإجراء استئصال الغدة الكظرية أن يحافظ على ضغط الدم ويتخلص من الوزن الزائد، حيث يوجد علاقة بين الوزن والضغط، ويجب أيضا أن يمارس المريض التمارين البسيطة ولن تكن المشي، لمدة 20 دقيقة.
  • يحذر الأطباء الأشخاص الذين أجروا استئصال الغدة الكظرية من التدخين واستهلاك الكافيين والكحول، بسبب الأضرار التي قد تلحق بصحتهم.

شاهد أيضًا : بحث عن قصة سيدنا موسى عليه السلام مختصر جدًا

اختتام بحث عن أنواع الغدد الصماء في جسم الإنسان

بعد انتهاء موضوع البحث حول أنواع الغدد الصماء في جسم الإنسان، نأمل أن استفدتم من الشرح الشامل للغدد الموجودة في الجسم. نحن في انتظار أسئلتكم واستفساراتكم عبر موقعنا الرائع.

بحث عن أنواع الغدد الصماء في جسم الإنسان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *