ما هو تبر الذهب الخام

ما هو تبر الذهب الخام، نتحدث اليوم عن موضوع هام يدخل في إطار مواضيع الاقتصاد، وتتعلق مقالتنا بمفهوم تبر الذهب الخام، سنتحدث عنه بالتفصيل.

ما هو تبر الذهب الخام

هو عبارة عن مسحوق ذهبي يشبه شكله البارود، وهو حجر أسمر يحتوي على شوائب، ويلمع عند تعرضه لأشعة الشمس، وعند وضع التبر في الماء، يترسب في قاع الوعاء وتخرج الشوائب منه وتطفو إلى السطح.

شاهد أيضًا: من ماذا يتكون الذهب ؟

كيفية فصل الذهب من المادة الخام

لفصل الذهب عن الشوائب، يتم تنفيذ اثنين من الإجراءات التي تمكن من فصل الذهب، مثل رش الماء على الذهب الملتصق بالشوائب أو الصخور بضغطة قوية تساهم في فصله عنها.

أو يمكن وضعه في مطحنة تقوم بطحن الشوائب والذهب أو الحجر والذهب بشكل منفصل، ثم يتم استخراج الذهب باستخدام آلة خاصة بها لضمان عدم خروج الشوائب مرة أخرى، أو يمكن إنشاء مخرج من المطحنة ينفصل به الذهب بعد فصله.

طرق فصل الذهب عن المواد الخام أو الماء

هناك ثلاث طرق ليمكننا فصل الذهب عن الأشياء الأخرى.

  • باستخدام طريقة الطفو، يتم طحن الذهب مع الشوائب ووضعه في ماء، حيث تطفو الشوائب ويبقى الذهب في القاع.
  • أيضا، يمكننا استخدام السيانيد كوسيلة حديثة لفصل الذهب، حيث نضعه على الحجر الذي يحتوي على الذهب أو على الذهب الخام، ثم نشاهد الذهب ينصهر ونقوم بجمعه باستخدام أعمدة كهربائية.
  • باستخدام لبابة كربونية، يتم خلط السيانيد مع الماء لتكوين لبابة كربونية، ثم يتم وضعها على المادة الخام وتطفو عليها الذهب ويتم جمعه، ثم يتم إزالة الكربون ووضعه مرة أخرى في السيانيد للتخلص تماما من الكربون.

أنواع التبر الذهب الخام

إذ أن للتبر أنواع كثيرة، منها ما نعرفه ومنها ما لا نعرفه، حيث يتفاوت تباينا في نسبة الشوائب وخصائصه، والأنواع التي نعرفها تنقسم إلى نوعين

النوع الأول للذهب هو الذهب الأحمر ذو انحياز للون الأحمر، ويحتوي على نسبة عالية من الشوائب.

أما النوع الثاني فهو الذهب الأصفر، ويحتوي على قليل من الشوائب ونسبة عالية من الذهب، وهو النوع الأكثر شيوعا بين الأنواع الأخرى.

كيف يمكننا التفرقة بين التبر الأصلي والتبر المزيف؟

  1. التبر الأصلي عندما يتم فركه باليد لا يترك أي أثر على اليد، أما التبر المزيف فعندما يتم فركه يترك لونا على اليد لا يمكن إزالته.
  2. عند اختبار ماء الفضة، عندما يوضع على الفضة الأصلية، يتفاعل معها ويذيب الشوائب من جميع المعادن باستثناء الذهب، أما عند وضعه على الفضة المزيفة، فلا يحدث تفاعل ولا يطرأ أي تغيير عليه.
  3. التبر الحقيقي هو الذي عندما يفرك باليد، لا يتغير لونه بأي شكل من الأشكال، بينما التبر غير الأصلي يتغير لونه مع التحريك المتكرر، مما يجعله يفقد لونه الأصلي ويصبح باهتا.

شاهد أيضًا: كيف تفرق بين الذهب الأصلي والصيني

كيفية استخراج الذهب بواسطة النشا، وتاريخ استخراج الذهب

تم ابتكار طريقة جديدة لاستخلاص الذهب بدون استخدام السيانيد، لأنه تم اكتشاف أن السيانيد يشكل خطرا على البيئة. عندما قاموا بتجربة النشا مع البروميد الذهبي، حققوا نتائج هائلة في استخراج الذهب بدون تأثير سلبي على البيئة.

تم أيضا اكتشاف الذهب في باطن الأرض في عام 1840، وقد وجد هذا المعدن لأول مرة في البرازيل، وتم العثور عليه أيضا في روسيا على المنحدرات الموجودة هناك، وكانت هناك أيضا كمية كبيرة منه في سيبيريا.

ما هي طرق استخراج الذهب في العصور القديمة وتصفيته

في الأزمنة القديمة، كان هناك أمور بسيطة وطبيعية في استخراج الذهب ليست موجودة كما هي في عصرنا الحالي

  • موقع وجوده في الصخور حيث يتم لاحظ وجوده في الصخور وفي أماكن محددة، مثل صخور الكوارتز، وأحيانا في النحاس المختلط.
  • وكانوا أيضا يبحثون عن أي معدن ذو قيمة عالية، وعندما بحثوا اكتشفوا وجوده في الأماكن التي تتدفق فيها الأنهار مثل الشلالات، وأحيانا يكون على شكل عمود مدفون وكانوا يقومون بحفره في المناجم.
  • كان لديهم أساليب قديمة لفصل الشوائب، مثل الغربلة، حيث يضعون الحجارة والتراب والرمال في غربال يحتوي على ثقوب كبيرة وواسعة، ثم يهزونها لتخرج الشوائب وتبقى الذهب.
  • وبعد الغربلة، يتم استخلاص الأشياء الصغيرة والناعمة من المذهب ووضعها في إناء مصنوع من الخشب أو الألمنيوم، ويتم سكب الماء عليها وتحريكها حتى تترسب تماما عن الذهب.

ما هي أستخدامات الذهب

الذهب من الأشياء المتينة وله استخدامات عديدة منها

  • يستخدم الذهب في خوذة الفضاء لحماية الفضائيين من أشعة الشمس، كما يستخدم أيضا في علاج التهاب المفاصل، ويستخدم أيضا في نظارات مشعة لعلاج أمراض السرطانات.
  • ويستخدمها أطباء الأسنان كطريقة لحشو الأسنان والضروس، وكذلك يستخدمون جسيمات الذهب في صناعة أسيتات الفينيل التي يتم استخدامها في الطلاء وأيضا في الصمغ.
  • وبالإضافة إلى ذلك، يستخدم الذهب في صناعة أسلاك الحاسوب وكذلك في صناعة العملات حيث يتم رسم النقوش عليها بالذهب، ويتم أيضا تشكيله على شكل ورقة، ويستخدم في صناعة الساعات والمجوهرات وجميع أنواع الزينة.

ما هي كمية وزن الذهب الذي استخرج

تم قياس كمية الذهب المستخرج منذ الزمن القديم حتى الآن ووصلت إلى 152 ألف طن، ويعتقد العلماء أن هناك أضعاف هذه الكمية في المحيطات.

وأيضا كذلك في باطن الأرض وفي قاع الأرض في مناطق لا يستطيعون الوصول إليها، حيث اعتقدوا أن الأماكن صعبة الوصول إليها مليئة بالمعادن الثمينة.

شاهد أيضًا: أين يتم إنتاج ثلث ذهب في العالم

بعد الانتهاء من مقالنا هذا، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة حول ما هو تبر الذهب الخام، ونسعد بمتابعتكم لمقالتنا الجديدة والمفيدة على موقعنا.

ما هو تبر الذهب الخام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *