أسباب تكون سيلوليت وطرق التخلص منها

أسباب السيلوليت وكيفية التخلص منها، الدهون في الجسم تعد من أبرز المشاكل التي تواجه الأفراد، سواء كانوا رجالا أم نساء. عندما تزداد كمية الدهون في الجسم، تنتشر بشكل غير منتظم في مختلف أجزاء الجسم، ويعرف هذا الظاهرة بالسيلوليت. فيما يلي سنوضح أسبابها وطرق التخلص منها التي سنشرحها لكم على موقعنا موقع مقال، فتابعونا.

ما هو السيلوليت

هو مصطلح يشير إلى تجمع غير منتظم للخلايا الدهنية تحت الجلد يشبه مظهر قشرة البرتقال. يظهر هذا التجمع المجعد تحت الجلد بشكل واضح كما لو كان قشرة البرتقال بالضبط. يحدث هذا الظهور عند الرجال والنساء، ولكنه يكثر وينتشر بشكل أكبر عند النساء عموما. يعتمد ذلك على توزيع الدهون في الجسم وقد يكون غير متناسق، بالإضافة إلى اختلاف في النسيج الضام والعضلات بين الرجال والنساء.

شاهد أيضًا: تمارين لإزالة السيلوليت من الأفخاذ

ماهية درجات السيلوليت

تنقسم درجات السيلوليت في الجسم إلى ثلاثة تصنيفات رئيسية وفقا للتصنيف التالي:

التصنيف الأول وهو الدرجة الخفيفة

ويشار إلى بقشر البرتقال بتسمية الجلد الذي يتواجد فيه بعض التجاعيد السطحية الخفيفة من الرقم 1 إلى 4، ويكون شكل الجلد مشابها للرايات المتموجة الخفيفة، مع وجود بعض الترهلات، وعادة ما لا يكون واضحا إلا عند الضغط على الجلد.

التصنيف الثاني وهو الدرجة المتوسطة

هنا يظهر الجلد بمظهر مشابه لجبن القريش، حيث ينخفض بنسبة 5 إلى 9 تموجات متوسطة العمق وأكثر انخفاضا من سطح الجلد، وهنا يظهر الجلد مترهلا بشكل خفيف إلى متوسط، كما يظهر عند وقوف المصاب أمام المرآة، ولكن يتلاشى عند التمدد أو النوم.

التصنيف الثالث وهو الدرجة الشديدة

هنا يطلق على الجلد اسم الفراش؛ حيث يكون ملفوفا بإحكام ويظهر بشكل متجاوب. إذ تكون الانخفاضات فيه عميقة بمقدار 10 درجات مقارنة بسطح الجلد، ويلاحظ ذلك النوع بدون تطبيق ضغط على الجلد كما يحدث عند الوقوف أو التمدد أو أثناء النوم، ويلاحظ أيضا وجود تجاعيد بشكل واضح.

ما هي أسباب ظهور مشكلة السيلوليت

  • الكسل والخمول وقلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة.
  • لا تشرب الماء والسوائل بكثرة خلال النهار.
  • اشرب الكثير من المشروبات التي تحتوي على الكافيين خلال اليوم، مثل القهوة والشاي والنسكافيه والمشروبات الغازية.
  • زيادة الوزن بشكل مفرط وفقده في فترة قصيرة يؤدي إلى احتباس السوائل والدهون في مناطق معينة في الجسم بشكل أكبر من غيرها.
  • ممارسة عادة التدخين.
  • العادات الغذائية الخاطئة وعدم تناول الأطعمة الصحية.
  • تزداد مشكلة السيلوليت عند النساء، وخصوصا عند ارتداء الملابس الضيقة.
  • الحمل والولادة المتكررة.
  • عند استخدام فرش الاستحمام المصنوعة من الليف الطبيعي الخشن، يحدث تحريك صحيح للدورة الدموية، بينما فرش الاستحمام الناعمة لا تؤدي إلى تحريك الدورة الدموية ولا تزيل طبقة الجلد الميتة، مما يؤدي إلى ظهور مشكلة السيلوليت.

طرق علاج مشكلة السيلوليت

هناك عدة طرق لعلاج مشكلة السيلوليت وفيما يلي سنعرضها لكم:

طريقة التدليك

هناك مناطق في الجسم تتأثر بمشكلة السيلوليت، وثمة آلات جديدة تظهر للتقليل من هذه المشكلة. يحسن التدليك على الجلد الضرر الناجم عن السيلوليت. ومن بين هذه التقنيات تقنية الأسطوانات، وهي تقنية فرنسية الأصل تم استخدامها منتصف التسعينات. تعمل هذه التقنية على توزيع الدهون تحت الجلد بشكل متساو بدلا من تغيير تراكيبها. يستخدم جهاز كهربائي في هذه التقنية، حيث يقوم بشد الجلد والضغط على المنطقة المتأثرة بمشكلة السيلوليت بشكل مركز. يتم ذلك عبر جلسات علاج متكررة لا تقل عن 10 إلى 12 جلسة، بواسطة تدليك المنطقة المتضررة لمدة تتراوح بين 30 إلى 45 دقيقة حتى تظهر النتائج المرضية.

طريقة حمية السيلوليت

تعتبر حمية السيلوليت وسيلة تعطي نتائج مرضية، حيث يرون المصابون الذين التزموا بهذه الحمية أنها فعالة جدا، ولكنه يجب الالتزام بالحمية وتناول وجبات غذائية تحتوي على نظام غذائي متوازن، يحتوي على العديد من الأطعمة الغذائية الجيدة والصحية قد يقلل من أسباب الالتهاب في الخلايا، ويحسن الدورة الدموية وخاصة في الأماكن التي تصاب بمشكلة السيلوليت، ومن هنا يتم معالجتها بعد الالتزام بفترة كافية من الحمية، ولكنه مع أن هناك من يرجح هذه الطريقة إلا أن الأبحاث العلمية الطبية لم تثبت صحة هذه الطريقة بشكل طبي، ولكن أثبتت أن أي حمية غذائية سليمة تساعد في تحسين الدورة الدموية بشكل عام، كما أن الحمية الغذائية أيضا تقلل من احتباس السوائل في الجسم عموما وتحسن من الصحة واللياقة العامة، وتحسن من مظهر الجلد، ولكن أسلوب الحماية المخصصة لعلاج السيلوليت لا تثبت قيمتها ونتأثيراتها بشكل علمي.

شاهد أيضًا: كيف أزيل تشققات الحمل بعد الولادة؟

طريقة العلاج بالليزر

تمت إثبات فعالية العلاج بالليزر في مشكلة السيلوليت من خلال التجارب والأبحاث العلمية. هذا العلاج يستخدم ترددات الراديو وهو واحد من أكثر العلاجات شهرة في هذا المجال. حصل على موافقة إدارة الأغذية والعقاقير. يتضمن العلاج حقن العلاج في الجلد المصاب بالسيلوليت من قبل الطبيب المختص. يتم بعدها تسليط أشعة الليزر تحت الجلد في المنطقة المصابة من ثلاث اتجاهات. يمكن أن يساهم هذا في تقليل السيلوليت بنسبة تصل إلى 75% خلال حوالي عام من العلاج والجلسات. يتم تركيب العلاج بالليزر مع العلاج بالتدليك وشفط الدهون والعلاج بالضوء. يساعد هذا في ذوبان الدهون وقطع الأنسجة الضامة، وبالتالي يقلل من التجاعيد ويعزز نمو الكولاجين تحت الجلد. كما يساهم في تقليل احتباس السوائل وتحسين تدفق الدم، وبالتالي يحسن من مظهر الجلد ويعزز تشدده.

وصفات طبيعية تقلل وتعالج مشكلة السيلوليت

السكر

يستخدم السكر في التدليك الموضعي السريري كوسيلة للتخلص من علامات التمدد في الجلد، ويستخدم أيضا للتخلص من الخطوط البيضاء التي تظهر على الجلد. ولذلك، فإنه يعد أسلوبا يستحق التجربة وذلك كالتالي:

نمزج كوبا من السكر مع نصف كوب من أي زيت ملين مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز؛ ثم نضيف كمية قليلة من عصير الليمون؛ ثم ندلك المناطق المصابة بالسيلوليت في الجسم والتي تعاني من التمدد؛ ثم نكرر هذه العملية عدة مرات خلال الأسبوع قبل الاستحمام؛ ويجب أن نترك الخليط على الجسم لمدة تتراوح بين 8 إلى 20 دقيقة في كل مرة؛ ويجب أن نستخدم فرشاة خشنة أثناء الاستحمام لإزالة الجلد الميت من الجسم.

زبدة الكاكاو

تعتبر زبدة الكاكاو مرطبا طبيعيا ومغذيا ممتازا للبشرة، وهي مفيدة جدا في علاج علامات التمدد وتقليل ظهورها. يمكن استخدام زبدة الكاكاو عن طريق وضعها على المناطق المتأثرة عدة مرات في اليوم ولعدة أشهر. أو يمكن استخدامها كالتالي: يتم خلط نصف كوب من زبدة الكاكاو مع ملعقة كبيرة من زيت جنين القمح، ويتم إضافة ملعقتين كبيرتين من شمع العسل المبشور، وتضاف ملعقة كبيرة من زيت لب المشمش وزيت فيتامين E. يتم تسخين جميع المكونات حتى يذوب شمع العسل، ثم يتم تخزين الخليط في عبوات محكمة الغلق في الثلاجة. يستخدم الخليط يوميا من ثلاث إلى أربع مرات بانتظام.

زيت الخروع

يعد زيت الخروع ثروة قيمة حيث يستخدم في العديد من الاستخدامات المهمة للبشرة، مثل علاج التجاعيد، الشامات، البقع الداكنة في الجلد، الخطوط الدقيقة، البثور، وبقع العمر. يمكن استخدامه عن طريق تدليك البشرة والمناطق المصابة بعلامات التمدد بقليل من زيت الخروع بحركات دائرية لمدة 5 إلى 10 دقائق. ثم يلف المنطقة المدهونة بقطعة من القماش القطني ويضع عليها زجاجة ماء ساخنة أو وسادة دافئة لمدة لا تقل عن نصف ساعة. يكرر هذا الإجراء عدة مرات يوميا لمدة لا تقل عن شهر حتى تظهر النتائج المرضية.

شاهد أيضًا: كيفية استخدام ايرا جل للسيلوليت

بعد استعراض أسباب السيلوليت وطرق التخلص منه، شرحنا مفهوم السيلوليت وأسباب ظهوره، وأصنافه، وناقشنا طرق علاجه بالوسائل الطبية والطبيعية بوضوح. يرجى نشر المقال على وسائل التواصل الاجتماعي لنشر الفائدة.

أسباب تكون سيلوليت وطرق التخلص منها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *