كيفية إزالة الشامة باستخدام العسل

كيفية إزالة الشامة بالعسل، هناك العديد من الأشخاص الذين لديهم شامات على وجوههم، ويمكن أن تزيد الشامة من جمال المرأة، ولكن عندما تزيد بشكل ملفت للنظر وخاصة على الوجه، قد تكون لها آثار سلبية، وتنتج هذه الشامات عن وجود خلايا صبغية بشكل كبير في بعض مناطق الجلد، والمادة المسؤولة عن تغير لون الجلد هي الميلانين، وبينما يشعر بعض الأشخاص بالسعادة بوجود هذه الشامات على وجوههم، هناك البعض الآخر الذي يرغب في التخلص منها، وفي هذه المقالة سنتحدث عن طرق إزالة الشامات باستخدام العسل وطرق أخرى متنوعة.

ما هي الشامات

الشامات هي عبارة عن بقع جلدية بنية اللون وغير ضارة، وتوجد في أي جزء من جسم الإنسان، وتظهر عند الرجال والنساء، ولا يوجد لها عمر محدد للظهور، بل يمكن أن تظهر في أي سن. تتكون الشامات من خلايا صبغية تنتج مادة الميلانين التي تحدد لون الجسم، وتتشكل هذه الشامات نتيجة تقسيم هذه الخلايا في الجسم. يختلف عدد وحجم ووزن الشامات من شخص لآخر.

هناك تنوع في أنواع الشامات، حيث توجد الشامة الخشنة، والشامة المسطحة، والشامة الناعمة، والشامة البارزة. بالإضافة إلى ذلك، هناك الشامة التي يبرز منها الشعر. وغالبا ما تظهر الشامات في الفترة العمرية من العشرين إلى الثلاثين. قد يولد الأطفال بشامة، وقد تختفي الشامات تلقائيا بعد فترة من الحمل أو أثناء فترة المراهقة. بالإضافة إلى ذلك، يتعرض أصحاب البشرة الفاتحة للشامات بشكل أكثر من أصحاب البشرة الداكنة.

شاهد أيضًا: سبب ظهور شامات فجأة

ما هي أسباب ظهور الشامات

  • من بين أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشامات، تعرض الجلد لأشعة الشمس بشكل كبير ولفترات طويلة، مما يؤدي إلى تصبغ خلايا الجلد، ثم تنتشر هذه الخلايا بشكل الشامات.
  • عندما تزيد نشاط الغدد الدهنية أو تزيد نسبة الزيت عن المعدل الطبيعي، ستبدأ الشامات في الظهور بشكل كبير.
  • عندما يصل الفرد لسن البلوغ، أو خلال فترة الحمل، تحدث تغيرات كبيرة في الهرمونات في تلك الفترات، وتظهر بعض الحالات التي تظهر فيها الشامات منذ الولادة كما تم ذكرها سابقا.
  • يمكن أن يكون ظهور الشامات نتيجة لأسباب وراثية، حيث توجد أنواع من الشامات تسمى الشامات النمطية، وهي وراثية في العديد من الأسر وتنتقل بينها.

 كيفية إزالة الشامات من الوجه باستخدام الطرق الطبية

  1. الاستئصال الجراحي

يتم إزالة الشامة جراحيا من خلال استئصال الشامة والجلد المحيط بها بعد تخدير المنطقة المحيطة. يتم ذلك باستخدام المشرط وأدوات أخرى خاصة بالعملية، ثم يتم إغلاق الجرح بواسطة الخيوط.

  1. الحلاقة الجراحية

في هذه الطريقة يتم أن يخدر الطبيب المنطقة المحيطة بالشامة، عن طريق استخدام شفرة صغيرة الحجم، ويتم قطع ما حول الشامة وتحتها من قبل الطبيب، ويتم استخدام هذه الطريقة لإزالة الشامات الصغيرة وغير المحتاجة للخياطة.

  1. تجميد الشامات

تستخدم هذه التقنية في إزالة الشامات السطحية التي لم يصل نموها إلى طبقات عميقة من الجلد. تتم هذه الطريقة عن طريق استخدام النيتروجين السائل. ومن أحد عيوب هذه الطريقة أنها قد تترك أثرا في موضع الشامة المزالة.

  1. إزالة الشامات بالليزر

تستخدم تقنية إزالة الشامات بالليزر للشامات السطحية الموجودة فوق سطح الجلد، حيث يتم استخدام الليزر لإطلاق كمية كبيرة ومركزة من الإشعاعات الضوئية، التي تقوم بتدمير خلايا الشامة في الوجه، وقد يتطلب إزالة الشامة عدة جلسات حتى تختفي تماما، ويمكن أن تستمر الجلسات من جلستين إلى ثلاث جلسات.

شاهد أيضًا: ظهور نقط سوداء في الجلد

  1. العلاج بالأحماض

يتم إزالة الشامة باستخدام الأحماض الخفيفة كجزء من العلاج، ولكن يجب أن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب المعالج. تأتي الأحماض في صورة مستحضرات أو سوائل أو لاصق، ويمكن أن تكون على شكل كمادات أو كريمات. يعتبر حمض الساليسيليك واحدا من أنواع الأحماض الأكثر شهرة المستخدمة في إزالة الشامات، ولكن يجب استخدام تلك الأحماض بحذر تام لتجنب تلف الجلد المحيط بالشامة. يجب وضع الحمض مباشرة على الشامة وتجنب لمس الجلد المحيط تماما. لذلك، ننصح باتباع التعليمات الموجودة على عبوة الحمض لتجنب أية ضرر للجلد.

بالإضافة إلى الوصفات الطبية المستخدمة لإزالة الشامات، هناك أيضا مجموعة من الوصفات الطبيعية التي يمكن استخدامها للتخلص من الشامات على الوجه دون الحاجة للاستعانة بالتقنيات الطبية، ومن بين هذه الوصفات العسل، وفيما يلي سنقدم مجموعة من الوصفات الطبيعية لإزالة الشامات من الوجه

  • خل التفاح

يعد خل التفاح من بين أفضل الوصفات الطبيعية التي تنجح في إزالة الشامة من الوجه، وذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من الحموضة التي تعمل على تجفيف الشامة بشكل كبير، ثم تتشكل قشرة فوقها، وبعدها تختفي الشامة بشكل نهائي.

المكونات:

خل التفاح، قطنة، لاصق جروح.

طريقة التحضير:

نقوم بوضع قطعة من القطن داخل خل التفاح، ثم نضع القطعة على الشامة ونثبتها بواسطة لاصق الجروح، ثم نتركها لمدة لا تقل عن 6 ساعات، وبعد ذلك نقوم بتنظيف المنطقة جيدا من الخل، ونكرر هذه الوصفة حتى تختفي الشامة تماما.

  • زيت الخروع وصودا الخبز

زيت الخروع وصودا الخبز يعملان على إزالة الشامات بشكل طبيعي وفعال، حيث تجفف صودا الخبز الشامة، ويساعد زيت الخروع على التئامها بلا ترك أي آثار أو ندوب.

المكونات:

نصف ملعقة صغيرة من البيكاربونات الصودا، 3 قطرات من زيت الخروع، لاصق للجروح.

طريقة التحضير:

تتم خلط هذه المكونات مع بعضها البعض، حتى نحصل على عجينة، وبعد ذلك يتم وضع هذه الخلطة على الشامة، ثم نقوم بتغطيتها بلاصق الجروح، ويجب أن نترك هذه الخلطة على الشامة لمدة يوم كامل، ويتم تكرار هذه الوصفة يوميا، حتى تختفي الشامة تماما.

  • الثوم

يعتبر الثوم أحد أكثر الوصفات الطبيعية فاعلية في إزالة الشامات، حيث يحتوي على مجموعة من الإنزيمات التي تقضي على الخلايا المسببة للصبغة، كما يفتح الثوم الصبغات الداكنة بشكل كبير.

المكونات:

كحول طبي، فازلين، وفص ثوم لاصق للجروح.

طريقة التحضير:

يتم تنظيف الشامة بواسطة الكحول، ثم يتم وضع الفازلين حول المنطقة المحيطة بالشامة لحمايتها، بعد ذلك يتم هرس الثوم الطازج ووضعه على الشامة، ثم يتم تثبيته بواسطة لاصق الجروح، ويترك هذا الخليط على الشامة لمدة لا تقل عن 4 ساعات وقد تصل إلى يوم كامل، ويتم تكرار هذه الوصفة يوميا حتى تختفي الشامة.

شاهد أيضًا: طريقة إزالة الشامة بالليزر

في نهاية هذا المقال، قمنا بتقديم طرق إزالة الشامة باستخدام الطرق الطبية والوصفات الطبيعية. لا تنسوا مشاركة هذا المقال مع الأصدقاء والأحباء للتعرف على كيفية إزالة الشامة باستخدام العسل. ونترك لكم التعليقات أسفل المقال.

كيفية إزالة الشامة باستخدام العسل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *