حكم تقبيل اليد في الإسلام

في الإسلام، تعبر عن احترام الكبير بتقبيل يده، وأكثر الناس يعتبرون أن تقبيل يد الكبير يعبر عن تقديرهم واحترامهم له، وأشار الفقهاء إلى أن الإسلام يشجع على إظهار احترام الكبير من خلال مختلف الطرق والأشكال.

حُكم تقبيل اليد

  • هل يسمح الإسلام بتقبيل يد الأشخاص المسنين أو غيرهم لإظهار الاحترام والتقدير أم يحظره الإسلام؟.
  • قبلة اليد من الأفعال التي يقوم بها الناس للتعبير عن احترامهم لشخص كبير، مثل شيخ جليل أو والديه، وقد كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يقومون بتقبيل يده ويتمسكون بهذا الأمر، وقد صرح أسامة بن شريك رضي الله عنه بأننا ذهبنا للنبي صلى الله عليه وسلم وقمنا بتقبيل يده.
  • حكم تقبيل اليد شرعا هو أنه يجوز تقبيل أيدي العلماء والوالدين وأهل الدين، وتقبيل اليدين يعبر عن المحبة وقيمة الوالدين في نظر أبنائهم.
  • قال العالم ابن عابدين في تعليقه (لا بأس بتقبيل يد الرجل العالم والمتقي عندما يكون ذلك للتبرك)
  • أما الانحناء فلا يجوز، وهو انقياد قلبي لا يشعر به أحد إلا الله سبحانه وتعالى، وهو حرام وفيه تماثل للكفر.
  • يجب ألا يتجاوز التقدير لأيدي العلماء ما أجازوا وشرعوا فيه، حتى لا يصل الناس إلى درجة تقديسهم في أمور أخرى.
  • من المستحب تقبيل يد الرجل الصالح والعالم، ولكن إذا كان الهدف من تقبيل اليد هو الاعتبار والمكانة، فإن ذلك مكروه بشدة. والإسلام قد وضع حكما لكل تصرف صغير أو كبير.
  • هناك آراء متباينة بشأن تقبيل الأيدي، فبعض الأشخاص يستنكرون هذا الأمر، مثلما حدث عندما دخل رجل على هشام بن عبد الملك وقام بتقبيل يده، فقال هشام: `العرب لا تقبل الأيدي إلا كتعبير عن الهلع، والأجانب لا يقبلونها إلا كتعبير عن الخضوع`. وروي أيضا أن رجلا اطلب إذنا من المأمون لتقبيل يده.
  • بعض الأشخاص الآخرين يحبون هذا الأمر ويرون أنه ليس هناك مشكلة، وقد قال الإمام الغزالي أنه لا يوجد مانع من تقبيل يد علماء الدين، فهذا يعتبر تكريما لهم، وكان الصحابة يقبلون يد الرسول.

شاهد أيضًا: ما حكم زواج المسلمة من مسيحي

يشترط وجود شروط لكي لا يخرج إلى الحرمة

  • يجب أن لا يكون هناك مبالغة أو تعظيم في تقبيل يد العلماء، فإنها عادة سيئة، وإذا كان المقصود هو الحب والتقدير، فهو عمل جميل ولا يوجد فيه أي مشكلة.
  • كما حظره بعض أهل العلم عندما يصبح عادة في اللقاء، فإن فعله في بعض الأحيان لا يعتبر مشكلة، أما وضع الجبهة على اليد فهو محرم، وبعض العلماء يطلقون عليه اسم السجود الصغير، لذا لا يجب وضع الجبهة على يد شخص للسجود عليها.
  • يكره أن يقبلوا أيدي غير هؤلاء الذين سمحت الشريعة الإسلامية بتقبيل يديهم مثل الأغنياء وأصحاب المناصب وغيرهم.

هل من الواجب تقبيل الزوجة يد زوجها

يجب على الزوجة ألا تقبل يد زوجها عند استقباله، فهذا يعتبر تصرفا غير لائق يظهر الاستعلاء والإهانة للزوجة، وليس صحيحا أن تقبل يده كما لو أنها تقبل يد الرسول صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضًا: حكم المسح على الخفين وشروطه

هل يجوز للمرأة أن تقبل يد حماها

زوجة الابن تكون مثل البنت، ويجوز لها تقبيل يد حماها وتقبيل رأسه فهذا احترام وحب وتقدير له، ويعتبرها مثل ابنته.

تقبيل يد الأشخاص الكبار في السن تعبيرا عن الاحترام

حثت الشريعة الإسلامية على احترام كبار السن والاهتمام بهم من خلال بعض الأفعال التي يجب القيام بها، مثل تقبيل أيديهم وعدم الاستهزاء بهم.

شاهد أيضًا: حكم زيارة القبور يوم العيد للنساء

في ختام المقال، تم ذكر حكم تقبيل اليد في الإسلام ونتمنى أن تكونوا استفدتم من هذا المقال، وأن تتجنبوا الأشياء المحرمة مثل الانحناء.

حكم تقبيل اليد في الإسلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *