أعراض تضخم المثانة لدى الرجال

أعراض ناسور المثانة عند الرجال تعتبر الناسور هو تكون قناة صغيرة بين تجويفين داخل الجسم، مثل الأمعاء والمهبل، وقد يحدث التكون في الجسم أو الجلد، مثل ناسور العجان، وقد يتكون أيضا في منطقة الشرج، مما يسبب آلاما شديدة عند التبرز. وقد يعتقد البعض أن البواسير هي نفس الناسور الشرجي، ولكنهما يختلفان، وبعد تكون الناسور الشرجي، يبدأ في إفراز القيح والخراج، وفي هذه الحالة يكون الشفاء منه صعبا، ومن الممكن أن يتم إجراء عملية جراحية لإزالة الناسور، ويجب متابعته بانتظام لمنع زيادة حجمه. وهناك أعراض كثيرة للناسور تختلف اعتمادا على موقعه ونوعه، وفيما يلي سنقدم شرحا مفصلا لأعراض ناسور المثانة عند الرجال.

ما هي أعراض ناسور المثانة عند الرجال

  • تسرب البول والسوائل من المهبل.
  • الشعور بألم في البطن.
  • التهاب المسالك البولية المتكرر.
  • خروج غازات الأمعاء من الحالب البولي.
  • خروج مواد برازيه مع البول.
  • الإسهال.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • خروج إفرازات مهبلية لها رائحة كريهة.
  • الشعور بألم فوق العانة.
  • الشعور بعدم الإخراج الكامل للبراز والرغبة المستمرة في الإخراج.
  • التبول المتكرر.
  • الشعور بحرقة وألم أثناء التبول.

شاهد أيضًا: طرق علاج الناسور العصعصي بالأعشاب بدون جراحة

ما هي أشكال الناسور

هناك أشكال عديدة للناسور، وهذه الأشكال تعتمد على عدد فتحاته وهي:

  1. الناسور الأعمى هو تشكل أنبوب ذو طرفين، طرف مفتوح وطرف مغلق، وإذا لم يتم علاج الناسور الأعمى وتم تجاهله قد يتطور إلى ناسور كامل.
  2. الناسور غير الكامل: يتكون هذا النوع من تشكيل أنبوب ويحتوي فقط على فتحة خارجية.
  3. الناسور الكامل: يتكون من أنبوب يحتوي على فتحتين، فتحة خارجية وأخرى داخلية.
  4. ناسور حدوة الحصان: يتكون من أنبوب على شكل حرف U يحتوي على فتحتين خارجيتين، ويتشكل بين تجويفين مفتوحين للخارج، مثل المهبل والشرج.

ما هي أنواع ناسور المثانة

  • الناسور المتصل بين المهبل والمثانة يعتبر شائعا بين النساء، وعادة بعد استئصال الرحم أو بعد حالات الولادة الصعبة.
  • الناسور الواصل بين الأمعاء والمثانة.
  • الناسور الواصل بين القولون والمثانة.
  • الناسور الواصل بين الرحم والمثانة.
  • وأخيرًا الناسور الواصل بين الجلد والمثانة.

شرح تفصيلي لأنواع النواسير

  • الناسور الشرجي

وهذا النوع من النواسير يحدث بين الجلد المحيط بفتحة الشرج والقناة الشرجية، ومن الممكن أن يسبب هذا النوع من الناسور الشرجي ألم ونزيف عند التبرز، ويسبب أيضا احمرار في المنطقة المحيطة بالشرج، والتورم في هذه المنطقة، والإصابة بالإمساك والحمى، ويمكن أن يتم تشخيص هذا النوع من النواسير من خلال الفحص الرقمي للمستقيم، وقد يكون التشخيص عن طريق إجراء مجموعة من الاختبارات للتأكد من وجود أمراض أخرى مثل سرطان المستقيم، والأمراض المنقولة جنسيا، ومرض التهاب المعدة، ويتم علاج الناسور الشرجي عن طريق الجراحة بعد تحديد موقع الناسور.

شاهد أيضًا: ما هو علاج الناسور بالأعشاب

  • الناسور المهبلي

هناك عدة أسباب للناسور المهبلي بما فيها التعرض لعملية جراحية، أو العلاج الإشعاعي، أو الإصابة بعدوى، والناسور المهبلي يمكن أن يحدث في مواقع مختلفة مثل المهبل والقولون، وفي هذه الحالة يسمى الناسور القولوني المهبلي، كما يمكن أن يحدث بين المهبل والمستقيم، وفي هذه الحالة يسمى الناسور المستقيمي، أو يمكن أن يحدث بين المهبل والأمعاء، وفي هذه الحالة يسمى الناسور المرئي المهبلي، وعادة ما يتم اكتشاف الناسور المهبلي من خلال التصوير المقطعي للحوض، أو عند تعرض المريض للعلاج الإشعاعي في منطقة الحوض، ويمكن أيضا اكتشاف الناسور المهبلي من خلال تنظير المثانة، أو التصوير المقطعي أو التصوير بالرنين المغناطيسي، ويتم علاج الناسور المهبلي جراحيا، وهناك حالات بسيطة لا تحتاج للجراحة ويمكن علاجها من خلال اتباع نظام غذائي متوازن.

  • الناسور الشرياني الوريدي

يعتبر الناسور الشرياني الوريدي من أندر أنواع النواسير التي تحدث، حيث يكون نادرا جدا. ومن الممكن حدوثه نتيجة لوجود خلل خلقي أو ناتج عن أحداث ما بعد الولادة، وقد يكون سببه إصابة المريض بجرح ناتج عن سكين أو رصاصة. يحدث الناسور الشرياني الوريدي عندما يتشكل أنبوب أو ربطة بين الوريد والشريان، مما يتسبب في تدفق الدم مباشرة من الشريان إلى الوريد دون أن يمر عبر الشعيرات الدموية. يتم علاج هذا النوع من الناسور عادة بواسطة الليزر أو الجراحة، ولكن يكون من الصعب علاج النواسير التي تكون قريبة من الدماغ أو العين أو الأجزاء الحساسة في جسم الإنسان، حيث يكون علاج هذه المناطق صعبا. وبالنسبةللمرضى الذين يخضعون لغسيل الكلى، يكون من الضروري اختراق الوريد لعلاجهم في كل مرة، وقد يؤدي ذلك مع مرور الوقت إلى التهابه، مما يزيد من احتمالية حدوث تجلط في الدم. وفي حالات وجود تجلط الدم، يقوم الطبيب بإنشاء ناسور شرياني لتوسيع الوريد وتسهيل إدخال الإبرة، وذلك يساعد على تدفق الدم بشكل أسرع ويقلل من احتمالية تجلط الدم.

ما هي أسباب ناسور المثانة

  1. الإصابة المباشرة للمثانة أو إجراء عملية جراحية سابقة: قد يتسبب إصابة المريض للمثانة أو إجراءه لعملية جراحية في إغلاق مخرج المثانة وتلفها، مما يؤدي إلى الإصابة بالناسور المثاني الجلدي، على الرغم من أن هذا النوع من الناسور نادر الحدوث.
  2. العلاج الإشعاعي: يمكن أن يتسبب تعرض المريض للعلاج الإشعاعي في حدوث ناسور مهبلي مثاني وناسور معوي مثاني.
  3. الإصابة بسرطان الأمعاء: تعاني المريض من سرطان الأمعاء، قد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالناسور المعوي.
  4. الإصابة بسرطانات النساء: يعتبر الإصابة بسرطانات النساء أحد الأسباب المرتبطة بالناسور المهبلي المثاني.
  5. الجراحة المجرية على الجهازين البولي والتناسلي النسائي يمكن أن تؤدي أيضا إلى حدوث ناسور مثاني مهبلي.
  6. التهابات الأمعاء: هي أحد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بناسور المثانة المعوية.

علاج مرض الناسور

إذا لم يبال المريض بعلاج الناسور، فقد يسبب له الكثير من المضاعفات، وربما لا يلتئم الناسور ويصبح مزمنا، ومن بين هذه المضاعفات التي تنتج عن الناسور: تعفن الدم، والذي قد يؤدي إلى الوفاة بسبب العدوى البكتيرية، ومن أعراضه أيضا: الطفح الجلدي، والحمى، والقشعريرة، والارتباك، وسرعة التنفس، وزيادة معدل ضربات القلب، والغثيان، والتقيؤ، وآلام في المفاصل، ويتم تحديد طريقة علاج الناسور حسب موقعه وحجمه، ومن أهم طرق العلاج ما يلي:

  • الأدوية: يتم علاج الناسور عن طريق تناول المريض للمضادات الحيوية، وبعض الأدوية التي تعزز جهاز المناعة، وبعض الأدوية التي تمنع انتشار القيح وتزيده، وبعض الأدوية التي تخفف الآلام.
  • الجراحة: يمكن علاج الناسور جراحيا عن طريق إزالته وإغلاق الفتحات، وتنظيف الجرح من القيح. يتم شفاء الناسور تماما من خلال الجراحة، مثل الناسور الجلدي. يتم إغلاق الجزء الداخلي من الناسور وتنظيف الأجزاء الداخلية لتجنب انسداد الأمعاء وتكرار حدوث الناسور مرة أخرى.

شاهد أيضًا: طرق علاج الناسور العصعصي بالأعشاب بدون جراحة

في نهاية هذا المقال، قدمنا لكم تفصيلا عن أعراض ناسور المثانة عند الرجال، وأنواعها، وطرق علاجها المختلفة، ونتمنى مشاركة هذا المقال مع الأصدقاء والأحباء ليتعرفوا على أعراض ناسور المثانة عند الرجال، ونترك لكم التعليقات أسفل المقال.

أعراض تضخم المثانة لدى الرجال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *