تمارين لعلاج آلام الظهر والرقبة

نتحدث اليوم عن تمارين لعلاج آلام الظهر والرقبة، وسنتناول هذا الموضوع بالتفصيل، فهو موضوع هام ومميز.

 ما هو ألام الظهر؟

يعتبر من الاضطرابات العضلية أو العمود الفقري، وتكون هذه الفقرات في الجزء السفلي من الظهر وتسبب آلاما حادة عندما تستمر لفترة طويلة تصل إلى شهرين أو أكثر.

شاهد أيضًا : حل مشكلة آلام الظهر والبطن للحامل بدون استخدام الأدوية

أسباب ألام الظهر

  • يحدث عندما يتعرض الشخص لحادثة شديدة مثل الاصطدام أو السقوط على الأرض، وأيضا عندما يجلس الشخص بشكل غير صحيح.
  • بالإضافة إلى ذلك، السمنة والوزن الزائد يضعان ضغطا على الفقرات ويسببان ألما في الظهر، وأيضا مشاكل العضلات تعد من أسباب ألم الظهر.
  • ومن الممكن أيضا أن تكون آلام الظهر نتيجة لأسباب مرضية مثل التهاب المفاصل وحالات روماتيزم مرضية، وكل ذلك يسبب آلاما شديدة في الظهر، بالإضافة إلى أن هشاشة العظام تجعل الفقرات هشة وعرضة للكسور.

أنواع ألم الظهر

  • الصداع الحاد هو الألم الذي يستمر لعدة أيام وأسابيع.
  • الألم المستمر هو الذي يستمر لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر.

طرق الوقاية من آلام الظهر

يتطلب القيام بنشاط يومي والحركة المستمرة لمنع آلام الظهر الناجمة عن الجلوس لفترات طويلة. كما ينبغي تناول الأدوية المسكنة الموصوفة من قبل الطبيب، حيث في بعض الأحيان يكون العلاج الدوائي أفضل من الجراحة.

ما هو ألم الرقبة؟

تعد الرقبة واحدة من أكثر الأجزاء استخداما في الجسم وكذلك أكثرها تعرضا للألم، وذلك بسبب حركتها المستمرة، وأحيانا أشعر بتحسن فيها.

شاهد أيضًا : 7 خطوات لتفتيح الرقبة السوداء في أسبوع

أسباب حدوث ألم الرقبة

  • يحدث ألم في الرقبة نتيجة لعدوى فيروسية في الحلق والتهابات لمفاوية، وتورم في الرقبة.
  • وكذلك يعد ألم الرقبة سببا آخر لألم العمود الفقري، بالإضافة إلى السحايا التي تسبب تصلب الرقبة.
  • وأيضا، بعض الأمراض التي تؤثر على عضلات الرقبة مثل الروماتيزم، وسوء توضع النوم يمكن أن يسبب تعب في الرقبة.

طرق الوقاية من آلام الرقبة

  • في بداية التمارين، يجب أن نقوم بتحضير حمام ساخن، ثم نضع منشفة ساخنة على الكتفين.
  • ونجلس أيضا على المقعد دون أن نستند إلى الظهر، ثم بعد ذلك نقوم بتحريك الكتفين من الخلف إلى الأمام والأسفل، ونيضا لا نبعد شاشات الكمبيوتر والتلفزيون بعيدا.
  • نقوم أيضا برفع الذقن إلى أقصى حد لنشعر بلمسة الأذن الكتف، ثم نأخذ نفسا قويا، ونبقى في هذا الوضع حتى نشعر بوخز، وعندما نشعر بالوخز نبقى لثلاث ثوان ونعود إلى الوضع الأول.
  • بعد ذلك، نقوم بتكرار هذا التمرين عدة مرات، تقريبا عشر مرات في كل مرة، وإذا شعر الشخص بشد في منطقة الأكتاف العلوية، فهذا يعني أن التمارين مناسبة له، وإذا لم يشعر بأي تحسن خلال 15 يوما، فيجب عليه مراجعة الطبيب

تمارين لعلاج آلام الظهر والرقبة

تمارين لعلاج آلام الظهر

من التمارين التي تخلصنا من الشعور بألم الظهر هي:

  • يجلس الفرد على كرسي ثم يضع أصابعه خلف الرقبة ويضغط على المنطقة العلوية، ثم يقوم بالقيام وأخذ نفس عميق ويرجع ظهره للخلف في نفس الوقت، ويكرر هذا التمرين.
  • يمكن أيضا أن نقف بشكل مستقيم ونجعل ظهرنا متوازيا للحائط، ثم ندفعه نحو الحائط ونكرر هذا الإجراء عدة مرات. ومن التمارين الأخرى، يمكن أن نقف بشكل مستقيم ونميل الجزء العلوي من الجسم نحو اليمين ونكرر هذا الإجراء.
  • بالإمكان أيضا أخذ وضعية الاستلقاء على الأرض ووضع الركبة على البطن والانتظار لمدة عشر دقائق، ويمكن أيضا أداء تمارين أخرى مثل الاستلقاء على البطن ووضع اليدين كدعم ورفع الجزء العلوي للأعلى مع الحفاظ على ثبات الجزء السفلي.
  • نستلقي على الأرض ونرفع الرجلين مستقيمتين ونقربهما إلى الصدر، ونظل في هذا الوضع لمدة عشر دقائق، كما يمكن أن نستلقي على الأرض ونجعل الركبتين مثنيتين ونرفع الرقبة لأعلى.

تمارين لعلاج آلام الرقبة

هناك بعض التمارين التي يمكن ممارستها لعلاج آلام الرقبة وتخفيف الشدة. سنقدمها اليوم ضمن رحلتنا للتمارين التي تهدف إلى علاج آلام الظهر والرقبة بشد الرقبة

1 – تمارين لف الأطراف

يعمل هذا التمرين على زيادة سرعة وصول الدم إلى الرقبة، حيث نضع الأذرع بجانب الجسم ونحافظ على استقامة الجسم.

ثم نقوم برفع الذراعين وتحريكهما بشكل دائري وببطء، ونكرر هذا التمرين من ٥ إلى ١٠ مرات مع فترة راحة بين كل مرة وأخرى.

2 – تمرين لف الرأس

هذا التمرين يساعد على تخفيف آلام الركبة، حيث نضع ذراعينا حول جانبي الجسم ونقوم بتدوير الرقبة ببطء في حركة دائرية، ونكرر هذا العمل عشر مرات مع فترات راحة بين كل تكرار.

3 – تمارين خفض ورفع الرقبة

يهدف هذا التمرين إلى زيادة مرونة الرقبة وسهولة الحركة، يبدأ بالوقوف بشكل مستقيم، ثم يتم خفض الرأس ببطء نحو الأمام حتى يلامس الذقن الصدر.

نستمر في هذا الحال لمدة عشر ثوان، ثم نعود إلى البداية مرة أخرى، ثم نحرك الرأس إلى الخلف لمدة عشر ثوان، ونكرر هذا التمرين خمس مرات في كل اتجاه.

4 – تمرين إمالة الرقبة

يساعد في زيادة مرونة الرقبة عند تمريرها إلى الجانبين، نتخذ وضعية للحفاظ على استقامة الرأس، ثم نميل رأسنا نحو الكتفين حتى تكون الأذن قريبة من الكتف.

نستمر في هذا الموقف لمدة خمس ثوان، ثم نعود إلى البداية، وبعدها نقوم بإمالة الرأس نحو الكتف حتى يكون الأذن قريبة من الكتف، وتكرر هذه الحركة خمس مرات على كل جانب.

شاهد أيضًا : هل الآلام خشونة الرقبة تسبب الصداع الشديد للمريض

بعد الانتهاء من هذه المقالة عن تمارين علاج آلام الظهر والرقبة، نتمنى أننا قد قدمنا لكم معلومات مفيدة حول موضوع تمارين علاج آلام الظهر والرقبة، كما يسعدنا متابعتكم لمقالتنا الجديدة والمفيدة على موقعنا.

تمارين لعلاج آلام الظهر والرقبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *