تحليل سلبي لـ ana: ما هو

ما هي معنى تحليل ana السلبي؟ يعرف تحليل ana بأنه اختبار يتم إجراؤه على الأشخاص لمعرفة المعلومات حول الأجسام المضادة الموجودة في النواة، والتي تمثل البروتينات التي تنتجها كرات الدم البيضاء والتي تعد جزءا من الجهاز المناعي بوظيفة إنتاجها.

ما هي الأجسام المضادة وما هي وظيفتها ؟

  • تقوم الأجسام المضادة التي تنتجها كرات الدم البيضاء في جسم الإنسان بحماية هذا الجسم من الكائنات الغريبة والفيروسات والميكروبات المعدية التي تنتقل من الشخص المصاب بأي مرض إلى الشخص السليم.
  • يوجد نوع من الأجسام المضادة التي تقوم بمحاربة البروتينات الطبيعية الموجودة في الجسم وتعتبرها بروتينات غريبة عن الجسم، وتسمى هذه الأجسام بمسمى الأجسام المضادة الذاتية، إذ تكافح الجسم نفسه.
  • عندما تزيد الأجسام المضادة الذاتية الموجودة في جسم شخص ما فوق الحد الطبيعي، فإنها تكون خطيرة للغاية وتسبب أمراض مناعية خطيرة، ومع ذلك، فإنها موجودة بنسبة مقبولة في أجسام الأشخاص الأصحاء ولا تسبب أي مشاكل طالما لا تتجاوز الحد المعتاد.
  • هذا النوع من الأجسام المضادة، والمعروفة أيضا بالأجسام المضادة الذاتية، هو الأساس الذي يعتمد عليه تحليل ana. وسنشرح ما يحدث في هذا التحليل من خلال هذه المقالة.

شاهد أيضًا: هل يحتاج إلى صيام تحليل فقر الدم

ما هو تحليل ana السلبي ؟

  • في بعض الأحيان، يطلب من الشخص المريض أو المشكوك في حالته أن يجري فحصا يدعى “فحص الـANA”، والذي يقيم النواة الموجودة في الإنسان ويفحص الأجسام المضادة بدقة.
  • يطلب من الطبيب هذا الطلب لكي يستطيع معرفة ما إذا كان هذا الشخص مصابا بمرض المناعة الذاتية أو معرضا له، وهذا المرض لا يكتشف إلا من خلال تحليل الآنا.
  • يعتبر مرض المناعة الذاتية من الأمراض التي لا يجب تجاهلها، حيث يحارب الجهاز المناعي في هذا المرض جسم الإنسان نفسه باستخدام وسائل لمحاربة الخلايا والأنسجة الطبيعية الموجودة في جسمه.
  • في هذه الحالة، الجهاز المناعي لا يدرك أن ما يهاجمه هو أجزاء طبيعية للجسم، بل يتعامل معها كأجسام غريبة متواجدة في الجسم ويقوم بمحاربتها لحماية الجسم منها.

دواعي استخدام تحليل ana

  • نقوم بإجراء فحص الـ ana عندما نرغب في التعرف على الاضطرابات أو المشاكل التي تصيب جهاز المناعة الذاتية للشخص، والتي تتمثل في وجود عدد كبير من الأجسام المضادة الذاتية التي تهاجم أعضاء الجسم.
  • عندما يشتبه الطبيب بوجود مرض الذئبة، يطلب على الفور إجراء فحص ana، حيث إن مرض الذئبة هو واحد من أشهر الأمراض التي تشير إلى وجود اضطراب المناعة الذاتية، ويرجع ذلك في الغالب إليه، ولكن يتعين إجراء الفحص للتأكد من قرار الطبيب.
  • من أعراض هذا المرض اللاميع، يمكن أن تتضمن حمى شديدة تصل إلى درجة الحمى، وظهور طفح جلدي أحمر على بشرة المريض، وقد يكون هذا الطفح مشابها لطفح بشري يشبه الفراشة، شعور دائم بالتعب والضعف العام، ووجود آلام مستمرة في المفاصل والعضلات.

نتائج تحليل ana

يتم عمل تحليل ana وتكون نتيجته إيجابية أو سلبية وسوف نتعرف على كل منهم بالتفصيل.

1- نتائج تحليل ana السلبية

إذا كان التحليل سلبيا، فهذا يعني أن الشخص لا يحمل أجسام مضادة ذاتية في جسمه، وأنه لا يعاني من أي مشكلة مناعة ذاتية.

شاهد أيضًا: معلومات عن فوائد تحليل دلالات الأورام

2- نتائج تحليل ana الإيجابية

  • معنى ظهور نتيجة اختبار إيجابية هو وجود أجسام مضادة ذاتية في النواة الموجودة في الدم، ولكن ذلك لا يعني بالضرورة أنك تعاني من مرض ما، فقد تكون النسبة قليلة جدا ولا تسبب مشاكل.
  • قد يكون هذا الشخص يتناول أنواع معينة من الأدوية التي تؤثر في نتيجته وتظهر تأثيرات إيجابية على الرغم من عدم وجود أجسام مضادة ذاتية في جسمه.
  • ومع ذلك، قد يكون لها نسبة كبيرة وتؤدي إلى إصابة بأمراض المناعة الذاتية مثل مرض الذئبة الحمراء، أو العدوى الفيروسية، أو التهاب المفاصل الروماتويدي الذي يتسبب في تورم مفاصل اليدين والقدمين، أو مرض تصلب الجلد.
  • يصاب عدد قليل جدا من الأشخاص بمتلازمة سجوجرن، وهي حالة تؤثر على الغدد الموجودة في جسم الإنسان. إنها واحدة من أخطر أمراض الجهاز المناعي الذاتي، حيث تلعب الغدد دورا هاما في وظائف متعددة في الجسم، وعند تضررها تؤثر على كل هذه الوظائف.

شاهد أيضًا: بحث حول المنهج الوصفي التحليلي pdf

في ختام رحلتنا مع تحليلي السلبي، نستنتج أن التحليل السلبي هو تحليل يتم فقط بناء على طلب من الطبيب، ويجب إبلاغه بجميع الأدوية التي يتناولها الشخص خوفا من أن تؤثر على نتائج التحليل وتجعله غير دقيق.

تحليل سلبي لـ ana: ما هو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *