تأثيرات الروت وفوائده

في بداية هذا المقال، نرغب في توضيح مفهوم الروت، وهو نظام حديث من أنظمة التطوير الذي يمكننا من خلاله الوصول إلى جذور نظام الأندرويد وتعديله بسهولة. وبالعربية، كلمة `روت` تعني `جذر`. ومن خلال برنامج الروت، يمكننا تعديل الملفات وبرمجة النظام الداخلي لتسهيل تثبيت التطبيقات التي قد يكون صعب تثبيتها عن طريق الأنظمة الموجودة في الهاتف النقال.

معلومات اضافية عن الروت

يعتبر الروت من نظم الأندرويد العادية، ولكن قامت مجموعة من الشركات الرسمية التي من أشهرها شركة رومات، بإضافة بعض التعديلات عليه، على سبيل المثال إذا كان الجهاز الذي تمتلكه، لا يمكن تحديثه بسبب قدمه، فمن خلال نظام الروت الحديث يمكنك أن تنزل روما جديدا يسمح له بالتحديث، وهذا أكثر ما يميز الروت.

اما بالنسبة للكيرنل: البوت لورد هو وصلة أو جسر يربط بين المكونات المادية ومكونات برمجة الجهاز. يعمل البوت لورد فور الضغط على زر الطاقة، ثم يتم تشغيل الكيرنل، ويتم بعدها نشر تعريفات الجهاز من قبل الكيرنل. ثم يعمل نظام الأندرويد، وفي لحظة الضغط على زر التشغيل، تتم كل هذه العمليات الواردة في جزء من الثانية.

شاهد أيضًا: كيفية اعادة شاشة الكمبيوتر الى وضعها الطبيعي بالتفصيل

فوائد الروت

تستطيع من خلال الروت القيام بعملية الاستعادة وتثبيت الرومات وتحميل تحديث الروم الذي تحتاجه.

2ـ يمكن تبديل النسخ الاعتيادي للجهاز، بنسخ احتياطي كامل، عن طريق تطبيقات متعددة، ويمكن أيضا تجميد التطبيقات، لتقليل استعمال البطارية.

3ـ من أهم فوائد الروت هو مساعدته في تثبيت التطبيقات التي تحتاج إلى صلاحيات الروت.

4ـ تغيير صيغة الملفات في أجهزة سامسونج، والتي تعرف بعملية لاق فكس.

تغيير الجهاز بدون الحاجة إلى أي برامج، حتى تتمكن من فتح جوجل بلاي في أي دولة وتحميل التطبيق المرغوب.

يمكنك تعديل ملفات الجهاز، مثل التعريب وتغيير نوع الخط.

7ـ بإمكانك تغيير رقم الجوال لتمنع التجسس وتتمكن من متابعته.

يمكنك أيضا استعادة جميع البرامج والملفات المخزنة في ذاكرة الهاتف الداخلية، بدون الحاجة إلى عملية الروت المطلوبة في نظام الأندرويد لتنفيذ هذه العملية.

يقوم بربط الذاكرة بين الهاتف المحمول والكمبيوتر بشكل فعال، وهذا يصعب تنفيذه في الأجهزة التي لا تحتوي على الروت.

١٠ – يساعد الروت على منحك الصلاحيات والإمكانيات، ليجعلك متقدما في الاستخدام، عن طريق كسر القيود التي وضعها جوجل على نظام الأندرويد، والشركات المصنوعة للأجهزة أيضا، وإذا قمنا بكسر هذه القيود التي وضعتها الشركات سيكون بإمكانك بإمكانك وضع أي نظام تريده على الهاتف.

يمكننا تنزيل ثيمات أقوى مباشرة على أجهزة الأندرويد، وهذا يساعد على زيادة عمر البطارية وسرعة الأداء، وتنزيل بعض التطبيقات التي تسمح لنا بالوصول إلى ملفات النظام الأساسية والتي يصعب الوصول إليها في النظام العادي، للحصول على أداء أفضل. ببساطة، يقوم الروت بتهكير جهاز الأندرويد الخاص بك.

كيفية تركيب الروت

يمكن تثبيت الروت بطريقتين:

 الطريقة الاولى:

علينا تثبيت جميع التطبيقات على الجهاز نفسه، ولكن هناك مستويات مختلفة لهذه البرامج، فليست كلها متطابقة.

الطريقة الثانية:

يتم ذلك عن طريق ربط الجهاز بالكمبيوتر، لأن هناك العديد من الأجهزة التي لا يتم تثبيت الروت فيها بالطريقة السابقة.

لذلك، نقوم بتوصيل جهاز الأندرويد بواسطة كابل USB، ثم نغلق الجهاز ونتركه متصلا بالكمبيوتر. بعد ذلك، نقوم بتشغيل البرنامج على الكمبيوتر ليبدأ العمل.

شاهد أيضًا: كيفية حذف برنامج لا ينحذف وعالق في الكمبيوتر بالتفصيل

طريقة عمل روت بواسطة كونجو روت

هذا البرنامج يعد واحدا من البرامج الرائدة في عملية الروت للجهاز، ويسهم في دعم العديد من الهواتف، ولكن المشكلة الوحيدة التي تواجه هذا النظام في عملية الروت هي بطء أدائها، حيث يستغرق أكثر من ساعة ونصف لإتمام عملية الروت.

وطريقة عمل الروت بهذا البرنامج تعتبر سهلة وبسيطة جدا، كل ما عليك فعله هو تحميل البرنامج، ثم قم بتوصيل الجهاز بالحاسوب عن طريق الكبل، ثم انتظر قليلا واضغط على زر الروت، قد يستغرق الأمر وقتا أطول من المعتاد، ويجب أن نظل صبورين لبعض الوقت.

اضرار الروت

عند قيامك بعمل الروت، سيتم إلغاء ضمان الجوال، مما يعني فقدان ضمان الشركة المصنعة للجوال، لذا يجب أن تكون حذرا أثناء تثبيت أي برنامج لعمل الروت، سواء عبر الكمبيوتر أو بالتثبيت المباشر.

قد يؤدي التعديلات التي يتم إجراؤها على النظام إلى تلف الهاتف المحمول بالكامل، وقد يتعطل أيضا عن العمل، لذلك يجب أخذ الحيطة والحذر عند تثبيت إضافات أو رومات على الهاتف المحمول.

لضمان الحصول على أحدث تحديثات نظام الأندرويد على هاتفك، عليك تجنب المخاطر التي قد تواجه هاتفك أثناء عملية الروت واختيار المصادر الصحيحة التي توضح بالتفصيل الطريقة الصحيحة لعمل الروت وكيفية استخدام تطبيقاته.

كيف يمكن ازالة الروت من هاتف اند رويد

هناك طريقتان لإزالة الروت يمكنك اتباعهما، إذا وجدت أن هذا النظام غير مفيد لك ولا يلبي احتياجاتك في استخدامك للأندرويد.

الطريقة الاولى:

عند حمل النسخة الأصلية من نظام Android على جهازك المحمول، ستعود كل الأمور إلى حالتها السابقة وتتخلص من عملية الروت، لكن ستتم مسح جميع البيانات التي تمت إضافتها إلى الذاكرة الداخلية من خلال التطبيقات الجديدة بشكل تلقائي.

الطريقة الثانية:

نقوم بإزالة الروت من خلال تثبيت تطبيقات موجودة على هواتف الأندرويد، والتي تتوافر بأعداد كبيرة في متجر جوجل، ونقوم بالبحث عن إحدى هذه التطبيقات للوصول إلى ما يفيدك منها.

ملحوظة:

أنت لست مضطرا ولا مجبرا على عمل الروت، لأن الروت يعتبر ضروريا لبعض الأفراد في فئة خاصة ولكن المستخدم العادي ليس بحاجة للروت بأي حال من الأحوال.

هناك بعض الأجهزة التي تأتي مغلقة البوت لودر، بحيث لا يكون الروت ممكنا إلا بعد فتح البوت لودر الخاص بها.

شاهد أيضًا: مشكلة في القرص الصلب الخارجي يتعرrecognizedفها الكمبيوتر ولكنها لا تظهر

في نهاية هذا المقال، نتمنى أننا قدمنا شرحا كافيا لمعنى الروت، بحيث يتمكن الجميع من معرفة كيفية القيام به بأفضل شكل والتفكير الجيد قبل البدء في تطبيقه، ومعرفة مميزاته وعيوبه، وأفضل الطرق لتثبيته أو إزالته بطريقة آمنة. ولا تنسوا مشاركة هذه المقالة مع الأصدقاء والأحباء لتعرفوا عن أضرار الروت وفوائده. ونترك لكم التعليق أسفل المقال.

تأثيرات الروت وفوائده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *