دراسة آثار التفاعلات الكيميائية على البيئة

ابحث عن تأثيرات التفاعلات الكيميائية على البيئة. عند البحث عن كيفية تأثير التفاعلات الكيميائية على البيئة، ستجد أن هناك العديد من التفاعلات الكيميائية التي تحدث في البيئة بسبب النشاط البشري وتسبب تلوثا بيئيا، سواء في تلوث الهواء أو المياه. ومع ذلك، يحدث معظم التلوث في الهواء، حيث إن تلوث الهواء ينتج بشكل رئيسي عن احتراق الوقود.

بداية التلوث البيئي

  • ظاهرة التلوث البيئي بدأت منذ استخدام الإنسان لحرق الفحم والخشب، وعلى الرغم من عدم معرفة البشرية بكيمياء الغازات في الأزمان القديمة، إلا أن البرلمان البريطاني في عام 1293م قرر منع حرق الفحم في مدينة لندن، حيث يترافق الدخان الناتج عن احتراق غير كامل مع انبعاث غازات كيميائية.
  • توجد العديد من الملوثات الكيميائية الضارة بالبيئة، مثل ثاني أكسيد الكبريت وثاني أكسيد الكربون وكبريتيد الهيدروجين وفلوريد الهيدروجين. بالإضافة إلى المعادن الثقيلة والهيدروكربونات والمبيدات الحشرية.
  • باعتبار أن كل واحدة منها تسبب تلوث البيئة بطرق مختلفة عن الأخرى، ولها تأثيرات سلبية عديدة على الصحة العامة، وقد حدثت العديد من الحوادث التي نجمت عن تلوث الهواء أو وجود نسب غير كاملة من الغازات في العوادم الناتجة عن الاحتراق.

شاهد أيضًا: البحث عن دور الإسلام في الحفاظ على البيئة

حوادث نتجت عن التفاعلات الكيميائية

  • هذا شبيه بحادثة التلوث التي وقعت في المكسيك عام 1950 عن طريق الضباب الدخاني حيث انتشر غاز كبريتيد الهيدروجين في الهواء لمدة ساعة مما أدى إلى وفاة 22 شخصا وتأثر 320 حالة بفقدان السمع.
  • بالإضافة إلى ذلك، يساهم وجود ثاني أكسيد النيتروجين في الهواء في تشكل الضباب الدخاني، حيث يعمل هذا الغاز كملوث مشابه لملوثات أخرى مثل أكسيد الكبريت والأوزون والهيدروكربونات التي تنتج نتيجة احتراق الوقود بشكل غير كامل.

مصادر تلوث البيئة التي تنتجها التفاعلات الكيميائية

  • فيما يتعلق بمصادر تلوث البيئة الناجمة عن التفاعلات الكيميائية، حرق الوقود يعد واحدا من أكثر الأشياء التي تسبب تلوث الهواء، حيث يحتوي الهواء على 99 في المائة من النيتروجين وبخار الماء والأكسجين مع بعض الغازات الغير فعالة.
  • بالتالي، تسبب حرق الوقود التلوث الهوائي، وعندما يحترق الوقود بشكل غير كامل، يتكون الدخان الأسود الذي يحتوي على ملايين الجسيمات الصغيرة التي تلوث الهواء بعد انطفائها.
  • وتنتج تلك الملوثات الجوية أيضا من مختلف أنواع الصناعات المحمولة مثل محطات توليد الفحم ونظام التدفئة المنزلية، بالإضافة إلى محطات استخراج النفط، والتي تسبب ضررا كبيرا على البيئة وصحة الإنسان.
  • بالإضافة إلى ذلك، يتسبب دخان السيارات والتدخين السلبي في إطلاق غازات مثل ثاني أكسيد النيتروجين وأول أكسيد الكربون وأكاسيد الكبريت في الهواء. تنشأ هذه الغازات من وقود أحفوري مثل زيت الوقود والبنزين والغاز الطبيعي المستخدم في محطات توليد الطاقة والمركبات ومصادر أخرى.
  • حيث تزيد هذه الغازات من التفاعلات الكيميائية في الغلاف الجوي وتسبب الأمطار الحمضية والضباب الدخاني.
  • يعتبر الأوزون جزءا من الضباب الدخاني الذي يلوث الهواء الجوي، ويتشكل بسبب تفاعلات كيميائية معقدة بين العديد من المركبات العضوية الموجودة فيه.
  • ويمكن أن يحدث تلوث الهواء بواسطة التدخين السلبي، الذي يشكل مصدرا للتلوث من قبل البشر في جميع أنحاء العالم.

بحث حول تأثير التفاعلات الكيميائية على البيئة

  • كما أن دخان المصانع الناتج عن تفاعل أو حرق الوقود يساهم في تلوث البيئة، ويؤثر ذلك في طبقة الأوزون في محطات الوقود في مختلف أنحاء العالم، وتنتج عوادم السيارات كميات ضخمة من الأوزون.
  • هذا الغاز ضار للخلايا الحية ويؤدي إلى تفاقم أمراض القلب، مما يشكل خطرا كبيرا على البيئة وصحة البشر. يسبب الغاز آلام الصدر والصداع والسعال والغثيان وانتفاخ الرئة وتهيج العين والاحتقان في الصدر والتهاب الشعب الهوائية.
  • والأوزون هو التركيب الكيميائي حيث يعتبر عبارة عن غاز يتكون من ثلاث ذرات من الأكسجين، وهو متواجد في الغلاف الجوي للكرة الأرضية حيث أنه يحمي طبقة الأرض من الأشعة فوق البنفسجية الضارة الصادرة من الشمس.
  • يتكون غاز الأوزون الأرضي من تفاعلات كيميائية بين أكسيد النيتروجين والمركبات العضوية المتطايرة، وتحدث هذه التفاعلات في وجود أشعة الشمس وترتبط بالمحطات الوقود والمصافي والسيارات وسخانات المصانع وأشياء أخرى تسبب التلوث.

استخدام المواد الكيميائية

يؤدي استخدام العديد من المواد الكيميائية إلى إنتاج غازات أو مواد كيميائية ضارة تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على البيئة. لا يوجد أي مادة كيميائية يمكن اعتبارها آمنة تماما أو ضارة تماما.

في طيلة السنوات، قام الكيميائيون بدراسة مشكلة تلوث البيئة الكبيرة التي تنشأ عن التفاعلات الكيميائية، في بداية القرن العشرين، تمت محاولات لحماية البيئة من خطورة المواد الكيميائية وخاصة تلك ذات التأثير السلبي على البيئة، وذلك كما يلي:

شاهد أيضًا: بحث عن المحافظة على البيئة

1- المواد البلاستيكية

  • قبل الحرب العالمية الثانية، انتشر تصنيع المبيدات الكيميائية والمواد البلاستيكية والدهانات وأشياء أخرى، وذلك لأن تلك المواد الكيميائية تعتبر ضارة، حيث تنتقل إلى الكائنات الحية، بما في ذلك الإنسان.
  • وبالإضافة إلى ذلك، يسبب تلوثا للبيئة ويؤثر على مكونات البيئة مثل تغير الخصائص في الماء والهواء والتربة، حتى إذا كانت بكميات قليلة، فإن انتشارها على مر الزمن يؤدي إلى تسمم لا نشعر به، حيث يصبح تركيزها مرتفعا جدا في الجسم.
  • تصل درجة استخدام بعض المواد الكيميائية إلى حد التسبب في التسمم نتيجة تفاعلات منتظمة داخل الجسم بين المواد الكيميائية المتراكمة والخلايا الحية. هناك الكثير من المواد الكيميائية المستخدمة، مثل الأسمدة والإضافات الغذائية والأدوية، وكذلك مواد التنظيف.
  • ومع ذلك، يمكن أن تكون هذه المواد سببا رئيسيا لتلوث البيئة، حيث أن عدم استخدامها بشكل صحيح يؤدي إلى ذلك، وقد أصبح استخدام جميع المواد الكيميائية التي تضر بالبيئة.

2-  المواد الكيميائية

  • يحدث التلوث بسبب وجود العديد من المواد الكيميائية التي لا تؤخذ في الاعتبار دورتها الحياتية الكاملة، وتزيد كميات إنتاجها ثم تخزن أو تنقل أو تتاجر بها، وكذلك في استخدامها والتخلص من البقايا والنفايات.
  • تلك التفاعلات يمكن أن تسبب أنواعا مختلفة من التلوث، وتعتبر السبب الرئيسي للتلوث الذي يعد من أهم مصادر تلوث الهواء، وتلوث المياه البحرية أيضا، وبالإضافة إلى ذلك، الرصاص والزئبق والأمونيا هي ملوثات تتسبب في الكثير من الأضرار لمياه الأنهار.

3- مخلفات المصانع

  • وما يطرحه المصانع والمجاري في المياه، وكذلك مصادر المياه مثل الأنهار، يسبب حدوث تفاعلات كيميائية وتأثيرها على البيئة، وكذلك المبيدات العشبية وأيضا مصادر تلوث الأراضي الزراعية.
  • وتعتبر أيضا مصادر تلوث المياه الجوفية بالمواد العضوية الموجودة فيها، وتختلف تأثيرات المواد الكيميائية وفقا لأنواعها.

سلبية آثار التفاعلات الكيميائية على البيئة

  • هناك آثار كثيرة على البيئة التي تنتج عن التفاعلات الكيميائية ولكنها في المجمل آثار سلبية وسيئة، حيث أن التفاعلات الكيمائية تتسبب في تغيير خواص عناصر البيئة وتتسبب في حدوث المشكلات المختلفة التي تعود على البيئة بالضرر.
  • تتسبب التفاعلات الكيميائية وانقراض بعض أنواع الحيوانات وكذلك العديد من الأمراض التي تصيب الإنسان في تغير المناخ. تحدث هذه التفاعلات الكيميائية أيضا نتيجة لتطور استخدامات التكنولوجيا والمواد الكيميائية من قبل الإنسان بدون وعي بيئي.

شاهد أيضًا: بحث قصير عن آثار الحروب على تدمير البيئة

وفي نهاية مقالنا حول تأثير التفاعلات الكيميائية على البيئة، نؤكد أن هذه التفاعلات الكيميائية لعبت دورا كبيرا في تدهور البيئة واختناقها، بالإضافة إلى العديد من الظواهر البيئية وانتشار الأوبئة التي تؤثر بشكل كبير على البشرية. إن التلوث البيئي بدأ بيد الإنسان وما زال مستمرا، مما يترك العديد من النتائج السلبية على البيئة والحياة وصحة الإنسان.

دراسة آثار التفاعلات الكيميائية على البيئة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *