معلومات عن حديقة الشلالات

معلومات عن حديقة الشلالات. تم تصميم حديقة الشلالات تاريخيا لتوفير مساحات خضراء واسعة داخل المدينة تساهم في تقليل التأثير السلبي للصناعة. في الآونة الأخيرة، أدركت معظم الدول المتقدمة في العالم أهمية استخدام الحدائق العامة متعددة الاستخدامات في التنمية المستدامة للمدن.

أهمية الحدائق في العالم

  • هناك العديد من الحدائق العامة الموجودة بالفعل في البلدان النامية، ولكنها تعاني من التخلي عنها أو عدم استخدامها بشكل كاف بسبب قلة الوعي العام وسوء الصيانة ونقص الأمن والمرافق الملائمة، وكذلك نقص الرياضة والأنشطة الاجتماعية.
  • لا يمكننا الاستمرار في الحياة لفترة طويلة بدون وجود النباتات. إذا لم يكن هناك نباتات على كوكبنا، فلن يكون بإمكاننا التنفس أو الأكل. بالإضافة إلى ذلك، تقوم النباتات بتنقية الهواء وإزالة التلوث الذي يمكن أن يشكل تهديدا لحياتنا. إن النباتات الموجودة في الحدائق تعتبر مصدر الحياة بالنسبة لنا. لذا، من الضروري أن ندرك ذلك عند اتخاذ قرارات تتعلق بمستقبلنا.
  • نكتسب الكثير من المعرفة حول دورات الحياة والعلاقات التكافلية بين النباتات من خلال الحدائق، وأكثر من ذلك بكثير، أطفالنا يتعلمون منا في الحديقة أيضا، حيث تعد الحدائق العامة ملاذا ومكانا للاسترخاء بعيدا عن صخب المدينة.
  • في الوقت الحاضر، يجب أن تستمر الحدائق العامة في تعزيز فوائدها وتلبية الاحتياجات والفرص المعترف بها لمجتمعاتها، فالحفاظ المجرد على ملاذها لن يكون كافيا.
  • تعد الحدائق الحضرية الناجحة في المدن مفيدة للصحة العامة للمواطنين، وهذا ما تؤكده العديد من الدول المتقدمة المشهورة مثل نيويورك وبوسطن وباريس ولندن، حيث تتمتع كل منها بحديقة عامة حضرية تخدم سكانها بشكل كبير وتجذب الزوار من جميع أنحاء المدينة.

شاهد أيضًا: أين توجد حديقة الزهور في دبي ؟

تاريخ الحدائق العامة في جميع أنحاء العالم

  • الهدف من الدراسة هو تقييم العوامل الضرورية لتحسين سهولة استخدام المتنزهات وتحليل العوامل التي تؤثر على استخدام الحدائق العامة في مصر كنموذج للدول النامية.
  • تم تقديم فكرة الحديقة الحضرية الحديثة التي تهدف إلى إحضار مساحات خضراء كبيرة ومفتوحة في المدن المكتظة لأول مرة في بريطانيا من خلال تطوير فيكتوريا بارك عام 1840، وأصبحت هذه الفكرة الأساس لتطوير الحدائق العامة.
  • تلاها إنشاء حديقة بيركن هايد بارك في ليفربول، إنجلترا في عام 1847، وهذه الحديقة تم تصميمها بواسطة البستاني الإنجليزي والمهندس المعماري جوزيف باكستون.
  • أصبح منتزه بيركينهيد مشهورا جدا بسبب تلبيته لاحتياجات الناس من خلال توفير مناطق خضراء للترفيه بأنشطة متنوعة.
  • أصبحت الحدائق الحضرية أيضا شائعة خلال منتصف القرن التاسع عشر في أوروبا وأمريكا الشمالية، وتعد سنترال بارك في مدينة نيويورك أول حديقة عامة في أمريكا، وتم بناؤها في عام 1859 من قبل فريدريك لو أولمستيد وكفرات فو، اللذين تأثروا بتصميم باركين هايد بارك.
  • انتشرت فكرة الحديقة العامة الحضرية بسرعة في مدن أخرى لتصميم مساحات ترفيهية وتسلية تسمح للمواطنين بالاستمتاع في بيئة صحية وسليمة، بالإضافة إلى أن الحديقة الحضرية عادة ما تعكس الصورة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية للمدن.
  • تلك الصورة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية لها أهمية كبيرة في حفظ النظام البيئي الحضري، حيث توفر مساكن للحياة البرية، وتعزز جودة البيئة في المدن من خلال تحسين الحدائق الحضرية الكبيرة، حيث توفر النباتات الهواء النقي وتقلل من تأثير جزيرة الحرارة الحضرية.
  • تعد نقص استخدام أو إهمال الحدائق العامة القائمة مشكلة شائعة في البلدان النامية، وتهدف هذه الورقة إلى استكشاف الأسباب المختلفة التي تشجع الناس على زيارة الحدائق العامة بهدف إيجاد حل مناسب للحدائق المتقادمة من خلال تحسين قابليتها للإستخدام.

معلومات عن حديقة الشلالات

تم اختيار مدينة الإسكندرية كمدينة مصرية في الدول النامية التي تعاني من نقص في استخدام الحدائق العامة. تعتبر الإسكندرية مدينة بحرية وثاني أكبر مدينة في مصر من حيث الكثافة السكانية والحضرية.

من الجدير بالذكر أن الإسكندرية تحتوي على ثلاثة حدائق عامة كبيرة موزعة في جميع أنحاء المدينة، وتتمثل في ما يلي:

  • حدائق المنتزه.
  • حديقة الشلالات.
  • مجمع النزهة (ويشمل حديقة أنطونيادس، حديقة النزهة، وحديقة القرود، وحديقة حيوانات الإسكندرية).
  • يجب أن ندرك أن هذه المنتزهات تعاني من قلة الاستخدام وحدوث مشاكل، مما يؤدي إلى حدوث أضرار وتدهور واهتراء عناصر الحدائق وتصميمها.
  • يجب التأكيد على أن حديقة الشلالات تتميز بعوامل عديدة، وأهمها موقعها المركزي في مدينة الإسكندرية وسهولة الوصول إليها.
  • كانت الحديقة في الماضي موطنا لتمثال السياسي السكندري الأرمني نوبار باشا المصنوع من البرونز، قبل نقله إلى مسرح سيد درويش (دار الأوبرا بالإسكندرية) الموجود في شارع فؤاد، حيث يجلس حاليا.
  • الحدائق اليوم تقع في شارع السلطان حسين، الذي يحمل اسم السلطان حسين كامل (1853-1917)، ابن الخديوي إسماعيل.
  • تشمل معالم الشلالات آثار الجدران العربية في الإسكندرية، حيث تم تصميمها كجدار خارجي وجدار داخلي مخفي يحيط بالمدينة من الميناء الشرقي (ميدان المنشية اليوم).
  • يجب أن نشير إلى أن الحديقة ليست مجرد أشجار ونباتات طويلة العمر، التي تم إنشاؤها قبل أكثر من 100 عام. بل تحتوي أيضا على آثار تاريخية رائعة لمدينة الإسكندرية القديمة، بما في ذلك الأبراج الأثرية لسور الإسكندرية، وهي من أهم المعالم الحربية النادرة.
  • يجب أن يتم إجراء دراسة تهدف إلى تقييم العوامل الضرورية لتحسين سهولة استخدام المتنزهات والحدائق، وتحليل العوامل التي تؤثر على استخدام الحدائق العامة في الإسكندرية (مصر).

شاهد أيضًا: أسعار وتكلفة دخول الحديقة المائية بالشارقة

أسباب زيارة الحدائق العامة

يمكن للأفراد زيارة الحدائق العامة الحضرية لتحقيق واحدة أو أكثر من الأهداف التالية: الثقافة، والترفيه، والاجتماعية، والتراث، والتعليم.

يجب أن يكون هناك توازن بين مناطق المنتزه ووسائل الراحة المختلفة لتلبية جميع أدوار المتنزه، خاصة للمواطنين ذوي الاحتياجات الأكبر، على سبيل المثال ذوي الدخل المنخفض والمسنين والأشخاص ذوي الإعاقة.

1.الثقافة

قد تقدم الحديقة العامة أيضا عروضا موسيقية مجانية لتكون نقاط تجمع وجذب في الأماكن العامة، وتعد عرض الأعمال الفنية في الحدائق العامة طريقة جيدة لعرض الثقافة المحلية وتعزيز إبداع المواطن.

يمكن لجمال البيئة الطبيعية في الحديقة أيضا أن يوفر مساحات للفنانين للاستلهام وتسهيل إبداع الفن.

2.الترفيهية

  • يتم تعريف الترفيه بأنه الشعور الإيجابي الناتج عن المشاركة الحرة في الأنشطة الجسدية والاجتماعية والفكرية والإبداعية والروحية التي تساهم في تعزيز رفاهية الإنسان.
  • الأنشطة الترفيهية الضارة والتلقائية والمنظمة هي ثلاثة أنواع من الأنشطة الترفيهية التي يمكن أن تحدث في الحدائق العامة.
  • تشمل الأنشطة السلبية أثناء الاسترخاء في الطبيعة المحيطة ومراقبة الحياة البرية والقراءة والتجمعات الاجتماعية والمشي والتصوير الفوتوغرافي.
  • يحتوي المكان الذي يستخدم للاستجمام السلبي على مناطق ظلال ومساحات خضراء مفتوحة ومسار للمشي وطاولات نزهة ومقاعد.
  • يحدث الاستجمام التلقائي عندما يكون بإمكان الزوار اختيار الأنشطة البدنية والمشاركة فيها بحرية في أي وقت دون الحاجة للتسجيل المسبق، ويمكن أن تشمل هذه الأنشطة المشي والجري وركوب الدراجات والتزلج والتسلق وألعاب الكرة ومناطق لعب الأطفال.
  • الاستجمام المنظم يشير إلى ممارسة الرياضة المنظمة برسوم تسجيل مثل فصول اللياقة البدنية والعديد من الرياضات الأخرى التي تعتبر ترفيها تلقائيا مثل ملاعب التنس وملاعب كرة السلة وكرة الطائرة الشاطئية وحلبات التزلج.

3.الاجتماعية

الحدائق هي منصة رائعة للتجمع الاجتماعي التي تهدف إلى تقدير التنوع بين الناس، مما يؤدي إلى تعزيز التلاحم الاجتماعي وتعزيز تطوير المجتمع القوي.

لقاء الأصدقاء والأشخاص الجدد هو النشاط الاجتماعي الأكثر شيوعا، وسيتاح للأشخاص ذوي الخلفيات الثقافية المختلفة التواصل والتفاعل مع بعضهم البعض في حديقة عامة.

4.التراث

تم تطوير العديد من المنتزهات العامة في المناطق التاريخية والأماكن الأثرية أو حولها، وتلعب هذه المنتزهات الحضرية دورا مهما في الحفاظ على تاريخ المجتمع وزيادة اهتمام المواطنين واستخدامها.

يجدر بالذكر أن خلق الأحداث الثقافية في الحديقة يؤدي إلى الاحتفال بالتاريخ بطرق مختلفة وعديدة.

5.التعليم

أظهرت دراسات عديدة أن التواجد في مكان مفتوح يسهم في تعزيز عملية التعلم، ومن المهم أن ندرك أنه مكان مثالي لتبادل المعرفة وتعلم الجمهور والطلاب حول كيفية الحفاظ على بيئتهم.

شاهد أيضًا: كيفية الوصول إلى حديقة الحيوان بالجيزة بالتفصيل

في نهاية موضوعنا عن حديقة الشلالات، يجب التأكيد على أهمية الاهتمام بحديقة الشلالات بسبب جمال المناظر الطبيعية المتنوعة فيها، سواء كانت شلالات صناعية أو أشجار نادرة أو نباتات نادرة الوجود وبحيرات وغيرها.

معلومات عن حديقة الشلالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *