أطعمة تعزز الذاكرة وتساعد على التفوق الدراسي

أطعمة تقوي الذاكرة وتساعد على التفوق الدراسي، يحتاج الطلاب في الأيام الأخيرة قبل موعد الاختبار إلى تناول بعض الأطعمة التي تزيد من التركيز وتساعد على التفوق الدراسي، ولذا قمنا بتجميع بعض الأطعمة التي تعزز الذاكرة وتساعد على التفوق الدراسي وسنوضحها لكم.

أطعمة تقوي الذاكرة وتساعد على التفوق الدراسي :-

أصبحت مشكلة النسيان الآن واحدة من أكثر المشاكل الحالية، وعند مواجهة الطلاب لهذه المشكلة، تعوقهم عن التفوق الدراسي. وفيما يلي مجموعة من الأطعمة التي تعزز الذاكرة وتساعد على التفوق الدراسي:

1- الأسماك :-

تساعد الأسماك بشكل عام على زيادة التركيز والتفوق الدراسي، لأنها تحتوي على الأوميجا 3 وعلى مجموعة من الأحماض الدهنية التي تنشط الجسم وتعزز الذاكرة بشكل خاص.

زيت السمك يحتوي على حوالي 36 غراما من الأحماض الدهنية في كل 100 غرام منه، وهذه النسبة صحية جدا ولا تسبب أي أضرار للجسم، ولذلك فإنه يعتبر من الأطعمة التي توفر الطاقة وتزيد من التركيز.

شاهد أيضاً: 10 أطعمة غنية بالبروتين النباتي

2- المكسرات :-

  • المكسرات هي إحدى أنواع الأطعمة التي ينصح بها للطلاب، وذلك لأن المكسرات بمختلف أنواعها تعزز القدرة على التركيز واستعادة المعلومات.
  • ينصح الخبراء بتناول الجوز، وهو نوع من أنواع المكسرات التي تحتوي على قيمة غذائية عالية، إذ يحتوي على كميات من المركبات المضادة للأكسدة، والأحماض الدهنية، وأوميجا 3، وكل هذه العناصر تساعد على التركيز وتعزز الانتباه.
  • اللوز والبندق هما من المكسرات الغنية بفيتامين ب 3 وب 12 والألياف الغذائية والفوسفور، وجميعها تؤثر على مستوى الذاكرة في الجسم، لذا يجب تناول هذه المكسرات كتعويض.

3- الطماطم :-

الطماطم هي إحدى أصناف الخضروات التي تحتوي على كمية عالية من مركب الليكوبين، وهو يساهم في تعزيز الذاكرة، إضافة إلى احتوائها على مواد مضادة للأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وبالتالي تحمي الجسم من السرطان.

أغذية تقوي الذاكرة وتساعد على التفوق والتركيز الذهني :-

هنا مجموعة من الأطعمة التي تقوي الذاكرة وتساعد على التفوق والتركيز الذهني وتشمل ما يلي:

1- التوت البري :-

  • التوت البري هو أحد الفواكه التي تزيد من التركيز وتنشط الذاكرة بشكل كبير، وذلك بفضل وجود مادة الانثوسيانين التي تعمل كمضادة للأكسدة وتساهم في تشكيل الإشارات العصبية في الدماغ.
  • أجريت دراسة على مجموعة من كبار السن في الولايات المتحدة الأمريكية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة تتناول كوبا من عصير التوت يوميا، والمجموعة الأخرى لا تتناوله، وأجريت لهم عدة اختبارات للذاكرة، وأظهرت الدراسة تفوق المجموعة التي تتناول عصير التوت على المجموعة الأخرى في الذكاء.

2- البيض :-

  • البيض يحتوي على مادة الكولين، وهذه المادة تعتبر ساحرة لأن لها تأثير قوي على الذاكرة ووظائف الدماغ.
  • أظهرت الدراسات العلمية أن صفار البيض يحتوي على عناصر ترتبط بتطوير وظائف الدماغ، وبالتالي فإنه يصنف ضمن الأطعمة الموصى بها لزيادة التركيز.
  • تم استخدام عنصر الكولين الذي تم اكتشافه في صفار البيض الآن في علاج الزهايمر، وكذلك في علاج التهابات الكبد وتصلب الشرايين والاضطرابات العصبية.
  • عند تناول بيضة واحدة يوميا، سيحصل الجسم على الكولين اللازم، بالإضافة إلى البروتين والكالسيوم الموجودين فيها.

3- عشبه إكليل الجبل :-

إكليل الجبل هو نبات معروف برائحته العطرية الفريدة، وذلك لأنه يحتوي على مجموعة من الزيوت العطرية، واستنشاق هذا النبات يساعد على زيادة الانتباه والتركيز.

يتم استخدام إكليل الجبل عن طريق شرب منقوع أوراقها أو استنشاق رائحتها.

شاهد أيضاً: ستة أطعمة تحتوي على مضادات الأكسدة التي يجب تناولها يوميا

أطعمة لتقوية الذاكرة في الامتحانات :-

هناك الكثير من الأطعمة التي تقوي الذاكرة في وقت الامتحانات ومنها:

1- الروزماري :-

الروزماري هو نوع من الأعشاب المستحسن تناولها يوميا، ويتم ذلك عن طريق إضافتها إلى العديد من الأطعمة، حيث تمنح مذاقا خاصا للطعام وتحسن الذاكرة وتزيد الانتباه بنسبة 40%.

2- الحليب مع الزعفران :-

من المعروف أن الحليب يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، وإذا أضيفت الزعفران إليه، فإن ذلك يساعد على تنشيط الذاكرة وزيادة التركيز.

3- الأفوكادو :-

الأفوكادو هو نوع من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية، ومن المعروف أن الأحماض الدهنية تزيد بشكل كبير من نسبة التركيز.

4- الكرنب :-

الكرنب يحتوي على مكونات تسكن الأعصاب وتقلل التوتر، وبالتالي يساعد على زيادة إمداد الدماغ بأكبر كمية ممكنة من الأكسجين، وبالتالي يحسن وظائف الدماغ ويعزز الذاكرة.

5- الليمون :-

الليمون يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يعزز جهازنا المناعي في الجسم، بالإضافة إلى زيادة القدرة على الهضم.

نصائح تساعد على زيادة التركيز :-

هذه مجموعة من نصائح تساعد على زيادة التركيز وهي كالتالي:

  • يجب أن يهتم الطالب بشرب كميات كافية من الماء كل يوم فيما لا يقل عن 3 لتر في اليوم، لأن الماء يساهم في زيادة نسبة الأكسجين في الجسم وبالتالي زيادة التركز.
  • النوم لعدد كاف من الساعات كل يوم، لا يقل عن ثماني ساعات في اليوم، للحفاظ على التركيز والاستيعاب في اليوم التالي.
  • من النصيحة أن نقوم بممارسة التمارين الرياضية، وخاصة في الصباح الباكر، لتنشيط الدورة الدموية في جسم الإنسان وبالتالي تنشيط العقل والذهن.
  • الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية المتنوعة التي تساهم في زيادة معدل التركيز.

شاهد أيضاً: 9 أطعمة تساعد على تقوية الذاكرة والتركيز

بهذا، قدمنا لكم أنواعا من الأطعمة التي تقوي الذاكرة وتساعد على التفوق الدراسي، وأعطينا بعض النصائح لزيادة التركيز والانتباه، نأمل أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم.

أطعمة تعزز الذاكرة وتساعد على التفوق الدراسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *