دراسة عن تاريخ ألمانيا الكامل بالمراجع

البحث عن تاريخ ألمانيا بالكامل مع المراجع، اليوم سنتحدث عن البحث عن تاريخ ألمانيا بالكامل مع المراجع، إذ تعتبر ألمانيا واحدة من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وتحدها الدنمارك، وهي تعد واحدة من الدول القريبة من العديد من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. وقد تم تقسيم ألمانيا بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، وسنتعرف على المزيد حول ذلك في هذا المقال.

مقدمة لبحث عن تاريخ ألمانيا الكامل بالمراجع

  • تعتبر ألمانيا واحدة من الدول الأوروبية ذات السكان الأكثر، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 82 مليون نسمة، كما تعتبر واحدة من أكبر الدول في الاتحاد الأوروبي من حيث النفوذ. تحدها من الشمال بحر البلطيق وبحر الشمال ودولة الدنمارك، ومن الجنوب تحدها سويسرا ودولة النمسا، ومن الشرق تحدها التشيك ودولة بولندا، ومن الغرب تحدها لوكسمبورغ وفرنسا.
  • تعد برلين واحدة من أكبر المدن في العاصمة، كما أن النظام السياسي لها يعتبر فيدراليا، وتنقسم ألمانيا إلى حوالي 16 إقليما، وهي من الدول الكبرى في عدد المهاجرين.

شاهد أيضًا: أشهر شركات الموضة في ألمانيا

مناخ ألمانيا

يتميز المناخ في ألمانيا بطابعه المعتدل، وتهب فيه رياح غريبة ورطبة. يتأثر المناخ في المناطق الشمالية والشمالية الغربية بتأثير المحيط المحيط بها نتيجة تدفق التيارات الهوائية من المحيط الأطلسي. وتسقط الأمطار على مدار السنة بكميات وفيرة بفضل الصيف، وتكون درجات الحرارة معتدلة في فصل الشتاء.

النظام السياسي في ألمانيا

  • تعد ألمانيا جمهورية فيدرالية وبرلمانية ديمقراطية، حيث يتم تمثيلها وفقا للمادة 20 من دستور البلاد، والذي يسمى القانون الأساسي، وقد وضع في عام 1949م، واختير هذا الاسم تيمنا بصاحب الدستور الأفضل في توحيد ألمانيا، كما يركز هذا الدستور بشكل كبير على كرامة الإنسان.
  • كما يركز الدستور أيضا على سيادة القانون وفصل السلطات، ويعتبر الرئيس قائد الدولة، ولديه سلطات وصلاحيات أولية، ويتم انتخابه من قبل المؤتمر الفيدرالي الذي يتألف من أعضاء البرلمان ومواطنين مشهورين بتقديرهم وأعضاء في مجلس الولايات.

أنواع الحكومات في ألمانيا

1_ الفرع التنفيذي

يكون رئيس الدولة هو رئيسها، ويكون منصبه فخريا، يتم تعيينه لفترة تجريبية محددة، ثم يتم تعيينه لمدة 5 سنوات، وبعد ذلك يتم انتخابه من قبل المؤتمر الاتحادي المكون من أعضاء البرلمان.

2_ الفرع القضائي

  • هي أعلى محكمة في جمهورية ألمانيا وتختص بالعدل الفيدرالي، وتضم رئيس المحكمة ونائب رئيس المحكمة وعددا من القضاة. تتألف المحكمة الدستورية من مجلسين، ويحتوي كل مجلس على 3 أقسام رئيسية، ويضم كل قسم 8 أعضاء.
  • يتم انتخاب قضاة المحكمة الدستورية من قبل مجلس النواب، ويتولى مجلس الشيوخ انتخاب الجزء الآخر، وتبلغ مدة خدمة القضاة 12 عاما، ويتقاعدون عند بلوغهم سن الـ68، وتوجد أيضا في ألمانيا بعض المحاكم الفرعية التي تشمل المحكمة الإدارية والمحكمة الاجتماعية بالإضافة إلى المحكمة المالية.

شاهد أيضًا: معلومات عن منتخب ألمانيا لكرة القدم

3_ الفرع التشريعي

  • يتكون النظام البرلماني في ألمانيا من مجلسين، الأول هو المجلس الاتحادي ويعتبر النظام الفيدرالي، ويتحمل النظام الفيدرالي مسؤولية تعيين الأعضاء ولديه 69 مقعدا. أما المجلس التشريعي فهو يتألف من 631 مقعدا.
  • يعتبر مجلس النواب هو الفرع التشريعي الممثل للأمة ويتم انتخابه عن طريق الاقتراع، وتستمر فترة حكم جميع أعضائه لمدة تقريبية تبلغ 4 سنوات، ويحق لرئيس البرلمان اختيار رئيس الوزراء الذي يترأس الحكومة، ويتجمع الأعضاء في مبنى الرايخستاغ في برلين.

النظام الفيدرالي

  • تنقسم الحكومة الفيدرالية إلى 3 فروع، وهي الفرع التشريعي والفرع التنفيذي وكذلك الفرع القضائي، وتتمتع تلك الفروع بشكل أساسي، وتقوم بأداء الأدوار الأساسية المحددة من قبل الدستور.
  • فيما يتعلق بالسلطة التشريعية، تنقسم إلى مجلس الشيوخ ومجلس النواب. وتتولى المجالس تنفيذ السياسات المحددة في الدستور الذي أقر عام 1787م. يتم تمثيل السكان في مجلس النواب وتمثيل الحكومة في مجلس الشيوخ. وبالإضافة إلى ذلك، تتمتع المحكمة العليا وجميع المحاكم الاتحادية بسلطة قضائية وفقا للدستور.

بما تشتهر دولة ألمانيا

1_ الموقع

  • تتميز ألمانيا بموقعها في وسط أوروبا، وهذا ما يميز موقعها بشبكة مواصلات حديثة ومتطورة، بما في ذلك شبكة القطارات فائقة السرعة، التي تربط مدن ألمانيا ببعضها وبالدول المجاورة، وتصل سرعة القطارات إلى 300 كيلومتر في الساعة.
  • تعد ألمانيا إحدى الدول الخمسة الرائدة في استهلاك الطاقة، حيث وضعت ألمانيا أيضا خطة لتلبية احتياجاتها من الطاقة بحلول عام 2025، وتهدف أيضا إلى استغلال الطاقة الشمسية والطاقة الحرارية المتواجدة في باطن الأرض.

2_ الاقتصاد

  • تتمتع ألمانيا بسمعة عالمية كبيرة في المجال الاقتصادي، حيث تشتهر بالاقتصاد الضخم والكبير، وتحتل المركز الرابع على مستوى الاقتصاد. يعزى هذا التصنيف إلى الخدمات المقدمة والصناعات المتنوعة المتاحة في البلاد.
  • تهتم ألمانيا بالعديد من المنتجات، ويعتبر قطاع السيارات والمعادن والماكينات المختلفة من أهمها، بالإضافة إلى الطاقة الشمسية على المستوى العالمي.

3_ الأبحاث العلمية

  • تتمتع دولة ألمانيا بسمعة قوية في مجال البحث العلمي، حيث توجد فيها ثلاثة مراكز متخصصة في البحوث العلمية وتتبع الحكومة الفيدرالية. تقوم تلك المراكز بإجراء العديد من الأبحاث في مختلف المجالات مثل الطاقة النووية وأبحاث عمق البحار، بالإضافة إلى مصادر الطاقة المتجددة وكيفية استغلالها.
  • تشمل الأبحاث الصناعية المتنوعة في تلك الدراسات، بالإضافة إلى وجود العديد من المراكز البحثية التابعة للحكومة الفيدرالية، وتصل نفقات الحكومة في الأبحاث العلمية إلى مليار يورو سنويا، وتصل نفقات المراكز البحثية الخاصة بالقطاع الخاص أيضا إلى حوالي مليار يورو سنويا.

4_ الثقافة

  • الثقافة تشكل جزءا كبيرا من المجتمع الألماني، وتستمر الأنشطة الثقافية المتنوعة طوال العام، بما في ذلك أسبوع الاحتفالات في برلين، والأدب الألماني والفلسفة تعبر عن الحضارة الألمانية.
  • في ألمانيا، هناك العديد من المتاحف التي تعرض مجموعة واسعة من القطع الفنية في مختلف المجالات، أبرزها متحف الفرقة الذي يحتوي على منحوتات رائعة، بالإضافة إلى المتحف الألماني الذي يضم العديد من الابتكارات، بما في ذلك المولد الكهربائي.

السياحة في ألمانيا

تحتوي ألمانيا على العديد من المواقع الطبيعية والثقافية والتاريخية، وتعتبر كنوزا حقيقية. فهي تضم العديد من القلاع الرائعة والمشاهد الأسطورية الخلابة والغابات الساحرة، بالإضافة إلى التشكيلات الصخرية البارزة، ومن بين أهم هذه المواقع:

  • قلعة أليس: تم بناؤها في القرن الحادي عشر، كما أنها تقع على صخرة مرتفعة تبلغ حوالي 70 مترا، وتحيط بها أشجار ضخمة من جميع الجهات.
  • قلعة شفيرين: تمت إعادة ترميمها على مدى 1000 سنة، وشكلها متأثر بالقلاع الفرنسية في عصر النهضة، وتقع في جزيرة مدينة شفيرين وتحتوي على العديد من الحدائق الجميلة.
  • جسر كرملو: يقع هذا الجسر في حديقة كرملو الألمانية، وهو مبنى من الصخور البازلتية يمتد على ضفاف بحيرة مصطفى. يتميز بجمال الأشجار المحيطة به وهي تحمل نفس الاسم. ويعتبر هذا الجسر حلقة كاملة مشهورة، ويتم انعكاس صورته في الماء خلال الأيام المشمسة.

اختتام بحث شامل عن تاريخ ألمانيا بالمراجع

تحدثنا سابقا في مقالنا عن ألمانيا ومناخها المميز خلال فصل الشتاء، وأشرنا أيضا إلى النظام السياسي في ألمانيا والنظام الفيدرالي الذي يحكمها. بالإضافة إلى ذلك، تناولنا قضايا السياحة في ألمانيا.

شاهد أيضًا: معالم ألمانيا السياحية والأثرية

في نهاية مقالنا حول تاريخ ألمانيا الشامل بمراجعه، تعرفنا بالتفصيل على كل الأشياء المشهورة في دولة ألمانيا، بدءا من المواقع الهامة وصولا إلى البحوث العلمية في مختلف المجالات، بالإضافة إلى الثقافة. نأمل أن يكون هذا الموضوع مفيدا لكم ونتطلع إلى مشاركاتكم.

دراسة عن تاريخ ألمانيا الكامل بالمراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *