من هو هشام نزيه وأهم أعماله

من هو هشام نزيه وما هي أهم أعماله، هشام نزيه هو واحد من أبرز الشخصيات في عالم الموسيقى التصويرية، حيث قام بتأليف الموسيقى التصويرية لعدد من الأفلام، ويعتبر واحدا من أفضل مبدعي الموسيقى في الوقت الحالي، وكانت موسيقاه مصدرا رائعا للأعمال المميزة التي تمت مشاركته في إنتاجها.

مولد هشام نزيه وبداية حياته الفنية

هشام نزيه هو ملحن ومؤلف موسيقي، ولد في 23 أكتوبر 1972. بدأ حياته الفنية في عام 1992 وشارك في تأليف العديد من الألحان والموسيقى التصويرية لأفلام مثل الساحر، والسلم والثعبان، وتيتو، وبلبل حيران، والفيل الأزرق، وغيرها من الأفلام الأخرى.

أيضا، قام بتأليف الموسيقى للعديد من المسلسلات مثل مسلسل شربات لوز ونيران صديقة والسبع وصايا والعهد، وهو واحد من أهم وأشهر الموسيقيين التصويريين الذين تركوا أثرا قويا وبصمة في الموسيقى التصويرية في السينما المصرية.

شاهد أيضًا: من هو الفنان فهد بلان

بداية هشام نزيه الفنية

بدأ هشام نزيه يكتسب شهرته ويدخل عالم الفن عندما قام بتأليف الموسيقى التصويرية لفيلم `هيستريا`، وبدأ تفاعله الكبير مع الجمهور عندما قام بإخراج فيلم `السلم والثعبان`. هذا العمل ساهم في بداية علاقته مع الجمهور، ومن هنا بدأت شهرة هشام نزيه في مجال الموسيقى التصويرية. تطورت أعماله السينمائية الدرامية، وكلما قام بإنتاج أعمال جديدة زادت شهرته.

حصول هشام نزيه على جائزة فاتن حمامة

الجائزة الممنوحة لتحقيق إنجاز سينمائي بارز في سن مبكر، وتمنح للموسيقار `هشام نزيه` في مهرجان القاهرة السينمائي، عندما قام في الـ 24 من عمره بتأليف الموسيقى التصويرية لفيلم `هيستريا` وتنفيذ الموسيقى التصويرية له.

هشام نزيه عبر عن ترحيبه وسعادته في المهرجان السينمائي في القاهرة عندما حصل على جائزة `فاتن حمامة للتميز`. وقال إن هذه الجائزة هي بداية لرسالة هامة لجيله والأجيال القادمة، وبداية لمواصلة مسيرته في مجال التصوير الموسيقي وتحقيق الحلم والطموح. شعر بالسعادة والفخر عندما شعر أن الفنانين السينمائيين هم كعائلته وأن أبوابهم مفتوحة له.

أعمال الموسيقار هشام نزيه

  • قام هشام نزيه بأعمال موسيقية تصويرية، حيث قام بتلحين الموسيقى لعدد كبير من الأفلام، بما في ذلك (أولاد رزق، الكنز، الفيل الأزرق، تراب الماس، ليالي أوجيني، الكنز الجزء الثاني، الأصليين، أفراح القبة)، وكذلك الأفلام مثل (اكس لارج، بلبل حيران، عرض خاص، كرسي الفرعون، إبراهيم الأبيض، عن العشق والهوى، سهر الليالي، حرامية في كي جي تو، السلم والثعبان، الساحر، عمر 2000، هستيريا، نيران صديقة، والأبواب المغلقة، نكذب لو قلنا ما بنحبش).
  • هشام نزيه كان أيضا يلحن أغنية “مشوار طويل” لفريق واما، وأغنية “نص حالة” للفنانة أصالة.
  •  فيلم الكنز هو آخر أعمال الموسيقار هشام نزيه، حيث يشارك فيه عدد كبير من الفنانين المصريين.
  • استمر هشام نزيه في العمل في مسلسلات رمضان لمدة ثلاث سنوات متتالية بعد نجاحه في مسلسلي (السبع وصايا، والعهد)، حيث استوحى منهما الأجواء الصوفية والنصوص القبطية لإنتاج مسلسل آخر وهو (أفراح القبة)، وحقق هذا المسلسل المرتبة الأولى في استطلاع النقاد.

الجوائز التي حصل عليها هشام نزيه

  • حقق هشام نزيه العديد من الجوائز خلال مسيرته الموسيقية، وحاز على أفضل تصوير موسيقي في العديد من الأفلام مثل (الساحر، وتيتو، وسهر الليالي، والفيل الأزرق، والأصليين).
  • حازت أيضا على العديد من الجوائز، أهمها جائزة أفضل وأميز موسيقى تصويرية لفيلم (هيبتا، وأسوار القمر) في السينما العربية وجائزة أفضل موسيقى في أفلام مثل (إبراهيم الأبيض، حرامية في كي جي تو، أفراح القبة، الفيل الأزرق) من مهرجان جمعية الفيلم ومهرجان المركز الكاثوليكي، وفيلم عمر 2000 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط.
  • هشام نزيه يقول إن مسلسل (أفراح القبة) يتميز بالتصوير والمضمون الحديث جدا، حيث يستخدم الموسيقى وآلات الأوركسترا والوترية المختلفة أثناء التصوير.

كيف يجسم هشام نزيه موسيقى؟

يحاول هشام نزيه في تصويره الموسيقى لأي مسلسل أو فيلم أن تكون الموسيقى قريبة، وتساعد على توصيل الهدف والمعنى للمستمع بشكل مباشر، وبأقل مفردات وعناصر وتفاصيل، ويأخذ في الاعتبار أيضا الفترة الزمنية للعمل الحالي.

في تصوير المسلسل، يعتمد على أن كل شخصية تتحدث من داخلها وتتحدث عن نفسها، لذلك يقول أن الموسيقى يجب أن تكون فردية في بعض اللحظات، كما يركز على الوصول إلى العزوبة واللحن البسيط.

شاهد أيضًا: من هو سيد قطب وسبب إعدامه ؟

الموسيقى التصويرية في السينما لهشام نزيه

1 فيلم الأصليين

فيلم يضم فريق عمل يتألف من منة شلبي، خالد الصاوي، ماجد الكدواني، كندة علوش، محمد ممدوح، وأحمد مراد. الفيلم يتناول قصة اجتماعية حول موظف يدعى `عليوه`، يتم تجسيده بواسطة الفنان ماجد الكدواني، الذي يفقد وظيفته فجأة بسبب تقليص فرص العمل في مكان عمله. يبدأ في البحث عن وظيفة جديدة وتتوالى الأحداث.

2- فيلم إبراهيم الأبيض

فيلم يقوم ببطولته محمود عبد العزيز وأحمد السقا وهند صبري وعمرو وكد. يدور الفيلم حول إبراهيم الأبيض، الطفل الصغير الذي يشهد قتل والده أمامه على يد عصابة كبيرة تتاجر في المخدرات. يكبر الطفل ولا تفارق صورة وفاة والده عينيه.

3- فيلم الكنز

هذا آخر عمل موسيقي لهشام نزيه، يتميز بمشاركة عدد كبير من الفنانين، بمن فيهم `محمد رمضان، محمد سعد، روبي، هند صبري، أحمد رزق، هيثم أحمد زكي، سوسن بدر، أمينة خليل، عبد العزيز مخيون، محي إسماعيل، هاني عادل، الشحات مبروك، عباس أبو الحسن، وأيضا تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج وليد صبري وشريف عرفة.

4- مسلسل أفراح القبة

مجموعة من الأشخاص تشارك في مسرحية تدور أحداثها في فترة السبعينيات، حيث تتناول الشخصيات الحقيقية، وهي من تأليف نجيب محفوظ وإخراج محمد ياسين، وتتميز بأداء جمال سليمان وإياد نصار ومنى زكي وسوسن بدر.

5- مسلسل ليالي اوجينى

تتعلق هذه الحياة الاجتماعية بمجموعة من الأشخاص المرتبطين بفندق تياترو أوجيني، وتتضمن بطولة أمينة خليل، ودير العابدين، وأنجي المقدم، وأسماء أبو اليزيد، وهي من تأليف انجي القاسم وإخراج هاني خليفة.

6- فيلم تراب الماس

تم قتل والد طه الزهار في سياق مشوق، مما أدى إلى تحويل حياة طه من كونه طبيبا يؤدي عمله إلى أن يصبح شابا متورطا في شبكة جريمة لن يتمكن من الخروج منها إلا بالقتل. الفيلم من بطولة عسير ياسين، ماجد الكدواني، محمد ممدوح وعزت العلايلي، وهو من تأليف أحمد مراد وإخراج مروان حامد.

7- فيلم الفيل الأزرق

يمر طبيب نفسي بظروف صعبة جدا بعد حادث تسبب في فقدان زوجته وابنته، وبعد خمس سنوات يعود إلى العمل ويتعرض لصدمة أخرى، في هذا الوقت يلتقي بصديق يحيى الذي يعاني من اضطرابات نفسية، ويحاول الدكتور يحيى مساعدته. الفيلم من بطولة كريم عبد العزيز، نيللي كريم وخالد الصاوي، ومن تأليف أحمد مراد وإخراج مروان حامد.

8- فيلم تيتو

فيلم يروي قصة طفل يشهد قتل والده أمام عينيه على يد عصابة مخدرات، وبعد أن يكبر الطفل ولا يمحو الصورة من ذاكرته، يقرر الانتقام، والفيلم من بطولة محمود عبد العزيز وأحمد العبد الله – السقا، هند صبري وعمرو واكد، ومن تأليف عباس أبو الحسن وإخراج مروان حامد.

شاهد أيضًا: من هو صاحب لوحة حمامة السلام العالمية ؟

وفي ختام رحلتنا مع من هو هشام نزيه وأهم أعماله، أدعوكم للتعرف على المزيد من المعلومات عن الشخصيات المختلفة من خلال موقعنا دائمًا.

من هو هشام نزيه وأهم أعماله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *