ما هو أول شيء سيحاسب عليه الناس يوم القيامة

ما هو أول شيء يقضى فيه بين الناس يوم القيامة؟ يوم القيامة هو اليوم الذي لا شك فيه أن الله سيقضي فيه بين الناس، وهو أحكم الحاكمين. وقد ورد في الأحاديث والقرآن الكريم ما يوضح أحكام الشريعة الإسلامية في قضاء النزاعات بين الناس. وسنتناول في هذه المقالة ما هو أول شيء يقضى فيه بين الناس يوم القيامة.

يوم القيامة

إنه يوم الحساب الذي يدين الله تعالى فيه بين الناس، حيث يكون يوما لإبادة جميع المخلوقات وعودتها إلى خالقها الله تعالى، حيث يكافئ الله تعالى المؤمنين بما وعدهم، ويعاقب الكفار بالنار وهي مصير سيء.

لتعلم أن جميع أحكام الله تعالى مستندة إلى علم وعدل وحكمة ولطف. قال تعالى: (وتمت كلمة ربك بالصدق والعدل، لا تبديل لكلماته وهو السميع العليم).

شاهد أيضًا: دعاء الوقاية من نار جهنم يوم القيامة

القضاء بين الناس

يوضح الشرع الله سبحانه وتعالى القضاء بين الناس من أجل إقامة العدل والقيام بفصل النزاعات وحلها، لحماية الأنفس من الوقوع في المعصية، وقد ذكر ذلك في كتابه الكريم.

قال الله تعالى (واحكم بينهم بما أنزل الله ولا تتبع أهواءهم واحذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله إليك، فإن تولوا فاعلم أنما يريد الله أن يصيبهم ببعض ذنوبهم وإن كثيرا من الناس هم فاسقون. أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون).

ما هو أول ما يقضى فيه يوم القيامة؟

سنوضح أول شيء يتم حسابه بين الناس في يوم القيامة من خلال الحديث التالي: –

  • عن عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ رضي اللهُ عنه قالَ: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: `أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة هو في الدماء`.
  • يوضح الحديث أن الله سبحانه وتعالى يحاسب جميع الخلائق في يوم القيامة ويدين بالعدل بينهم، ويبدأ سبحانه وتعالى بمعاقبة المظالم الأكثر أهمية، وقد أشار الحديث إلى أن أكبر المظالم بين الناس هي سفك الدماء، وهذا هو أمر الله سبحانه وتعالى الذي يقضي فيه في يوم القيامة.
  • من هذا الحديث يبرز عظمة الدماء، فإنها لم تحظ بمكانة سامية إلا لأنها أهم وأعظم من جميع مظاهر الحياة البشرية. فالأهمية تنبع من الأهم، وعظمة الخطايا تعتمد على عظمة الضرر الذي تسبب في الأرض.

شاهد أيضًا: ما هي اسماء القيامة في القران الكريم

ما هو أول شيء ينطق به الإنسان يوم القيامة ويشهده؟

  • يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم في هذا السياق (اليوم نختم على أفواههم وتكلمنا أيديهم وتشهد أرجلهم بما كانوا يكسبون).
  • وذكر الكثير من العلماء والمفسرين أن معنى الآية يبين أن اللسان هو أول عضو في جسم الإنسان يشهد ويتكلم، وفي حالة إنكار اللسان، يمكن لله بقدرته الواسعة أن يكتم أفواه هؤلاء الأشخاص ويأمر جميع أعضاءهم بالتحدث والتعبير عن أفعالهم.
  • حيث يتحدث كل من العين والأذن واليد والقدم عن أفعالهم، وذلك بالإضافة إلى ما كتبه الملكان الكاتبان عن أعماله التي كان يقوم بها.

شهادة الأعضاء يوم القيامة

في يوم القيامة، ستواجه الأشخاص الظالمون وأصحاب المفسدين في الأرض عواقب مروعة، حيث سيبدأ الكافرون والمنافقون في الكذب والخداع بشأن أقوالهم وأفعالهم التي اقترفوها. وسيشهد أعضاؤهم بأمر الله على ما قاموا به.

شاهد أيضًا: فضل وفوائد قراءة القرآن الكريم يوميا وحفظه

في نهاية رحلتنا مع ما يقضى أولا بين الناس يوم القيامة؟ نتمنى لكم الاستفادة من المقال الذي يعتمد عليه ما هو أول ما يقضى فيه بين الناس يوم القيامة. ولكم منا أطيب الأمنيات بأعمال صالحة وتقبل الله سبحانه وتعالى. ونأمل أن نكون قد أجبنا على ما يشغل أذهانكم. ونحن في انتظار ردودكم وتفاعلكم على المقال.

ما هو أول شيء سيحاسب عليه الناس يوم القيامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *