كيفية ترقيم الصفحات في برنامج الوورد باستخدام الحروف والأرقام

كيفية ترقيم الصفحات في الوورد بالحروف والأرقام هو موضوع مقالتنا اليوم، حيث يوجد الكثير من الناس لا يعرفون كيفية عمل ترقيم الصفحات في الوورد، وهذا بالنسبة إلى المبتدئين بصفة خاصة، والذين لا يهتمون بمعرفة المزيد عن ملفات الورد بصفة عامة، ولذلك سوف نتناول في هذه المقالة ترقيم صفحات البحث العلمي، وطريقة الترقيم التسلسلي في الوورد وغير ذلك في حيثيات هذا الموضوع، فيرجى المتابعة.

ترقيم صفحات الوورد

من العلم المقر عنه أن برنامج الوورد يستخدم لإضافة العديد من المستندات الهامة والدروس بأشكال مختلفة، وذلك بناء على تحديثات الوورد. يمكن بسهولة تنفيذ ما يعرف بترقيم الصفحات في الوورد، وذلك وفقا لنوع المستند المستخدم من قبل الشخص. إذا كان المستند بسيطا ولا يحتوي على العديد من الأنماط، فيمكن بسهولة اتباع طريقة الترقيم التي سنوضحها في الفقرة التالية لأنها بسيطة جدا.

شاهد أيضًا: كيف يتم ترقيم الصفحات في الوورد

ما هو برنامج الوورد

هو برنامج تم تدشينه من قبل مايكروسوفت وورد، ويحتوي على اختصارات مختلفة، وتم طرح أكثر من إصدار له، بعضها قديم وبعضها حديث، وتم تحديثه. يحتوي البرنامج على أدوات مهمة يحتاجها الكاتب أثناء كتابته في ملفات الوورد. على سبيل المثال، يوجد أداة تسمى أداة التدقيق الإملائي، ومن خلالها يمكن للمستخدم أن يكتشف الأخطاء الموجودة في المقال أو المستند.

بمجرد تظليل النص ثم الضغط على التدقيق الإملائي له يظهر أي خطأ، وهي طريقة سهلة ولا تحتاج إلى الكثير من التعقيد مثل ما يظن الكثيرون، فلا داعي إلى الاضطرار لقراءة مستند طويل من أجل تصحيح الأخطاء الإملائية أو بمعنى آخر اكتشافها ثم تصحيحها، يمكن بكل سهولة معرفة هل يوجد أخطاء إملائية أم لا من خلال ظهور خط أحمر على الخطأ الإملائي، فالأمر غير معقد على الإطلاق بل إنه يسهل على المستخدم التعرف على أخطائه وتصحيحها من خلال أداة عرض الاقتراحات، كما يوجد أدوات أخرى مثل أداة تنسيق الملف بشكل عام، وغير ذلك من الأدوات الموجودة في برنامج الوورد.

كيفية ترقيم الصفحات في برنامج الوورد باستخدام الأحرف والأرقام

  • إذا كنت ترغب في ترقيم الصفحات في برنامج Word، يجب عليك اتباع الخطوات التالية:
  • أولا، عليك الانتقال إلى قسم الإدراج أو اضافة القائمة الموجودة في شريط الأدوات.
  • ثم بعد ذلك يتم الضغط على رقم الصفحة أو رقم الصفحة الذي ستجدونه في قسم التذييل أو بالإنجليزية رأس وتذييل الصفحة.
  • ثم، ستظهر لك قائمة منسدلة، وتحتوي هذه القائمة على مجموعة متنوعة من الخيارات التي يمكن استخدامها لترقيم الصفحات في برنامج Word. يمكنك تحديد مكان ظهور الأرقام، أو استخدام إحدى الخيارات الأوليتين المتاحة في القائمة، والتي تسمح لك باختيار تنسيق ترقيم الأرقام بدقة أو حتى حذف الأرقام بالكامل من المستند.
  • بعد ذلك، عليك تمرير المؤشر فوق الخيارات الأربعة، وبعد ذلك ستظهر لك عرضا كبيرا لأرقام الصفحات. كل خيار يظهر أمامك سيعطيك فكرة عن تنسيق الأرقام، وعليك اختيار ما ترغب في ظهوره على صفحات المستند الخاص بك.
  • بعد ذلك، ستجد تلك الخيارات المناسبة لك، وعندما تحدد اختيارا من بينها، عليك الضغط عليه حتى يقوم برنامج الوورد بترقيم المستند تلقائيا وفقا لاختيارك نفسه، ثم سترى أن المستند تم ترقيمه بالنمط الذي اخترته تماما.

طريقة إخفاء الترقيم من الصفحة الأولى في برنامج الوورد

إذا كانت الصفحة الأولى عبارة عن عنوان وترغب المستخدم في عدم ترقيمها، يمكن بسهولة إلغاء أو إخفاء الترقيم. يمكن ذلك عن طريق النقر المزدوج في مكان فارغ، وسيظهر لك الشريط الخاص بالتصميم في البرنامج لإخفاء الترقيم عن هذه الصفحة.

طريقة ترقيم الصفحات بشكل زوجي او فردي

سيتم اتباع الخطوات السابقة التي أشرنا إليها أعلاه، ولكن مع تغيير بسيط وهو اختيار الصفحات الفردية والزوجية بدلا من الترقيم العادي. عند فتح المستند لأول مرة، ستجدون الترقيم فرديا بالضبط كما اخترتم، ويمكنكم تطبيق هذا النمط في أي مستند ترغبون فيه.

ترقيم صفحات البحث العلمي

إذا قمت بعمل بحث علمي باستخدام برنامج الوورد، بالتأكيد ستحتاج إلى تنسيق الترقيم لتحقيق التنظيم الصحيح للوثيقة. فقط قم بفتح ملف الوورد واضغط على خيار الترقيم، ثم اختر نمط الترقيم المناسب لكونه مستندا علميا، ولإتمام الترقيم، يجب السماح بالترقيم التلقائي. بمجرد النقر على هذا الخيار، ستظهر صفحات البحث العلمي بترقيم مناسب.

شاهد أيضًا: شرح دوال excel بالعربي pdf

كيفية تنسيق ملفات الوورد

يجب أن يتم تنسيق أي مستند بشكل جيد يتناسب مع مجال الكتابة فيه، والتنسيق يكون كالتالي:

  1. حجم الصفحة والخط: من الضروري أن ننتبه إلى حجم الصفحة في المستند، لأنه يؤثر بشكل كبير على ظهور التنسيق بشكل جيد، وخاصة حجم الخط. يفضل أن يكون حجم الخط 16 أو 18، وأن يكون الخط سميكا، بالإضافة إلى ضرورة التمييز بين العناوين الفرعية وحجم النص العادي.
  2. الفراغات والهوامش بين السطور: يعاني الكثير من هذه المشكلة وهي ترك فراغات كبيرة بين الأسطر، مما يؤدي إلى فقدان التنسيق في الملف، ولذا يجب ضغط الفراغات وتظليلها ثم إزالتها، دون التأثير على العناوين الرئيسية أو النص الأساسي الذي تم تنسيقه.

تقسيم الاشكال في الوورد

يمكن تقسيم جميع الصور أو الرسومات البيانية في مستند الوورد عن طريق إضافة رقم تسلسلي لكل شكل بشكل منفصل، حيث يتم ترقيمها باستخدام كلمة `شكل`، ثم وضع الرقم المرتبط بهذا الشكل بين قوسين، تليه عنوان الشكل، وبهذه الطريقة يتم ترتيب جميع الأشكال والرسومات البيانية في المستند.

كيفية إلغاء ترقيم بعض الصفحات في الوورد

  • قد يحتاج المستخدم إلى إلغاء بعض أرقام الصفحات في المستند والاحتفاظ بالأرقام في الصفحات الأخرى، ويمكن القيام بذلك عن طريق:
  • يتم الذهاب الى قائمة إدراج.
  • ثم بعد ذلك الذهاب إلى رقم الصفحة.
  • يتم اختيار إزالة أرقام الصفحات وتحديد الصفحات التي يتم إلغاء أرقامها.
  • إذا لم يكن هناك خيار لإزالة الأرقام من الصفحات، يمكن الضغط أو النقر مرتين على الهامش السفلي للصفحة لتحديدها، ثم الضغط على زر الحذف لإزالتها.

شاهد أيضًا: كيف تعمل مدخل بيانات من المنزل وتنجح فيها ؟

وبهذا نكون قد انتهينا من مقالتنا حول كيفية ترقيم الصفحات في برنامج الوورد باستخدام الأرقام والحروف، وقد شرحنا الطريقة المتبعة لترقيم صفحات الوورد سواء بالحروف أو الأرقام وهي نفس الخطوات، ونأمل أن يكون المقال قد نال إعجابكم وبالطبع أفادكم، وأخيرا نتمنى أن تشاركوا هذا المقال عبر وسائل التواصل الاجتماعي ولا تنسوا متابعتنا للمزيد من المواضيع المفيدة.

كيفية ترقيم الصفحات في برنامج الوورد باستخدام الحروف والأرقام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *