فوائد ومخاطر حقن الجلوتاثيون على الجسم

يعد الجلوتاثيون من مضادات الأكسدة القوية التي تحظى بكثير من الاهتمام لفوائدها الصحية المفترضة، ولكن ما هو الجلوتاثيون بالضبط وهل له تأثير فعلي على الجسم؟ سنتعرف على ذلك في هذه المقالة.

ما هو الجلوتاثيون؟

  • الجلوتاثيون هو مركب يتكون من الأحماض الأمينية مثل الجلايسين والسيستين وحمض الجلوتاميك، ويتم إنتاجه بشكل طبيعي في الكبد ويشارك في العديد من العمليات في الجسم، بما في ذلك بناء الأنسجة والتجديد.
  • يتم تناول الجلوتاثيون عن طريق الفم لعلاج إعتام عدسة العين، ومنع الشيخوخة، وعلاج أو منع إدمان الكحول، والربو، والسرطان، وأمراض القلب مثل تصلب الشرايين وارتفاع الكوليسترول في الدم، والتهاب الكبد وأمراض الكبد، والأمراض التي تؤثر على نظام الدفاع في الجسم، فقدان الذاكرة، مرض الزهايمر، هشاشة العظام، ومرض الشلل الرعاش.
  • يستخدم الجلوتاثيون أيضا في الحفاظ على نظام الدفاع في الجسم (الجهاز المناعي) ومكافحة التسمم بالمعادن والمخدرات.
  • يتم استخدام الجلوتاثيون المستنشق لعلاج أمراض الرئة، مثل التليف الرئوي ذو السبب غير المعروف والتليف الكيسي وأمراض الرئة لدى مرضى فيروس نقص المناعة البشرية.
  • يقدم مقدمو الرعاية الصحية الجلوتاثيون عن طريق الحقن في العضلات كإجراء وقائي لتجنب الآثار الجانبية الضارة لعلاج السرطان (العلاج الكيميائي) ولعلاج العقم عند الذكور.
  • تنقسم آراء الأشخاص حول خصائصه المضادة للشيخوخة، حيث يعتقد البعض أنه يمكن علاج مرض التوحد وزيادة التمثيل الغذائي للدهون وحتى الوقاية من السرطان.

شاهد أيضًا: دواعي استعمال حقن ليفابيون Livabion الجرعة والآثار الجانبية

مكونات الجلوتاثيون

الجلوتاثيون هو أحد مضادات الأكسدة القوية المتواجدة في كل خلية بالجسم، وهي تتكون من ثلاثة أنواع من الجزيئات المعروفة باسم الأحماض الأمينية، حيث تتحد الأحماض الأمينية بأنماط مختلفة لإنتاج جميع البروتينات في الجسم.

شيء واحد فريد حول الجلوتاثيون هو أن الجسم قادر على صنعه في الكبد، وهذا غير صحيح بالنسبة لمعظم مضادات الأكسدة.

يحتوي الجلوتاثيون على العديد من الوظائف المهمة، بما في ذلك:

  • إنه يصنع الحمض النووي، وهو البناء الأساسي للبروتينات والخلايا.
  • دعم وظيفة المناعة.
  • تشكيل خلايا الحيوانات المنوية.
  • تحطيم بعض الجذور الحرة.
  • مساعدة بعض الانزيمات.
  • تجديد الفيتامينات.
  • نقل الزئبق من الدماغ.
  • تقديم المساعدة للكبد والمرارة في التعامل مع الدهون.
  • يعتبر موت الخلية المنتظم مساعدة في عملية معروفة بموت الخلايا المبرمج.

وجد الباحثون صلات بين مستويات منخفضة من الجلوتاثيون وبعض الأمراض، ويمكن زيادة مستويات الجلوتاثيون عن طريق تناول مكملات (IV) عن طريق الفم أو الوريد، وهناك خيار آخر وهو تناول المكملات الغذائية التي تعزز إنتاج الجلوتاثيون الطبيعي في الجسم.

فوائد واضرار حقن الجلوتاثيون على الجسم

فوائد الجلوتاثيون

1. نشاط مضادات الأكسدة

قد تؤدي الجذور الحرة إلى الشيخوخة وبعض الأمراض، في حين تساعد المضادات الأكسدة على مواجهة الجذور الحرة وحماية الجسم من تأثيراتها الضارة.

الجلوتاثيون هو مضاد أكسدة قوي، وذلك يعود جزئيا إلى وجود تركيزات عالية منه في كل خلية في الجسم.

2.  منع تطور السرطان

تظهر بعض الأبحاث أن الجلوتاثيون له دور في منع تطور السرطان، ومع ذلكن، يشير البحث نفسه إلى أن الجلوتاثيون قد يجعل الأورام أقل حسواسية للعلاج الكيميائي، وهو علاج شائع للسرطان، ولكن سيتطلب تحديد آثار الجلوتاثيون على السرطان إجراء مزيد من البحوث.

3. الحد من تلف الخلايا في أمراض الكبد

التهاب الكبد وإدمان الكحول وأمراض الكبد الدهنية جميعها تؤثر على خلايا الكبد وتتسبب في تدميرها. أظهرت تجربة سريرية صغيرة في عام 2017 أن الجلوتاثيون يمكن أن يساعد في علاج مرض الكبد الدهني غير الكحولي بفضل قدراته المضادة للأكسدة وقدرته على إزالة السموم. ومع ذلك، لاحظ الباحثون أن هناك حاجة لإجراء دراسات أكبر لتأكيد هذا التأثير.

4.  تحسين حساسية الأنسولين

قد يؤدي مقاومة الأنسولين إلى تطور مرض السكري من النوع 2، حيث يساهم الأنسولين في نقل الجلوكوز (السكر) من الدم إلى الخلايا التي تستخدمها في الطاقة.

وفقا لدراسة صغيرة أجريت في عام 2018، يشير إلى أن الأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين عادة ما يعانون من انخفاض مستويات الجلوتاثيون، خاصة إذا كانوا يعانون من مضاعفات مثل الاعتلال العصبي أو اعتلال الشبكية، وهناك دراسة أخرى في عام 2013 وصلت إلى نتائج مشابهة.

شاهد أيضًا: فوائد حقن ديكساميثازون Dexamethasone ودواعي الإستعمال

5. الحد من أعراض مرض الشلل الرعاش

وفقا لبعض الدراسات، هناك أدلة تشير إلى أن الحفاظ على مستويات الجلوتاثيون يمكن أن يساعد في علاج أعراض مرض الشلل الرعاش.

6. الحد من تلف التهاب القولون التقرحي

مثل غيرها من الأمراض الالتهابية، يرتبط التهاب القولون التقرحي بالضرر التأكسدي والإجهاد.

وفقا لدراسة أجريت عام 2003 على الحيوانات، يشير إلى إمكانية تحسين بعض الأضرار التي تحدث في القولون لدى الفئران باستخدام مكملات الجلوتاثيون. ومن الضروري إجراء مزيد من الأبحاث على آثار الجلوتاثيون على التهاب القولون التقرحي في البشر.

7. علاج اضطرابات طيف التوحد

  • هناك أدلة تشير إلى أن الأطفال المصابين بالتوحد يمتلكون مستويات أقل من الجلوتاثيون مقارنة بالأطفال العصبيين أو غير المصابين بمرض التوحد.
  • في عام 2011، اكتشف الباحثون أن مكملات الجلوتاثيون، سواء عن طريق الفم أو الحقن، قد تقلل من بعض آثار مرض التوحد.
  • ومع ذلك، لم يقم الفريق بدراسة أعراض الأطفال بشكل محدد لمعرفة ما إذا كانت هناك تحسنات، ولذلك يتطلب المزيد من البحث لتحديد هذا التأثير.

اضرار الجلوتاثيون

  • يكون الجلوتاثيون آمنا عند استخدامه عن طريق الفم أو التنشيف أو الحقن في العضلات أو الأوردة.
  • ومع ذلك، لا تتوفر الكثير من المعلومات حول الآثار الجانبية المحتملة للجلوتاثيون، حيث قد يسبب ظهور طفح جلدي عند استخدامه على البشرة، أو التهيج عند تناوله عن طريق الفم أو وضعه على الجلد.
  • على الرغم من أن المكملات الغذائية قد تكون مناسبة لبعض الأفراد، إلا أنها قد لا تكون آمنة للجميع، ومن الممكن أن تتفاعل مع الأدوية الأخرى التي يتناولها الشخص.

احتياطات استخدام الجلوتاثيون

الحمل والرضاعة الطبيعية: لا توجد معلومات موثوقة بشكل كاف حول سلامة استهلاك الغلوتاثيون أثناء الحمل أو الرضاعة، لذا يجب البقاء على الجانب الآمن وتجنب استخدامه.

الربو: إذا كنت تعاني من الربو، يجب عليك تجنب استنشاق الجلوتاثيون حيث يمكن أن تتسبب في زيادة بعض أعراض الربو.

استخدامات الجلوتاثيون

  • يقال إن الجلوتاثيون يوفر حماية وقاية وقدرة على التصدي لمجموعة شاملة من المشاكل الصحية، بما في ذلك إدمان الكحول ومرض الزهايمر والربو وتصلب الشرايين و التهاب عدسة العين ومتلازمة التعب المزمن والتهاب القولون والسكري وأمراض القلب والتهاب الكبد وارتفاع مستويات الكوليسترول وأمراض الكبد وهشاشة العظام ومرض الشلل الرعاش.
  • وبالإضافة إلى ذلك، يعتقد أن الجلوتاثيون يعكس عملية الشيخوخة، ويحمي من السرطان ويحافظ على الذاكرة.
  • من الضروري الحفاظ على مستويات الجلوتاثيون المثلى لصحتك، وفقا لتقرير صدر في عام 2014 في مجال الطب التكاملي، حيث يلاحظ أن الجلوتاثيون يلعب دورا رئيسيا في الدفاع عن مضادات الأكسدة وتكسير العناصر الغذائية وتنظيم العديد من العمليات الحيوية (بما في ذلك الاستجابة المناعية).
  • تساهم نقصية الجلوتاثيون في حدوث التأكسد الضار، والذي يؤثر بدوره على تطور العديد من الأمراض، بما في ذلك مرض الزهايمر والشلل الرعاش وأمراض الكبد والتليف الكيسي وفقر الدم المنجلي والسرطان والنوبات القلبية والسكتة الدماغية والسكري.

شاهد أيضًا: اسم حقنة للبرد والسخونية

وأخيرا، في نهاية رحلتنا مع فوائد وآثار حقن الجلوتاثيون على الجسم، على الرغم من أن الأبحاث حول استخدام مكملات الجلوتاثيون محدودة إلى حد ما، إلا أن هناك بعض الأدلة على أن الجلوتاثيون قد يقدم فوائد معينة عند استخدامه كمكمل غذائي، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب.

فوائد ومخاطر حقن الجلوتاثيون على الجسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *