علاج حرقة الصدر في المنزل

علاج الحرقان الصدري في المنزل يمكن أن يتم بواسطة الأعشاب الطبيعية وبعض الأطعمة. فبعض الأشخاص يعانون من حرقان في الصدر، وعلى الرغم من أنهم قد يعتقدون أنهم يعانون من أزمة قلبية أو مشاكل صحية خطيرة، إلا أن هناك أسباب أخرى لهذا الحرقان غير مرتبطة بأمراض القلب. في هذه المقالة، نشرح طرق علاج الحرقان الصدري في المنزل باستخدام الأعشاب الطبيعية وبعض الأطعمة.

حرقان الصدر

في بعض الأحيان، يشعر الكثير من الأشخاص البالغين بحرقة في منطقة الصدر أعلى المعدة، مما يسبب لهم قلقا وإزعاجا بسبب الألم المستمر، وقد يكون السبب الرئيسي لذلك هو اتباع نظام غذائي غير صحي يحتوي على كميات كبيرة من التوابل.

يعتقد من قبل البعض أن هذا الشعور بالحرقان الصدري يعتبر عرضا للإصابة بأمراض القلب أو تعرض لأزمات قلبية وجلطات، ولكن في الحقيقة، هناك عدة أسباب محتملة للشعور بالحرقان الصدري، وسنستعرضها في الفقرات التالية.

شاهد أيضًا: هل ادوية علاج قرحة المعدة تسبب الاجهاض

أسباب حرقان الصدر

1- حرقان المعدة

أحد أسباب الشعور بحرقة الصدر الشائعة هو اضطراب في المعدة يسبب حموضة المعدة المرتفعة وانتقالها إلى المريء، مما يسبب الشعور بالحرقة.

قد يزداد الألم بشكل كبير بعد تناول العصائر الحمضية أو بعض الوجبات التي تحتوي على توابل وبهارات كثيرة، أو بعد التدخين مباشرة.

2- مشاكل في الجهاز الهضمي

اضطرابات في الجهاز الهضمي تسبب الحرقة المعدية، مثل حصوات الكلى وأمراض البنكرياس والمرارة.

هناك أعراض شائعة نتيجة مشاكل صحية في الجهاز الهضمي، ومن أبرز تلك الأعراض تغير لون البول إلى اللون الداكن، الإسهال، وألم حاد في الجانب الأيمن تحت القفص الصدري بالتحديد.

3- آلام العضلات

حمل الأشياء الثقيلة يؤدي إلى آلام في عضلات الصدر، مما يتسبب في شعور بالحرقة والألم، خاصة عند الضغط على عظام الصدر.

4- القلق والتوتر

أولئك الذين يعانون من القلق المستمر ونوبات الهلع والخوف، هم الأكثر عرضة لشعور بالحرقة في الصدر. ومع العلم بأن استمرار التعرض لنوبات الخوف والهلع قد يزيد من خطر الإصابة بنوبات قلبية.

5- الأمراض القلبية

قد يكون الحرقان الصدري أحد أعراض الإصابة بالذبحة الصدرية، نتيجة لتقليل كمية الأكسجين التي تصل إلى القلب، مما يسبب ظهور بعض الأعراض الأخرى، مثل آلام الكتف الأيسر، صعوبة التنفس والشعور بالاختناق، القيء، والحرقان الشديد في منطقة الصدر.

6- مشاكل في الرئتين

الإصابة بالتهاب رئوي أو أمراض أخرى تتعلق بالجهاز التنفسي والرئتين، تسبب شعورا بالحرقة في الصدر، ويزداد هذا الشعور بالحرقة والألم أثناء الحركة أو ممارسة التمارين الرياضية أو التنفس العميق.

شاهد أيضًا: ما هي أعراض قرحة القولون

علاج الحرقان الصدري في المنزل

  • لعلاج حرقة الصدر، يتطلب التحقق من السبب الرئيسي وراء هذا الشعور، حيث يجب الاستعانة بطبيب متخصص لإجراء الفحص وتشخيص الحالة بشكل صحيح، ثم وصف العلاج المناسب وفقا للسبب.
  • ومع ذلك، هناك بعض الإجراءات المنزلية التي يمكن اتباعها بسهولة للتخلص من الشعور بالحرقة في الصدر، بما في ذلك شرب كوب من الماء البارد، التنفس العميق، تعديل وضعية الجلوس واختيار وضعية مريحة، ووضع وسادة مرتفعة تحت الرأس أثناء النوم.
  • باعتبار صودا الخبز واحدة من أفضل الوسائل المنزلية للتخلص من حرقة الصدر، يمكن إتباع الطريقة التالية: أضف ربع ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى كوب من الماء البارد وقم بالتحريك جيدا، ثم اشربه.

علاج الحرقان الصدري بالأعشاب

1- الشمر

يعد الشمر من الأعشاب الطبيعية التي تساعد على تخفيف حرقة الصدر، ويساعد أيضا في التخلص من السعال، ولذلك ينصح بمضغ بعض بذور الشمر ثلاث مرات على الأقل يوميا.

2- النعناع

يساعد النعناع في تهدئة حرقة الصدر والمعدة، ويمكن إضافته إلى أنواع مختلفة من الأطعمة أو السلطة، ولكن لا ينصح بتناول النعناع في حالة الإصابة بارتجاع المريء، حيث يمكن أن يزيد النعناع من الشعور بالغثيان.

3- الزنجبيل

الزنجبيل يعمل على استيعاب نسبة الأحماض الزائدة في المعدة، والتي تسبب حرقة الصدر، ويساعد أيضا في التخلص من السعال ويهدئ الأعصاب، وله فوائد عديدة.

لذلك ينصح بمضغ شريحة من الزنجبيل الطازج مرتين في اليوم، أو تناول كوب من الزنجبيل المغلي مرتين في اليوم، ويمكن إضافة ملعقة من عسل النحل للتحلية وإضافة نكهة مميزة.

4- عصير الملفوف

يساعد الملفوف في تخفيف الحرقة في المعدة والصدر، وكذلك يساعد في فقدان الوزن، نظرا لأنه يمنح شعورا بالشبع والامتلاء السريع في البطن، ويحتوي أيضا على سعرات حرارية قليلة.

ينصح بشرب عصير الملفوف يوميا، حيث يمكن إضافة كمية منه إلى الخلاط الكهربائي مع كوب من الماء.

علاج حرقان الصدر بالطرق الطبيعية

1- الحليب

من المعروف أن الحليب ومشتقاته مثل الزبادي من أفضل الوسائل التي يمكن اتباعها للتخفيف من حرقان المعدة وحرقان الصدر، كما أنه مفيد في علاج الارتجاع المريئي والحموضة.

ينصح بتناول كوب من الحليب البارد أو كوب من الزبادي عند الشعور بحرقة في الصدر، حيث يساعد ذلك في تهدئة هذا الشعور، ويساعد أيضا في علاج الإمساك بفضل وجود بكتيريا البروبيوتك فيه.

2- اللوز

ينصح بتناول أربع حبات من اللوز بعد تناول الوجبات، حيث يساعد على تهدئة المعدة وتقليل الشعور بالحرقان الصدري. كما ينصح بتناول الشوفان في وجبة العشاء، وذلك لأنه يحتوي على الألياف التي تعزز الشبع ولا تسبب آلاما في المعدة.

3- الحبوب الكاملة

تساعد الحبوب الكاملة في تخفيف حرقان الصدر والمعدة، حيث تقلل من إفراز حمض الهيدروكلوريك. بالإضافة إلى ذلك، تمنح الحبوب الكاملة الجسم طاقة مستدامة لفترة طويلة، نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف والكربوهيدرات. لذا، يفضل استبدال الخبز الأبيض بالخبز الأسمر.

4- الفاكهة والخضروات

يوصى بتناول الفاكهة والخضروات الغنية بالألياف بنسبة عالية، مثل التفاح، الخيار، الموز، وغيرها، مع الحرص على تجنب تناول الفاكهة والخضروات الحامضية، مثل الليمون، البرتقال، اليوسفي، حيث أن هذه الأنواع تسبب زيادة في نسبة الأحماض المعدية، مما يؤدي إلى الشعور المتزايد بالحرقة وعدم الارتياح.

5- خل التفاح

يساعد خل التفاح في تخفيف آلام المعدة وحرقة الصدر، لذا ينصح بإضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء الساخن وتناوله لتحفيز العضلة الموجودة أسفل المريء.

6- البطاطس

البطاطس لها تأثير مهدئ على حموضة المعدة وتقلل من الحرقة في الصدر عند تناولها مشوية أو مسلوقة، أما إذا تم تناولها مقلية فقد يزيد من الحرقة.

نصائح للوقاية من بالحرقان الصدري

هناك بعض النصائح والإرشادات التي يمكن اتباعها للتقليل من حرقة الصدر والمعدة أو لتجنبها تماما، ومن بين هذه التوجيهات:

  • استبدال المادة الدهنية أثناء الطهي بزيت الزيتون، حيث يكون خفيفا على المعدة وسهل الهضم، ولا يسبب الحموضة.
  • اترك التدخين وامتنع عن تناول المشروبات الكحولية.
  • تجنب شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل الشاي والقهوة والنسكافيه.
  • تجنب النوم بعد تناول الوجبات مباشرة.
  • يجب الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية الخفيفة لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميا.
  • ينصح بتقسيم الوجبات إلى 6 وجبات خفيفة خلال اليوم بدلا من تناول ثلاث وجبات وفيرة.
  • زيادة استهلاك الخضروات والفواكه الغنية بالألياف.
  • النوم ساعات كافية أثناء الليل.
  • تناول الطعام بشكل جيد لتجنب الإصابة بصعوبة الهضم.
  • تجنب تناول أقراص النعناع والطماطم التي تنعش النفس، حيث تسبب الحموضة.

شاهد أيضًا: كيفية علاج الحموضة والحرقان الشديد

في ختام مقال علاج الحرقان الصدري في المنزل، نتمنى أن ينال المحتوى إعجابكم، حيث عرضنا طرق منزلية باستخدام الأعشاب وبعض الأطعمة لعلاج حرقان الصدر وتقليل إفراز الأحماض المعدية، وانتظرونا في مقالات جديدة.

علاج حرقة الصدر في المنزل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *