ما هو مرض شريف مدكور

ما هو مرض شريف مدكور؟ تم تداول أخبار مؤخرا حول إصابة الإعلامي شريف مدكور بفيروس في الدم، بعد إصابته بمرض السرطان. في هذه المقالة، سنوضح ما هو مرض شريف مدكور ونشرح جميع تفاصيل إصابته بالسرطان وقطع في الشبكية في وقت قريب.

شريف مدكور

  • شريف مختار مدكور هو إعلامي مصري، ولد في القاهرة عام 1972م، ودرس في مدرسة سان جورج، ثم أتم دراسته الجامعية وتخرج من كلية التجارة في جامعة عين شمس.
  • قدم شريف مدكور عددا من البرامج التلفزيونية التي حققت نجاحا كبيرا، بما في ذلك برنامج `من كل بلد أكلة` على قناة فاميلي الفضائية، وبرنامج `فاشون هاوس` على قناة نايل فاميلى، وبرنامج `صباح الخير يا مصر` على القناة الأولى المصرية.
  • شريف مدكور قدم برنامج `بيت شريف` على قناة نايل لايف، وبرنامج `ساعة مع شريف` على قناة المحور، ومؤخرا قدم برنامج `4 شارع شريف` على قناة الحياة.

شاهد أيضًا: أعراض مرض ريهام سعيد ومضاعفاته

ما هو مرض شريف مدكور؟

أعلن الإعلامي شريف مدكور منذ فترة من الأشهر عن إصابته بسرطان القولون وأجرى عملية جراحية لاستئصاله، وغاب عن الشاشة لبعض الوقت. ثم أعلن عن إصابته بقطع في شبكية العين، وبعدها عاد لاستئناف تقديم برنامجه التلفزيوني 4 شارع شريف.

أعلن مدكور قبل أيام قليلة على حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك أنه أصيب بفيروس نادر في الدم، نتيجة ضعف جهازه المناعي بسبب تلقيه العلاج الكيميائي، مما يستدعي غيابه عن تقديم برنامجه لفترة مؤقتة.

إصابة شريف مدكور بسرطان القولون

  • إصابة شريف مدكور بفيروس في الدم ليست المرة الأولى التي يصاب فيها، فقد أعلن في السابق في ٢٤ أبريل ٢٠١٩ عن إصابته بسرطان القولون، ما تسبب في قلق واستياء جمهوره ومحبيه.
  • بعد أن خضع مدكور لعملية جراحية في مستشفى مصري لاستئصال الورم، تمت إزالة خمسة وعشرون سنتيمترا من القولون، ثم بدأ في تلقي العلاج الكيميائي كجزء من خطوات العلاج.
  • أخبره الطبيب الذي يعالجه أن العلاج الكيماوي يسبب له بعض الآثار الجانبية المرهقة، ومن بين هذه الآثار الشعور بالتنميل في أجزاء مختلفة من الجسم، فقدان الشهية والشعور المستمر بالغثيان.
  • أعلن مدكور أنه بعد إجراء التحاليل والفحوصات، تواصل الأطباء مع والده وأخبروه بالنتائج وحقيقة إصابته بالسرطان، وقد طلب والده منه التوقف عن العمل، ولكنه رفض واستمر في العمل في ذلك اليوم، حيث قدم حلقة برنامجه “4 شارع شريف”، وعاد إلى المنزل في الساعة الثالثة صباحا.
  • في هذا السياق، قدم شريف مدكور سابقا حلقة يدعو فيها إلى قص الشعر تضامنا مع مرضى السرطان، وذلك قبل أن يعلم بإصابته بالمرض. وقد قام فعليا بهذا الأمر، حيث شعر بشعور يشبه ما يشعرون به مرضى السرطان أثناء حلاقة شعره، وهذا الشعور يجعله يتخيل نفسه في مكانهم في يوم من الأيام.
  • وأكد شريف مدكور أيضا أنه قد اختار مستشفى حكومي لإجراء عملية إزالة الورم وجزء من القولون وإكمال مراحل العلاج الكيماوي، وأكد أنه رفض السفر خارج مصر لتلقي العلاج، وأنه يعتبر مصر بها أفضل أطباء في العالم.

شاهد أيضًا: ما مضاعفات مرض الزلال ؟

إصابة شريف مدكور بقطع في الشبكية

  • في يوليو الماضي 2019م، أعلن شريف مدكور إصابته بقطع في شبكية العين، وذلك عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك. وعلق قائلا: `قطع في شبكية العين، نعمة وفضل الحمد لله`.
  • أكد شريف مدكور أن إصابته بقطع في شبكية العين ليست بسبب إصابته بسرطان القولون وليست بسبب تلقيه العلاج الكيميائي، بل سقط قبل العملية بحوالي يومين، مما أدى إلى إصابته بجرح فوق العين وخياطته بعدة غرز.
  • وفي نفس السياق، أكد الطبيب المعالج لشريف مدكور أن إصابته بقطع في الشبكية لم تؤثر على حالة عينيه، وأن رؤيته ستظل 6 على 6 طوال حياته بإذن الله، طالما أنه يعتني بنفسه ويحرص على تلقي العلاج بانتظام والامتثال لتعليمات الطبيب.

إصابة شريف مدكور بفيروس في الدم

  • أعلن شريف مدكور قبل أيام قليلة في بث مباشر على حسابه الرسمي في فيس بوك، أنه أصيب بفيروس نادر في الدم لا يوجد له علاج حتى الآن، ويجب أن يقاوم جسمه هذا الفيروس حتى يتخلص منه بالكامل، والعدوى انتقلت إليه بسبب ضعف جهازه المناعي بعد تلقيه جرعات عديدة من العلاج الكيميائي.
  • مشيرا إلى أن سبب انتقال العدوى الفيروسية إليه يعود إلى عدم اتباعه توجيهات الأطباء بعد إجراء عملية استئصال الورم وجزء من القولون، حيث كان يعيش حياته بشكل طبيعي دون الامتثال للتوجيهات المتعلقة بعدم المصافحة وعدم التقبيل.
  • بالإضافة إلى ذلك، قدم مدكور نصائح لكل مرضى السرطان والأشخاص الذين يتلقون العلاج الكيماوي، مشددا على أنه لا يوجد داع للقلق، وأن الأمر بسيط يتطلب فقط الامتثال للتعليمات وعدم الإحراج ورفض التحية أو التقبيل.
  • أكد مدكور أيضا أنه سيتبع التعليمات بشكل كبير خلال الفترة القادمة، وأنه لن يقبل التحية باليد أو القبلات حتى من الأطفال، حتى يتحسن حالته الصحية، وأكد أيضا أنه سيرتدي كمامة على وجهه في الأماكن العامة والتجمعات.
  • أعلن مدكور أن حالته الصحية تحسنت بشكل كبير في الفترة الأخيرة، وأن درجة حرارة جسمه بلغت 39.5 درجة مئوية لأكثر من شهر بسبب الفيروس. كما أصيب بأنيميا حادة، مما استدعى نقل كيس دم داخل مستشفى دار الشفاء.

أسباب ومراحل مرض سرطان القولون

  • سرطان القولون هو نمو غير طبيعي في الخلايا يحدث في القولون والأمعاء، وإحدى أهم أسبابه هي حدوث خلل في الجينات، مما يتسبب في تغير غير طبيعي في الخلايا، ويمكن أن يحدث بسبب التهابات وتقرحات في جدار القولون، وزيادة تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على دهون مشبعة، واستخدام العقاقير الهرمونية، بالإضافة إلى العوامل الوراثية.
  • للتخلص من هذا النوع من السرطان، يجب إجراء استئصال للقولون أو جزء منه، بالإضافة إلى تلقي عدة جرعات من العلاج الكيميائي، وهو إجراء يتم اللجوء إليه في مراحل متأخرة من المرض.
  • في المرحلة الأولى من سرطان القولون، يكون المرض محصورا في القولون فقط، ولم ينتشر بعد، وفي هذه الحالة يتم إزالة القولون بالكامل أو الجزء المصاب بالورم، ولا يتم استخدام العلاج الكيميائي.
  • أما المرحلة الثانية من سرطان القولون، فإن الورم يخترق الجدار ولا يكون مقتصرا على الداخل فقط، ويتطلب أيضا إزالة القولون بالكامل، وفي هذه المرحلة قد يحتاج المريض إلى تلقي العلاج الكيميائي أو قد لا يحتاج.
  • المرحلة الثالثة من المرض تعني أن الغدد الليمفاوية في القولون مصابة بورم. المريض يتلقى جرعات من الكيماوي لتقليل حجم الورم، ثم يجرى عملية جراحية لإزالة الورم المتبقي.
  • أما المرحلة الرابعة والأخيرة من المرض، فهي حالة متأخرة للمرض حيث ينتقل من القولون إلى العظام والرئة والكبد والطحال. وبناء على ذلك، يتطلب التدخل السريع استخدام جرعات علاج كيميائي مكثف للسيطرة عليه قدر الإمكان.

شاهد أيضًا: ماذا ياكل مرضى القولون

فيختاممقالماهومرضشريفمدكور؟،نتمنىأنيحصلالمحتوىالذيقدمتهعلىإعجابكم،وأننستطعتقديممقالشاملعنالأمراضالتيأصابتالإعلاميشريفمدكورفيالآونةالأخيرة،متمنيينلهالشفاءالعاجلوالعودةسريعاإلىتقديمبرنامجهالتليفزيوني،وانتظرونافيمقالاتجديدةقريبا.

ما هو مرض شريف مدكور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *