أدوات الجملة في اللغة العربية

في هذا المقال، سنتحدث عن متممات الجملة في اللغة العربية، حيث تعتبر المتممات هي التي تحدد معنى الجملة العربية. وتوجد متممات منصوبة ومتممات مجرورة في اللغة العربية، وسنشرح كل منها بالتفصيل.

ما هي المتممات في اللغة العربية؟

  • تتألف الجملة في اللغة العربية من عناصرها المكونة، مثل الأسماء والأفعال والحروف، وتحتوي على عناصر أساسية وفرعية مثل المتممات، التي تضيف المعلومات اللازمة لاكتمال المعنى في الجملة.
  • تختلف مكونات الجملة الأساسية وفقا لما إذا كانت جملة فعلية أم جملة اسمية، حيث تتألف الجملة الفعلية من الفعل والفاعل، وتكون المكونات الأساسية هي المبتدأ والخبر في حالة الجملة الاسمية.
  • ثم يأتي الأضافات للجمل، سواء كانت اسمية أو فعلية، فهناك ما يعرف باسم الأضافات المجرورة وهناك ما يشار إليه بالأضافات المنصوبة، وسنتحدث عن هذا بالتفصيل في المقال وسنقدم أمثلة عليه.

شاهد أيضًا: علامات الترقيم في اللغة العربية بالتفصيل

ما هي متممات الجملة؟

المتممات في اللغة العربية هي الكلمات التي يتم إضافتها إلى الجملة لتعزيز معناها أو استكمالها، ويمكن التخلي عنها إذا كانت الجملة بحد ذاتها تعبر عن فكرة كاملة أو تحمل معنى صحيح.

على سبيل المثال، إذا قلنا إنه جاء لاعب كرة محترف، فإن كلمة `المحترف` تكمل الجملة، وهدف الكلمة هنا هو تأكيد المعنى وإضافة معلومة إلى الجملة، وهي أن هذا اللاعب ليس عاديا بل هو لاعب محترف.

أنواع متممات الجملة

  • تنقسم المتممات في الجملة الاسمية أو الفعلية استنادا إلى إعرابها، حيث لا يهم إن كان المتمم في جملة اسمية أو فعلية، بل يهم إعرابه في الجملة. وتنقسم المتممات إلى نوعين وهما المتممات المجرورة والمتممات المنصوبة.
  • متممات الجملة المجرورة، وتشمل المكملات من هذا القسم نوعين، الأول هو المجرور بحرف الجر، وهي الكلمة التي يسبقها حرف الجر مثل الكاف-اللام-الباء-من-على-في-إلى-واو القسم.
  • النوع الثاني هو المجرور بالإضافة، حيث يتم إضافة اسم آخر إلى اسم آخر، ويمكننا التعرف على هذه الكلمات من خلال كلمة أخرى مثل كرة عمرو أو قلم بسنت، وهذه الكلمات تعتبر (مضاف إليه).
  • ثاني نوع من المكملات في اللغة العربية هو المكملات المنصوبة، وتتكون من خمسة أفعال مفعول به، وأجله، ومطلق، ومفعول فيه، ومفعول معه، وتحتوي أيضا على عناصر أخرى مثل النداء والتمييز والحالة.

المتممات المجرورة في اللغة العربية

  • تعتبر المتممات المجرورة جزءا من قواعد اللغة العربية، حيث تأتي بصورة الجار المجرور في الجملة الاسمية، على سبيل المثال: أحمد يلعب في النادي، أو في الجملة الفعلية، مثل يلعب أحمد في النادي. ويمكن أيضا أن تستخدم كصفة مضافة، مثل نادي الأطفال.
  • ومن الأمثلة التي يمكن أن نوردها على المتممات المجرورة ما يلي:
  • اشتريت خاتم من الذهب، حيث الكلمة المضافة هنا هي الذهب، وهي في حالة المجرور وتجر معها كلمة الخاتم.
  • شرب أحمد المكرونة بالشوكة، حيث أن الشوكة هنا مفعول به ومضاف إليه مجرور بحرف الجر، وهي الكلمة التي تكمل الجملة الفعلية.
  • عندي كتاب لخالد، ويعتبر خالد هنا اسما متمما للجملة وهو متمم مجرور بالإضافة.
  • ومن الممكن أن تكون الكلمة التي تكمل المعنى كلمة مجرورة بالتبعية، أي أنها تعتمد على الكلمة السابقة في الإعراب، فتصبح مجرورة. وتكون مجرورة لأن الكلمة السابقة لها مجرورة.

شاهد أيضًا: علامات الترقيم في اللغة العربية بالتفصيل

المتممات المنصوبة في اللغة العربية

  • تنقسم المتممات المنصوبة في اللغة العربية إلى ثلاث فئات، وهي المفاعيل والتمييز والمنادى.
  • الجزء الأول يشمل جميع أنواع المفعول، والجزء الثاني يتعامل مع التمييز، والجزء الثالث يتعامل مع المنادى، ويشمل النوع الأول من المكملات جميع المفعولات أو المفاعيل، وهي المفعول به، وهو الاسم الذي يتعرض للفعل، على سبيل المثال، يأكل الولد التفاحة، الفعل هنا هو الأكل والتفاحة هي المفعول به.
  • التفاحة هنا تكون المفعول به، والفاعل هو الولد. كما يلاحظ في المثال أن التفاحة تكمل الجملة، ومن الممكن أن نقول الجملة بدون أي تكميل، فالجملة `الولد أكل` صحيحة ويمكن اعتبارها كاملة.

المفاعيل المتممة في اللغة العربية

  • يتم إدراج المفعول به في الأحوال المكملة، حيث تعبر عن الفعل الذي قام به الفاعل واستخدمه للقيام بالفعل. تكون علامات النصب للمفعول به هي الفتحة الظاهرة في الحالات العادية، والفتحة المقدرة في حالة التعذر، والفتحة المقدرة في حالة ظهورها قبل ياء المتكلم.
  • أما المفعول لأجله أو المفعول به، فهو أحد التأثيرات التي توضح لنا سبب حدوث الفعل، مثل قول `تعلمت الدرس إجلالا لمعلمي`، حيث `إجلالا` هنا هو المفعول لأجله.
  • وأحيانا نقول عن المفعول لأجله إنه هو المفعول السببي لأنه يوضح لنا سبب قيام الفاعل بالفعل، وفي المثال السابق قام احتراما للمعلم.
  • أما المفعول المطلق، فهو الذي يأتي في صورة منفصلة عن لفظ الفعل، ويشير إلى حدث أو فعل غير مقترن بزمن. على سبيل المثال، يقدر المعلمون تقديرا كبيرا، حيث يشتق من الفعل `يقدر`.
  • المفعول فيه يشير إلى الزمان أو المكان، ويسمى بهذا الاسم لأنه يوضح لنا متى وأين يحدث الفعل، مثال على ذلك سافرت نهارا وهذا يعني أنني سافرت في وقت النهار، حيث النهار يعبر عن الزمان.

الحال القسم الثاني من المتممات المنصوبة

القسم الثاني في المتممات المنصوبة هو الحال، والحال في اللغة العربية يشير إلى ما يحدث للشخص في ظروف معينة أو فيما يتعلق بفعل ما، ويستخدم مصطلح الحال لوصف الشخص وحالته.

الحال يصف شكل الشخص أو شكل الشيء. يمكن أن تكون الجملة بدون حال ويمكن حذف المتممات من الجملة وحذف الحال أيضا. ولكن الحال يكمل الجملة، على سبيل المثال: انطلق المتسابق سريعا.

القسم الثالث من المفعول به المنصوب هو التمييز

التمييز بين المتممات المنصوبة التي توضح لنا المقصود من الاسم، مثال على ذلك عندما نقول إن (عندي أربعون طائرا مغردا)، الكلمة المستخدمة هنا للتمييز، حيث تميز هذه الطيور عن غيرها.

بعض الناس قد لا يميزون بين الحال والتمييز، ولكن هناك فرق بينهما حيث يتم تصريف كل منهما بشكل مختلف، ولكنهما يشتركان في العلامات والحالة المنصوبة، الحال تعبر عن حالة الفاعل وقد تكون حالة عادية مثل السعادة أو الحزن، أما التمييز فهو صفة تميز يمكن أن يتمتع بها الفاعل.

احكام المتممات المجرورة

  • كما ذكرنا، ينقسم المتممات المجرورة إلى مجرور بواسطة حرف الجر ومجرور بواسطة الإضافة، ولكل حرف جر معنى خاص يعبر عن شيء محدد.
  • مثل الباء ومن وإلى وعن وعلى وفي والكاف واللام وواو القسم وتاؤه ومذ ومنذ ورب وحتى وخلا وعدا وحاشا وكي.
  • وأحد أشكال الجملة المضافة هو اسم نكرة يأتي بعده اسم معرف، مثل كرة أحمد أو كرة الشاب الرائع.

شاهد أيضًا: علامات الترقيم في اللغة العربية بالتفصيل

وصلنا إلى ختام موضوعنا عن المتممات في الجملة العربية في اللغة العربية. تحدثنا عن أحكام المتممات المجرورة وشرحنا المفاعيل المتممة في اللغة العربية بجميع أشكالها. لا تنسوا مشاركة المقال.

أدوات الجملة في اللغة العربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *