سبب ضيق مجرى البول

تعتبر ضيق مجرى البول نتيجة لتضييق القناة التي يمر بها البول، وهذه القناة تحيط بها هيكل شبه إسفنجي. يعتبر مجرى البول جزءا من الجهاز البولي ويعرف أيضا بالإحليل. يكون مجرى البول لدى الإناث أقصر من تلك الموجودة لدى الرجال في العضو التناسلي. في هذا الموضوع، سنوضح سبب ضيق مجرى البول. نتمنى لكم قراءة ممتعة.

سبب ضيق مجرى البول

  • يتكون المجرى البولي من جزئين، الجزء الأمامي المعروف بالإحليل الأمامي والجزء الخلفي المحتوي على البروستاتا والجزء الغشائي. ومن أهم أسباب ضيق المجرى البولي هو استخدام جهاز القسطرة أثناء إجراء العمليات الجراحية، وخاصة عند إجراء عمليات متعددة.
  • إذا أجرى المريض منظارا عبر القناة البولية، فسيحدث تضيق في مجرى البول، ويعاني الكثير من كبار السن من تضيق مجرى البول عند استئصال ورم في المثانة واستئصال البروستاتا.
  • يحدث ضيق في مجرى البول بسبب تكرار الإصابة بالتهابات مجرى البول، وهذه التهابات نتيجة طبيعية لإصابة مرض السيلان أو الالتهاب الذي يحدث في حفرة الإحلال والحشفة. يمكن أن يتفاقم الوضع ويؤثر على مجرى البول بالكامل، وذلك يؤدي إلى تليف داخلي وخارجي في مجرى البول.
  • قد يتعرض الفرد لمشكلة ضيق مجرى البول بسبب خلل خلقي، وهذه المشكلة تشيع بشكل أكبر في الذكور. يمكن للشخص أن يعاني من ضيق مجرى البول بسبب تمزق جزء من أنسجة الإحليل أو تمزقها بالكامل نتيجة سقوط الشخص من مكان مرتفع على منطقة الحوض أو تعرضه لحادث مروري.

شاهد أيضًا: أمراض الجهاز البولي عند الإنسان

أعراض ضيق مجرى البول

  • الشخص الذي يعاني من ضيق في مجرى البول يواجه صعوبة في التبول، حيث يصبح غير قادر على طرح البول بسهولة، كما يلاحظ أن كمية البول المندفعة تكون قليلة.
  • يعاني الشخص المصاب بضيق مجرى البول من حرقة عند التبول، ويشعر بألم في البطن من الأسفل.
  • يشعر المريض بوجود بول في جسده، حتى إذا كانت المثانة فارغة، يعاني الشخص المصاب بضيق في مجرى البول من التهابات في المثانة بسبب عدم قدرته على التخلص تماما من البول المحتجز في المثانة.
  • الشخص الذي يعاني من تضيق مجرى البول يلاحظ صعوبة في بدء عملية التبول في وقت قصير. قد يصاب المريض بفشل كلوي نادر، حيث يحدث ذلك بسبب الضغط الذي يفرضه البول على الكليتين والحالبين ويعيق وظيفتهما.

كيفية تشخيص ضيق مجرى البول

أكد الأطباء أنه يمكن تشخيص ضيق مسار البول عن طريق المنظار الجراحي، كما يمكن إجراء فحوصات الأشعة أثناء التبول، ليتمكن الطبيب من معرفة قوة تدفق البول، بالإضافة إلى إمكانية إجراء صور شعاعية تصاعدية.

هل ضيق مجرى البول يؤثر على الإنجاب

أوضح الأطباء أن ضيق مجرى البول ليس له أي علاقة بالعلاقة الزوجية والأداء الجنسي، حيث أن الحالب هو القناة التي تربط بين المثانة والكلى. أما الانتصاب، فيحدث نتيجة لتدفق الدم في منطقة تعرف بالغرفة الكهفية، وهي بعيدة تماما عن مجرى البول. ومع ذلك، قد يؤثر ضيق مجرى البول على الإنجاب من خلال عدم السماح للسائل المنوي بالخروج بالكامل. لذلك، يلجأ المريض إلى إجراء عملية توسيع مجرى البول أو إجراء منظار جراحي.

شاهد أيضًا: مضاعفات قسطرة البول عند الرجال

كم تستغرق عملية توسيع مجرى البول

  • في حال قرر الطبيب إجراء منظار للمريض بهدف توسيع مجرى البول، فإن المريض يقضي بضع ساعات في المستشفى فقط قبل أن يعود إلى منزله. لذلك يجب اختيار جراح ماهر لتجنب أي مضاعفات غير مرغوب فيها للمريض.
  • في حالة عدم نجاح العلاج بواسطة المنظار عدة مرات، يلجأ الأطباء إلى الجراحة لتوسيع مجرى البول. ولا يفضل إجراء عملية توسيع مجرى البول إلا إذا كان التضيق شديدا.
  • يستخدم الطبيب أدوات توسيع حديدية في حالة توسيع مجرى البول بواسطة المنظار بعد خمسة عشر يوما من إزالة القسطرة، وذلك لضمان عدم عودة الضيق مرة أخرى. يجب ملاحظة أن الأدوات الحديدية لها آثار جانبية.
  • يجب أن نعلم أن ضيق مجرى البول يختلف من حالة إلى أخرى، وذلك يعود إلى طوله وشدته، ولذلك يلجأ الأطباء إلى الأشعة لتحديد طريقة العلاج.

علاج ضيق مجرى البول بالأعشاب

  • تنقسم حالات ضيق مجرى البول إلى حالات لا يوجد لها حلا سوى التدخل الجراحي أو إجراء المنظار، وهناك حالات يمكن أن تكون الأعشاب مفيدة فيها.
  • يعتبر شرب المشروب المنقوع بالعرقسوس مفيدا، حيث إنه يعتبر معالجا فعالا لالتهابات الجهاز البولي، إذ يساعد على تنظيف المسالك البولية والكليتين من الرواسب المتراكمة فيها.
  • يجب أن يتجنب مرضى ارتفاع ضغط الدم تناول العرقسوس بكثرة، لأنه يرفع ضغط الدم.
  • من ضمن المشروبات المفيدة والتي تعالج ضيق مجرى البول، يستخدم منقوع البقدونس، وهو فعال في التخلص من الحصوات وطردها عبر مجرى البول. يمكن للمريض إضافة نبات الحلفا وبذور حبة البركة إلى منقوع البقدونس لزيادة فعاليته، عزيزي المريض.
  • الشعير المنقوع يعتبر من المشروبات المفيدة أيضا لعلاج ضيق مجرى البول، وينصح الأطباء بتناول ثلاثة أكواب منه يوميا.

شاهد أيضًا: ما هو علاج تقطير البول ؟

بعد مناقشة سبب ضيق مجرى البول، نتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم، حيث قدمنا شرحا لأعراض ضيق مجرى البول وتأثيره على الإنجاب ومدة عملية توسيع مجرى البول، وترقبوا مواضيع جديدة قادمة على موقعكم المفضل.

سبب ضيق مجرى البول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *