قصة واقعية قصيرة عن بر الوالدين

سنروي اليوم قصة قصيرة واقعية عن بر الوالدين، فبرهما يعتبر من الأمور الهامة التي يجب العمل عليها، فالوالدين هما المفتاح للجنة، وذلك بناء على ضرورة برهما التي ذكرها الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم. سنتعرف على هذه القصة القصيرة في المقال.

بر الوالدين

إن بر الوالدين يعني الإحسان إليهما وعدم العقوق، وقد ذكر ابن المنظور أن البر يقابل العقوق، ونظرا للفضل الكبير الذي للوالدين على أبنائهم، فإنه واجب على الأبناء معاملتهما بالبر لكسب أجر عظيم من الله عز وجل، وهناك أحاديث وآيات قرآنية تشير إلى فضل بر الوالدين، بالإضافة إلى حسن معاملتهما.

شاهد أيضًا: بحث عن عقوق الوالدين مع المراجع والمصادر

بر الوالدين في الإسلام

  • حث الإسلام على ضرورة بر الوالدين حيث قال الله تعالى في كتابه العزيز: `وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما`. هذه الآية توضح أمر الله عز وجل في بر الوالدين.
  • بما أن الله سبحانه وتعالى قد ذكر أهمية شكر الوالدين في القرآن الكريم حيث قال تعالى: `اشكر لي ولوالديك إلي المصير`، وأيضا تم ذكر بر الوالدين في الحديث الشريف حيث قال عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه-: (سألت النبي صلى الله عليه وسلم: ما هو العمل الأحب إلى الله؟ فأجاب: الصلاة على وقتها، ثم ماذا؟ قال: ثم بر الوالدين، ثم ماذا؟ قال: الجهاد في سبيل الله. قال: أخبرني عنها، فإن زدتها زادني).

كيفية بر الوالدين؟

  • إن بر الوالدين يمكن من خلال أمور عديدة، وقد حث عليها الدين الإسلامي، وقد جاءت آيات قرآنية تحث على بر الوالدين وأيضا في السنة النبوية.
  • واجب تجاه الوالدين يتم من خلال طاعتهما، ولكن يجب أن لا تكون هذه الطاعة في أمر يغضب الله سبحانه وتعالى، مثل منع الوالد لابنه من الصيام أو أداء أي فرائض، فإن ذلك لا يعتبر واجب تجاه الوالدين.
  • من الضروري أن يتم إنفاق المال على والدينا وتلبية احتياجاتهما، حتى لو لم يكونا فقراء، فالوالدين يفرحان عندما ينفق الأبناء عليهما.
  • اعمل على مساعدتهما لراحتهما وحرص على التحدث معهما بأدب وعدم رفع الصوت أثناء التحدث معك.
  • عند وفاة الوالدين يجب على الابن أن يدعو لهما بالاستغفار ويطلب من الله أن يغفر لهما، وأيضا أن يصدق عنهما، لأن ذلك يستجلب رحمة الله عليهما.

أحاديث شريفة عن بر الوالدين

  • لقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على ضرورة بر الوالدين، وقد وضح فضله كما هو فضل الجهاد، كما أظهر أنها أعظم الطاعات، `جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: ثم أمك، قال: ثم من؟ قال: ثم أمك، قال: ثم من؟ قال: ثم أبوك`.
  • في حديث شريف آخر تحدث النبي صلى الله عليه وسلم عن بر الوالدين. حيث قدم رجل إلى الرسول وقال: `أبايعك على الهجرة والجهاد، وأسعى لكسب الأجر من الله.` فسأله النبي: `هل أحد من والديك حي؟` فأجاب الرجل: `نعم، وكلاهما.` فقال النبي: `ارجع إلى والديك وصحبهما بإحسان`.

شاهد أيضًا: أجمل دعاء عن بر الوالدين مكتوب

بر الوالدين في القرآن الكريم

  • إن الله سبحانه وتعالى قد أكد على أهمية بر الوالدين في القرآن الكريم حيث قال `ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا`، وقال تعالى `واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا`.
  • كما ذكر الله عز وجل في كتابه العزيز ، يجب علينا أن نتصرف بأدب مع والدينا وأن نخفض أصواتنا عندما نتحدث معهما. إذ قال الله تعالى: “وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما * واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا.
  • إن الإحسان للوالدين ليس مقتصرا على أمتنا فقط، بل ذكر الله سبحانه وتعالى أيضا الإحسان للوالدين في الأمم السابقة، حيث قال: `وإذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل لا تعبدون إلا الله وبالوالدين إحسانا`، وقال تعالى: `وبرا بوالدتي ولم يجعلني جبارا شقيا`.
  • كان إبراهيم (عليه السلام) يجتهد لحماية أبيه، وتم ذكر ذلك في القرآن الكريم، حيث قال تعالى: `سلام عليك سأستغفر لك ربي إنه كان بي حفيا`.

قصة قصيرة عن بر الوالدين واقعية

  • في يوم من الأيام، كان هناك شاب يعيش مع والدته بعد وفاة والده. قررت والدته أنه يجب عليه استكمال دراسته وأن تتحمل هي تكالمصاريف. كانت والدته تعمل وتنفق على ابنها ودراسته، ولم تسمح له بالعمل من أجل أن يكون مخصصا لدراسته.
  • كان هذا الشاب يفكر دائما في أنه عندما يكبر سيعمل لمساعدة الآخرين وتخفيف جزء صغير من المعاناة في هذا العالم الجميل. وكانت والدته هي الأهم بالنسبة له، وقد ساعدها ودعمها لراحتها. ولكن توفيت والدته قبل أن يحقق ذلك، وفي وقتها كان الشاب يواصل تعليمه. شعر بحزن كبير بسبب فقدانها، ولذا قرر أن يتبرع بجزء من راتبه لله تعالى تكريما لوالدته.
  • وقد أقسم الشاب بأنه لن يفوت سجدة أو فرض دون أن يدعو لوالدته ويتصدق لبناء المساجد ويقوم بأعمال الخير لكسب الأجر، نظرا للتعب الذي بذلته والدته من أجله، رحمها الله.
  • مرت الأيام وتزوج هذا الشاب وأنجب ولدا وسماه محمد. ذات يوم، خرج هذا الشاب للصلاة ورأى رجالا يضعون برادا ماء في المسجد. قام بتحية الرجال، وحينها أحس بضيق في صدره لأنه نسي وضع براد ماء في هذا المسجد، وتساءل بهدوء لماذا يوضع براد ماء في جميع المساجد إلا في هذا المسجد.
  • عندما كان يفكر، جاء إمام المسجد ونادى عليه قائلا: بارك الله لك وجزاك خيرا على هذا البراد. استغرب الرجل وقال للشيخ: ليس مني هذا البراد. رد الشيخ قائلا: إنه ابنك من قدمه لي وقال إنه منك. ثم جاء الابن وهو يقبل يديه وقال له: هذا البراد مني يا والدي، ولكن أود أن أهب أجره لك، وأدعو الله سبحانه وتعالى أن يسقيك من سلسبيل الجنة.
  • أخذ هذا الرجل يبكي وقال لابنه: من أين لك بهذا المبلغ يا بني وأنت لست تمتلك أي شيء ولازلت في مرحلة الدراسة ولا تعمل لتكسب دخلا. فرد الابن: منذ خمس سنوات بدأت في جمع المال من مصروفي الشخصي ومن أي أموال تعطيني يا أبي، لكي أقوم بشراء البراد، لأبرك به تماما كما فعلت يا أبي بخير جدتك، رحمها الله، فأنا أفعل مثل ما تفعل أنت يا أبي.
  • لقد ابتسم الأب من كلام ابنه وقال إن البر دين لأن الأبناء يتصرفون بنفس الطريقة التي يتصرف بها الآباء، فإذا كان الأبناء يتصرفون ببر تجاه والديهم، سيكون أبناؤهم أبرارا تجاههم، وإذا كانوا يسيئون معاملة آبائهم، فسيتصرف أبناؤهم بنفس الطريقة.

شاهد أيضًا: مقال عن بر الوالدين مقدمة وعرض وخاتمة

في نهاية قصة قصيرة واقعية عن بر الوالدين، تحدثنا عن أهمية بر الوالدين وفضلهم وأجرهم عند الله، وتعرفنا أيضا على قصة حقيقية توضح أن ما يفعله الأبن لوالديه سيفعله أبناؤه له، لذا نتطلع إلى مشاركاتكم وتعليقاتكم حول هذه المقالة.

قصة واقعية قصيرة عن بر الوالدين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *