بحث جاهز عن الملك سعود بتنسيق PDF

بحث متاح عن الملك سعود بتنسيق PDF، في هذا البحث سنقدم الكثير من المعلومات عن الملك سعود بتنسيق PDF، حيث سنتطرق إلى نشأته وحياته وطريقة عيشه وتحقيقه لإنجازات كثيرة جدا، وأيضا سنستعرض تسمية اسمه للعديد من المؤسسات العريقة في المملكة العربية السعودية. كما سنتحدث في هذا البحث عن إنجازاته والخطوات الهامة التي اتخذها لتحقيق النهضة والتقدم في المملكة.

مقدمة عن بحث عن الملك سعود جاهز pdf

الاسم الكامل هو سعود بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، عاش من 5 شوال 1319 هـ / 15 يناير 1902 حتى 6 ذو الحجة 1388 هـ / 23 فبراير 1969، وكان ملكا للمملكة العربية السعودية في الفترة من 9 نوفمبر 1953 إلى 2 نوفمبر 1964. يعتبر الابن الثاني للملك عبد العزيز آل سعود والثاني من بين الذكور، ووالدته هي ضحى بنت محمد العريعر.

شاهد أيضًا: حكم رائعة على لسان الملك سلمان بن عبد العزيز

نشأة الملك سعود بن عبد العزيز

  • ولد سعود بن عبد العزيز في نفس العام الذي استعاد فيه الملك عبد العزيز آل سعود مدينة الرياض من آل رشيد، ولد في 5 شوال 1319 هـ، وهو الملك الوحيد الذي حكم السعودية وانتهى حكمه بالعزل وليس بالوفاة.
  • ولد الملك سعود في منزل في قلب المدينة وهو بيت العامر في الكويت في منطقة سكة عنزة، وكانت فيها تعيش قبيلة عنزة بالقرب من بوابة السبعين ومسجد بن بحر وأيضا المدرسة المباركية.
  • سعود عاش مع والدته وإخوته، وعاش أيضا مع جده الإمام عبد الرحمن بن فيصل، وتربى على يد جدته سارة بنت أحمد السديري، وكان أخوه الأكبر هو تركي الأول، وعاشا معا تحت رعاية جدهما وجدتهما وقدم لهما العديد من العادات والتقاليد في طفولتهما.
  • جدتها كانت تعاملهم كأنهم رجلان وليسوا أطفالا، وكان لديهم مرضعة كويتية تدعى هميان عيسى الحاي، وهي زوجة عبد الرحيم الزنكي.

حياة الملك سعود بن عبد العزيز

  • عندما طلب الملك عبد العزيز الرياض من عائلتها الحضور في العام 1319 هـ الموافق 1902 م، قام الملك عبد العزيز بتكليف الشيخ عبد الرحمن بن ناصر بتدريس سعود؛ حيث كان الشيخ عبد الرحمن من أفضل قراء القرآن الكريم المجودين، وذلك ليصبح معلما له.
  • وقد تم إرساله (رسالة ربما) إلى المدرسة المفيريج، وكانت تلك المدرسة هي الأكبر في مدينة الرياض، حيث درس الملك سعود بن عبد العزيز القرآن والدين والفقه وتعلم كيفية تفسير الحديث وأصبح ماهرا في التفسير.
  • وفعلا، قد أتم القرآن وهو في الحادية عشرة من عمره، ومرض سعود وهو صغير بالجدري وترك المرض ندبة خفيفة على وجهه، وكان طفلا مميزا يحضر مجالس الإمام عبد الرحمن مع أخيه الأكبر تركي.
  • عندما نشأ الابن سعود وكبر، بدأ يقوم ببعض المهام العسكرية وتولى بعض الأمور السياسية والإدارية بشكل مستقل، وقد منحه الملك عبد العزيز الكثير من المهام لأنه كان يرغب في جعله متمرسا وخبيرا يتمتع بالحنكة السياسية في الشؤون الخارجية.
  • كان الملك سعود يرافق الملك عبد العزيز طوال الوقت، وكان صديقا له بسبب قرب السن، وكان الملك سعود أيضا قريبا من جده، وعلمه الكثير من العادات والتقاليد، وأولوا عناية بتعليمه في الرماية والقنص.
  • في سن مبكرة، كان الملك سعود بن عبد العزيز يهوى تعلم السياسة ويرغب في المشاركة في الغزوات، وشهد العديد من أساليب المعارك وكان ماهرا في التخطيط في ظل الظروف السياسية الصعبة.

شاهد أيضًا: بحث عن الملك زوسر بالمراجع

المعارك التي شارك فيها الملك سعود بن عبد العزيز

  • كانت أول معركة يخوضها الملك سعود بن عبد العزيز مع شقيقه الأكبر تركي، وكانت معركة جراب في الزلفي ضد أمير إمارة جبل شمر سعود الرشيد في عام 1333هـ الموافق 1915.
  • خلال الحرب العالمية الأولى ومع محاولات بريطانيا في توقيع اتفاقيات مع البلدان العربية، ومع إرسال حكومة الهند البريطانية فيلبي والكولونيل أوين لتقييم الوضع والتفاوض مع عبد العزيز، نشبت معركة ياطب وشارك فيها الملك سعود.
  • ثم معركة تربة، حيث نشبت بسبب تمرد بعض قبائل عتيبة تحت قيادة الخراص، وكان مرافقا في هذه المعركة ابن ربيعان وابن محيا ومنصور بن غالب بن لؤي والأميران سلمان وسعود بن عبد الله من آل سعود.
  • في المعركة التي وقعت في مناهل الدفينة، تمكن الملك سعود من الانتصار، وقد حدثت مناوشات أخرى وتم أسر عدد كبير من زعماء العدو المنافس في نهاية رمضان عام 1338هـ الموافق 1919.

الملك سعود وضم الحجاز

بعد تأسيس إمارة جبل شمر، أمر الملك عبد العزيز بتوسيع العمليات، وفي الرياض كان ابنه سعود يقوم بالتخطيط والمراقبة، ولعب دورا مهما حيث استولت القوات السعودية على عسير، ثم على الطائف ومكة المكرمة بإشرافه.

زار الملك عبد العزيز مكة في شهر محرم وترك ابنه سعود لإدارة الحكم في الرياض. وكان الإمام عبد الرحمن جده معه، وكان محل احترام كبير. استمر سعود كنائب حتى استولى الملك عبد العزيز على مدينة جدة.

أهم إنجازات الملك سعود بن عبد العزيز

خلال فترة ولاية العهد، قام الملك سعود بعدة أعمال وإصلاحات تحت إشراف والده، وفيما يلي قائمة أعماله الجليلة:

  • أجرى الملك سعود تعديلات تنظيمية في وزارة المالية، واستعان بالخبير المالي الأمريكي الدكتور يونغ لتأسيس المؤسسة العربية السعودية للنقد في عام 1952.
  • وقد تم إصدار الميزانية الثالثة للدولة بناء على مبادئ عالمية في عام ١٣٧٢ هـ الموافق لعام ١٩٥٢.
  • عمل على إجراء دراسة مع خبراء أجانب لإعداد قائمة أهدافه في تسوية النظم الإدارية والإصلاحات المالية، وقام بدراسة الأنظمة المتعلقة بالمشاريع التنموية.
  • بالإضافة إلى تحسين خدمات الحج وتأمين المياه وتطوير الجمارك، تم دعم فريق من الخبراء لدراسة فعالية إنشاء مجلس خبراء في الرياض لدراسة أنشطة الحكومة المالية والاجتماعية.
  • صدر مرسوم يعينه وليا للعهد، واحتوى المرسوم على عدة اقتراحات للإصلاحات، حيث طلب تعيينات جديدة في الدوائر وأقر بعدد من الإصلاحات وطلب تحسين نظم المحكمة الشرعية.
  • تعزيز صلاحيات وزارة المالية، حيث تم تعزيز سيطرتها ومراقبتها على العديد من الأمور مثل الميزانية والإنفاق والتوفير.
  • أسس إدارة للأعمال العامة لإصلاح الأراضي المتضررة وحفر الآبار، وأنشأ شركات تعاونية زراعية.

وفاة الملك سعود

  • توفي الملك سعود بن عبد العزيز في 23 فبراير 1969 أثناء وجوده في أثينا، اليونان، عن عمر يناهز 67 عاما، وتم نقل جثمانه ليدفن في مكة المكرمة، حيث أدى الجميع صلاة الجنازة على الملك سعود في المسجد الحرام.
  • تم دفن الملك سعود في مقبرة العود الموجودة في الرياض، ووفقا للسيد مكي عشماوي، أعلن عن وفاته عبر التلفزيون والراديو السعودي، وتم إعلان الحداد وتعليق البرامج وعرض آيات من القرآن الكريم.
  • حضر الملك فيصل وجميع إخوته للصلاة على الملك سعود، وحضروا أيضا مراسم العزاء والدفن.

شاهد أيضًا: بحث عن الملك مينا كامل

خاتمة عن بحث عن الملك سعود جاهز pdf

هنا نكون قد انتهينا من البحث عن موضوعنا حول الملك سعود جاهز بصيغة PDF، وقمنا بتجميع أبرز المعلومات التي تتعلق بالملك سعود الذي تولى الحكم بعد وفاة والده الملك عبد العزيز، وقد حقق العديد من الإنجازات قبل أن يتم عزله، فقد اهتم بالتعليم والشؤون الدينية والاجتماعية، وكان لديه اهتمام بالجانب العسكري والسياسي حتى وفاته بعد عزله.

بحث جاهز عن الملك سعود بتنسيق PDF

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *