أسباب وأعراض مرض الصلب المشقوق

سنوضح لكم اليوم أسباب وأعراض مرض الصلب المشقوق، حيث أن الكثيرين لا يعرفون هذا المرض، وعند سماعهم عنه لأول مرة يشعرون بالدهشة ويتساءلون: ما هذا؟ وسنتعرف الآن على هذا المرض، حيث يصاب به الأطفال منذ لحظة الولادة، ولهذا السبب يعتبر تناول حمض الفوليك أثناء فترة الحمل أمرا هاما.

الصلب المشقوق

يمكن القول أن الصلب المشقوق يحدث في العمود الفقري، حيث يعاني المصاب من تشوهات أو عيوب عظمية في هذه المنطقة، مما يؤدي إلى بروز الغشاء المخاطي والحبل الشوكي نتيجة وجود الشقوق فيها، ويمكن علاج هذا بواسطة الجراحة بعد الولادة بفترة قصيرة.

شاهد أيضًا: ما عدد فقرات العمود الفقري للأفعى؟

ما هي أنواع مرض الصلب المشقوق؟

بالنسبة لأنواع مرض الصلب المشقوق، يمكن توضيحها من خلال ما يلي: –

  • مرض الصلب المشقوق الخفي: لا يمكن تشخيص هذا النوع من المرض مباشرة عن طريق الفحص، وبدلا من ذلك يجب على الطفل أن يخضع لبعض الأشعة التي تكشف عن المرض.
  • القيلة السحائي: وهذا النوع يتسبب في بروز في منطقة الظهر، ويحدث ذلك بسبب زيادة الغشاء المحيط بمنطقة الحبل الشوكي عن الحد الطبيعي، ويمكن علاجه جراحيا، وهذا النوع منتشر بنسبة قليلة بين الأطفال ولا يسبب لهم أي مشاكل.
  • مرض الصلب المشقوق الكيسي: يجب على المصاب بهذا النوع من الحالة أن يتم علاجه على الفور بالطريقة الصحيحة، حيث يؤدي إلى شلل الأطفال تماما، وقد يصل الأمر إلى الوفاة. لذا، فإنه يعتبر نوعا خطيرا حيث يتكون من كيس يحتوي على أجزاء من الحبل الشوكي والأعصاب المحيطة به.

أسباب مرض الصلب المشقوق وأعراضه

بالنسبة لأسباب مرض الصلب المشقوق وأعراضه، يمكننا توضيحها كما يلي: –

أسباب مرض الصلب المشقوق

  • يمكن التعرض لهذا بواسطة استنشاق وتعرض للمواد الضارة، وأيضا بسبب تناول المواد الغذائية السيئة، وكذلك نتيجة العوامل البيئية والوراثية.
  • من الممكن أن يصاب الطفل الثاني بهذا المرض إذا كان الطفل الأول مصابا به، وعلى الرغم من ذلك، فإن هناك نسبة كبيرة للأشخاص غير المصابين بهذا المرض.
  • يجب على كل امرأة حامل أن تأخذ حمض الفوليك لحماية الجنين من هذا المرض، ولذلك يصفه الطبيب في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، ويمكن تناوله فور التفكير في الحمل.
  • في الأشهر الأولى من الحمل، يمكن أن تكون الأنبوبة العصبية للجنين مفتوحة وغير قادرة على الإغلاق. ومن هنا، يصاب الجنين بهذا المرض.

أعراض مرض الصلب المشقوق

عادة ما لا تظهر أعراض هذا المرض بشكل ملحوظ، ولكن يمكن أن تظهر بعض الأعراض التالية نتيجة للمضاعفات المحتملة، ومن بين تلك الأعراض وجود انحناء في العمود الفقري، وحدوث شلل في الساقين بدرجات مختلفة، واحتمالية استسقاء الرأس، ووجود اضطرابات في التحكم بالمثانة أو في منطقة الأمعاء.

شاهد أيضًا: علاج تضيق العمود الفقرى

هل يمكن اكتشاف مرض الصلب المشقوق أثناء الحمل؟

بالطبع يمكن اكتشاف مرض الصلب المشقوق أثناء الحمل من خلال إجراء تحاليل الدم والأشعة فوق الصوتية. يتم ذلك عادة في نهاية الشهر الرابع من الحمل، حيث تتعرف الأم في ذلك الوقت على ما إذا كان جنينها مصابا بهذا المرض أم لا.

علاج الصلب المشقوق

أما عن علاج الصلب المشقوق فيمكن من خلال التالي: –

  • عند إصابة الطفل بهذا المرض، يجب علاجه من التشوهات والمضاعفات المحتملة التي يمكن حدوثها، وفي هذه الحالة ينبغي إجراء تدخل جراحي، حيث يعتبر من أفضل أنواع العلاج.
  • في أول يومين من ولادة الطفل، يمكن تنفيذ الإجراء الجراحي له عن طريق تغطية جروحه بالجلد والعضلات المأخوذة من مؤخرته، وكذلك يتم إغلاق الشق بواسطة العضلات.
  • بعد تخدير الطفل بشكل كامل، يتم وضع قسطرة لمنع حدوث أي عدوى له.
  • من الممكن أن يتم قطع بعض العضلات والأوتار المحيطة بالكيس، وذلك في حالة أرادة الجراح تصحيح التشوهات الموجودة، ولكي لا يحدث فشل كلوي، يجب وجود طبيب متخصص في مجال المسالك البولية للتأكد من قدرة المثانة على إخراج البول.
  • يجب تقليل كمية السوائل المتواجدة في الرأس لأولئك الذين يعانون من تجمع السوائل في منطقة الرأس، لكي لا تحدث أي أضرار في المستقبل لمنطقة الدماغ.

التعافي بعد جراحة علاج الصلب المشقوق

بعد التعافي من جراحة علاج الصلب المشقوق، يجب اتباع هذه النصائح بأمر من الله

  • يجب على الطفل تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف وكذلك شرب الكثير من السوائل واستهلاك المواد التي تساعد في تجنب الإمساك، ومن بين هذه الأطعمة الغنية بالألياف.
  • يجب فحص الجلد يوميا لتجنب العدوى والتقرحات.
  • يجب التحقق من عدم وجود اضطرابات في الرؤية عن طريق متابعة طبيب الأمراض الجلدية، حيث يؤدي هذا المرض إلى ضعف العضلات المحيطة بمنطقة العين.
  • عندما يعاني الطفل من مشاكل في القدمين، يجب عليه أن يتابع العلاج الطبيعي لضمان عدم تأثير المشكلة على مشيه.
  • يجب مراقبة الطفل والذهاب إلى الطبيب عند ملاحظة أي شيء غير طبيعي.

شاهد أيضًا: فيتامين د لعلاج هشاشة العظام

وفي النهاية، بعد أن قدمنا الكثير من المعلومات حول الصلب المشقوق، نأمل أن تستفيدوا تماما من المقال، ونتمنى مشاركته عبر صفحات مختلفة لكي يستفيد الجميع. نتمنى لكم كل خير وترقبوا المزيد من المقالات المفيدة منا.

أسباب وأعراض مرض الصلب المشقوق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *