ما هي أسباب حكة الأنف من الخارج

ما هي أسباب حكة الأنف من الخارج؟ يعاني بعض الأشخاص من شعور مزعج بالحكة حول الأنف من الخارج. في هذه المقالة، سنوضح أسباب حكة الأنف من الخارج، بالإضافة إلى توضيح العلاجات الطبية والطبيعية باستخدام الأعشاب الطبيعية، لتزويد أتباعنا الكرام بالمعلومات المفيدة.

حكة الأنف من الخارج

يعاني بعض الأشخاص من حكة حول الأنف الخارجي، وقد تظهر أحيانا قشور تسبب الإزعاج والحرج. يلجأ بعضهم إلى استخدام كريمات مضادة للفطريات على أمل التخلص من القشور والحكة، ولكن ذلك قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة. فقد تزداد الحكة وتظهر بقع صغيرة حمراء أيضا.

شاهد أيضًا: أعراض مرض فطريات الأنف

ما أسباب حكة الأنف من الخارج؟

  • قد يحدث شعور بحكة الأنف بسبب التهاب الدهن الذي يظهر في الوجه وخاصة حول الأنف.
  • الإصابة بالأكزيما الجلدية حول الأنف بسبب استخدام بعض المستحضرات التجميلية التي تحتوي على الكورتيزون.
  • يشعر الشخص بحكة في الأنف الخارجية عند الإصابة بمتلازمة وردية الوجه، حيث تظهر بثور حمراء صغيرة حول الأنف تسبب حكة شديدة.
  • الإصابة بمرض العقبول البسيط، وهو حالة تتمثل في احمرار وظهور بثور ناتجة عن التهاب فيروسي، ويمكن أن تزول هذه الأعراض باستخدام بعض الكريمات المحتوية على الكورتيزون، ويجب أن يتم استخدام هذه الكريمات بحذر في المراحل المتقدمة من المرض لتجنب انتشار المرض في الوجه بأكمله.
  • الإصابة بالفطريات التي تسبب الالتهابات والحكة المستمرة.
  • كما يمكن أن تنجم حكة الأنف عن الحساسية تجاه الغبار والأتربة واستنشاق الدخان.
  • وكما أن العوامل الوراثية تلعب دورا كبيرا في حساسية الأنف التي تسبب الحكة.

علاج الحكة حول الأنف

هناك بعض الطرق العلاجية باستخدام الأدوية للتخلص من حكة الأنف الخارجية، ومنها ما يلي:

  • تناول بعض الأدوية المضادة للهيستامين، التي تعمل على تخفيف الاحتقان والالتهابات.
  • استخدام البخاخ المتوفر في الصيدليات والذي يستخدم لعلاج حساسية الأنف والحكة المزعجة.
  • استخدام بعض الأدوية التي تقلل تحسس الجهاز المناعي لبعض المواد.

علاج حكة الأنف الخارجية باستخدام الأعشاب الطبيعية

هناك بعض الوسائل المنزلية باستخدام المواد الطبيعية التي يمكن أن تساعد في علاج حكة الأنف من الخارج، ومن هذه الوسائل:

1- الزنجبيل

الزنجبيل يحتوي على فوائد كثيرة، ولديه خصائص تطهير ومضادة للالتهابات، حيث يجب مزج ملعقة من الزنجبيل الطازج المبشور، مع عود من القرفة، وحبتين من القرنفل، ووضع الخليط في كمية ماء، وتسخين الخليط على النار لمدة عشر دقائق حتى يغلي.

يتم تصفية الخليط وإضافة ملعقة من العسل الطبيعي للتحلية وتحسين المذاق، وملعقة من عصير الليمون، ثم يتم تناوله مرتين يوميا للتخفيف من الحساسية والحكة حول الأنف.

شاهد أيضًا: أنواع الجيوب الأنفية

2- محلول الملح

يساعد محلول الملح في تقليل الحكة وعلاج حساسية الأنف، حيث يتم إضافة ملعقة ملح في نصف كوب من الماء المغلي، ويتم التحريك جيدا حتى يذوب الملح في الماء.

يتم وضع محلول الملح في قطرة نظيفة وخالية، ويتم وضع قطرتين في الأنف لمدة 5 ثوان ثم يتم إزالتها، وتتكرر نفس العملية في الأنف الآخر للتخلص من الحساسية.

3- بخار الماء

يتم وضع كمية من الماء في وعاء عميق على النار حتى يصل إلى مرحلة الغليان، ثم يقوم الشخص الذي يعاني من الحكة والحساسية في الأنف بالتنفس ببخار الماء المتصاعد.

يمكن أيضا إضافة بضع قطرات من زيت الزيتون إلى الماء لاستنشاق الزيوت العطرية المستخدمة في علاج الحساسية، ويمكن تغطية الرأس بمنشفة للاستفادة من أكبر كمية ممكنة من البخار.

4- خل التفاح

يتم إضافة ملعقة من خل التفاح وملعقة من عسل النحل ونصف ملعقة من عصير الليمون إلى كوب من الماء الفاتر، وتمزج جميع المكونات جيدا، ثم يتم تناول الخليط ثلاث مرات يوميا حتى الحصول على النتائج المطلوبة وتخفيف حساسية الأنف.

علاج حكة الأنف منزليًا

1- العصفر

من المعروف أن نبات العصفر يكون فعالا جدا في علاج حساسية الأنف والحكة المستمرة، حيث يتم خلط ست ملاعق من العصفر مع ست ملاعق من العسل الطبيعي، ويجب تحريك الخليط جيدا ووضعه في برطمان زجاجي نظيف وإغلاقه بإحكام، وتخزينه في الثلاجة وتناول ملعقة مرتين في اليوم لمدة أسبوع للتخلص من حكة الأنف.

2- عشبة القراص

توضع ملعقة كبيرة من القراص في كوب من الماء المغلي، ثم يغطى الكوب لمدة خمس دقائق، بعدها يصفى المشروب ويتم إضافة ملعقة عسل النحل، ويتناول المشروب ثلاث مرات يوميا، لمدة تقريبا أسبوع حتى يتم التخلص من الحكة تماما.

3- زيت السمسم

يتم وضع قطرتين من زيت السمسم الدافئ في الأنف مرتين يوميا لمدة أسبوع لتخفيف الحكة، حيث يحتوي زيت السمسم على فوائد كبيرة في التخلص من الالتهابات والحساسية.

نصائح للتخلص من حكة الأنف

هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها للتخلص من حكة الأنف والحساسية، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • تجنب شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين بكميات كبيرة، مثل الشاي والنسكافيه والقهوة.
  • تجنب تناول الألبان ومشتقاتها.
  • عدم تربية الحيوانات الأليفة التي تسبب تهيج حساسية الأنف، مثل الكلاب والقطط.

شاهد أيضًا: أفضل طريقة لفتح انسداد الأنف

وفي النهاية، نأمل أن يكون المحتوى الذي قدمناه عن أسباب حكة الأنف من الخارج قد نال إعجابكم، حيث قمنا بتقديم معلومات شاملة حول أسبابها وطرق علاجها ووسائل الوقاية. وانتظرونا في مقالات جديدة ومفيدة قريبا.

ما هي أسباب حكة الأنف من الخارج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *