طرق حشو الأسنان بالليزر وأنواعها

سنتحدث اليوم عن طرق حشو الأسنان باستخدام تقنية الليزر وأنواعها. يعاني الكبار والأطفال من مشاكل الألم وتسوس الأسنان، وبالتالي يتوجب عليهم زيارة طبيب الأسنان لحشو الأسنان والتخلص من الألم. سنتعرف بشكل أكبر على عملية حشو الأسنان من خلال المقال.

تسوس الأسنان

تسوس الأسنان يعتبر أحد المشاكل الشائعة بين الناس، وذلك يرجع إلى تناول الحلويات بكثرة دون الاهتمام بنظافتها، مما يؤدي إلى حدوث تسوس وتعفن الأسنان، وهذا يسبب آلاما للشخص المصاب بتسوس الأسنان ويحتاج إلى حشو الأسنان.

شاهد أيضًا: تغيّر لون الأسنان: الأسباب والعلاج الطبيعي

حشو الأسنان

إن حشو الأسنان هو علاج لتسوس الأسنان الذي يسبب التعب والألم الشديد للإنسان. يقوم الطبيب بتنظيف التسوس في الضرس ومن ثم يقوم بحشوه بمواد لسد الفراغ.

أسباب حشو الأسنان

  • يحتوي السن على لب السن الذي يوجد داخله، ويمتد من الجزء المرئي للسن حتى جذر السن الموجود في عظم الفك. يحتوي اللب على الأعصاب والأوعية الدموية، وتتسرب البكتيريا إلى اللب عند تكسير السن.
  • عند حدوث تجويف عميق في السن، يتم حشو السن بسبب انتشار العدوى وتضعف العظام وتحدث تورم في اللثة.

خطوات حشو الاسنان

  • يقوم الطبيب بإعطاء المريض جرعة من البنج المناسبة له حتى يتخدر المنطقة المراد تنظيفها، وبعد ذلك يتم وضع الحشوة، ويستخدم الليزر للتخلص من الجزء المصاب بالتسوس في السن، ويتم تنظيف السن بشكل كامل.
  • يقوم الطبيب بفحص المنطقة التي تحتوي على تسوس لمنع أي تلوث في المكان، حيث يمكن أن يسبب وجود خراج بالحشو، ثم يتم وضع حشوة مناسبة للسن، ثم يتم تلميع السن بعد ذلك.
  • يتم وضع اللون في المنطقة التي يتواجد بها المواد التعبئة، ثم يتم وضع لون آخر لزيادة صلابة هذه المنطقة، ثم يقوم الطبيب بتشكيل المواد التعبئة.

شاهد أيضًا: علاج الم الاسنان بعد الحشو المؤقت 

طريقة حشو الاسنان بالليزر وانواعها

  • في البداية، يقوم الطبيب بتشخيص حالة المريض لمعرفة ما إذا كان الضرس بحاجة لحشو. بعد التشخيص والتأكد من حاجة المريض للحشو، يتم وضع المخدر الموضعي وفقا لحالة المريض.
  • يقوم الطبيب بتجهيز المريض لإجراء عملية حشو السن المراد بأدوات خاصة لإزالة الجراثيم والتخلص من الأنسجة التالفة في السن.
  • بعد ذلك، يصبح الضرس جاهزا لوضع المواد التعبئة فيه. يقوم الطبيب بوضع مادة في تجويف السن ويكرر ذلك عدة مرات في الضرس. تتألف المادة من الزئبق ومعدن آخر.
  • يتم جفاف الحشو في الضرس، ثم يعمل الطبيب على تنعيم الضرس باستخدام نفس مادة الحشو، ويتم توضيح حالة الضرس السابقة.

أنواع حشو الأسنان

1_ الحشوة البيضاء

هو واحد من أفضل أنواع مواد الحشو للأسنان من حيث الشكل، حيث يظهر بشكل مشابه للأسنان، وهو نوع يوصى به من قبل الأطباء ويستخدم عادة في الأسنان الأمامية. وعلى الرغم من ذلك، فإنه ليس المفضل للعديد من الأشخاص في مناطق التجويف لأنه ليس صلبا وقد يتلف مع مرور الوقت.

2_ الحشوة الذهبية

  • على الرغم من أن الحشوة الذهبية غالية الثمن، إلا أنها الأفضل على الإطلاق بسبب قدرتها على التصدي للعوامل الخارجية. وتستطيع الحشوة البقاء لفترات طويلة وتحمل مضغ الطعام، بالإضافة إلى الحشوة الفضية المناسبة للجميع.
  • يجب أن نحرص على أن يكون الحشو الذهبي موجودا فقط في الأسنان، فإذا تم وضع أي معدن آخر بجانبه، فسيحدث تفاعل كهربائي نتيجة للتفاعل مع اللعاب. ويكون الطبيب الذي يقوم بوضع الحشو هو الشخص الذي يحدد ذلك.
  • بعد وضع الحشوة الفضية، يمكن للطبيب إزالة جزء كبير من السن حتى يتم تثبيت الحشوة.
  • بعد ذلك، قد يشعر المريض بألم في الضرس الذي يحتوي على معدن، وقد يشكو من ذلك للطبيب، وذلك بسبب وجود الذهب في الفم. ومع مرور الوقت، يتعود المريض على ذلك ويصبح هذا أمرا طبيعيا، ولا يشعر بأي ألم مرة أخرى.
  • على الرغم من أن الحشوة الذهبية ثمينة جدا، إلا أن هناك الكثير من الأشخاص يفضلون حشوة السيراميك لأنها تشبه شكل الأسنان، ولا يظهر اختلاف بينهم، لذلك يتم طلب هذا النوع من الحشوة من الأشخاص بشكل مستمر.
  • ينصح الطبيب دائما المريض بعد تناول أي أطعمة أو مشروبات ساخنة لأن المعادن تتأثر بالحرارة وهذا يتسبب في حدوث مشاكل عديدة في الأسنان، لذلك يعتبر وجود أي حرارة في الفم خطأ كبير.

3_ حشو السيراميك

نظرا للتطور الطبي، ظهرت أنواع حشوات ذات صلابة عالية مثل حشوات السيراميك والبورسلين، وتتيح هذه الحشوات تطابق لون السن وتدوم حوالي 15 عاما، وتعتبر هذه الحشوات المفضلة للكثيرين على الرغم من كونها مكلفة.

4_ التركيب الزجاجي

أحد أحشاء التعبئة الحديثة وعن طريقه يتم تعبئة الأسنان باستخدام مادة شفافة مثل الأكريليك، وهي مادة تستخدم تحت اللثة. أما بالنسبة للأطفال، فإن المادة تحتوي على الفلورايد الذي يحمي الأسنان من التسوس.

شاهد أيضًا: طرق حشو عصب الضرس

في ختام مقالنا حول استخدام الليزر في حشو الأسنان وأنواعه، قد تعرفنا على حشو الأسنان الناتج عن تسوسها بسبب عدم النظافة المستمرة، وتحدثنا أيضا عن خطوات حشو الأسنان والأساليب المستخدمة وأنواعها. نترقب تعليقاتكم.

طرق حشو الأسنان بالليزر وأنواعها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *