كيفية التسجيل في العنوان الوطني السعودي للأفراد

كيف يمكنني التسجيل في العنوان الوطني السعودي للأفراد؟ يدرك الجميع أن خادم الحرمين الشريفين يعمل دائما على توفير الدعم للمستحقين داخل المملكة، ونظرا لهذا الاهتمام الكبير من جانب فخامته، تعمل الحكومة السعودية بجدية على جميع الأمور المتعلقة بالعنونة.

ما هو الهدف الرئيسي من إطلاق العنوان الوطني الموحد؟

  1. في إطار الجهود المبذولة من قبل الحكومة السعودية لتطوير العنوان، وفي ضوء إطلاق مبادرة العنوان الوطني الموحد من قبل مؤسسة البريد السعودية، تمت الموافقة على هذه المبادرة بالفعل من قبل مجلس الوزراء السعودي في الرابع والعشرين من يوليو عام 1434هـ.
  2. ثم تم تنفيذ هذا القرار، وأصبح النظام السائد داخل المملكة العربية السعودية، وكان الهدف الرئيسي لهذا القرار هو مساعدة المملكة في مواكبة تطور الحكومة الإلكترونية.
  3. يعلم الجميع أن التقدم الإلكتروني للحكومة هو الداعم الحقيقي للبنية التحتية، وأيضا الداعم لأنظمة العمل في جميع الخدمات وجميع التعاملات الإلكترونية التي تقدمها الحكومة، ولهذا السبب تم تطبيق هذا النظام في جميع المدن والمحافظات في المملكة.
  4. يعتبر العمل بنظام العنوان الوطني الموحد نظاما مريحا يساعد على التعرف على جميع المباني والأماكن والمواقع داخل المدن والمحافظات والقرى ومراكز المملكة، سواء كانت سكنية أو إدارية أو تجارية.
  5. بالإضافة إلى ذلك، يسهل هذا النظام الوصول إلى أي مواطن أو مقيم داخل المملكة بسهولة كبيرة، ويساعد أيضا في الوصول السريع إلى الشركات التجارية والمباني، وذلك بفضل استخدامه لأحدث التقنيات المتعلقة بأنظمة المعلومات الجغرافية.

شاهد أيضًا: كيف أسجل الخروج من انستجرام ؟

مميزات العمل بنظام العنوان الوطني الموحد

نظام العنوان الوطني أصبح واحدا من أهم المشاريع الكبرى في منطقة الخليج العربي وأيضا في جميع أنحاء العالم العربي. حاز هذا النظام على اهتمام وتقدير الاتحاد البريدي العالمي؛ وذلك بسبب توفر العديد من الميزات الهامة، ومنها:

  1. يسهم نظام العنوان الوطني الموحد في الوصول إلى الخدمات الحكومية والتجارية بسهولة وسرعة فائقة في مكان الإقامة، ولكن لتحقيق ذلك، يجب أن يتوفر عنوان رسمي معتمد.
  2. كما يسهم النظام الوطني الموحد للعناوين بشكل كبير في توصيل الوثائق والمستندات الحكومية إلى الأماكن الصحيحة للإقامة في أقصر وقت ممكن.
  3. بالإضافة إلى ذلك، يساعد هذا النظام على إمكانية توصيل أي سلع أو مشتريات أخرى لأصحابها بسرعة وسهولة أيضا، وخاصة السلع والمشتريات التي يقوم أصحابها بشرائها عبر المواقع الإلكترونية للتسوق المنتشرة عبر الإنترنت.
  4. من أهم المزايا التي يوفرها العمل بهذا النظام هو سرعة وصول فرق الإطفاء أو الإسعاف أو أي خدمة طارئة إلى الموقع المطلوب في أسرع وقت ممكن، وأيضا بدقة عالية في تحديد العنوان الصحيح.
  5. من الممكن أن يكون من الصعب على الأصدقاء أو المعارف أن يحصلوا بسهولة على معلومات مكان إقامة شخص ما من خلال الوصف، ولكن هذا النظام قد ساهم في تسهيل هذا الأمر وجعله سهلا وميسرا، بحيث يمكن الوصول إلى مكان الإقامة بدقة وسهولة.
  6. ومن أبرز مزايا العنوان الوطني أنه يساعد في تحديد المواقع أو أماكن الإقامة بدقة كبيرة، ويعود ذلك إلى استخدام النظام لأحدث التقنيات المتطورة، التي تستخدم الخرائط الإلكترونية المفصلة لتحديد موقع الإقامة أو أي عنوان آخر.
  7. يساعد هذا النظام أيضا في تحديد مكان الإقامة أو العنوان الوطني باستخدام خرائط جوجل أو خرائط here Maps أو دليل السعودي المحدد.

كيفية التسجيل في العنوان الوطني السعودي للأفراد

هناك العديد من الخطوات التي يمكن أن تستخدم في القيام بالتسجيل الوطني السعودي للأفراد، وهذه الطرق هي:

  1. يمكن تسجيله عن طريق ملء نموذج التسجيل الإلكتروني.
  2. أو الاتصال برقم الخدمة الموحد المعروف في جميع أنحاء المملكة.
  3. هناك طريقة أخرى يمكن اتباعها، وهي زيارة أحد فروع البريد المتواجدة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

شرح مفصل لطريقة التسجيل الإلكتروني في العنوان الوطني السعودي

  1. في البداية، يجب الوصول إلى الموقع الرسمي للعنوان الوطني السعودي، وذلك عن طريق الرابط الرسمي المخصص له.
  2. عندما يتم فتح الصفحة الرسمية للعنوان الوطني السعودي على الموقع الإلكتروني، يجب علينا النقر على كلمة سجل عنوانك اليوم.
  3. بمجرد النقر على كلمة سجل عنوانك الآن، ستتم إعادة توجيهنا إلى صفحة أخرى تحتوي على الخيارات الضرورية للتسجيل في العنوان الوطني السعودي، وتشمل هذه الخيارات:

شاهد أيضًا: ما هي مراحل تحليل وتصميم النظم ؟

الاختيار الأول

  • تسجيل الأفراد يتعلق بجميع المواطنين السعوديين وأيضا المقيمين الوافدين داخل المملكة العربية السعودية.

الاختيار الثاني

  • يتم تسجيل قطاع الأعمال بهذا الاختيار، ويشمل جميع المؤسسات والشركات والجهات الحكومية داخل المملكة.

الاختيار الثالث

  • تسجيل الجهات الحكومية، وهذا الاختيار متاح لجميع الوزارات وأيضا لجميع الهيئات الحكومية الأخرى في المملكة.
  1. بعد ظهور كل هذه الخيارات، يجب علينا اتخاذ الاختيار الأول وهو تسجيل الأفراد.
  2. عند اختيار تسجيل الأفراد، يتم فتح صفحة جديدة في النظام بعنوان `العنوان الوطني للأفراد`، وعلينا الضغط على `تسجيل جديد` للمواطنين والمقيمين.
  3. بمجرد النقر على هذا الخيار، ستنفتح أمامنا صفحة تحتوي على جميع البيانات التي يجب علينا ملؤها، وتتضمن هذه البيانات ما يلي:
  4. يطلب تسجيل الهوية الوطنية فقط من المواطنين السعوديين.
  5. تسجل بطاقة الهوية أو إقامة الأجانب وجميع الوافدين المقيمين في المملكة العربية السعودية.
  6. أيضا، تحتاج البيانات إلى اسم الشخص واسم الأب واسم الجد واسم العائلة أيضا.
  7. يجب كتابة رقم الجوال الخاص بك في الخانة المخصصة له.
  8. كما يجب تعبئة عنوان بريدك الإلكتروني في الحقل المخصص له.
  9. عندما تحتاج إلى تلك البيانات، يجب ذكر رقم الهاتف الثابت، مع ملاحظة ذكر مفتاح المدينة الذي يحتوي على الهاتف.
  10. وقد تحتاج البيانات أيضا أن نقوم بذكر نوع السكن، أي أن كان الشخص يسكن في شقة أو فيلا.
  11. من الضروري أن يتم ذكر ملكية السكن، سواء كان هذا السكن ملكا للشخص أو إيجارا.
  12. ويتم ذكر رقم الشقة داخل المبنى أيضا في هذه البيانات.
  13. يجب على الفرد المواطن أو المقيم التحقق من صحة جميع البيانات، والتأكد من كتابتها في المكان المخصص لها، ثم الضغط على كلمة “التالي”.
  14. بعد الضغط على كلمة التالي، ستظهر لنا صفحة جديدة أخرى لتسجيل الفرد. يجب علينا النقر على خيار أفراد المنزل. إذا لم يكن هناك أي أفراد معك في المنزل، فيجب عليك النقر على كلمة لا.
  15. إذا كان هناك أشخاص معك في المنزل، يجب عليك الضغط على كلمة `نعم`، وبعدها يتم الضغط على كلمة `التالي` بأي حالة.
  16. وفي اللحظة الحالية سيتم فتح بعض الفرص الجديدة، التي ترغب في تسجيل بعض المعلومات الخاصة بالأشخاص المتواجدين معك في المنزل، وتشمل هذه المعلومات رقم الهوية والاسم الكامل ورقم الجوال.
  17. بعد استكمال تعبئة جميع البيانات، يتوجب علينا النقر على زر إضافة فرد جديد، الذي سيفتح لنا صفحة جديدة تحتوي على معلومات الموقع ومجموعة من الخيارات المتاحة.

كيفية إضافة فرد جديد

وهذه الخيارات التي تساعد فرد لإضافة فرد جديد هي:

الاختيار الأول

  • يتم تدوين تفاصيل الموقع، وفي هذه الحالة يتم كتابة هذه التفاصيل يدويا.

الاختيار الثاني

  • أو يمكنك اختيار استخدام الخريطة، وهي تستخدم الخرائط الذكية لتحديد الموقع.

الاختيار الثالث

  • أو يمكن اختيار الموقع الحالي، ويمكن استخدام هذا الاختيار عند الاتصال بالإنترنت.

الاختيار الرابع

  • أما بالنسبة للاستخدام الهاتف، فإنه يتطلب دائما أن يكون هاتفك متصلا بشبكة الإنترنت، وأن يكون مجهزا بخدمة تحديد الموقع GPS.

بعد دراسة جميع الخيارات، يجب علينا اختيار الخيار الأول، وهو إدخال تفاصيل الموقع، ثم نقوم بكتابة هذه البيانات:

  1. المنطقة.
  2. المدينة.
  3. الحي.
  4. رقم المبنى، وهو الرقم المكون من أربعة أرقام، والمكتوب على العلبة الخضراء.
  5. بعد إكمال ملء جميع البيانات المطلوبة والتأكد من صحتها، قم بالضغط على زر التحقق من العنوان.
  6. ثم يأتي دور النظام، إذ يقوم بالتحقق من جميع البيانات التي أدخلتها، وكذلك التحقق من صحة العنوان. بعد ذلك، سيقوم بإرسال رسالة تحتوي على رمز التحقق عبر هاتفك المحمول.
  7. ثم يتم طلب النظام منا كتابة اسم الشارع، وبعد ذلك نضغط على كلمة `التالي`، والتي ستفتح صفحة جديدة تحمل جميع بياناتك، وعليك أن توافق على الشروط والأحكام بالضغط على كلمة `أوافق`.
  8. ثم، يتم كتابة رمز التحقق الذي تلقيته عبر الرسالة، وبعد ذلك تضغط على زر `إنهاء` ثم `إرسال`. ستظهر لك صفحة تهنئة تؤكد تسجيل عنوانك الوطني وتحتوي على جميع تفاصيل العنوان. يمكنك بعدها طباعة الصفحة.

شاهد أيضًا: أين تقع مدينة حرض السعودية ؟

في ختام رحلتنا في كيفية التسجيل في العنوان الوطني السعودي للأفراد، ونترك هذا المكان ونحن على علم بأن نظام العنوان الواحد السعودي هو من أفضل الأمور التي اهتمت بها الحكومة السعودية في المملكة، وذلك بسبب المزايا المتعددة المتوفرة في هذا النظام.

كيفية التسجيل في العنوان الوطني السعودي للأفراد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *