كيفية تخفيف البلغم من الحلق

كيفية إخراج البلغم من الحلق، يعد البلغم من أنواع المواد المخاطية التي يعاني منها الإنسان نتيجة الإصابة بالزكام أو البرد أو الرشح. يحدث التهاب في الجهاز التنفسي يؤدي إلى تكوين مادة مخاطية تسمى بالبلغم. سنقدم لك في هذه المقالة كيفية إزالة البلغم بطرق سهلة وفعالة وكيفية الوقاية منه.

البلغم

  • البلغم هو مادة لزجة تكون مخاطا، وتتواجد في الحلق وتؤثر على الجهاز التنفسي وعملية التنفس، مما يسبب للمريض ألما حادا وصعوبة في استنشاق الهواء، ويتسبب أيضا في رائحة غير مرغوبة في منطقة الفم.
  • يتألف البلغم من عدة أجسام غريبة ومواد ضارة وبعض الأنزيمات التي تتفاعل مع بعضها البعض، مما يؤدي إلى إنتاج كمية كبيرة من المادة اللزجة المخاطية.

شاهد أيضًا: فوائد زيت السمسم للكحه والبلغم

الأسباب المؤدية إلي تراكم البلغم

هناك عدة أسباب تؤدي إلى تراكم وإنتاج كمية كبيرة من المخاط في الحلق، ومن بين هذه الأسباب:

  • يعرض الإنسان للإصابة بنزلات البرد والتهاب الجهاز التنفسي.
  • التعرض لتغير مفاجئًا في الجو.
  • يعرضك للهواء الملوث بالدخان وعوادم السيارات وجميع أنواع التدخين.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تسبب التهاب الجهاز التنفسي والحساسية، مثل الفراولة والشوكولاتة والعدس.
  • تجنب شرب كميات كبيرة من الماء، حيث للسوائل أهمية كبيرة للجهاز التنفسي والجسم.

كيفية إخراج البلغم من الحلق

هناك العديد من الأساليب والطرق لطرد البلغم من الحلق دون حدوث أي آثار جانبية، ومن بين هذه الطرق الطبيعية ووسائل العلاج، سنشرح لك عزيزي القارئ من خلال النقاط التالية ومنها ما يلي:

1- الطرق العلاجية

يوجد العديد من أنواع الأدوية التي يصفها الأطباء وفقا لحالة المرضى، وتساهم بشكل كبير في تخليص الجهاز التنفسي من البلغم وتنظيفه، ولكن من الضروري أن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب المعالج لتجنب حدوث أعراض جانبية.

2- الطرق الطبيعية

هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تساعد في تنظيف الحلق وجهاز التنفس من البلغم بشكل فعال، ومن بين هذه الوصفات:

1_ زيت الكافور

زيت الكافور يعتبر واحدا من أفضل أنواع الزيوت، حيث يساعد في طرد البلغم من الحلق وتوسيع الشعب الهوائية، وذلك عن طريق وضع القليل من زيت الكافور على منطقة الصدر والرقبة وتدليكها بشكل جيد.

2_ العسل والليمون

العسل والليمون لهما شهرة كبيرة في التخلص من البلغم والوقاية من نزلات البرد. يتم ذلك عن طريق مزج كميات متساوية من العسل والليمون ويفضل تناولهما على الريق لتحقيق أفضل النتائج.

3_ شاي الأعشاب

هناك العديد من أنواع الأعشاب مثل الشاي الأخضر والزنجبيل التي يمكن تحضيرها مثل الشاي، وتلك الأعشاب لديها تأثير كبير في ذوبان المادة المخاطية الموجودة في الحلق وتوفير الراحة، مما يسمح للمريض بالتنفس بسهولة وبشكل مريح تام.

4_ الماء والملح (المحلول الملحي)

  • الماء المذاب به كمية من الملح يستخدم لمضمضة تعمل على تنقية منطقة الحلق والتخلص من المخاط، وحماية اللوزتين من الإصابة بالالتهابات وتحسين التنفس بشكل جيد.

5_ اليانسون وورق الجوافة

ورق الجوافة واليانسون هما من الأعشاب التي تم استخدامها منذ القدم وحتى الآن، وقد أثبتا فعاليتهما الكبيرة في تخليص الجهاز التنفسي من البلغم وحماية الحلق والرئتين من الالتهابات.

تقوم بوضع كميتين متساويتين من الينسون وورق الجوافة على النار لبضع دقائق حتى يغلي ويحلى بعسل النحل.

شاهد أيضًا: فوائد شراب توسكان لعلاج الكحة والبلغم للرضع

طريقه اخراج البلغم للأطفال

الأطفال غير قادرين على تناول الأعشاب أو الأدوية لعلاج التخلص من البلغم المتراكم في الحلق والقصبة الهوائية، مما يؤدي إلى حدوث التهاب شديد في منطقة الحلق وآلام حادة. لذلك، من الضروري على الأم أن تتبع الخطوات التالية للتخلص من البلغم، ومن هذه الخطوات ما يلي:

  • يمكنك استخدام حقنة خاصة لسحب البلغم عند الطفل، ولكن من الضروري أن تتلقى تدريبا على هذه الخطوة لتجنب تسبب الجروح والألم للطفل.
  • استخدام جهاز للترطيب يوضع في الأنف لتسهيل خروج البلغم عبر الأنف وتنظيف الجهاز التنفسي بشكل فعال.
  • يستطيع الأم استخدام بعض أنواع الزيوت العشبية، مثل زيت الصنوبر وزيت الكافور، ولكن يجب أن تكون تحت إشراف طبيب لتجنب أي آثار جانبية على طفلها.
  • إذا كان طفلك يتغذى بالرضاعة الطبيعية، فإنه مضاد حيوي طبيعي، فالله عز وجل أعطاه للأم وهبة، حتى تستطيع إرضائي بإعطائي طفلها بالقوة وحمايته من الإصابة بالأمراض.
  • تجنب تماما الأماكن التي يتواجد فيها التدخين أو عوادم السيارات لكي لا تتفاقم حالة الطفل المريض.

طرق الحماية من الإصابة بالبلغم

  • الابتعاد تماما عن التدخين وجميع منتجاته والأماكن التي يتواجد فيها.
  • تجنب تناول الأطعمة التي يعاني المريض من حساسية تجاهها.
  • تجنب تناول الأطعمة ذات نسبة عالية من الدهون أو الأملاح، لكي لا تتسبب في تهيج الجهاز التنفسي وتراكم البلغم.
  • يجب تجنب تغير مفاجئ في الجو للأطفال حيث يمكن أن يسبب صدمة واحتقانا في الأنف واضطرابا في الجهاز الهضمي.
  • استخدام الماء الساخن أثناء الاستحمام يعد أيضا من الوسائل المساعدة بشكل كبير في التخلص من البلغم، حيث يساهم البخار في فتح الجيوب الأنفية وتنظيف الحلق من البلغم المتراكم به.

شاهد أيضًا: علاج الحنجرة الجافة والسعال والبلغم بالأعشاب

في نهاية مقالنا، قدمنا لك، عزيزي القارئ، جميع المعلومات اللازمة للتخلص من البلغم بشكل جيد، مع وصفات فعالة ومميزة. نأمل أن تكون استفدتم من مقالنا وأن تشاركوه مع أصدقائكم.

كيفية تخفيف البلغم من الحلق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *