ما هو علاج ألم في الفم المعدة

ما هو العلاج المناسب لألم المعدة؟ يحدث التهاب وألم شديد في فم المعدة نتيجة لتهيج البطانة المعدية، وتحتوي هذه البطانة على مجموعة من الغدد التي تفرز حمض الهيدروكلوريك الذي يساهم في هضم الطعام، بالإضافة إلى إنزيم البيبسين الذي يقوم بهضم البروتينات. عند الإصابة بالتهاب في فم المعدة، يحدث تقليل كبير في إفراز هذه الإنزيمات.

أسباب ألم فم المعدة

  • هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالتهابات في معدة الفم، ومن أهم هذه الأسباب:
  • إذا تعرضت المعدة لعدة التهابات، يمكن أن يحدث تهيج في الغشاء المخاطي الموجود في المعدة، ويحدث ذلك بسبب تناول كمية كبيرة من المشروبات الكحولية، أو في حالة التقيؤ المستمر أو التعرض للتوتر الشديد، ويؤدي كل ذلك إلى حدوث تهيج في الغشاء المخاطي، مما يسبب آلاما شديدة في منطقة فم المعدة.
  • أو في حال إصابتك بالعدوى المعروفة باسم البكتيريا الحلزونية، التي تعيش في بطانة المعدة المخاطية، وتسبب قرحة المعدة والتهابا شديدا في فم المعدة، يجب علاج قرحة المعدة بشكل سريع لتجنب إصابة سرطان المعدة.
  • يعتبر حدوث ألم في فم المعدة نتيجة لارتجاع العصارة الصفراوية من أهم الأسباب، والتي توجد في جهاز الكبد والمرارة وتعود إلى المعدة. هذا يسبب التهابا شديدا في فم المعدة، ويزيد من احتمالية الإصابة بالتهابات المعدة وفقر الدم، نظرا لعدم قدرة المعدة على امتصاص وهضم فيتامين ب.
  • بالإضافة إلى ذلك، إذا كان هناك عدوى فيروسية أو بكتيرية، فقد تسبب التهابات في فم المعدة، ويزداد خطر الإصابة بالتهابات في فم المعدة لدى كبار السن، بسبب انخفاض سمك الغشاء المخاطي. وفي حالة الإصابة بأمراض المناعة الذاتية أو مرض كرونز في الجهاز الهضمي، قد يتسبب ذلك في التهابات في فم المعدة.

شاهد أيضًا: ما هي بكتيريا المعدة وما علاجها ؟

ما هو علاج الم فم المعدة؟

  • أولا، يجب معرفة سبب الالتهابات في معدة الفم، حيث يوجد العديد من الأدوية التي تساعد في علاج هذه الالتهابات، ويتضمن ذلك استخدام أنواع معينة من المضادات الحيوية، وذلك للقضاء على جميع البكتيريا التي تسبب الألم.
  • ويجب أيضا تناول الأدوية التي تقلل من إفراز الأحماض التي تنتجها بطانة المعدة، مثل رانيتيدين وفاموتيدين وسيميتيدين ونيزاتيدين. يجب أن يعلم أن هذه الأدوية تحتوي على مادة الهيستامين ٢، والتي تساعد في علاج التهابات المعدة.
  • تصرف أدوية أخرى تساعد في تقليل إفراز المعدة للأحماض الزائدة، وتعالج بطانة المعدة، وهذه الأدوية تشمل: أوميبرازول ولانسوبرازول وأيضا إيسوميبرازول، وتحتوي على مثبطات قنوات البروتون.
  • ينبغي استخدام العديد من الأدوية المضادة للحموضة لتحقيق توازن لجميع حموضة المعدة، وذلك لتخفيف الألم الناجم عن التهابات فم المعدة، وقد يحدث بعض الآثار الجانبية نتيجة تناول هذه الأدوية مثل الإسهال أو الإمساك.

علاج التهاب فم المعدة بالأعشاب الطبيعية

  • معروف أن هناك الكثير من الأعشاب الطبيعية التي تساهم في علاج التهابات المعدة، فهناك العديد من الأعشاب التي تتمتع بفعالية كبيرة في الشفاء والتخلص من جميع التهابات المعدة، ومن بين هذه الأعشاب، تتميز حشيشة الملاك بفاعلية كبيرة في علاج حموضة المعدة وارتجاع الحمض إلى المريء.
  • نبتة الدردار تعتبر أحد الأعشاب المفيدة في علاج التهابات الفم والمعدة، نظرا لاحتوائها على مضادات حيوية تعمل على مكافحة البكتيريا والالتهابات التي تصيب المعدة. كما يساعد البابونج أيضا في علاج العديد من مشاكل المعدة، حيث يحتوي على مضادات حيوية ومواد تساعد على تقليل إفراز الأحماض في المعدة.
  • هناك نباتات تسمى الهيل تمتلك قدرة فعالة في علاج الالتهابات وتخفيف الآلام المعدية. بالإضافة إلى ذلك، يساعد الهيل أيضا في تخفيف الغازات والانتفاخات الموجودة في المعدة بشكل كبير.
  • تعد الكراوية واحدة من أفضل الأعشاب المستخدمة في علاج أمراض المعدة، حيث تعمل على منع تراكم جميع الأحماض الموجودة في المعدة، وتساعد أيضا في تسريع عملية الهضم بشكل كبير.

شاهد أيضًا: ما الفرق بين قص المعدة والتكميم ؟

علاج وجع المعدة الشديد

  • هناك العديد من الوسائل المنزلية التي تساعد في علاج آلام المعدة، حيث يجب على المريض أن لا يتناول الأطعمة التي تهيج بطانة المعدة، مثل تناول الطعام الحار أو الطعام الحامض أو تناول الأطعمة المقلية بكثرة.
  • علاوة على ذلك، يجب تجنب تناول المشروبات الكحولية لأنها تسبب تهيجا للمعدة بشكل كبير، وينبغي تقسيم الوجبات طوال اليوم إلى وجبات صغيرة متعددة، لتجنب مشاكل الهضم الذي يسبب آلاما شديدة في المعدة.

في نهاية رحلتنا في علاج آلام المعدة، قمنا بتوضيح العديد من المعلومات المفيدة لعلاج آلام المعدة وأيضا توضيح الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذه الآلام وعلاجها بواسطة الأعشاب.

ما هو علاج ألم في الفم المعدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *