أسباب احتقان بصيلات الشعر وكيفية علاجها

أسباب التهاب بصيلات الشعر وعلاجها، يحدث التهاب بصيلات الشعر عند العديد من بصيلات الشعر، حيث يتعرض الشعر للإصابة ببعض البكتيريا والفطريات التي تسبب ضررا في بصيلة الشعر، بالإضافة إلى احتمالية انتقال هذه البكتيريا إلى أي منطقة في جسم الإنسان التي تحتوي على شعر، وعادة ما يصيب هذا الالتهاب مناطق اللحية والظهر، بالإضافة إلى الساقين والذراعين.

أعراض التهاب بصيلات الشعر

  • معروف أن أعراض الالتهابات التي تصيب بصيلات الشعر متشابهة في جميع الحالات، حيث تحدث انتفاخات لينة وصغيرة وبسيطة حول الشعرة، وتحتوي هذه الانتفاخات الصغيرة على كمية صغيرة من القيح أو الصديد، وهذا يؤدي إلى التهاب شديد في بصيلات الشعر وانتشاره بسرعة.
  • يجب معرفة أن بصيلات الشعر التي تعاني من هذه الالتهابات تظهر على شكل نتوءات حمراء تحيط بالفتحة المرتبطة بالبصيلة، ولكنها لا تحتوي على شعر، ومن الضروري معرفة أن حب الشباب الذي يعاني منه الكثيرون يعتبر إحدى أنواع الالتهابات التي تصيب بصيلات الشعر.
  • وعموما، هناك نوعان من التهابات بصيلات الشعر، الأولى هي التهابات الجريبات السطحية، وتكون هذه التهابات بسيطة للغاية وخفيفة جدا، حيث تكون قابلة للعلاج ذاتيا ولا تحتاج إلى أي طريقة علاج لتتمكن الشخص من التخلص منها، فهي تختفي بعد فترة قصيرة وتظهر على شكل بثور حمراء، ويكون الشعر في منتصف البثرة.
  • التهابات الجريبات العميقة تمثل نوعا آخر من الالتهابات التي تصيب بصيلة الشعر. تعتبر هذه الالتهابات صعبة للغاية، حيث تتشكل عقدات بها العديد من الحبيبات ذات اللون الأحمر الداكن وتسبب ألما شديدا. تكون هذه البثور مليئة بالسوائل الضارة مثل الخراج والقيح.
  • وإذا استمرت هذه النوع من الالتهابات لفترة طويلة، قد يؤدي ذلك إلى حدوث ندب في مكان البصيلة، وقد يسبب أيضا فقدان الشعر لفترات قصيرة، وعادة ما يحدث اتحاد بعض البصيلات التي تتعرض لهذا النوع من الالتهاب، ويحدث التهاب شديد وتجمع قيح وخراج في هذه المنطقة.

شاهد أيضًا: ما هي تقنيات وأنواع زراعة الشعر المختلفة

أسباب التهابات بصيلات الشعر وعلاجها

  • يجب ملاحظة أن الأسباب التي تؤدي إلى حدوث التهابات في بصيلة الشعر تكون عادة ناتجة عن عدوى بكتيرية من نوع معين تكون عنقودية. وتكون هذه البكتيريا موجودة بشكل طبيعي ومستمر على الجلد طوال الوقت دون أن تسبب أي مشاكل.
  • ومع ذلك، إذا انتقلت هذه البكتيريا العنقودية إلى جسم الإنسان عن طريق أي جروح مفتوحة، فقد يحدث العديد من المشاكل، بالإضافة إلى أن هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث التهابات في بصيلات الشعر، وخاصة في منطقة الرأس.
  • يمكن أن يؤدي استخدام منتجات العناية بالشعر بطريقة غير صحيحة إلى انسداد بصيلات الشعر، حيث قد يحدث انسداد نتيجة للاستخدام المفرط للزيوت والمرطبات، ويمكن أن يسبب ذلك عدوى فطرية في فروة الرأس تؤدي إلى التهابات شديدة في بصيلات الشعر.
  • يمكن أيضا أن يتسبب الحلاقة في التهاب بصيلة الشعر، أو قد يحدث عدوى نتيجة لأي نوع من البكتيريا وخاصة تلك الموجودة في حمامات السباحة، أو قد تسبب الإصابات والجروح التهابات.
  • يعتمد علاج التهابات بصيلة الشعر في المقام الأول على حالتها وشدتها، حيث تتوفر العديد من العلاجات الكيميائية والعلاجات المنزلية، ويوجد أيضا العديد من الوصفات المنزلية التي تساعد في علاج التهابات بصيلة الشعر، وفي بعض الحالات الشديدة قد يلزم إجراء جراحة أو استخدام الليزر.

أدوية التهابات بصيلات الشعر

  • هناك العديد من الأدوية التي تساعد في علاج التهاب فروة الشعر، ولكن تعتمد على نوع وشدة الحالة، حيث يتم استخدام بعض الكريمات التي توضع على المناطق الملتهبة عادة، ويجب أن تحتوي هذه الكريمات على مضادات حيوية محددة.
  • ويمكن أحيانا تناول أنواع معينة من المضادات الحيوية عن طريق الفم لعلاج الالتهابات الشديدة لبصيلات الشعر التي تتكرر بشكل مستمر. يجب تناول أنواع خاصة من المضادات الحيوية في هذه الحالات. كما يمكن استخدام كريمات موضعية لعلاج الالتهابات في بصيلات الشعر.
  • علاوة على ذلك، يجب توفر بعض منتجات غسيل الشعر الخاصة، وأيضا تناول أنواع معينة من الحبوب المضادة للبكتيريا والفطريات، في حالة وجود التهاب فوليكل الشعر ناتج عن عدوى فطرية أو خميرة بدلا من عدوى بكتيرية.
  • ينبغي استخدام الكريمات المحتوية على الستيرويدات أو تناول الأدوية التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات للتخفيف من الالتهابات، وفي بعض الحالات قد يكون الجراحة الصغيرة ضرورية، خاصة إذا وجدت تجمعات من الدمامل في منطقة الرأس، وذلك لإزالة القيح المتراكم فيها.

شاهد أيضًا: علاج تساقط الشعر عند الرجال من الامام

علاج التهاب بصيلات الشعر بالأعشاب

  • واحد من أفضل أساليب العلاج لالتهابات بصيلة الشعر هو العلاج بواسطة الأعشاب، وذلك لأنها غالبا لا تسبب آثارا جانبية، حيث تحتوي على مواد طبيعية. ومن بين هذه الأعشاب، زيت شجرة الشاي يعتبر الأفضل، حيث يحتوي على العديد من المواد المضادة للجراثيم والفطريات، وبالتالي يعتبر أفضل علاج لالتهاب بصيلة الشعر.
  • يمكن أيضا تحضير خليط من الكركم والماء ليستخدم كعلاج طبيعي فعال جدا، حيث أنه يتمتع بقدرة كبيرة على علاج التهاب بصيلات الشعر، فالكركم يحتوي على مركب فريد يسمى الكركمين، وهذا المركب يعالج العديد من أنواع البكتيريا.
  • يمكن استخدام جوز الهند لعلاج الحكة التي تحدث بسبب التهاب بصيلة الشعر، حيث يعتبر جوز الهند من أفضل المرطبات التي تعالج الحكة، فعند وضع زيت جوز الهند مباشرة على الالتهابات، يعمل على علاج العدوى.
  • يمكن أيضا استخدام خل التفاح أو الخل الأبيض لتنقية التهابات جذع الشعر، بالإضافة إلى أنه يعتبر مضادا حيويا طبيعيا للجلد. كما يتمتع بالعديد من الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات. يحتوي الخل على حمض الستريك الذي يمتلك فعالية كبيرة في منع نمو البكتيريا.

علاج التهاب بصيلات الشعر طبيعياً

  • هناك علاجات طبيعية أخرى لالتهابات بصيلات الشعر تعمل على حماية الشعر من العدوى البكتيرية. يمتلك زيت الزيتون فعالية عالية في منع العدوى ومعالجة التهابات بصيلة الشعر، بسبب وجود مركبات عديدة تقتل البكتيريا فيه.
  • باستخدام الشعر بشكل يومي بطريقة مباشرة، يمكن تحقيق أفضل نتيجة في تخفيف الالتهابات بشكل كبير، بالإضافة إلى إمكانية وضع قطعة من القماش الدافئة والرطبة، أو استخدام كمادات الماء المالحة لتطهير هذه المنطقة.
  • يجب أن يتم تنظيف المنطقة المصابة بالالتهابات الشديدة بشكل جيد، ويتم ذلك عن طريق غسلها يوميا.

شاهد أيضًا: 7 وصفات لعلاج تساقط الشعر الشديد لدى النساء

في نهاية رحلتنا في أسباب وعلاج التهابات بصيلات الشعر، تم شرح العديد من المعلومات التي توضح أسباب التهاب بصيلة الشعر، وتوضح أيضا العديد من طرق علاجها.

أسباب احتقان بصيلات الشعر وكيفية علاجها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *