7 حقائق عن مراحل نمو الشعر بعد زراعته

سنوافيكم بسبع معلومات عن مراحل نمو الشعر بعد الزراعة، حيث تتنوع هذه المراحل بين نمو الشعر في الجزء العلوي من الرأس ونموه في الجزء الخلفي حتى نهاية الرأس. يتم استخدام زراعة الشعر لاستخراج شعر من هذه المنطقة وزراعته في مناطق أخرى، وسنقدم لكم هنا سبع معلومات مفصلة عن هذه المراحل بالصور في هذا المقال.

تساقط الشعر :-

تساقط الشعر أمر طبيعي ليجدده، ولكن يمكن أن يحدث تساقط غير طبيعي أو صلع للمرضى، فيلجؤون إلى زراعة الشعر لتعويض الشعر المفقود وملء الفراغات.

ويجب أن نذكر أن هذه العمليات لديها نسبة نجاح عالية جدا، ولكن لا يمكن للشعر أن يظهر على الرأس في يوم وليلة، بل يمر نمو الشعر بعد الزراعة بعدة مراحل.

شاهد أيضًا : علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء بالأعشاب والزيوت

ما هي عملية زراعة الشعر :-

هذه إحدى أنواع الجراحات التي تساعد في معالجة فراغات الرأس، حيث يتم إعادة توزيع نمو الشعر باستخدام جزء من الشعر والجلد من مناطق فروة الرأس والظهر ونقلها إلى المناطق المزروعة.

وتتم هذه العملية باستخدام العديد من التقنيات التي يتبعها الطبيب المختص، وتشمل هذه التقنيات ما يلي:

تقنية فوس :

تعتمد هذه الطريقة على إزالة جزء من الجلد الواقع خلف الرأس بمقدار 15 إلى 25 سم، ثم يتم خياطة هذا الجزء في المنطقة التي لا ينمو فيها الشعر على الرأس.

يقوم الطبيب بتجزئة فروة الرأس إلى 500 إلى 2000 قطعة صغيرة ومن ثم يتم استخدامها لزراعة مناطق مختلفة في الرأس، حيث تحتوي كل قطعة على كمية قليلة من الشعر التي تختلف في اللون والنوعية والجودة والحجم حسب المنطقة التي ستتم زراعتها.

تقنية فوي :

يتم ذلك عن طريق حلاقة الجزء الخلفي من فروة الرأس وإزالة بصيلات الشعر الموجودة في هذه المنطقة بالترتيب، مما يتسبب في ظهور جروح صغيرة جدا.

7 معلومات عن مراحل نمو الشعر بعد الزراعة بالصور :-

  1. يحدث تورم طفيف في منطقة زراعة بصيلات الشعر في بداية اليوم الثالث من عملية الزراعة ويختفي في اليوم السادس.
  2. يبدأ نمو الشعر الجديد من البصيلات المزروعة بين اليوم السابع واليوم العاشر.
  3. يبدأ نمو الشعر بشكل واضح بعد انتهاء الشهر الأول من عملية زراعة الشعر.
  4. ينمو الشعر بشكل كامل من الشهر الخامس حتى نهاية الشهر السادس، حيث يصل طول الشعر إلى 3 سم ويصبح أكثر كثافة.
  5. تبدأ فقدان فروة الشعر منذ الشهر الثامن وحتى الشهر العاشر.
  6. بعد مرور سنة كاملة على زراعة الشعر يمكن قصه أو حلقه بشكل طبيعي.
  7. في إطار 7 معلومات عن مراحل نمو الشعر بعد الزراعة بالصور، تكون نسب نجاح زراعة الشعر عالية، ولكن قد يحدث فشل في العملية بسبب ضعف الخبرة المطلوبة، مما يؤدي إلى ترقق وضعف مؤقت في الشعر.

شاهد أيضًا : علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء بالأعشاب والزيوت

أساليب استبدال الشعر :-

يمكن استبدال الشعر بواسطة عدة أساليب يمكن اتباعها، وتشمل هذه الأساليب ما يلي:

  • يتم توسيع الأنسجة باستخدام جهاز توسيع الأنسجة لزراعة الشعر، ويتم استخدام هذا الجهاز في المناطق التي لا تحتوي على شعر، مثل مناطق الصلع، لتعزيز عمل الأنسجة الموجودة تحت الجلد.
  • جراحة زراعة الشعر بالشريحة الكاملة هي إحدى أفضل الطرق المستخدمة لتغطية منطقة الصلع الكبيرة، حيث يتم إزالة جزء من الشعر المتساقط واستبداله بشريحة جلدية تحمل شعرا.
  • تقليل مساحة فروة الرأس يهدف إلى تقليل مناطق الصلع في الجبهة والخلف، ويتم ذلك عن طريق إزالة الجلد الذي لا ينبت فيه الشعر وسحبه من مناطق أخرى من فروة الرأس.

مراحل ما قبل عملية زراعة الشعر :-

هناك طريقتان لعملية زرع الشعر. الأولى هي زراعة الشعر الطبيعي، والثانية تسمى عملية الغرس وتشمل استخدام الشعر الصناعي. ومع ذلك، تعتبر الطريقة الطبيعية الأفضل، وتتم هذه العملية على النحو التالي:

 مرحلة تحضير الشخص للعملية وذلك من خلال :-

  • عندما يرتدي الشخص ملابس العمل ويتم تخديره بتخدير موضعي من قبل الطبيب.
  • قم بتصميم خط الشعر وتحديد مناطق الزراعة وتوزيع البذور على هذه المناطق.

مرحلة تحديد مناطق أخذ البصيلات التي تتم من خلال طريقتين :-

  • يتم إجراء العملية الجراحية عن طريق أخذ شريحة من فروة الرأس، ثم يتم إغلاق المنطقة مرة أخرى، ومن ثم يستخدم المجهر لتقطيع الشريحة. بعد الاستفاقة، يشعر الشخص ببعض الألم، ويترك هذا المرحلة ندبة في الخلف.
  • تتم الطريقة غير الجراحية عن طريق جمع بصيلات صغيرة واحدة تلو الأخرى من منطقة التبرع باستخدام أداة حديثة، وتلتئم المنطقة بعد 48 ساعة فقط من القيام بذلك، ولا يحدث أي ألم أو ندبات نتيجة لهذه العملية.

مرحلة فصل البصيلات :-

حيث يقوم فريق فني بعملية فصل البصيلات وتنظيفها بحيث تكون بكل طعم لا أكثر من ثلاثة شعرات والقيام بتجزئة الشريحة إلى شرائح صغيرة تحت المجهر ثم وضعها في السيروم الملحي للحفاظ على حياة البصيلات.

عملية زراعة الشعر :-

عملية زراعة الشعر الطبيعي :

  • يتم نقل بصيلات الشعر إلى المناطق التي ترغب في زراعة الشعر فيها، حيث يتم إجراء فتحة صغيرة بحجم ربع مليمتر وزراعة الشعر المنقول فيها، ثم يتم إغلاق الفتحة بحيث يصبح الشعر جزءا من فروة الرأس بعد عدة ساعات، ويبدأ في النمو الطبيعي.
  • ومن بين 7 معلومات حول مراحل نمو الشعر بعد الزراعة، يمكن زراعة حوالي 4000 إلى 5000 شعرة، مما يعطي كثافة عالية للشعر، وتستغرق هذه العملية من 5 إلى 6 ساعات، وتصل نسبة نجاحها إلى 95 %.
  • يمكن أيضا زراعة الشارب واللحية، ولكن نسبة نجاحها أقل من زراعة الشعر على الرأس بسبب اختلاف طبيعة الشعر في الرأس واللحية.

عملية زراعة الشعر الصناعي :

  • يتم زراعة الشعر الصناعي في المناطق التي يوجد فيها نقص في نمو الشعر أو حالات الصلع، وقد يتم رفض زراعة الشعر الصناعي من قبل الجسم مما يسبب فشل العملية أو حدوث التهابات ومشاكل في فروة الرأس، وبالتالي يضطر الشخص إلى إزالته.

أضرار عملية زراعة الشعر :-

: “عملية زراعة الشعر تحقق نتائج رائعة وتحسن المظهر الخارجي وتعزز الراحة والثقة، لكنها تحمل العديد من الأضرار والتأثيرات السلبية التي تظهر في بعض الأحيان، وتتمثل هذه الأضرار في:

  • تظهر الحكة عند استخدام الشامبو وتطبيقه على فروة الرأس بعد إجراء عملية زراعة الشعر، وفي هذه الحالة يجب زيارة طبيب الجلدية المتخصص.
  • قد يحدث النزيف والعدوى بعد انتهاء العملية، وذلك بسبب عدم خبرة الطبيب الذي أجرى العملية أو عدم نظافة المكان والأدوات المستخدمة في عملية الزراعة
  • تسبب الخراجات ضررا لبصيلات الشعر عند وجودها.
  • قد يحدث انتفاخ في فروة الرأس والجبين والعينين، وينبغي استشارة الطبيب المتخصص لأن الانتفاخ يعد من الأعراض الخطيرة التي قد تنشأ.
  • بعد انتهاء العملية الجراحية، يحدث التخدير في فروة الرأس، وهذا أمر طبيعي، وقد يستمر هذا الشعور لعدة أسابيع، ولكن تتلاشى تدريجيا يوما بعد يوم.
  • يكون الألم الناتج عن زراعة الشعر خفيفا جدا، ولكن يشعر بألم حاد من يعانون من الحساسية الشديدة.

شاهد أيضًا : علاج قشرة الشعر وتساقطه بالخل بشكل نهائي

وبعد انتهائك من قراءة مقال `7 معلومات عن مراحل نمو الشعر بعد الزراعة بالصور`، وتوضيح أسباب تساقط الشعر وتقنيات زراعته وأساليب استبداله وأضرار زراعة الشعر، نحن بانتظار تعليقك.

7 حقائق عن مراحل نمو الشعر بعد زراعته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *