ماذا يعني لون البول عن صحتك وما هي أسباب تغيره

ما هي المعلومات التي يمكن أن يكشف عنها لون البول عن صحتك وما هي أسباب تغيره؟ على الرغم من أن الرغبة الأولى للإنسان هي التخلص منها بأسرع وقت ممكن، إلا أنه من المستحسن أن تلقي نظرة سريعة على وعاء الحمام بين الحين والآخر، حيث يمكن للبول أن يكشف عن العديد من المعلومات الأخرى حول حالتك الصحية.

ماذا يجب أن يكون لون البول؟

بالرغم من عدم وجود لون واحد “طبيعي” للبول، إلا أنه يجب أن يكون البول في نطاق الأصفر، حيث يزداد شفافية البول كلما زادت كمية الماء التي تشربها. إذا كان البول باهتا أو أكثر بياضا، فهذا يشير إلى أن الماء الذي يتم تصفيته من خلال الكلى أكثر تخفيفا. وإذا لم يحدث ذلك، فقد يكون ذلك مؤشرا على وجود شيء آخر

لذلك، إذا كنت تستهلك كميات كبيرة من الماء مؤخرا، فقد يكون بولك واضحا تماما، بينما يمكن أن يشير اللون الفاتح أو البول الشفاف أيضا إلى أنك تحصل على الترطيب الكافي وتشرب كمية كافية من الماء.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد تحليل البول

ماذا يعني لون البول عن صحتك وما هي أسباب تغيره؟

تعد البول مؤشرا مفيدا في التشخيص من الأيام الأولى للطب، حيث يمكن أن يكشف عن لون وكثافة ورائحة البول لتحديد الحالة الصحية للشخص. بالنسبة للمبتدئين، هناك بعض العلامات التي يمكن أن تدلك على صبغة إفرازات السائل الخاصة بك.

  1. البول الأصفر الداكن

  • قد يشير لون البول بالعسل، أو حتى بالبرتقالي الداكن، إلى نقص كمية الماء في جسمك. إذا كنت تعاني من الجفاف ولا تشرب ما يكفي من الماء، سيصبح لون البول أكثر غمقا وقتامة.
  • بالإضافة إلى البول الداكن، يمكن أن تشمل علامات الجفاف التعب، أو البرد، أو رائحة الفم الكريهة، أو الرغبة الشديدة في تناول السكر، أو تقلصات العضلات. ومن بين أهم أساليب العلاج، ينصح بزيادة استهلاك الماء بمقدار 1.5 إلى 2 لتر يوميا، بالإضافة إلى تناول السوائل الأخرى بكميات وفيرة.
  • قد تجعل بعض الأدوية البول يكون لونه أصفرا غامقا أو برتقاليا غامقا، ومن بين هذه الأدوية فينازوبيريدين المستخدم عادة لعلاج آلام التهاب المسالك البولية (UTI)، وسلفاسالازين المستخدم لعلاج التهاب القولون التقرحي.
  1. البول البني الداكن

  • هل لون البول يشبه لون الشاي أو الكوكاكولا؟ ربما يكون البول ذو اللون البني الغامق خطوة بعيدة عن البول الأصفر الداكن أو البرتقالي الداكن، وهو علامة على الجفاف الشديد.
  • إذا كنت قد خضعت لعملية جراحية مؤخرا، فإن اللون البني الذي تراه قد يكون نتيجة لتواجد الدم في البول ببطء. بعض المضادات الحيوية مثل الميترونيدازول والنيتروفورانتوين، وبعض الأدوية مثل الميثوكاربامول والميثيل بوبا، قد يتسببون أيضا في ظهور البول بلون بني داكن.
  • يمكن أن يكون البول البني الداكن مؤشرا على شيء أكثر خطورة، على الرغم من أحد الشواغل المحتملة هو كبدك، إذا كان لدى شخص ما وظيفة الكبد الضعيفة، يمكن أن يظهر ذلك في البول الأصفر الداكن أو البني.
  • يجب على الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الإصابة بسرطان الجلد أن يراقبوا الحالة التالية: `إذا تحولت البولة للون البني، فقد يشير ذلك إلى وجود الميلانين المرتبط بتطور السرطان`.
  • إذا لاحظت وجود بول بني داكن بانتظام، فعليك تحديد موعد مع طبيبك، ولا يعني هذا بالضرورة أن هناك شيئا خاطئا تماما، ولكن يمكن أن تكون هناك درجة بسيطة من الخطورة.
  • يمكن أن يدل لون البول البني أيضا على تراكم البيليروبين في الدم، مما يشير إلى وجود مشكلة في الكبد، أو انسداد القناة الصفراوية، أو وجود حصى، أو فقر الدم، أو وجود ورم.
  1. البول الأحمر أو الوردي

  • هل تناولت المزيد من العنب البري أو البنجر مؤخرا؟ قد تؤدي هذه الأطعمة إلى تغيير لون البول (والبراز أيضا) وإعطائهما لونا ورديا أو أحمرا. قد تكون الأدوية أيضا المسؤولة عن ذلك، مثل الفينازوبيريدين أو الريفامبين وهما مضادات حيوية.
  • يوصى بمراقبة البول عن كثب لأي شخص يعاني من حالة طبية تؤثر على المسالك البولية للكشف عن وجود الدم.
  • يشير لون البول الوردي إلى عدة أسباب محتملة مثل وجود حصى في الكلى، أو التهابات في المسالك البولية، أو تضخم في غدة البروستاتا، أو فقر الدم، أو بعض حالات الوراثة، أو سرطان المثانة. إذا لاحظت تغير لون البول إلى الوردي أو الأحمر، يجب عليك الاتصال بطبيبك فورا حيث يمكنه إجراء اختبار بسيط لتحديد ما إذا كانت هناك فعلا دم في البول.

شاهد أيضًا: تغيّر لون الأسنان: الأسباب والعلاج الطبيعي

  1. البول الأزرق أو الأخضر

لا داعي للهلع، قد يكون لون البول المرعب أحيانا غير ضار تماما ولكنه قد يكون نتيجة تلونه بسبب شيء تم تناوله أو بعض الأدوية (مثل مضادات الاكتئاب والمضادة للالتهابات في بعض الأحيان)، ونادرا ما يكون لون البول الأزرق أو الأخضر علامة على ارتفاع مستوى الكالسيوم في الدم، والمعروف أيضا بمتلازمة حفاضات الأطفال الزرقاء، وهي اضطراب وراثي نادر.

  1. لون البول الشفاف

البول الصافي هو علامة على رطوبة الجسم واستهلاك كمية كافية من الماء بشكل صحي.

  1. البول الأبيض أو الحليبي

قد يشير البول الأبيض أو اللبني إلى وجود زيادة في بعض المعادن أو البروتينات الموجودة في البول، لذلك يجب عليك استشارة طبيبك إذا ظهر البول أبيضا أو لبنيا.

كم مرة تحتاج إلى الذهاب للتبول؟

ويجب الإشارة إلى أنه في المتوسط، يتبول معظم الناس حوالي أربع إلى ثماني مرات في اليوم، ومع ذلك، بشكل واقعي، يعتمد عدد مرات زيارة الحمام إلى حد كبير على كمية السوائل التي يشربها الشخص، وأنواع السوائل التي يتناولها، ومدى استهلاكه للكافيين والكحول، ومدى نشاطه، وأنماط حياته اليومية، ويمكن تقسيمها على النحو التالي:

  • أربع إلى ثماني مرات في اليوم: المعدل الطبيعي.
  • أكثر من ثماني مرات في اليوم: الرغبة في التبول المتكرر ترافقها عملية طبيعية لشيخوخة الجسم، ويمكن أيضا أن تسبب بعض الأدوية المدرة للبول وبعض أدوية ضغط الدم الذهاب المتكرر.
  • إحساس أقوى بـ `الإلحاح` أو عدم الشعور بالشبع بعد رحيلك، قد يشير إلى وجود العديد من المشاكل الصحية المختلفة، مثل التهاب المسالك البولية، الحمل، مشاكل البروستاتا، مرض السكري من النوع الأول أو الثاني، فرط نشاط المثانة، التهاب المثانة البينية (التهاب المثانة)، وحتى السكتة الدماغية أو الأمراض العصبية.

وبالرغم من أننا لسنا متميلين للحديث عن تبولنا في كثير من الأحيان، حتى مع أطبائنا، فإنه في الواقع جزء لا يصدق من نظام صحتنا الذي ندين بكثير منه، حيث تعمل كليتنا على مدار الساعة على تنقية النفايات القابلة للذوبان في الماء، والسموم، والبكتيريا، والخميرة، والبروتين الزائد، والسكريات من دمائنا. وهذه النفايات قادرة على التراكم في جسمنا وتسبب لنا الأمراض.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من زلال البول أثناء الحمل

وفي نهاية رحلتنا مع لون البول وصحتك، يجب القول إن لون البول يعد نظاما للكشف المبكر، حيث يشير إلى علامات وأعراض معينة لمشاكل صحية خطيرة محتملة قد تمر دون أن يلاحظها أحد.

ماذا يعني لون البول عن صحتك وما هي أسباب تغيره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *