كيفية إزالة الخطوط البيضاء من الجسم

كيفية إزالة الخطوط البيضاء من الجسم، الخطوط البيضاء المعروفة بأسم علامات التمدد هي تشققات أو شقوق ضيقة في الجلد، تظهر على أجزاء مختلفة من أرجل الجسم والفخذين والأرداف والذراعين والثديين والبطن، غالبا تتلاشى علامات التمدد مع مرور الوقت دون علاج ولا تشكل أي مخاطر صحية خطيرة على المدى الطويل.

مراحل تطور الخطوط البيضاء في جسم الإنسان

أحيانا في البداية عند ظهور هذه الخطوط، تكون لونها أحمرا بسبب تمزق الأنسجة، وتمدد الجلد بشكل أكثر شفافية، وتوجد أوعية دموية صغيرة في الطبقة العميقة من الجلد، ثم تتحول إلى اللون الأبيض في مرحلة متقدمة من الإصابة، وببساطة، اللون الأبيض يشير إلى وجود الدهون تحت الجلد نتيجة لتمدد مفاجئ أو تكسر في ألياف الجلد بسبب زيادة أو نقصان مفاجئ في الوزن خلال فترة قصيرة.

نتيجة الحمل أو استخدام الكورتيزون بشكل قوي وأحيانا مفرط، يظهر تشكل الخطوط العريضة، ويمكن أن يكون ذلك ناتجا عن نقص الكولاجين والمواد الأخرى المهمة لتقوية الجلد وزيادة مرونته.

شاهد أيضًا: ما هو تمدد الجلد وما أسبابه وعلاجه ؟

أسباب ظهور الخطوط البيضاء في الجسم

حتى الآن، لا يوجد طريقة للتخلص تماما من هذه الخطوط، ولكن هناك العديد من الطرق لتقليل ظهورها، حتى لو بنسبة كبيرة. لا يزال السبب الرئيسي لظهور علامات التمدد البيضاء غير معروف، ولكن يمكن تحديد مجموعة من العوامل التي تساهم في ظهور تلك الخطوط البيضاء على الجسم

  • في فترة المراهقة، نظرا لارتفاع مستويات هرمونات الستيرويد والتغيرات الكبيرة التي تحدث في جميع أنحاء الجسم، تظهر علامات التمدد في الجسم، والتي تبدو وكأنها سلسلة من الخطوط الأفقية، ويمكن تفسيرها على أنها نتيجة النمو السريع في فترة المراهقة. والخطوة الأولى في العلاج هنا هي وضع الكريمات المرطبة ثلاث أو أربع مرات في اليوم، باستخدام منتجات تحتوي على زبدة الكاكاو أو زبدة الشيا كمكون رئيسي في تلك المنطقة وتدليكها برفق.
  • السمنة هي واحدة من أهم أسباب ظهور العلامات البيضاء في الجسم، وتحدث عندما يحدث زيادة أو نقصان في الوزن في فترة قصيرة. على الرغم من قدرة الجلد على التمدد، إلا أن الألياف في الجلد تتأثر عندما ينمو جزء معين من الجسم سريعا في فترة قصيرة، مما يؤدي إلى إفراطه في الاستطالة وتكسره على المدى الطويل. لذلك، من الضروري اتباع نظام غذائي وقواعد “نظام اليويو الغذائي” المعروف، ويجب تجنب زيادة الوزن بسرعة وتنظيم النظام الغذائي والحفاظ على الوزن الجديد.
  • ممارسة رفع الأثقال وتمارين كمال الأجسام الشاقة تسفر عن ظهور علامات تمدد في الصدر والذراعين والفخذين.

ما أهم أسباب ظهور الخطوط البيضاء؟

  • العوامل الوراثية، إذا كان أحد الوالدين مصابا، يمكن أن تنتقل إلى الأطفال بسبب الوراثة، بالإضافة إلى الجفاف ونقص الترطيب، وهما من أهم أسباب ظهور البقع البيضاء على الجسم، سواء بسبب قلة شرب الماء، أو جفاف سطح الجلد، وينصح بشرب الماء بانتظام لترطيب البشرة الخارجية.
  • تظهر العلامات البيضاء على جلد النساء الحوامل بنسبة تتراوح بين 75 إلى 90٪ خلال فترة الحمل بسبب التغيرات الهرمونية الناتجة عن الحمل، وعادة ما تظهر علامات التمدد في الشهر السادس أو السابع من الحمل. لعلاج هذه الشقوق يمكن استخدام كريمات مرطبة تحتوي على فيتامين “أ” للحد من حدوثها. يمكن أيضا استخدام منتجات زيتية تحتوي على زبدة الكاكاو أو زبدة الشيا لتنظيف البشرة كل ليلة للأطفال.

عوامل طبية تسهم في ظهور الخطوط البيضاء

  • عند استخدام الكورتيكوستيرويد، يمكن أن يؤدي استخدام كريمات وحبوب ومستحضرات الكورتيكوستيرويد (المعروفة باللغة الإنجليزية بـ Corticosteroid) إلى ظهور علامات تمدد الجلد عن طريق تقليل قدرة الجلد على التمدد.
  • عند استخدام الكورتيزون، يجب أن نلاحظ أنه ليس جميع الأشخاص عرضة لخطر العلامات البيضاء. ومع ذلك، عادة ما نجد أن بعض الأشخاص أكثر عرضة للتمدد البيضاء من غيرهم، وذلك بسبب إنتاج أجسامهم كميات كبيرة من هرمون الكورتيزول. عندما يتم إنتاجه بكميات كبيرة، يقلل الكورتيزول من كمية الكولاجين الموجودة في جلدك، والذي يعتبر بروتينا موجودا في ألياف الجلد ويساعد على الحفاظ على مرونة الجلد.

شاهد أيضًا: أعراض نقص فيتامين د في الجلد

كيفية إزالة الخطوط البيضاء من الجسم؟

  • إن الوقاية خير من العلاج، ويمكن الوقاية من الخطوط البيضاء التي تظهر في جسم الإنسان عن طريق استخدام كريمات ترطيب البشرة، إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية.

يمكن علاج هذه الخطوط باستخدام الميزوثيرابي أو Dermaroller، وهما أحدث طرق العلاج المتاحة، فهي تستخدم للتخلص من الخطوط البيضاء، ومن مزاياها سهولة الاستخدام وفعاليتها القوية في العلاج.

ويوفر هذا الأسلوب للمستخدم القدرة على استخدامه وتنفيذه في المنزل بسهولة تامة وبأقل التكاليف، وفي وقت قصير لا يتجاوز النصف ساعة، وتتميز هذه الطريقة أيضا بتوفرها بأسعار منخفضة وتكاليف قليلة.

  • المستحضرات المحتوية على مشتقات فيتامين `أ`، مثل كريم بانثينول، ولكن يجب الاحتفاظ بها لمدة شهر على الأقل في الحالات البسيطة.
  • تجرى جلسات تقشير الفواكه الكيميائية وغيرها من المواد الفعالة من 4 إلى 6 مرات.
  • تتميز علامات التمدد عادة بالتلاشي مع مرور الوقت وتصبح غير ملحوظة، ولكن بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من ظهور علامات التمدد أثناء الحمل، فإن هذه الأعراض تصبح أقل وضوحا بعد حوالي 6 إلى 12 شهرا من الولادة.
  • اشرب من ستة إلى ثمانية أكواب من الماء يوميا.
  • العلاج بواسطة الليزر النبضي الصبغي، حيث يتم استخدام الأطوال الموجية للضوء التي لا تزيل أي طبقة من البشرة الخارجية، بل تحفز الخلايا الليفية الشابة.

وتساعد في إنتاج أنسجة الكولاجين والإيلاستين التي تعزز تحسين نضارة البشرة، مما يعمل على إعادة تشكيل الأدمة، وهي طبقة الجلد الموجودة تحت الطبقة السطحية، وتعتبر هذه الطريقة أكثر فعالية في حالة العلامات التمدد الجديدة، ولكنها لا تزال فعالة بعض الشيء في حالة العلامات التمدد القديمة.

إزالة الخطوط البيضاء بزيت جوز الهند

  • يستخدم زيت جوز الهند لعلاج علامات التمدد البيضاء، حيث يعتبر الترطيب أمرا حيويا.
  • إذا كنت تود التحقق من عدم ظهور علامات التمدد البيضاء على سطح بشرتك الناعم، يمكنك ذلك من خلال استعمال زيت جوز الهند بانتظام.
  • يمكن تحقيق ذلك عن طريق وضع كمية كبيرة من زيت جوز الهند على يديك وتدليك بشرتك. قم بالتركيز على الفخذين والأرداف، وخصص وقتا كافيا لتدليك جميع المناطق التي تم وضع الزيت عليها للسماح للبشرة بامتصاصه. حاول تكرار هذه العملية ثلاث مرات يوميا لتحقيق أفضل النتائج.

متى يمكن الذهاب للطبيب؟

إذا كنت قلقا بشأن مظهر بشرتك أو إذا كانت علامات التمدد تغطي مناطق واسعة من جسمك، فيمكنك استشارة طبيبك للحصول على مساعدة في تحديد سبب علامات التمدد ومناقشة الخيارات المناسبة للعلاج. يمكن تشخيص علامات التمدد بسهولة من خلال فحص الجلد ومراجعة التاريخ الطبي للشخص، وعادة ما يطلب الطبيب أسئلة حول العلامات والأعراض، وكذلك الأدوية المستخدمة حاليا أو الحالات الطبية الحالية.

شاهد أيضًا: كيفية علاج التينيا البيضاء والملونة

في نهاية رحلتنا لفهم كيفية التخلص من الخطوط البيضاء على الجسم، يمكن أن تكون علامات التمدد غير جميلة، لكنها مشكلة شائعة وعادة ما تكون مؤقتة ولا تشكل أي خطر صحي طويل الأمد. الهدف من العلاج هو تحسين تصور الشخص لنفسه الذي يعاني من علامات تمدد الجلد.

كيفية إزالة الخطوط البيضاء من الجسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *