تحليل وظائف الكلى في حالة الصوم أو بعد الأكل وشروطه

اختبار وظائف الكلى عند الصيام أو بعد الأكل وشروطه، تقوم الكليتان بتنقية الدم وتنظيم مستويات المركبات المختلفة في الجسم، حيث أن كل وظيفة يقوم بها الكلية ضرورية للجسم بشكل كبير، ولكن المشكلة تنشأ عندما لا تكون الكلية قادرة على أداء وظائفها بشكل مناسب.

لماذا تعتبر الكلى مهمة لجسم الإنسان؟

  • يعرف معظم الناس أن الوظيفة الأساسية للكلى هي إزالة الفضلات والسوائل الزائدة من الجسم.
  • يتم إزالة هذه النفايات والسوائل الزائدة عن طريق عملية البول، وتنطوي إنتاج البول على خطوات معقدة جدا من الإفراز والامتصاص المتكرر، حيث تكون هذه العملية ضرورية للحفاظ على توازن مستقر للمواد الكيميائية في الجسم.
  • تنتج الكليتان أيضا هرمونات تؤثر في وظيفة الأعضاء الأخرى، فمثلا، يحفز الهرمون الناتج عن الكلية إنتاج خلايا الدم الحمراء. وتساعد الهرمونات الأخرى التي تنتجها الكلى في تنظيم ضغط الدم والسيطرة على الاستقلاب الغذائي للكالسيوم.
  • إنتاج الهرمونات التي تنظم ضغط الدم.
  • إنتاج شكل نشط من فيتامين (د) يقوي ويحافظ على العظام الصحية.
  • السيطرة على إنتاج خلايا الدم الحمراء.

شاهد أيضًا: النقرس ومشاكل الكلى

أين توجد الكلى في جسم الإنسان؟

هناك اثنتان من الكليتين، وكل منهما بحجم قبضة اليد، وتوجد على جانبي العمود الفقري في أدنى مستوى من القفص الصدري. تحتوي كل كلية على ما يصل إلى مليون وحدة تسمى النيفرون، والنيفرون يتكون من وحدة ترشيح للأوعية الدموية الدقيقة تسمى الكبيبة المرتبطة بالأنبوب.

عندما يدخل الدم إلى الكبيبة، يتم تصفيته ثم يمر السائل المتبقي على طول الأنبوب وفي الأنابيب يتم إضافة المواد الكيميائية والماء أو إزالتها من هذا السائل المصفى وفقا لاحتياجات الجسم من المنتج النهائي وهو البول الذي يفرزه.

ما هي بعض أسباب مرض الكلى المزمن؟

يعرف مرض الكلي المزمن بأنه يشتمل على نوع من خلل الكلي، مثل البروتين الموجود في البول وتنخفض حينها وظائف الكلي لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر.
يوجد العديد من أسباب مرض الكلى المزمن، حيث يمكن أن تتأثر الكلى بأمراض مثل السكري وارتفاع ضغط الدم. وبالنسبة لبعض الأشخاص الآخرين، قد يكون لديهم مرض الكلية المزمن بشكل وراثي، حيث يمكن أن يولد الأفراد مع عيب يؤثر على كليتهم.

أكثر أنواع وأسباب تلف الكلى شيوعًا

فيما يلي بعض أكثر أنواع وأسباب تلف الكلى شيوعًا:

  • مرض السكري هو حالة تحدث عندما لا ينتج جسمك كمية كافية من الأنسولين أو عندما يتعذر عليه استخدام الأنسولين بشكل صحيح. يتسبب ذلك في ارتفاع مستوى السكر في الدم، والذي قد يؤدي إلى مشاكل في أجزاء متعددة من الجسم. يعتبر مرض السكري السبب الرئيسي للعديد من أمراض الكلى.
  • ارتفاع ضغط الدم هو سبب شائع لأمراض الكلى والمضاعفات الأخرى مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، حيث يحدث ارتفاع ضغط الدم عندما يزداد ضغط الدم على جدران الشريان، وعندما يتم التحكم في ارتفاع ضغط الدم، يقل خطر حدوث مضاعفات مثل مرض الكلى المزمن.
  • التهاب الكلى هو مرض يحدث في وحدات الترشيح الدقيقة في الكلية وتعرف بالكبيبة. يمكن أن يحدث التهاب كبيبات الكلى فجأة، مثلا بعد التهاب الحلق، ومن الممكن أن يتعافى الشخص تماما بعد ذلك.
  • ومع ذلك، قد يتطور المرض ببطء على مدى عدة سنوات ويؤدي تدريجيا إلى فقدان وظائف الكلى.
  • حصى الكلى هو مرض شائع جدا، حيث يمكن أن يسبب آلاما شديدة في الظهر والجانب. ومع ذلك، يجب أن نذكر أن هناك العديد من الأسباب المحتملة لحصى الكلى، بما في ذلك اضطراب وراثي يؤدي إلى امتصاص كمية كبيرة من الكالسيوم من الطعام والتهابات في المسالك البولية أو وجود عوائق. في بعض الحالات، يمكن أن تساعد الأدوية والنظام الغذائي في منع تكوين الحصى المتكرر، ولكن عندما تكون الحصى كبيرة جدا لتمريرها، يمكن أن يتم إجراء علاجات لإزالة الحصى أو تفتيتها إلى أجزاء صغيرة يمكن أن تمر من الجسم.

شاهد أيضًا: تحليل وظائف الكلى والكبد

كيف تقوم الكلى بأداء وظيفتها؟

  • تقوم الكليتان بوظيفتهما المهمة في الحفاظ على الحياة، حيث تقوم بتنقية حوالي 200 لتر من السوائل وإعادتها إلى الدورة الدموية كل 24 ساعة، كما يتم إزالة حوالي 2 كيلوغرام من الفضلات من الجسم عبر البول، ويتم استعادة حوالي 198 كيلوغرام ويتم تخزين البول الذي يفرزه في المثانة لمدة تتراوح بين 1 و 8 ساعات.
  • الأمراض الوراثية قد تؤثر أيضا على الكلى، وعادة ما تتسبب في بعض المشاكل في المسالك البولية أثناء نمو الجنين في رحم الأم. واحدة من أكثر الأعراض شيوعا تحدث عندما يفشل الصمام المشابه للصمام بين المثانة والحالب (أنبوب البول) في العمل بشكل صحيح ويسمح بارتداد البول إلى الكلى، مما يؤدي إلى حدوث عدوى وتلف محتمل في الكلى.
  • يمكن أن تؤدي العقاقير والأدوية أيضا إلى مشاكل في الكلى، عند استخدام كميات كبيرة من مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية لفترة طويلة، وكذلك بعض الأدوية الأخرى والسموم ومبيدات الحشرات والمخدرات مثل الهيروين، يمكن أن تسبب ضررا للكلى.

تحليل وظائف الكلى صائم أم فاطر وشروطه

  • الصيام ليس شرطا أساسيا لإجراء هذا النوع من التحاليل، لذا يمكن القيام به سواء كان الشخص صائما أم لا، ولكن بعض الأطباء يفضلون إجراء هذا التحليل على معدة فارغة لفترة لا تزيد عن ثماني ساعات.
  • يتم قياس كمية الكرياتينين الموجودة في البول بواسطة اختبار كرياتينين البول. قد تختلف الكمية الطبيعية للكرياتينين بناء على التقدم في العمر وتتراوح بين 500 إلى 2000 ملغ/يوم، ولكن إذا كان هناك أي انحراف عن هذه الكمية فإن ذلك يشير إلى وجود خلل في وظائف الكلى.
  • يتم إجراء هذا الاختبار لتحديد قدرات تصفية الكلى، ويتم قياس كمية الكرياتينين في الدم عند استخدام العضلات، وتتم عملية ترشيح هذا المركب من الدم عبر الكبد والكلى حيث يفرز في البول.
  • نيتروجين يوريا الدم، حيث يساهم في فحص نيتروجين يوريا الدم واختصاره (BUN) في اكتشاف كفاءة الكلى والكبد في أداء وظائفهما، حيث تشير المستويات المرتفعة من نيتروجين يوريا الدم إلى اضطراب وظائف الكبد أو الكلى، وكما هو الحال في تحليل البول، لا يتطلب هذا الاختبار بحد ذاته الصوم قبل إجرائه، ولكن قد يحتاج الصوم في حالة إجراءه مع فحوصات أخرى.

الحفاظ على الكلى بصورة صحية

يمكن تقليل خطر الإصابة بأمراض الكلى بشكل كبير من خلال التحكم في ضغط الدم، والامتناع عن التدخين. إذا كنت تعاني من مرض السكري، فإن ضبط نسبة الجلوكوز في الدم يكون ضمن سيطرة جيدة. كما يوصى بممارسة الرياضة بانتظام والحفاظ على اللياقة البدنية، وتناول وجبات صحية للحفاظ على وزن صحي، وشرب الماء فقط وتجنب المشروبات السكرية، ويمكن تقليل استهلاك الملح وتجنب الأطعمة الغنية بالملح.

شاهد أيضًا: فوائد ورق الزيتون لمرضى السكر والكلى

في ختام رحلتنا في تحليل وظائف الكلى للصائمين والمفطرين وشروطهم، يجب أن نقول بأن التشخيص المبكر والعلاج الفوري يمكنهما تقليل خطر الفشل الكلوي والحيلولة دون تدهور الحالة، لذلك يجب أن تكون اختباراتك الطبية الدورية دائما محدثة وتجرى بانتظام، وعليك استشارة الطبيب إذا كانت لديك أي أسئلة أو ترغب فقط في الحصول على مشورة طبية بشأن اختبارات الكلى الروتينية.

تحليل وظائف الكلى في حالة الصوم أو بعد الأكل وشروطه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *