كيفية استخدام أمبولات الكولاجين للعناية بالشعر

طريقة استخدام الأمبولات المصنوعة من الكولاجين للشعر متعددة. نسمع بين الحين والآخر عن طرق علاجية مختلفة للحصول على مظهر صحي للشعر، ويعاني العديد منا من مشاكل مختلفة في الشعر. ظهر مؤخرا علاج الشعر بالكولاجين وأصبح من أكثر الطرق فعالية في علاج العديد من مشاكل الشعر، وسنتعرف في المقال التالي على مفهوم كولاجين الشعر وكيفية استخدامه وفوائده.

ما هو الكولاجين؟

الكولاجين عبارة عن بروتين صلب غير قابل للذوبان، ويعد الكولاجين هو البروتين الأكثر توافرا في الجسم، فهو موجود في العضلات والعظام والأوتار والبشرة، وهو مادة تدعم تماسك أعضاء الجسم، وهناك نوعين من الكولاجين وهما:

  • الكولاجين داخلي المنشأ أو الكولاجين الطبيعي: يتم تصنيعه داخل الجسم، وله وظائف ضرورية ومتعددة.
  • النوع الثاني هو الكولاجين الخارجي المستمد من مصادر خارجية مثل المكملات الغذائية، ويستخدم لأغراض التجميل والطبية.

من الجدير بالذكر أن إفراز الكولاجين يقلل من ظهور أعراض الشيخوخة، وذلك نتيجة التعرض لبعض العوامل الخارجية مثل أشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية.

شاهد أيضًا: أين يوجد الكولاجين في الطعام

العوامل التي تسبب نقص الكولاجين في الجسم

توجد بعض العوامل البيئية التي يتعرض لها الإنسان يوميا وقد تؤدي إلى نقص الكولاجين، مثل تناول الماء المعالج بالكلور ووجود بعض السموم البيئية من عوادم السيارات وتلوث الهواء.

بجانب بعض العادات السيئة مثل تناول الكحول والمنبهات والتغذية غير المتوازنة أو سوء التغذية، أو التعرض للضغط العصبي والإجهاد المستمر، وكذلك بعض الأمراض النفسية مثل الاكتئاب، وهو ما يؤثر على ساعات النوم.

توجد أيضا عوامل بيولوجية معينة تتعلق بتقدم العمر والشيخوخة الطبيعية، مما يؤدي إلى تغيرات هرمونية وضعف عملية الهضم والاستقلاب الغذائي.

فوائد امبولات الكولاجين للشعر

  • تحتوي أمبولات الكولاجين للشعر على العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الشعر، وتعمل على علاج المشاكل التي تؤثر على ملمس ونعومة الشعر، مثل مشكلة الجذور الحرة التي تؤثر على نسيج الشعر ونموه وسمكه.
  • إعادة إنتاج الكولاجين في جذور وبصيلات الشعر يمكن أن يعزز نمو الشعر ويزيد سمكه، ويمنحه مظهرا كاملا وأكثر نعومة ولمعانا. استخدمي أمبولات الكولاجين لتحقيق هذه النتائج.
  • الكولاجين يعد تعويضا أساسيا لأي نقص يحدث في الشعر، وبالتالي، تحقق الأمبولات المحتوية على الكولاجين أفضل النتائج في علاج تساقط الشعر والأمراض الجلدية والشعرية ذات الصلة.
  • يعتبر الكولاجين علاجا فعالا لمشاكل الشعر المجعد ويقلل من انقسام الشعرة.
  • يساعد الكولاجين على حماية الشعر من حرارة الشمس، كما أنه يغذي فروة الرأس.
  • يعمل الكولاجين على تعزيز صحة الشعر ليصبح أكثر مرونة ومقاومة للتكسر.

طريقة استخدام امبولات الكولاجين للشعر

  • اشطفي شعرك جيدا بالشامبو المناسب قبل وضع أمبولات الكولاجين، لتنظيفه من الأوساخ والزيوت المتراكمة التي قد تعيق امتصاص مادة الكولاجين في فروة الشعر.
  • نجفف الشعر جيدا بالمنشفة ثم بالمجفف الكهربائي بنسبة 60% فقط حتى يبقى الشعر رطبا قليلا.
  • يتم تقسيم الشعر إلى أربعة أقسام كخطوة أولية لتوزيع امبولات الكولاجين عليه، ويجب توزيعها بنفس طريقة توزيع الصبغة، مع الاهتمام بالابتعاد عن الجذور بمسافة سنتيمتر واحد.
  • اتركي مادة الكولاجين على شعرك لمدة تتراوح بين نصف ساعة وساعة واحدة، حسب نوع الشعر وحالته.
  • احتفظ بشعرك بشكل جيد باستخدام مشط ناعم الأسنان حتى يجف تماما المادة الكولاجين عليه.
  • اشطفي شعرك بالماء فقط ولا تفركيه، مع الاهتمام بالحفاظ على أكبر قدر ممكن من الكولاجين في خصلات الشعر.
  • جففي الشعر جيداً بالمجفف الكهربائي.
  • ثم نقوم بسحب خصلات الشعر باستخدام جهاز السيراميك عند درجة حرارة لا تقل عن 170 درجة لأصحاب الشعر الناعم، ودرجة حرارة 230 درجة لأصحاب الشعر الخشن والمجعد، للحصول على شعر ناعم وأملس وصحي.

شاهد أيضًا: أين توجد مادة الكولاجين في الجسم ؟

أنواع فيتامينات تحفز من إنتاج الكولاجين

1. فيتامين ج

يعد فيتامين ج أحد الفيتامينات الهامة لتصنيع الكولاجين في الجسم، وهو متوفر بكثرة في الحمضيات مثل الفراولة والفلفل الحلو.

2. فيتامين أ

تساعد الأطعمة الغنية بفيتامين أ في الحفاظ على مستويات عالية من الكولاجين مثل الجزر والبطاطس الحلوة والشمام.

3. النحاس

يحتوي اللحوم العضوية وبدرة الكاكاو والكاجو وبذور السمسم والعدس على كمية كبيرة من النحاس.

4. البرولين

هناك كميات كبيرة من حمض الأميني البرولين التي تساعد في إنتاج الكولاجين في بياض البيض ومنتجات الألبان والفطر وجنين القمح.

5. البروتينات عالية الجودة

يحتاج الجسم إلى البروتينات عالية الجودة لزيادة مستوى الكولاجين فيه، ويمكن العثور على هذه البروتينات في الأسماك واللحوم والبقوليات.

أطعمة تساعد في إنتاج الكولاجين

1. الفاصولياء

تساعد الفاصولياء في إنتاج حمض الهيالورونيك، وهو يقاوم علامات التقدم في السن ويحفز إنتاج الكولاجين.

2. الفواكه والخضروات الحمراء

تحتوي الفواكه والخضروات الحمراء مثل الفلفل الأحمر والشمندر والبطاطا الحلوة والطماطم على مضادات الأكسدة التي تعزز إنتاج الكولاجين في الجسم.

وقد أظهرت الدراسات أن تراكم مضادات الأكسدة الموجودة في الأطعمة الحمراء والبرتقالية تحت البشرة توفر حماية إضافية من أشعة الشمس، ولها تأثير فعال يكفي لتشكيل حاجز طبيعي ضد أشعة الشمس.

3. الخوخ المجفف

الخوخ المجفف يحتوي على مضادات أكسدة بكمية عالية، ويليه التوت الأزرق في الترتيب، ويمكن تناول خمس إلى ست حبات من الخوخ المجفف يوميا لدعم الصحة بشكل كبير.

4. بذور الكتان

إن خلايا الجلد محاطة بطبقة دهنية تحتوي على الأوميجا 3 ودهون أخرى، وتعتبر بذور الكتان مصدرا رئيسيا لهذا الحمض الدهني، فكلما زاد تناول الشخص له، كانت الطبقة الدهنية أقوى وامتلأت خلايا الجلد، مما يساعد على إخفاء التجاعيد.

5. الشكولاتة

أثبتت دراسة ألمانية أن تناول مشروب الكاكاو يحسن من تدفق الدم من البشرة، مما يعني وصول عناصر غذائية ورطوبة للبشرة كما أن تناول الشكولاتة يؤدي إلى أن تحظى البشرة بحماية أكبر من الأشعة فوق البنفسجية وخاصة الشكولاتة الداكنة.

6. منتجات الصويا

تحتوي منتجات الصويا على مركب الجينيستين الذي يعزز خصائص الكولاجين لمنتجات الصويا ويساعد في منع الإنزيمات التي تسبب علامات التقدم في العمر على الجلد.

7. الخضروات الخضراء الداكنة

من بين أفضل الأطعمة التي تحتوي على مكونات تحفز إنتاج الكولاجين هي الخضروات الخضراء الداكنة مثل السبانخ والكرنب. فهي تحتوي على مضادات الأكسدة المعروفة باللوتين، وتناول هذه الأطعمة يحفز إنتاج مادة الكولاجين التي تزيد من رطوبة ومرونة البشرة.

الفرق بين امبولات الكولاجين الأصلي والتقليد

1. امبولات الكولاجين الأصلية

تكون الأمبولات الأصلية من الكولاجين ضمن علامة تجارية خاصة لشركة معروفة ومشهورة، وتكون العبوات مميزة وتحتوي على منتج عالي الجودة وآمن.

لكن هناك بعض الشركات الصغيرة التي تأخذ التفويض وتنتج عبوات بتفاوت طفيف يتم الاتفاق عليه مع الشركة الأصلية، ومن بين الدول الأكثر تقليدا لمنتجات الكولاجين على مستوى العالم تأتي الصين.

ويصل الوضع إلى حد أن العديد من المصنعين يسافرون إلى الصين لتعطيل علامة تجارية ما، حيث يتم وضع الفرق الطفيف الذي يكاد لا يكون واضحا إلا عند وضع العبوة الأصلية بجانب العبوة المقلدة.

2. امبولات الكولاجين المقلدة

يتم تقليد العبوات الأصلية ويتم كتابة عبارة `صناعة كورية` عليها، ويتم وضع باركود كوري عليها لعدم وجود أي قانون يحظر عملية التقليد، والفروق غير واضحة على الإطلاق.

لكي تعرف عن جودة المنتج ولونه الأصلي، يجب البحث عن موقع الشركة الأصلي ومن خلاله يمكنك التعرف على بعض العلامات والشكل واللون الأساسي للمنتج، وسوف تتعرف أيضا على شكل العبوة ورقم التشغيل.

هذه العلامات غير معروفة إلا للشركة الأصلية أو لأولئك الذين يستخدمون المنتج الأصلي بانتظام، ويمكن أن يكون الاختلاف بين العبوة الأصلية والتقليدية في طريقة الكتابة على الأمبولة، وربما يكون الاختلاف في حرف واحد ولا يمكن التحقق منه إلا من خلال الموقع الإلكتروني.

الآثار الجانبية وعيوب كولاجين الشعر

عند استخدام الكولاجين للشعر، العيب الرئيسي يكون في الغالب هو وجود حساسية لأحد مكونات الكولاجين، فيجب إخبار الطبيب بأي نوع من الحساسيات التي تعاني منها.

شاهد أيضًا: فوائد شراب الكولاجين السائل للمفاصل

في النهاية، يبحث كل منا عن حلول تساعد في علاج مشاكل الشعر، وتعد أمبولات الكولاجين أحد أفضل الوسائل المتاحة حاليا، ولكن عليك دائما استشارة الطبيب لتحديد المشكلة والعلاج المناسب لها.

كيفية استخدام أمبولات الكولاجين للعناية بالشعر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *