سبب تقشر الجلد في أطراف الأصابع

الأيدي تتعرض يوميا لعوامل كثيرة ومواد كيميائية تسبب جفافا شديدا وتقشر في الأصابع، خاصة بالقرب من الأظافر. يجب عدم تجاهل هذا الجفاف والتقشر لأنه يزيد من احتمالية ظهور البكتيريا الضارة وتراكم الأوساخ التي تضر هذه المنطقة بشكل كبير.

أسباب تقشر جلد الاصابع من الداخل

  • يعرف أن هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث تقشر في منطقة الأصابع، ومن بين الأسباب الأكثر انتشارا هو الجفاف الشديد الناجم عن نقص الماء في الجسم، والذي يحدث بسبب قلة شرب الماء وشرب عصائر طبيعية مفيدة للجسم وتمده بالحيوية والطاقة.
  • كما يمكن أن يسبب اضطراب التوازن الغذائي تقشر الجلد، وهذا يحدث عندما يكون هناك نقص في تناول العديد من الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة. يمكن أن يؤدي هذا النقص إلى حدوث تقشر في منطقة الجلد، خاصة في الأصابع. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسبب نقص الفيتامينات، وخاصة فيتامينات أ، ب، ج، جفافا شديدا، وهذه الفيتامينات متوفرة بكثرة في البطاطس والجزر والزبدة والمشمش.
  • ويمكن أن يكون التعرض للعديد من المواد الضارة للبشرة والتعامل مع المواد الكيميائية أو طلاء الأظافر سببا رئيسيا لتقشر الأصابع، وقد يؤدي ذلك إلى تلف الجلد وحدوث التقشر.
  • بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي استخدام الصابون أو بعض المنظفات التي تحتوي على مهيجات إلى حدوث تقشر في جلد الأصابع. كما أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه النيكل أو المطاط أكثر عرضة للإصابة بتقشر الجلد بشكل متكرر.
  • ويمكن أن تسبب العادة السيئة مثل قضم الأظافر ضررا كبيرا في منطقة الأصابع، حيث تصبح عرضة للإصابة بالالتهابات التي قد تتسبب في تشقق الجلد، أو قد يؤدي سوء التعامل مع الأظافر إلى تلف الجلد واختراقه بالعديد من البكتيريا.

شاهد أيضًا: معالجة الفطريات الجلدية في المناطق الحساسة

سبب تقشر جلد الاصابع

  • معروف أن هناك الكثير من الأمراض الجلدية التي تسبب تقشر الجلد، خاصة في المنطقة المحيطة بالأظافر، مثل مرض الأكزيما الذي يمكن أن يسبب التهاب شديد في الجلد، مما يؤدي إلى جفاف وتقشر في منطقة اليدين، وقد تحدث حكة شديدة أيضا.
  • وأيضا إصابة بمرض الصدفية قد تؤدي إلى حدوث تقشر في منطقة اليد، وذلك بسبب تأثير هذا المرض الشديد على جميع خلايا الجلد، وبالتالي يساعد على نمو الخلايا بسرعة على منطقة الجلد، ويمكن أن يؤدي نمو الخلايا على الجلد إلى ظهور العديد من القشور السمكية على منطقة الجلد، حيث تشبه تلك القشور الأصداف بشكل كبير، وقد يحدث أيضا ظهور بقع حمراء مؤلمة.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي الإصابة إلى حدوث مشاكل في التعرق مثل الأكزيما، أو قد يسبب الإصابة بمرض الفاقع تقشرا كبيرا في الجلد، خاصة في منطقة الأصابع، حيث تظهر بثورا صغيرة وتحتوي على سوائل تسبب حكة شديدة.
  • كما قد يؤدي الإصابة بالعدوى إلى حدوث تقشر في المنطقة الخاصة بالأصابع، سواء بسبب الإصابة بالتهابات فطرية أو بكتيرية، أو بسبب الإصابة ببعض الالتهابات الفيروسية التي تؤثر على الجسم، وتغيرات المناخ أيضا يمكن أن تسبب جفاف الجلد وتسبب التقشر.

أسباب تقشر جلد باطن اليدين

  • تحدث تقشر البشرة الداخلية لليدين في العادة في فصل الصيف، بالإضافة إلى أنه يؤثر بشكل كبير على الشباب، حيث يبدأ التقشر بظهور طبقة سطحية في منطقة البشرة الداخلية لليد، ثم يحدث تقشر واسع في هذه المنطقة، وهناك أسباب عديدة تؤدي إلى حدوث تقشر في البشرة الداخلية لليدين.
  • ومن أهم هذه الأسباب: قد يؤدي الإصابة بالتهابات الجلد إلى تقشر كبير في هذه المنطقة، وكذلك مرض الأكزيما قد يكون من أهم الأسباب التي تساعد على حدوث تغيرات في باطن اليدين.
  • في حالة تعرض اليدين لحروق شديدة، يمكن أن تؤثر بشكل كبير على حالة الجلد في هذه المنطقة، مما يؤدي إلى حدوث تقشر شديد في باطن اليدين. هناك أيضا العديد من الأدوية التي يمكن أن تتسبب في حدوث تفاعلات كيميائية تؤدي إلى تقشر الجلد في منطقة باطن اليدين.
  • بالإضافة إلى ذلك، قد يتسبب استخدام العلاج الكيميائي في جفاف شديد في اليدين، مما يؤدي إلى تقشر الجلد في منطقة راحة اليدين، وأيضا يمكن أن يتسبب التعرض لطفح جلدي في تقشر الجلد في نفس المنطقة، وعند حدوث نقص في الفيتامينات المتعددة يحدث اضطراب في التوازن الغذائي، مما يؤدي إلى تقشر الجلد في منطقة اليدين.
  • وأيضا، يمكن أن التغيرات المناخية تؤدي إلى جفاف الجلد، وعندما يتم غسل اليدين بشكل مفرط، يمكن أيضا أن يسبب جفاف الجلد، حيث أن تعرض اليدين للماء البارد بشدة أو للحرارة العالية يمكن أن يؤدي أيضا إلى جفاف الجلد.

شاهد أيضًا: معلومات عن الأمراض الجلدية المعدية الشائعة

حل مشكلة تقشر جلد الاصابع

  • يجب اولا قبل العلاج لتقشر الأصابع أن تعرف ما هو سبب حدوث التقشر في هذه المنطقة، وذلك لكي تقوم بأخذ العلاج المناسب لك، ويوجد بعض العلاجات المناسبة لهذا المرض، وعي أنه يجب أن تقوم باستخدام المرطبات والتي يجب أن تكون طبية، وأيضا يجب الاستخدام لمراهم تكون مضادة للكثير من الالتهابات، والفطريات، والبكتيريا أيضا.
  • يجب التوقف عن جميع العادات السيئة التي تؤذي الأصابع بشدة، ويجب استخدام المراهم الستيرويدية في حالة الإصابة بحساسية أو أي أمراض جلدية.
  • ينبغي تناول جميع الأطعمة الغنية بالفيتامينات وعدم تناول الأطعمة الغنية بالسكريات، ويجب تجنب التعرض المطول لأشعة الشمس.
  • وعند استخدام منظفات ومواد كيميائية طبية، يجب ارتداء قفازات طبية والاستمرار في تبليل اليدين بالماء الدافئ بانتظام، وذلك لترطيب الجلد. قد تحدث حالات صعبة جدا، وعليك معالجتها باستخدام الليزر.

علاج تقشر الجلد

  • هناك العديد من المواد الطبيعية التي تساعد في علاج تقشر الجلد، خاصة في منطقة اليدين. ومن بين هذه المواد الفازلين، حيث يعتبر من أفضل الطرق لعلاج تقشر اليدين، نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون المركزة، والتي تعمل على ترطيب الجلد بشكل فعال.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي تقشير الجلد بالملح الخشن واستخدام زيت الزيتون إلى إزالة جميع الخلايا الميتة الموجودة في الجلد، ويساهم الليمون مع العسل أيضا في ترطيب الجلد بشكل كبير.
  • أيضا، يمكن أن يؤدي الجلسرين وماء الورد إلى ترطيب الجلد بشكل كبير، لذا يجب استخدام هذه الخلطات يوميا.

شاهد أيضًا: أسهل طرق تقشير البشرة الدهنية في المنزل

في نهاية رحلتنا في استكشاف أسباب تقشر الجلد بين الأصابع، قدمنا العديد من المعلومات حول هذه الأسباب، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من العلاجات التي تساعد في علاج تقشر اليدين.

سبب تقشر الجلد في أطراف الأصابع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *