علامات نقص حمض الفوليك في الجسم

حمض الفوليك هو أحد أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم بشكل كبير، ويجدر بالذكر أن حمض الفوليك هو فيتامين ب في حد ذاته، ويتواجد في الكثير من الأطعمة التي نتناولها يوميا. ما هي علامات نقص حمض الفوليك في الجسم وما هي الأطعمة الرئيسية التي تحتوي على هذا الفيتامين؟ سنتعرف على ذلك في الموضوع التالي، فتابعونا.

أعراض نقص حمض الفوليك في الجسم

حدوث مشكلات في الجهاز الهضمي

والتي تكون لها أعراض مختلفة من أهمها الإسهال أو الإمساك أو القيء وأيضا آلام في البطن مع صعوبة الهضم ومشكلات في الجهاز الهضمي أخرى مختلفة، وتلك الأعراض تحدث بشكل كبير بعد تناول الوجبات بشكل خاص مما يزيد من الضيق والشعور بآلام مختلفة وقلق.

شاهد أيضًا: فوائد حمض الفوليك قبل الحمل بالتفصيل

حدوث كسور في العظام

عندما تكون العظام هشة وضعيفة وسهلة الكسر بشكل كبير، يحدث ترقق في العظام وخاصة لدى كبار السن.

الإصابة بمرض فقر الدم

الأنيميا هي حالة تظهر تدريجيا، حيث تتمثل أعراضها في شحوب الوجه وبرودة الأطراف والدوار والصداع، بالإضافة إلى ضيق التنفس ومجموعة من الاضطرابات التي تؤثر سلبا على الجسم بأكمله.

حدوث فقدان في الشهية والوزن أيضًا

لأن نقص هذا الفيتامين يؤدي إلى حدوث فقدان في حاسة التذوق وأيضا في تناول الطعام حيث يؤثر نقصه على الرغبة في تناول الطعام، وبالتالي فقدان الوزن بشكل طبيعي بسبب قلة تناول الطعام، مما يتسبب في صعوبة في البلع واحمرار اللسان والشعور بالألم.

حدوث اضطرابات في المزاج

حدوث نقص في كمية حمض الفوليك يؤدي إلى تأثير سلبي على تركيب المواد الحيوية للدوبامين والأدرينالين وأيضا سيروتونين المسؤولة عن النظام العصبي، وبالتالي يؤثر نقص حمض الفوليك بشكل كبير على المزاج ويسبب مشاكل في الذاكرة.

انخفاض الرغبة الجنسية

فعندما يتعلق الأمر بحمض الفوليك، فإنه يؤثر بشكل مباشر على الرغبة الجنسية لدى النساء والرجال، ولكن تأثيره يكون أكبر وأقوى على الرجال. وبالتالي، يؤثر على الرغبة الجنسية والقدرات الجسدية للرجال ويزيد من نسبة القدرة الجنسية لديهم.

أعراض نقص حمض الفوليك على الحامل

  • يصبح جسد المرأة هزيلا وضعيفا بشكل كبير وواضح خلال فترة الحمل.
  • عدم قدرة الجنين على النمو بشكل طبيعي وطريقة صحيحة.
  • عدم قدرة جسم المرأة على إفراز مواد هامة وضرورية خلال فترة الحمل.
  • تشعر المرأة بعدم القدرة على الحركة بشكل طبيعي، مع شعور بالإجهاد والتعب الشديدين.
  • حدوث التشنجات بشكل كبير مع زيادة احتمالية التشوهات للجنين داخل الرحم.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد حمض الفوليك أسيد للصحة وأضرار نقصه؟

تأثير نقص حمض الفوليك لدى النساء الحوامل

  • حدوث الإصابة بالإسهال مع تشكل الغازات في الأمعاء.
  • من الممكن الإصابة بالطفح الجلدي.
  • حدوث خفقان غير طبيعي في القلب بشكل مفرط.
  • فوائد حمض الفوليك للجسم
  • تقليل نسبة الإصابة بالاكتئاب الشديد.
  • الحد من علامات الشيخوخة وتقدم السن.
  • الحد والتقليل من الإصابة بالسرطان.
  • تحمي الوزن من النقص بشكل كبير وغير مبرر.
  • الوقاية من الإصابة بالتهابات المعدة والتقرحات.
  • الوقاية من الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا.
  • حماية اللسان من التورم.
  • علاج الأمراض المختلفة، ومن أهمها البهاق.

أهم الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك

الفواكه المختلفة

وخاصة الفواكه الحمضية، وعلى رأسها اليوسفي والبرتقال والعنب والجريب فروت والموز والفراولة والكنتالوب، وبشكل خاص البرتقال واليوسفي، حيث يحتويان على نسبة كبيرة من الفولات. وبالتالي، تناول برتقالة واحدة يمنح الجسم ما يحتاجه من الفوليك أسيد بنسبة تقدر بحوالي 10%.

البروكلي

يعد واحدا من الأطعمة الهامة التي تحتوي على حمض الفوليك، المعروف بفاعليته في تطهير الجسم من السموم. فهو يعمل كعامل تنقية للجسم. يوفر كوب واحد من البروكلي حوالي 26٪ من احتياجات الجسم من حمض الفوليك، ومن المفضل تناوله نيئا أو مطبوخا بالبخار لتعزيز الفوائد القصوى.

الخضروات الورقية ذات اللون الداكن

أي نوع من الخضروات الورقية التي لديها لون داكن، وخاصة الخضروات ذات اللون الأخضر الغامق، مثل الخس والكرفس والسبانخ وورق اللفت، تزيد من نسبة حمض الفوليك في الدم عند تناولها في الجسم، بمجرد تناول طبق واحد أو فنجان واحد من أي نوع من هذه الخضروات، والسبانخ وحدها توفر حوالي 65% من احتياجات الجسم اليومية من حمض الفوليك.

البامية

إنها واحدة من الخضروات الهامة التي تساهم في فقدان الوزن بشكل صحي، كما أنها ذات فوائد كبيرة؛ إذ تعد واحدة من الخضروات التي تساهم بشكل كبير في تنقية الجهاز الهضمي من السموم المتراكمة به، وبالتالي، فإن فنجان واحد من البامية يوفر حوالي 25% من احتياجات الجسم من حمض الفوليك.

المكسرات

ليست المقصودة بالمكسرات هنا كل أنواع المكسرات، بل هناك نوعان فقط، وهما اللوز والفول السوداني، وخاصة الفول السوداني، حيث يعتبر واحدا من أشهر المكسرات التي تحتوي بشكل كبير على حمض الفوليك. فكوب واحد منه يلبي احتياجات الجسم من الفوليك أسيد.

شاهد أيضًا: معلومات حول أقراص فوليكاب Folicap لعلاج نقص الفوليك

في النهاية، الحمض الفوليك أو فيتامين ب يعتبر مفيدا لكل من الحوامل والبالغين، وبالتالي ننصح بإدخاله في النظام الغذائي اليومي للحوامل والأشخاص الأصحاء للاستفادة من فوائده وتجنب الأعراض السلبية التي تنجم عن نقصه.

علامات نقص حمض الفوليك في الجسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *