دراسة جاهزة للطباعة عن الدولة العباسية

تم إعداد بحث عن الدولة العباسية جاهز للنشر، حيث أطاح العباسيون بالسلالة الأموية في عام 750 م وقاموا بدعم الموالي وغير المسلمين عن طريق نقل العاصمة إلى بغداد في عام 762 م. استبدلت البيروقراطية الفارسية ببطء بالأرستقراطية العربية القديمة حيث أنشأ العباسيون مناصب الوزير والأمير الجديدة لتفويض سلطتهم المركزية. سنتعرف اليوم بشكل أكبر على الدولة العباسية وفترة حكمها.

مقدمة بحث جاهزة للطباعة عن الدولة العباسية

حافظ العباسيون على توالي خلفاء لأكثر من ثلاثة قرون، وقووا الحكم الإسلامي ونشروا تطورات فكرية وثقافية هامة في الشرق الأوسط خلال العصر الذهبي للإسلام، وفصلت الأسرة الفاطمية عن العباسيين في عام 909 وأنشأت سلسلة مستقلة من الخلفاء في المغرب والجزائر وتونس وليبيا ومصر وفلسطين حتى عام 1171 م.

شاهد أيضًا: بحث عن الدولة العباسية وخلفائها

حقائق هامة عن الدولة العباسية

  • استمرت الخلافة العباسية، التي حكمت معظم العالم الإسلامي من بغداد فيما يعرف الآن بالعراق، من سنة ٧٥٠ إلى سنة ١٢٥٨ ميلادية، وكانت الخلافة الإسلامية الثالثة وأطاحت بالخلافة الأموية لتتولى السلطة في جميع أنحاء العالم باستثناء منطقة الحشيش الغربية، وفي ذلك الوقت إسبانيا والبرتغال، كانت تعرف آنذاك بمنطقة الأندلس.
  • بعد هزيمة الأمويين بمساعدة فارسية كبيرة، قرر العباسيون إلغاء التشديد على العرب وإعادة الخلافة الإسلامية ككيان متعدد الأعراق، وكجزء من عملية إعادة التنظيم، نقلوا العاصمة من دمشق، في سوريا، إلى شمال شرق بغداد، وذلك بالقرب من بلاد فارس الحالية في إيران.
  • انتشر الإسلام في جميع أنحاء آسيا الوسطى في وقت مبكر من العصر العباسي، ولكن لم يكن بواسطة القوة.
  • بشكل لا يصدق، بعد مضي عام واحد فقط على سقوط الدولة الأموية، كان الجيش العباسي يحارب الجيش الصيني التانغ فيما يعرف الآن بقيرغيزستان، في معركة نهر تالاس في عام 759، على الرغم من أن نزاع نهر تالاس بدا بسيطا، إلا أن له تداعيات هامة، وساعد في تحديد الحدود بين العالمين البوذي والإسلامي في آسيا، وأتاح للعالم العربي أيضا فرصة تعلم سر صناعة الورق من الحرفيين الصينيين الذين أسروا.
  • بينما كانت أوروبا تعاني من ما يعرف بـ `عصور الظلام`، توسع المفكرون في العالم الإسلامي في نظريتي إقليدس وبطليموس، واخترعوا الجبر، وسموا نجوما مثل ألتاير وألديباران، واستخدموا حتى الإبر تحت الجلد لإزالة عدسة العين المعتمة من أعين البشر.

صعود الإمبراطورية العباسية (عام 750 م)

أسقطت الأسرة الأموية، العباسيين، في عام ٧٥٠ م، حيث قام العباسيون بتمييز أنفسهم عن الأمويين من خلال انتقاد شخصياتهم الأخلاقية وإدارتهم، بشكل خاص، وناشدوا المسلمين الغير العرب، المعروفين باسم الموالي، الذين لا ينتمون إلى المجتمع العربي القائم على القرابة ويعتبرون طبقة أدنى داخل الإمبراطورية الأموية.

تنحدر الأسرة العباسية من عم النبي محمد، عباس بن عبد المطلب (566–653م)، الذي اشتقت سلالتها اسمها منه، بدأ محمد بن علي، حفيد عباس الكبير، حملة لاستعادة السلطة لعائلة محمد، الهاشمية، في بلاد فارس خلال حكم عمر الثاني، الخليفة الأموي الذي حكم من 717 إلى 720م.

شاهد أيضًا: معلومات وحقائق عن مؤسس الدولة الأموية

السلطة في بغداد

  • قام العباسيون بنقل عاصمة الإمبراطورية من دمشق في سوريا الحديثة إلى بغداد في العراق الحديث في عام 762م. اعتمد العباسيون بشدة على دعم الفرس في إطاحتهم بالأمويين، واستفادوا من التغيير الجغرافي في السلطة كأساس لدعم المعالي الفارسية.
  • أبو المنصور، خليفة أبو العباس، استقبل المسلمين غير العرب في محاكمته، ورغم أن ذلك ساهم في دمج الثقافات العربية والفارسية، فإنه عزل العرب الذين دعموا العباسيين في معاركهم ضد الأمويين.
  • أنشأ العباسيون منصب وزير جديد لتفويض السلطة المركزية، وسلبوا الأمراء المحليين من سلطتهم الكبيرة. ومع زيادة النفوذ، تم نفي العديد من الخلفاء العباسيين إلى دور أكثر رمزية، حيث تم استبدال البيروقراطية الفارسية تدريجيا بالطبقة الأرستقراطية العربية القديمة.
  • العباسيون، الذين حكموا من بغداد، كان لديهم نسل خطاب غير مؤكد من الخلفاء لأكثر من ثلاثة قرون، وهم يعززون الحكم الإسلامي ويساهمون في التطورات الفكرية والثقافية الكبيرة في الشرق الأوسط خلال عصر الاسلام الذهبي.
  • ومع حلول عام 940 م، بدأ نفوذ الخلافة في عهد العباسيين يتلاشى تدريجيا مع اكتساب الغير العرب تأثيرا، وأصبح السلاطين والأمراء المحكومين مستقلين بشكل متزايد

تراجع الامبراطورية العباسية

  • عملت القيادة العباسية على التغلب على التحديات السياسية للإمبراطورية الكبيرة من خلال تواصل محدود في النصف الثاني من القرن الثامن (750-800 م)، في حين كانت الإمبراطورية البيزنطية تحارب حكم العباسيين في سوريا والأناضول، وتركزت الخلافات العسكرية للخلافة على الاضطرابات الداخلية.
  • بدأ الحكام المحليون في ممارسة مزيد من الاستقلالية، باستخدام سلطتهم المتزايدة لتعزيز مواقعهم وراثيا، في الوقت نفسه، انفصل المؤيدون السابقون للعباسيين لإنشاء مملكة منفصلة في خراسان شمال فارس.
  • تركت الإمبراطورية عدة فصائل لممارسة سلطة مستقلة في عام 793، وأقام الخوارج البربر دولة مستقلة في شمال إفريقيا عام 801، وأصبحت عائلة المحافظين مستقلة تدريجيا في عهد العباسيين حتى أسسوا الإمبراطورية الأغلبية في الثمانينات.
  • في الثمانينات من القرن الماضي، أسس حكام مصر الإمارة الطولونية الخاصة بهم، والتي أطلق عليها اسم أحمد بن طولون، وبدأت هذه الأسرة الحاكمة المستقلة عن الخلافة في السيطرة على المناطق الشرقية وأقلل المحافظون المحليون من ارتباطاتهم بالحكم العباسي المركزي.
  • بحلول عام 900 م، سيطر العباسيون فقط على وسط بلاد ما بين النهرين، وبدأت الإمبراطورية البيزنطية في السيطرة على غرب الأناضول.

الخلافة الفاطمية (909-1171 م)

  • رغم أن العديد من الفصائل رفضت مطالب العباسيين بالخلافة، إلا أن معظم المسلمين الشيعة قد دعموا الحملة العباسية ضد الأمويين. يرجع ذلك إلى مزاعم العباسيين بشرعية قيادتهم بسبب صلتهم العائلية بمحمد صلى الله عليه وسلم، وهو أمر مهم بالنسبة للشيعة. ومع ذلك، بمجرد اعتناق العباسيين للإسلام السني، تخلوا عن أي دعم للمعتقدات الشيعية.
  • أعلن الشيعة عبيد الله المهدي بالله من سلالة الفاطميين، الذي يدعي النسب من ابنة النبي محمد، نفسه الخليفة في 909م وأسس خط منفصل من الخلفاء في شمال أفريقيا، حيث استولى الخلفاء الفاطميون في البداية على المغرب والجزائر وتونس وليبيا، وامتدت سلطتهم على مدار 150 عاما، حيث سيطروا على مصر وفلسطين.
  • في العشرينيات من القرن الماضي، تولت الأسرة العباسية الحكم الفاطمي في مصر. تمت سيطرة طائفة شيعية ترتبط بجذورها بابنة محمد فاطمة، وهي الطائفة التي لم تعترف بالأئمة الخمسة الأوائل فقط، على الإدارة الرئيسية. انتقلت هذه الجماعة إلى مصر في عام 969م وأسست عاصمتها بالقرب من الفسطاط في القاهرة، وكانت تعتبر مركزا للتعليم والسياسة الشيعية.
  • في القرن العاشر الميلادي، أصبح التحدي الرئيسي للإسلام العباسي السني سياسيا وفكريا، وفي هذه الفترة، انشقت السلالة العباسية إلى عدة محافظات تتمتع بدرجة كبيرة من الحكم الذاتي، على الرغم من اعترافها الرسمي بسلطة الخليفة في بغداد.
  • كان الخليفة نفسه تحت “حماية” الأمراء البويهيين، الذين كانوا يمتلكون العراق وغرب إيران بأكملها، وكانوا متعاطفين بصمت مع الشيعة.

شاهد أيضًا: أين وصلت حدود الدولة العثمانية ؟

يكتمل بحث عن الدولة العباسية جاهز للطباعة

في نهاية رحلتنا في البحث عن الدولة العباسية الجاهز للنشر، تعد الدولة العباسية فترة مزدهرة في تاريخ الإسلام، إذ تعتبر العصر العباسي الذهبي للإسلام، حيث قام الخلفاء العباسيون بدعم الفنانين والعلماء الكبار وترجمة النصوص الطبية والفلكية وغيرها من النصوص العلمية من العصور الكلاسيكية في اليونان وروما إلى اللغة العربية، مما أنقذها من الضياع.

دراسة جاهزة للطباعة عن الدولة العباسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *