7 وصفات لعلاج تساقط الشعر الحاد لدى النساء

7 وصفات لعلاج تساقط الشعر الشديد عند النساء، فتساقط الشعر بدون تندب في فروة الرأس هو حالة شائعة جدا وتؤثر على معظم الأشخاص في وقت ما من حياتهم. يجب على الخبراء التمييز بين تساقط الشعر وتكسير الشعرة نتيجة لنقص نمو الشعر. وفي هذا المقال، سنتعرف على طرق علاج مشكلة تساقط الشعر.

مشكلة تساقط الشعر

  • تحدث الصلع الشائع (ثعلبة أندروجينية) في الرجال والنساء بسبب تأثير مستقبلات هرمون التستوستيرون على بصيلات الشعر الحساسة وراثيا.
  • قد يؤدي الإصابة بأمراض الغدة الدرقية، وفقر الدم، ونقص البروتين، والزهري الثانوي، وتلقي العلاج الكيميائي، وانخفاض مستويات الفيتامينات إلى حدوث تساقط للشعر. وتشمل الأدوية التي تم ذكرها في إعادة نمو الشعر المينوكسيديل (روغين) وفيناسترايد (بروبيكيا).
  • تتضمن الوقاية من تساقط الشعر الاهتمام بنظافة الشعر واستخدام الشامبو بانتظام وتناول طعام صحي، ويمكن أن يشمل الفحص الطبي لفقدان الشعر اختبارات الدم مثل تحليل الدم الكامل (CBC) ومستوى الحديد وفيتامين (ب) واختبارات وظائف الغدة الدرقية (TFT).

شاهد أيضًا: إضطرابات الغدة الدرقية وتساقط الشعر

أسباب تساقط الشعر

  • يترتب على الضغط النفسي والعاطفي، مثل الإصابة بمرض خطير أو التعافي من الجراحة، فقدان الشعر، ومن الممكن أن يؤدي الإجهاد إلى تغيرات هرمونية تسبب تساقط الشعر. فتساقط الشعر يعتبر نتيجة معروفة للتغيرات الهرمونية الأخرى نتيجة الحمل أو اضطرابات الغدة الدرقية أو حتى استخدام وسائل منع الحمل عن طريق الفم.
  • نظرا لوجود العديد من أنواع تساقط الشعر، قد يكون من الصعب تحديد السبب، وهنا نقدم لك بعض الأسباب الشائعة لفقدان الشعر.
  • معظم تساقط الشعر لا يرتبط بالأمراض الجهازية أو الداخلية، وسوء التغذية ليس عاملا متكررا. قد يكون ترقق الشعر ببساطة نتيجة للعوامل الوراثية المحددة مسبقا وعملية الشيخوخة الكلية.
  • قد يلاحظ العديد من الرجال والنساء ترققا طفيفا في الشعر ابتداء من سن الثلاثين والأربعين، وذلك نتيجة لأسباب فيزيولوجية. وتعتبر التغيرات في الحياة، مثل الإصابة بالمرض والصدمات العاطفية وقلة تناول البروتين (نتيجة اتباع نظام غذائي صارم) والتغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الحمل والبلوغ وانقطاع الطمث، من الأسباب التي يمكن أن تتسبب في تساقط الشعر.
  • يمكن أن تتسبب العديد من الحالات الصحية في مشاكل مثل اضطرابات الغدة الدرقية وفقر الدم الناجم عن نقص الحديد والزهري الثانوي، وتساقط الشعر. وعلى الرغم من ذلك، فإن فحوصات الدم للكشف عن مشاكل الغدة الدرقية وغيرها من التحاليل المخبرية، بما في ذلك تحليل الدم الكامل، عادة ما تكون طبيعية. لذا، يجب على الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر العادي أن يستبعدوا الأسباب التي يمكن علاجها لهذه المشكلة.

علاج تساقط الشعر

  • يمكن لطبيب العائلة أو طبيب الباطنة أو طبيب النساء أن يجري فحصا صحيا أساسيا، وأطباء الجلد هم أطباء متخصصون في مشاكل الجلد والشعر والأظافر، وقد يقدمون تشخيصا وعلاجا متقدما لتقليل تساقط الشعر وفقدانه.
  • على الرغم من أن العديد من الأدوية تشمل “تساقط الشعر” كأحد الآثار الجانبية المحتملة، إلا أن الأدوية الأكثرية غير مرتبطة بتساقط الشعر.
  • في المقابل، فإن علاج السرطان (مثل العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي) والأدوية المثبطة للمناعة غالبا ما تسبب تساقط الشعر، وبعد الانتهاء من العلاج الكيميائي، يعود الشعر عادة للنمو بعد مرور ستة إلى 12 شهرا.
  • هناك عدة طرق لتصنيف تساقط الشعر، حيث يجب على المرء أولا فحص فروة الرأس لتحديد ما إذا كان تساقط الشعر ناتجا عن ضرر جسدي وفقدان بصيلات الشعر (الندوب أو الحاصة الدرقية).
  • إذا ظهرت فروة الرأس طبيعية تماما مع وجود الكثير من بصيلات الشعر الفارغة، فهذا يعرف بتساقط الشعر بدون ندبات. بالمقابل، يدمر مرض الثعلبة بصيلات الجلد بشكل دائم. يحدث تساقط الشعر بدون تندب أيضا في الحالات التي يتعرض فيها الشعر لأضرار جسدية أو كيميائية، مما يؤدي إلى تكسر الشعرة.

طرق طبيعية لعلاج تساقط الشعر

  1. البيوتين

البيوتين هو فيتامين بي المركب (المعروف أيضا باسم فيتامين هاء) الذي يقوي البنية الداخلية للبروتين في الشعر والجلد والأظافر.

  1. الفيتامينات A و C

يساعد فيتامين A وفيتامين C في إنتاج الزهم في الجسم، وهو الزيت الطبيعي الذي يحمي ويقوي الشعر.

  1. زيت بذور الكتان

زيت بذور الكتان يحتوي على حمض أوميجا 3 الدهني، الذي يحافظ على صحة بصيلات شعرك ويحافظ على ترطيبها وإنتاج الزهم.

  1. الزنك والسيلينيوم

هذه المعادن النادرة ضرورية للحفاظ على صحة فروة الرأس من خلال تكاثر الخلايا ونمو الأنسجة.

شاهد أيضًا: كيفية استخدام زيت المنك سباركل عند تساقط الشعر

7 وصفات لعلاج تساقط الشعر الشديد عند النساء

  1. البيض

يحتوي البيض على نسبة عالية جدا من السيلينيوم والكبريت والزنك والفوسفور واليود والزنك والبروتين، وهذا يساعد على تعزيز نمو الشعر. يجب أن تسكب بياض البيض في وعاء وإضافة ملعقة صغيرة من زيت الزيتون والعسل إلى الخليط.

  1. جذر عرق السوس

هذا فعال جدا في منع تساقط الشعر وتقليل الضرر الناتج عنه، يهدئ فروة الرأس ويتخلص أيضا من أي قشرة، قم بتحضير العجينة عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من عرق السوس الأرضي وربع ملعقة صغيرة من الزعفران إلى كوب من الحليب.

ضعه على فروة الرأس واتركه طوال الليل، واغسل شعرك في صباح اليوم التالي، لتحقيق أفضل النتائج، وكرر هذا المسلك مرتين في الأسبوع.

  1. حليب جوز الهند

يحتوي هذا على مكونات أساسية مفيدة لنمو الشعر ويمنع تساقطه. قم بتسخين زيت جوز الهند واتركه في مقلاة لمدة خمس دقائق، ثم اتركه حتى يبرد.

أضف ملعقة كبيرة من الفلفل الأسود المطحون وبذور الحلبة إلى الحليب، ثم ضع هذا الخليط على فروة رأسك وشعرك، واحتفظ به لمدة 20 دقيقة، ثم اغسله باستخدام شامبو خفيف.

  1. الزبادي والعسل

قومي بتحضير مزيج يتألف من ملعقتين كبيرتين من اللبن مع ملعقة كبيرة من العسل والليمون، ثم طبقي هذا الخليط على فروة رأسك وجذور شعرك. اتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم اغسليه بالماء البارد، ويمكنك تطبيق هذا المعجون مرة واحدة في الأسبوع.

  1. فيتامين سي

هذا هو علاج فعال جدا لوقف تساقط الشعر فورا، ونقص فيتامين C هو السبب المحتمل لتساقط الشعر.

نظرا لاحتواء الأملا على فيتامين C، فإن ذلك يمكن بصيلات الشعر من الحصول على القوة، مما يتيح لك السيطرة على تساقط الشعر. تجعل الخواص المضادة للالتهاب والمقشرة في الأملا عاملا ممتازا لتعزيز نمو الشعر والحفاظ على صحة فروة الرأس ومنع الشيب المبكر.

  1. شاي أخضر

تمتلك خصائص مضادة للأكسدة عالية مما يجعلها مفيدة لتعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه. انقعي ثلاثة أكياس شاي في كوبين من الماء الساخن وفقا لطول شعرك، واتركي الماء يبرد ثم صبيه على شعرك وفروة رأسك. واستمري في تدليك فروة رأسك بلطف خلال هذه العملية.

  1. عصير الشمندر

  • يحتوي على تشكيلة واسعة من الفيتامينات والمعادن مثل B6، C، المغنيسيوم، الفولات، البيتانين، والبوتاسيوم، وجميع هذه المكونات تعمل على تعزيز صحة الشعر، كما أنه عامل جيد لإزالة السموم والحفاظ على نظافة فروة الرأس بشكل كامل.
  • فقط قومي بغلي 7-8 حبات من الشمندر واطحنيها مع 5-6 أوراق حناء، ثم ضعي العجينة على فروة رأسك واتركيها لمدة تتراوح بين 15 و20 دقيقة قبل أن تشطفيها بالماء الدافئ.
  • هذه العوامل يمكن أن تسبب تساقط الشعر وتؤدي في النهاية إلى الصلع. تأخذ الراحة الكافية، وتغيرات الهرمونات، والنظام الغذائي الفقير بالعناصر الغذائية دورا في عرقلة نمو الشعر الصحي. فهذه العوامل قد تؤثر أيضا على نمو الشعر بسبب تقليل إمداد فروة الرأس بالدم والأكسجين.

شاهد أيضًا: أسباب التهاب فروة الرأس، الحكة وتساقط الشعر

وأخيرا في نهاية رحلتنا مع 7 سمات لعلاج تساقط الشعر الشديد عند النساء، نذكر أنه مع هذه العلاجات المنزلية البسيطة وسهلة الإعداد، لن يكون تساقط الشعر مشكلة، وبإمكانك أيضا أن ينمو شعرك بشكل طبيعي.

7 وصفات لعلاج تساقط الشعر الحاد لدى النساء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *