تدهور التغطية النباتية الطبيعية

تدهور الغطاء النباتي الطبيعي، يعني تراجعه وتلفه بمرور الوقت، وهو يشمل فقدان القيمة الإنتاجية للأرض والمياه، وتغيرات واضحة في نظام تدفق المياه في الأنهار مما يؤدي إلى تدهور جودة وكمية تدفق المياه في الأراضي.

الغطاء النباتي الطبيعي

التغطية النباتية الطبيعية هي إحدى هبات الله للبشر، حيث توفر العديد من المزايا التي لا حصر لها، والتي يتعين علينا الحفاظ عليها لكي تستمر دورة الحياة بشكل طبيعي وبدون أي اضطراب.

شاهد أيضًا: كيف تتنفس النباتات في الليل

تدهور الغطاء النباتي الطبيعي

  • إزالة الغابات هي عملية إزالة الأشجار وتدميرها أو نقلها بأي وسيلة متعمدة أو طبيعية أو غير مقصودة، وهذه العملية يمكن أن تحدث في أي منطقة ذات كثافة أشجار عالية وحياة نباتية أخرى، ولكن في الوقت الحاضر، تحدث معظمها في غابات الأمازون المطيرة.
  • يمكن أن يتسبب فقدان الأشجار والنباتات الأخرى في تغيير المناخ والتصحر وتآكل التربة وقلة المحاصيل والفيضانات وزيادة غازات الدفاعية في الغلاف الجوي ومجموعة من المشاكل للسكان الأصليين.
  • تعمل الأشجار على الاحتفاظ بالماء والتربة العلوية، والتي توفر العناصر الغذائية الغنية للحفاظ على الحياة في غابات إضافية.
  • بدونها، تتآكل التربة ويضطر المزارعون للمضي قدما والاستمرار في الدورة الزراعية في الأراضي القاحلة التي تتركها هذه الممارسات الزراعية غير المستدامة عرضة للفيضانات، خاصة في المناطق الساحلية.
  • النباتات الساحلية تقلل من تأثير الأمواج والرياح، وبدون هذه النباتات، تصبح القرى الساحلية عرضة للفيضانات المدمرة.

أسباب تدهور الغطاء النباتي الطبيعي

  1. إزالة الغابات وتدمير النباتات الطبيعية

  • تتسبب تدمير النباتات الطبيعية في المقام الأول في إزالة الغابات، وتعد الهشيم والاستغلال المفرط أسبابا رئيسية أخرى، فإزالة الغابات لا تحدث فقط نتيجة استخراج الحطب من قبل السكان المحليين، بل تحدث أيضا بسبب إنشاء الأراضي الزراعية والأراضي الرعوية.
  • مع زيادة عدد السكان، يزداد استخراج الحطب وبالتالي يزيد التفضيل في إنتاج الحطب واستخدامه، مما يؤدي إلى تسريع عمليات إزالة الغابات وتدمير النباتات الطبيعية.
  • بالإضافة إلى ذلك، غالبا ما يتم استبدال نقص الحطب المتزايد بفائض الروث أو الحصاد، وإذا تم استخدامها بشكل صحيح، يمكن استخدامها كأسمدة، ونتيجة لهذا الاستخدام البديل لفائض الحرث والحصاد من قبل السكان المحليين، فإن خصوبة التربة قد تنخفض.
  • يمكن أن يكون لتدهور الغابات تأثيرات خطيرة على استخدام الأرض المستدام، حيث لا تعمل الغابات، التي توجد غالبا في مناطق هطول الأمطار، على تحسين القدرة الاستيعابية السنوية للتربة. وبالتالي، فإنها تساعد في توفير سريان مستقر، ولكنها أيضا تساعد في تقليل خطر حدوث الفيضانات وبالتالي تقليل التآكل الشديد بعد هطول أمطار غزيرة.
  1. الاستغلال المفرط

يحدث الاستغلال المفرط عندما يتم استخدام الأراضي الزراعية بشكل يتجاوز إمكانياتها الخصوبة، دون تعويض فقدان المغذيات من خلال الأسمدة أو فترات الراحة المناسبة.

قد يكون تحول الزراعة التقليدية إلى أساليب زراعية حديثة وزيادة الزراعة التجارية والنمو السكاني هو العامل المساهم في هذا الاستغلال المفرط، ويمكن أن يؤدي الاستغلال المفرط إلى مشاكل متنوعة مثل التآكل وانهيار التربة وتغير نمط التصريف، وبالتالي يجب تجنبه.

شاهد أيضًا: كيفية امتصاص النباتات الماء والأملاح المعدنية

  1. الرعي الجائر

  • يحدث الرعي الجائر عندما يكون عدد الماشية على وحدة من الأرض كبيرا جدا، مما يؤدي إلى تدمير النباتات الطبيعية وضغط التربة وتآكلها، بالإضافة إلى انخفاض التمثيل الضوئي وبالتالي انخفاض إنتاج الكتلة الحيوية وقدرة الحمل.
  • تحدث أضرار النباتات ليس فقط بسبب لدغات الماشية، بل أيضا بسبب خطوات الماشية ونقص خطة الرعي التي تشمل تناوب أراضي الرعي، وبالإضافة إلى ذلك، عدم وجود خطة وطنية لاستخدام الأراضي قد يسهم في الرعي الجائر.
  • يمكن أن يؤدي الإفراط في الرعي إلى حدوث العديد من مشاكل التدهور، مثل تناوب التصريف وتغير رطوبة التربة وتآكل الحفر. لذلك، يعد الاستغلال المفرط للمراعي مماثلا للاستغلال المفرط للموارد بشكل عام.
  1. تقنيات الري غير المعدلة

يمكن أن يؤدي تطبيق تقنيات الري إلى التدهور، عندما يفتقر الفني إلى المعرفة بالأدوات المناسبة ويحدث التدهور بشكل أساسي بسبب تراكم الملوحة، ويحدث ذلك عند التحيز في توزيع تدفق المياه إلى الخارج أو استخدام المياه المالحة.

  1. الأسباب الاجتماعية والاقتصادية والسياسية

  • يمكن أن تؤدي أسباب اجتماعية واقتصادية وسياسية مختلفة إلى تدهور الأراضي، كما ذكرت سابقا. فعامل النمو السكاني هو السبب الرئيسي للتدهور، لأنه يسهم في الرعي الجائر والاستغلال المفرط وإزالة الغابات.
  • بالإضافة إلى ذلك، يحدث التدهور نتيجة التخلف، حيث تستغل الموارد في الغالب لصالح الدول المتقدمة، وبالتالي لا يتبقى سوى ربح ضئيل في الدول النامية لإدارة أو استعادة المناطق المتدهورة.
  • وتساهم الهجرة من الريف إلى الحضر في حدوث التدهور، حيث يحتاج سكان الحضر إلى المزيد من الحطب أكثر من سكان الريف، وبالتالي، فإن نمو سكان الحضر بشكل عام يسير جنبا إلى جنب مع زيادة إزالة الغابات وبالتالي التدهور.
  1. أسباب طبيعية

ليس النشاط البشري وحده المسؤول عن حدوث التدهور، بل هناك أيضا أسباب طبيعية مثل طريقة هطول الأمطار (الكمية، الشدة، التباين، التوزيع… ) وخصائص التربة (الملمس، التركيب، العمق، الرطوبة، معدل التسرب… )، وتلعب التضاريس دورا مهما في نوعية وحجم التدهور الذي يحدث.

في ظروف طبيعية، يحدث تآكل التربة بسبب هذه الأسباب كعملية طبيعية، ولكن يمكن لتأثيراتها السلبية أن تتضخم بواسطة النشاط البشري مثل استخدام الأراضي الرعوية والزراعية في المستجمعات المائية على سبيل المثال.

آثار تدهور الغطاء النباتي الطبيعي

  1. فقدان الموائل

  • من أخطر آثار تدهور النباتات الطبيعية هو فقدان الأنواع الحيوانية والنباتية بسبب فقدان مواطنها الطبيعية. ليس فقط نخسر الكائنات المعروفة بالفعل، بل نفقد أيضا الكائنات الغير معروفة التي قد تكون خسارتها أكبر.
  • تعيش 70% من حيوانات ونباتات الأرض على وجه الأرض في الغابات، وبعد إزالة الغابات التي تدمر موئلهم، لا يستطيع الكثيرون البقاء على قيد الحياة.
  • أشجار الغابات المطيرة توفر مأوى لبعض الأنواع وتنظم درجة الحرارة بفضل ظلالها، وهي ضرورية للكثير من الأنواع الأخرى.
  • عند إزالتها بواسطة إزالة الغابات، قد يؤدي ذلك إلى تفاوت أكبر في درجات الحرارة بين النهار والليل، مثلما يحدث في الصحاري، وهذا قد يكون مميتا للسكان الحاليين.
  1. زيادة الغازات الدفيئة

بالإضافة إلى فقدان الموائل، يؤدي نقص الأشجار أيضا إلى زيادة إطلاق الغازات الدفيئة في الجو. حاليا، تلعب الغابات المطيرة في أمريكا الجنوبية دورا في توفير 20٪ من أكسجين الأرض وتختفي بمعدل 4 هكتارات كل عقد. إذا لم يتم وقف هذه المعدلات وعكسها، ستكون العواقب أكثر خطورة.

  1. الماء في الجو

تساعد الأشجار أيضا في ضبط مستوى الرطوبة في الجو من خلال مساعدتها في تنظيم دورة المياه. عندما يتم قطع عدد أقل من الأشجار بسبب إزالة الغابات، يكون هناك كمية أقل من الماء في الهواء ليتم إعادته إلى التربة.

وبالتالي يحدث جفاف التربة وعدم القدرة على زراعة المحاصيل، وهذا أمر ساخر عندما نتذكر أن 80٪ من إزالة الغابات يحدث بسبب الزراعة الصغيرة وتربية الماشية.

شاهد أيضًا: كيف تتغير النباتات مع مرور الزمن ؟

في نهاية رحلتنا في استكشاف تدهور الغطاء النباتي الطبيعي، يكون لتدهور الغطاء النباتي الطبيعي تأثير مباشر على نمط حياتنا الذي لا نستطيع أن نتخيله في العالم الحديث. عندما يتم إزالة كميات كبيرة من الغابات، يتسبب ذلك في موت الأرض المكشوفة وتدمير موائل العديد من الكائنات الحية.

تدهور التغطية النباتية الطبيعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *