فوائد الماء لجسم الإنسان

فوائد الماء لجسم الإنسان، الماء هي مادة لا لون لها ولا رائحة، موجودة في جميع أنحاء الأرض، يتكون الماء من مليارات الجزيئات، ويتألف كل جزيء من ذرة واحدة من الأكسجين واثنتين من ذرات الهيدروجين مترابطة بروابط قوية، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على أهمية الماء للجسم البشري.

أشكال الماء

  • الماء هو مادة مكونة من العناصر الكيميائية الهيدروجين والأكسجين، وهو موجود في الحالات الغازية والسائلة والصلبة. إنه واحد من العناصر الأكثر وفرة وأساسية لدى الجميع، وهو سائل بلا طعم وعديم الرائحة عند درجة حرارة الغرفة، ولديه القدرة المهمة على إذابة العديد من المواد الأخرى.
  • في الحقيقة، تعتب تعددية استخدامات الميه كمذيب ضروري للكائنات الحية، حيث يعتقد أن الحياة نشأت في المحاليل المائية لمحيطات العالم، وتعتمد الكائنات الحية على المحاليل المائية، مثل عصير الدم والجهاز الهضمي، في العمليات البيولوجية.
  • على الرغم من أن الماء يبدو عديم اللون في كميات صغيرة، إلا أن له لونا أزرقا جوهريا في الحقيقة نتيجة لامتصاصه للضوء في طول موجات معينة.
  • هناك الماء في ثلاثة أشكال مختلفة على الأرض، الغاز، الصلب، والسائل، ويعتمد شكل الماء على درجة الحرارة، حيث يتدفق الماء على كوكبنا على شكل سائل في الأنهار والجداول والمحيطات؛ ويظهر بصورة صلبة مثل الجليد في القطبين الشمالي والجنوبي؛ وهو غاز (بخار) في الجو.
  • المياه تكون أيضا تحت الأرض وفي النباتات والحيوانات، جميع الكائنات الحية تحتاج إلى الماء بشكل ما للبقاء على الأرض، يمكن للناس أن يمضوا أسابيع بلا طعام، لكن يمكنهم العيش بضعة أيام فقط دون ماء، إذ تعد المياه مصدرا هاما للعديد من الاستخدامات بما في ذلك إنتاج الغذاء والتنظيف والنقل وتوليد الطاقة والترفيه وغيرها.

شاهد أيضًا: فوائد شرب الماء للكلى

معلومات هامة عن الماء

  • هل تعلم أن نسبة مياه جسمك تبلغ حوالي 60 في المائة، ويستخدم جسمك الماء في جميع خلاياه وأعضائه وأنسجته للمساعدة في تنظيم درجة حرارته والحفاظ على وظائف جسدية أخرى.
  • نظرا لأن جسمك يفقد الماء من خلال التنفس والتعرق والهضم، من الضروري ترطيب الجسم عن طريق شرب السوائل وتناول الأطعمة المحتوية على الماء. تختلف كمية الماء التي تحتاجها وفقا لمجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك المناخ الذي تعيش فيه ومستوى نشاطك البدني وما إذا كنت تعاني من مرض أو أي مشاكل صحية أخرى.
  • الماء يقوم بأكثر من مجرد إشباع العطش وتنظيم حرارة جسمك؛ فهو يحافظ أيضا على رطوبة أنسجتك. هل تعرف كيف تشعر عندما تجف عينيك أو أنفك أو فمك؟ الحفاظ على رطوبة جسمك يساعد في الحفاظ على مستويات الرطوبة المثلى في تلك المناطق الحساسة، بالإضافة إلى الدم والعظام والدماغ.
  • بالإضافة إلى ذلك، يساعد الماء في حماية العمود الفقري، ويعمل كمادة تشحيم ووسادة للمفاصل.

فوائد الماء لجسم الإنسان

  1. يساعد الماء جسمك على التخلص من السموم

  • عندما يكون لديك كمية مناسبة من الماء في جسمك، يتمكن جسمك من التخلص من النفايات من خلال العرق والبول والتبرز. تستخدم الكلى والكبد الماء للمساعدة في التخلص من النفايات، ويساهم الماء أيضا في تليين البراز وتسهيل عملية هضم الطعام عبر الأمعاء.
  • ومع ذلك، يجب الإشارة إلى أنه لا يوجد دليل على فعالية زيادة استهلاك السوائل لعلاج الإمساك.
  1. المساعدة في الهضم

  • يبدأ الهضم باللعاب، ويتألف أساسا من الماء، ثم يعتمد الهضم على الإنزيمات الموجودة في اللعاب للمساعدة في تحلل الطعام والسوائل وإذابة المعادن والمواد الغذائية الأخرى.
  • عندما يكون الهضم سليما، يتسهل امتصاص المعادن والمواد الغذائية في جسمك. يعد الماء أيضا ضروريا لمساعدتك في هضم الألياف القابلة للذوبان. بفضل وجود الماء، تتحلل هذه الألياف بسهولة وتعزز صحة الأمعاء من خلال تشكيل براز جيد يسهل عبوره.
  1. الماء يمنعك من أن تصبح جافًا

  • يفقد جسمك السوائل عند ممارسة تمرين شاق أو التعرق في درجة حرارة مرتفعة أو عندما ينخفض مستوى حرارته أو عند التعرض لمرض يسبب القيء أو الإسهال. إذا كنت تفقد السوائل لأي من هذه الأسباب، فمن المهم زيادة كمية السوائل التي تتناولها لاستعادة مستويات الترطيب الطبيعية في جسمك.
  • قد يقترح طبيبك أيضا زيادة شرب السوائل للمساعدة في علاج حالات صحية أخرى مثل التهاب المثانة وحصى المسالك البولية. إذا كنت حاملا أو ترضعين، قد تحتاجين إلى استشارة طبيبك بشأن تناول السوائل بكثرة، لأن جسمك سيحتاج إلى كميات أكبر من السوائل بشكل غير عادي، خاصة أثناء الرضاعة.

شاهد أيضًا: التخلص من الماء الزائد في الجسم بالأعشاب

كم تحتاج من الماء يوميًا؟

  • لا يوجد قاعدة صارمة وسريعة، ويمكن للأفراد تلبية احتياجاتهم اليومية من الماء ببساطة عن طريق شرب الماء عند العطش، وفقا لتقرير حول توصيات المغذيات الصادرة عن معهد الطب التابع للأكاديميات الوطنية.
  • في الواقع، يتمتع معظم الأشخاص الأصحاء بكمية كافية من السوائل عن طريق تناول الماء والمشروبات الأخرى عند العطش، وأيضا عن طريق شرب مشروب مع كل وجبة، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.
  • على سبيل المثال، على الرغم من أن مشهد مكعبات الثلج العائمة في كوب من الماء المثلج شائع، إلا أن هذا السلوك غير طبيعي بالنسبة للمركبات الكيميائية.
  • حقيقة أن الجليد يطفو على الماء أمر مهم جدا في العالم الطبيعي، حيث يعمل الجليد الذي يتشكل على البرك والبحيرات في المناطق الباردة من العالم كحاجز عازل يحمي الحياة المائية تحته.
  • إذا كان الثلج أكثر كثافة من الماء السائل، فإن الجليد الذي يتكون على سطح البركة سيغرقها، مما يؤدي إلى تعرض المزيد من الماء لدرجات الحرارة الباردة. وبالتالي، ستتجمد البركة في النهاية وتؤدي إلى موت جميع أشكال الحياة فيها.

وظائف أخرى للماء

  1. يزيد من الطاقة ويخفف التعب

نظرا لأن دماغك يتألف في الغالب من الماء، فإن شرب الماء يساعدك في التفكير والتركيز والأداء بشكل أفضل ويجعلك أكثر يقظة. بالإضافة إلى ذلك، يزيد شرب الماء من مستويات الطاقة.

  1. يعزز فقدان الوزن

تقوم هذه المنتجات بإزالة الدهون الثانوية، وتقليل تناول الطعام (من خلال شعور المعدة بالامتلاء إذا تناولتها قبل الوجبات)، وتقليل الشهية الطبيعية، وتعزيز عملية الأيض في جسمك، ولا تحتوي على سعرات حرارية.

  1. يخرج السموم

تتخلص من النفايات عن طريق التعرق والبول للحد من خطر حصوات الكلى والتهاب المسالك البولية.

  1. يحسن بشرة الجسم

يرطب البشرة ويحافظ على نعومتها وإشراقتها ويمنع ظهور التجاعيد، إذ يعتبر أفضل علاج لمحاربة علامات الشيخوخة المتقدمة.

  1. يحافظ على الجهاز الهضمي

يساعد على الهضم، حيث إن الماء ضروري لهضم الطعام ومنع الإمساك.

  1. يعزز الجهاز المناعي

من غير المحتمل أن يصاب شارب الماء بالمرض، فشرب كميات كبيرة من الماء يساعد في مكافحة الأنفلونزا والسرطان والأمراض الأخرى مثل النوبات القلبية.

  1. علاج الصداع الطبيعي

يساعد على تخفيف ومنع الصداع النصفي وآلام الظهر التي تسببها عادة الجفاف.

  1. يمنع التشنجات والالتواء

يساعد الترطيب المناسب في الحفاظ على تزييت المفاصل والعضلات بشكل أكثر مرونة، وبالتالي يقلل من احتمالية ألم المفاصل.

  1. يضعك في مزاج جيد

عندما يعمل الجسم بشكل مثالي، ستشعر بالراحة والسعادة.

شاهد أيضًا: كيفية امتصاص النباتات الماء والأملاح المعدنية

وفي نهاية رحلتنا في استكشاف فوائد الماء لجسم الإنسان، يمكن القول أنه على الرغم من بساطة تركيب جزيئات الماء (H2O)، إلا أن الخواص الفيزيائية والكيميائية لهذا المركب معقدة للغاية، ولا تتبع النمط الشائع لمعظم المواد الموجودة على الأرض.

فوائد الماء لجسم الإنسان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *