أين تقع بابل المعلقة

أين تقع بابل المعلقة؟ حدائق بابل المعلقة هي واحدة من عجائب الدنيا السبع لأنها تعتبر معلما مذهلا. إنها تتألف من حدائق واسعة تم بناؤها فوق جبل من الحجارة وتضم العديد من الأشجار والنباتات الخضراء. سنستعرض لكم موقع بابل المعلقة وبعض المعلومات حول هذا المكان الرائع.

حدائق بابل المعلقة

  • حدائق بابل المعلقة هي حدائق رائعة بنيت في عهد الملك نبوخذ نصر الثاني، وتعد واحدة من عجائب الدنيا السبع، وتتألف من مجموعة من الحدائق التي أقيمت لإرضاء زوجة الملك سميراميس.
  • كانت المنطقة التي بنيت فيها هذه الحدائق منطقة قاحلة في ذلك الوقت، ولكن بعد بنائها تحولت هذه المنطقة إلى اللون الأخضر، وقد تم ذكر هذه الحدائق في الكثير من النصوص الرومانية.

شاهد أيضًا: أين تقع حوطة بني تميم على الخريطة ؟

أين تقع بابل المعلقة؟

  • حتى الآن، لم يتم تحديد موقع حدائق بابل المعلقة بشكل قاطع، فبعض الأشخاص يقولون إنها قريبة من نهر الفرات في العراق، والبعض الآخر يرونها بجوار القصر الملكي في بابل.
  • بعض الباحثون يقولون إن هذه الحدائق قد تم إنشاؤها في عهد الملكة سميراميس، والبعض الآخر يقول إنها بنيت في عهد نبوخذ نصر الثاني، وهناك من يقول إنها بنيت في عهد الملك سنحاريب.

شكل حدائق بابل المعلقة

يعتقد الكثير من الناس أن حدائق بابل المعلقة تشبه العديد من المباني العالية المعمارية التي تم بناؤها فوق هياكل حجرية، وتشبه شكل الجبل في طريقة البناء. تحتوي هذه الحدائق على تشكيلة واسعة من النباتات والأشجار المختلفة التي تروى عن طريق ضخ الماء القادم من نهر الفرات بواسطة محركات.

هل حدائق بابل المعلقة موجودة الآن؟

  • في الوقت الأخير، قامت بعض أعمال التنقيب في العراق بالبحث عن موقع حدائق بابل المعلقة واكتشفت بعض الآثار في المنطقة، بما في ذلك جدار وقبو في منطقة بعيدة عن نهر الفرات.
  • اكتشف بعض المنقبين آثارا قريبة من النهر، ويعتقد أنها قد تكون حدائق بابل في إحدى هاتين المنطقتين.
  • يعتقد المؤرخون أن هذه الحدائق تم بناؤها في عام 600 قبل الميلاد، وذلك في عهد الملك نبوخذ وزوجته، ولكن بعض النصوص الأخرى تشير إلى بنائها في عهد الملك سنحاريب.

لماذا تمت تسمية حدائق بابل المعلقة بهذا الاسم؟

حصلت حدائق بابل المعلقة على هذا الاسم نظرا لأنها بنيت على شرفات مرتفعة وليست على سطح الأرض مباشرة، كما لم يتم استخدام الحبال أو الكوابل في بنائها، وارتفعت هذه الحدائق حتى ارتفاع 24 مترا وكانت محاطة بسور سميك يبلغ ارتفاعه حوالي 6.7 متر، وطول السور بلغ حوالي 17 مترا.

شاهد أيضًا: أين تقع مدينة رأس البر ؟

وصف حدائق بابل المعلقة

  • ارتفعت حدائق بابل المعلقة عن سطح الأرض بمقدار 24 مترا، وتحيط بها سور بارتفاع حوالي 17 مترا وسمك 6.7 مترا، وتبلغ مساحتها 14864.5 متر مربع.
  • كان الماء يصل إلى هذه الحدائق عن طريق رفعه من النهر بواسطة وسيلة، نظرا لندرة الأمطار في هذه المنطقة الصحراوية. لذلك، كان من الضروري أن يتم نقل الماء بشكل صناعي عبر رفعه على هذه المدرجات لسقي الحدائق بأكملها.
  • في الماضي، استخدم الأجداد مضخة مائية عالية ترفع الماء إلى الطوابق العليا. كانت هذه المضخة تتألف من عجلتين ومتصلة بسلسلة كبيرة، معلقة بهذه السلسلة دلاء. عندما تدور هذه العجلة، يتم رفع الماء من النهر إلى الأعلى، ثم يتم إلقاء الماء إلى الأدوار العليا ويتساقط حتى يصل لأسفل هذه الحديقة، وبالتالي يتم ري الحديقة بالكامل.

بناء حدائق بابل

  • تم بناء هذه الحدائق باستخدام الطوب اللبن المحروق الذي كان يستخدم لبناء المنازل في العراق في الماضي.
  • نظرا لأن العراق هو بلد يعاني من ندرة الأمطار، تم استخدام مادة القار لعزل الطوب اللبن عن الماء المستخدم في ري الحديقة.

عجائب حول حدائق بابل المعلقة

توجد أسباب بعضها جعلت حدائق بابل المعلقة من بين عجائب الدنيا السبع، وهي:

  • على الرغم من أن مناخ العراق بشكل عام يكون صحراويا ونادرا ما يسقط الأمطار فيه، إلا أن هذه الحدائق تحافظ على الخضرة الدائمة. وكان من المدهش وصول الماء إلى هذه الحدائق خاصة في فصل الصيف.
  • كانت طريقة بناء هذه الحدائق المعلقة فريدة من نوعها، وخصوصا أنه لم يكن معتادا بناء حدائق فوق سطح الأرض دون استخدام حبال أو كوابل.
  • على الرغم من الإمكانيات المحدودة في تلك الفترة في مجال البناء، تم بناء مكان عظيم مثل ذلك.

حدائق بابل المعلقة تدمرت بسبب إعصار أو زلزال

يثير الجدل بين المؤرخين ما إذا كان السبب وراء هدم هذه الحدائق الرائعة هو إعصار أم زلزال، ولكن عموما يعتقد بوجود زلزال قوي يؤدي إلى انهيار هذه الحدائق تماما، مما يتسبب في تغطية الرمال لهذه الحدائق بالكامل وتحويل المنطقة من منطقة خضراء إلى صحراء.

الاكتشاف الجديد لحدائق بابل المعلقة

اكتشفت بعثة بريطانية حديثا بعض الأدلة التي تشير إلى موقع الحدائق المعلقة في بابل. وأفادت بأن هذه الحدائق تبعد مسافة 300 ميل عن مدينة نينوى في بابل. وقد أشارت النصوص القديمة إلى أن مصدر الماء الذي كان يروي هذه الحدائق كان يأتي من خلال نظام قنوات معقدة تمتد عبر الجبال وتصل إلى هذه الحدائق.

شاهد أيضًا: أين تقع نابلس حاليًا ؟

الآن بعد أن شرحنا مكان بابل المعلقة، نود أن نذكر أنها ما زالت تعتبر حدائق بابل المعلقة واحدة من عجائب الدنيا السبع التي تم بناؤها في الأراضي العربية، وستظل أسطورة حتى يومنا هذا.

أين تقع بابل المعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *