فوائد تناول الدارسين

فوائد شرب دارسين، يتميز نبات الدارسين أو القرفة بأوراقه الكبيرة ذات الشكل البيضاوي وبلحائه البني الملتف طوليا. يستخدم المصريون القدماء هذا النبات في تحنيط الموتى واستخدمه الرومان في حرق الجثث.

معلومات عن نبات دارسين

  • الدارسين هي توابل مستخدمة بكثرة في الطعام والحلويات المختلفة، ويمكن شربها كمشروب ساخن.
  • نبات الدارسين ينمو في آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية، ولكنه ينتشر بشكل كبير في الصين وسريلانكا، حيث تتواجد القرفة السيلانية التي تتميز بقيمتها العالية، وتنتشر أيضا القرفة الصينية.
  • الدارسون يحتوون على العديد من العناصر المفيدة للجسم، ويحتوي أيضا على عناصر ملونة صمغية، وللحفاظ على قيمته الغذائية يجب عدم طحنه إلا عند الاستخدام.
  • يحتوي الدارسين على مجموعة واسعة من المواد المعدنية مثل المنجنيز والحديد والفسفور والصوديوم والبوتاسيوم، ويحتوي أيضا على العديد من الفيتامينات مثل الثيامين والنياسين وفيتامين أ وفيتامين ج.
  • يحتوي أيضا على الشحوم والألياف الغذائية والبروتينات والزيوت الطيارة وأحماض الكالسيوم والسكر والزيوت الأساسية ومضادات الأكسدة.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد عشبة الكتان ؟

فوائد نبات دارسين

لنبات الدارسين خصائص علاجية عديدة ويمكن تناوله كمشروب أو استخدامه في الأطعمة والحلويات. يتميز نبات الدارسين بفوائد متعددة ، وأحدها التالي:

1- غني بمضادات الأكسدة

  • نبات الدارسين هو واحد من أفضل التوابل التي تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، مثل متعدد الفينول، والتي تساعد في حماية جسم الإنسان من آثار الأكسدة التي تنتجها الجذور الحرة.
  • وكما أظهرت الدراسات أيضا، فإن نبات الدارسين يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب بفضل وجود مضادات الأكسدة فيه، مما يقلل من احتمالية الإصابة بالأمراض.

2- خفض خطر التعرض لأمراض القلب

  • تناول نبات الدارسين يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، والتي تسبب الوفاة المبكرة. أظهرت الدراسات على مرضى السكري من النوع الثاني أن تناول جرام واحد من القرفة يوميا يحسن مؤشرات الدم لديهم.
  • أظهرت دراسة أخرى أجريت على الحيوانات أن نبات القرفة يساهم في تخفيض ضغط الدم لديها.

3- تحسين الحساسية للأنسولين

  • نظرا لوجود العديد من الأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين، وهي واحدة من الأسباب الرئيسية للكثير من المشاكل الصحية الخطيرة مثل مرض السكري من النمط الثاني ومتلازمة الأيض، تبين أن نبات الدارسين يساعد في تقليل مقاومة الأنسولين في الجسم، مما يسمح لهذا الهرمون بأداء وظائفه بشكل أفضل وخفض مستويات السكر في الدم.
  • يقلل الدارسون من نسبة الجلوكوز في الدم بعد تناول الوجبات من خلال تداخلهم مع إنزيمات الهضم، مما يساعد في تباطؤ تحلل الكربوهيدرات.
  • بعض المركبات التي توجد في نبات دارسين يمكنها أن تؤدي وظيفة الأنسولين في خلايا الجسم، مما يعزز امتصاص الجلوكوز من تلك الخلايا، وقد أثبتت الدراسات التي أجريت على الإنسان أن هذا النبات له تأثير مضاد لمرض السكري.

شاهد أيضًا: ما فوائد عشبة كف مريم وطريقة استخدامها ؟

3- خفض فرص الإصابة بالسرطان

أظهرت الدراسات المخبرية وبعض الدراسات على الحيوانات أن استخدام مستخلصات نبات الدارسين يمكن أن يقلل من فرص الإصابة بمرض السرطان، حيث يقلل من نمو خلايا السرطان، وبالإضافة إلى ذلك، لها تأثير سام على هذه الخلايا وتؤدي إلى موتها.

4- يقلل من خطر الإصابة بأمراض الزهايمر

قد أثبتت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن نبات الدارسين لديه القدرة على تقليل احتمالية الإصابة بمرض الزهايمر، وأشارت الأبحاث أيضا إلى أن مستخلصات لحاء الدارسين قادرة على تثبيط تطور الأعراض المرتبطة بهذا المرض.

5- خفض خطر الإصابة بمرض الإيدز

أظهرت الأبحاث أن مستخلصات الدارسين لها دور فعال في تقليل نشاط فيروس “العوز المناعي البشري”. لكن هذه النتائج لا تشير إلى إمكانية استخدام نبات الدارسين كعلاج، بل يمكن استخدامه كجزء من العلاج لهذا المرض.

6- يقلل من فرص الإصابة بمرض التصلب اللويحي

أشار علماء الأعصاب إلى أن الخصائص القوية لنبات الدارسين المضادة للالتهاب يمكن أن تكون مفيدة للجهاز العصبي، بما في ذلك تحسين هيكل الدماغ.

7- التخفيف من آلام المفاصل

تبين أن استهلاك نبات الدارسين يساعد في تقليل السيتوكينات المرتبطة بالآلام الناتجة عن التهابات المفاصل.

8- تجديد خلايا البشرة

  • نبات الدارسين يحتوي على خصائص مضادة للشيخوخة، مما يحمي الجلد من التلف ويساعد على تعزيز صحة ونضارة البشرة.
  • بفضل الخواص المضادة للبكتيريا والفطريات التي يحتوي عليها نبات الدارسين، يتم تقليل فرص الإصابة بالعدوى للجلد، وللاستفادة من هذه الفوائد، يمكن شرب شاي الدارسين يوميا في الصباح.

9- خفض مستويات الكوليسترول

  • دراسة أشارت إلى أن استهلاك الدارسين يقلل معدلات الكوليسترول الضار والكليسترول والدهون الثلاثية لمرضى السكري من النمط الثاني.
  • وأشارت دراسة إلى أن تأثير الدراسين في تقليل الدهون يعتمد على كمية الدراسين المستهلكة. فكلما زادت الكمية المستهلكة، زاد تأثيرها في خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد شاي المرامية

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال عن فوائد شرب دارسين، وذلك بعد أن تم توضيح كافة المعلومات عن نبات الدارسين، وبعد التعرف على أهم فوائده، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

فوائد تناول الدارسين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *