أين توجد مدينة رأس البر

ما مكان مدينة رأس البر؟ ما موقع مدينة رأس البر؟، مدينة رأس البر تقع في جمهورية مصر العربية وهي واحدة من المنتجعات الشهيرة. تتميز هذه المدينة بأنها مدينة صحية وتتمتع بالعديد من المناظر الطبيعية الجميلة، وبالتالي تعتبر وجهة محبوبة لعشاق الطبيعة.

أين تقع مدينة رأس البر؟

  • تقع مدينة رأس البر على سواحل البحر الأبيض المتوسط، وهي إحدى المدن الصغيرة التابعة لمحافظة دمياط، وفي هذه المدينة يلتقي نهر النيل مع البحر المتوسط، ويشكل هذا اللقاء امتدادا على الطريق البري المعروف باللسان.
  • يتميز موقع مدينة رأس البر بشكل شبه مثلث، حيث يطل الضلع الشرقي على نهر النيل، بينما يطل الضلع الغربي على البحر المتوسط. وتطل القاعدة على قناة ميناء دمياط.
  • مناخ رأس البر معتدل، وتخطيطها منظم وأنيق.
  • تولي الدولة المصرية اهتماما كبيرا لمدينة رأس البر، حيث قدمت الدعم لها من خلال توفير أفضل الخدمات والمشروعات وإقامة العديد من المرافق العامة. يهدف ذلك إلى تلبية احتياجات الزوار الذين يأتون إلى هذه المنطقة للاستجمام.
  • تتميز هذه المدينة بعدم وجود أي مصانع، لذا فهي خالية من التلوث البيئي، وتتميز أيضا بوجود مساحات خضراء واسعة، حيث يوجد بها العديد من الحدائق والأشجار.

شاهد أيضًا: أين توجد مدينة طريف ؟

نبذة تاريخية عن مدينة رأس البر

  • تعرف مدينة رأس البر منذ الفتح العربي، وكانت تعرف في ذلك الوقت باسم جزيرة دمياط، وتم اختيار هذا الاسم لأنها كانت أول جزيرة تأخذ شكل اللسان الممتد داخل الماء.
  • في القرن التاسع عشر، كان هناك عدد من الأشخاص البارزين في مدينة دمياط يتوجهون إلى رأس البر لممارسة الرياضة والصيد، وقد قام هؤلاء الأشخاص ببناء الأكواخ أو المساكن المصنوعة من البردي. ولحق بهم الكثير من الناس، وبدأت المنتجعات تتطور من مجرد عدد قليل من المساكن إلى صفوف منتظمة من الأكواخ بين شاطئ النيل والبحر.
  • ثم تحولت مدينة رأس البر فيما بعد إلى منتجع خاص بالعائلة الملكية، وأصبح يرتاده الوجهاء المصريون والأجانب، خاصة بعد حرمان الطبقة الأرستقراطية من السفر إلى الخارج بعد الحرب العالمية الأولى.
  • قامت الملكة نازلي بزيارته، وهي تعشق الصيد في منطقة اللسان، وزاره أيضا الزعيم جمال عبد الناصر ومعظم أعضاء مجلس قيادة الثورة.
  • كانت المدينة وجهة للعديد من المشاهير مثل عبد الوهاب وأم كلثوم وأسمهان وعبد المطلب ورياض السنباطي، بالإضافة إلى رجال الدولة والسياسة الكثيرين.
  • بعد انتهاء الحرب، استمرت هذه المدينة في الحفاظ على مكانتها وشهرتها، حيث اعتاد المصريون الذهاب إليها عبر السفن الشراعية، وقضاء أوقات جميلة في الصيد وممارسة الرياضة وبناء الأكواخ المصنوعة من البردي.
  • تشتهر المدينة حاليا بأنها وجهة سياحية للطبقة المتوسطة، بفضل أسعارها المعقولة التي تناسب الجميع.

شاطئ الخليج رأس البر

تضم مدينة رأس البر العديد من الشواطئ والأماكن الترفيهية والفنادق، مما جعلها وجهة محببة للعديد من الراغبين في قضاء إجازاتهم الصيفية، ومن بين تلك الشواطئ:

  • شاطئ العائلات في شارع 109.
  • شاطئ النخيل.
  • شاطئ 51.

شواطئنا جميعها تتميز بموقعها المتميز وتوافر الخدمات. تابعة للهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة في محافظة دمياط. تؤجر هذه الشواطئ للقطاع الخاص لتوفير خدمات متنوعة للزوار.

وفي هذا المكان أيضا توجد منطقة الخليج، والتي تم إنشاؤها بهدف إعادة الشواطئ التي تعرضت للتآكل، وتتميز هذه المنطقة بهدوء موجها، وهو ما يساعد على استعادة أجزاء كبيرة من الشواطئ التي تعرضت للتآكل.

يشمل مشروع الخليج إقامة العديد من المرافق الترفيهية والملاعب، بالإضافة إلى توفير مجموعة متنوعة من الرياضات المائية.

شاهد أيضًا: أين تقع مدينة سبت العلاية ؟

 السياحة في مدينة رأس البر

وضعت مدينة رأس البر على رأس الخريطة السياحية المصرية، حيث ضمت قائمة السياحة في مصر عددا من المناطق الموجودة في رأس البر، ومن هذه المناطق ما يلي:

1_ منطقة اللسان

  • تتميز هذه المنطقة بمزيج مياه النيل ومياه البحر المتوسط، وتظهر روعة الخالق عز وجل في هذه المنطقة، حيث تتداخل مياه البحر ومياه النيل ولكنها لا تمتزج، وهذا يؤكد قوله تعالى: {مرج البحرين يلتقيان برزخ لا يبغيان}.
  • تعد هذه المنطقة واحدة من أشهر المناطق السياحية في رأس البر، وهي عبارة عن ممشى سياحي تم تدعيمه بحواجز لحماية الشاطئ من التآكل، ويقع اللسان على الساحل الشرقي للمدينة.
  • شهدت هذه المنطقة العديد من أعمال التجديد، وتم إنشاء العديد من المطاعم والكافتيريات والمحلات التجارية تحت الممشى، بالإضافة إلى إقامة مسرح مدرج في الجانب الأيمن من الشارع لتقديم الحفلات والعروض الفنية.
  • هناك أيضا مشروع الصوت والضوء الذي يروي تفاصيل من تاريخ مدينة دمياط ورأس البر.

2_ شارع النيل

يعتبر هذا الشارع من المناطق السياحية الهامة، حيث يحتوي على العديد من الكازينوهات والفنادق والمطاعم. يطل هذا الشارع مباشرة على النيل، وشهد العديد من التطويرات، خاصة في منطقة الكورنيش التي تم تجديدها وتزويدها بالإضاءة اللازمة.

3_ كورنيش البحر

تعد كورنيش البحر في مدينة رأس سدر واحدة من الممشاة الجميلة في المدينة، حيث يستمتع الزوار بشاطئ البحر المتوسط الذي يمتد على طول ساحل المدينة من البداية إلى النهاية، وتم تزويد هذا الكورنيش بالعديد من الخدمات الشاطئية والمقاهي.

4_ منطقة الجربي السياحية

تعتبر هذه المنطقة مميزة بفضل خصائصها العلاجية التي تميزها عن باقي المناطق. فهي مشهورة برمالها التي تحتوي على مادة الثوريوم التي تساعد في علاج أمراض الروماتيزم. وتحتوي هذه المنطقة على العديد من الكازينوهات التي تطل على نهر النيل، وتستقبل محبي السباحة في النيل.

5_ شارع بورسعيد

يبدأ هذا الشارع من مدخل مدينة رأس البر ويمتد حتى منطقة اللسان، وقد شهد شارع بورسعيد العديد من التحديثات، ومن بينها فصل حركة المشاة عن حركة السيارات بواسطة مساحات خضراء، ومن أبرز ملامح هذا الشارع تواجد أشجار النخيل والنباتات الكثيفة.

6_ قرية رأس البر زمان

تم إنشاء هذه القرية السياحية في شارع 109، وتم تصميمها بناء على النمط المميز لمدينة رأس البر. تتميز القرية بالخصوصية، حيث توفر كل وحدة إطلالة على طريقين، أحدهما للمشاة والآخر للسيارات. كما تحيط القرية بسور يوفر المزيد من الراحة والهدوء لسكانها.

7_ رأس البر اليوم

  • أصبحت رأس البر اليوم واحدة من أشهر المصايف في مصر، وأصبحت مقصدا للسياح من جميع محافظات الجمهورية، ولذلك أطلق عليها اسم `مارينا الشعبية`.
  • أكد نائب رئيس مجلس مدينة رأس البر زيادة كبيرة في رحلات اليوم الواحد يوم الجمعة، حيث يستقبل الشاطئ في ذلك اليوم أكثر من مليون مصطاف.
  • ويتوجه معظم الناس الذين يقضون عطلتهم إلى الشاطئ في الصباح لشراء مستلزماتهم، وخاصة الأسماك، كما يتجمعون حول الأفران لشواء السمك، ثم يبدأون بعد ذلك في استمتاعهم بالبحر والشاطئ وممارسة الألعاب والترفيه على الشواطئ.
  • تعتبر أسعار استئجار الوحدات في رأس البر معقولة إلى حد كبير مقارنة بالمصايف الأخرى، وتعتمد الأسعار على موقع الوحدة وتوافر المرافق فيها، وعادة يفضل الناس العيش على الساحل الغربي.

مواصلات رأس البر من القاهرة

يمكنك السفر إلى مدينة رأس البر من القاهرة عن طريق القطار الذي يتجه إلى دمياط، ثم تستقل قطارا آخر إلى رأس البر، أو يمكنك أيضا ركوب ميكروباص من موقف عبود إلى محافظة دمياط، ثم ركوب وسيلة نقل أخرى إلى مدينة رأس البر.

شاهد أيضًا: أين تقع مدينة رأس الرجاء الصالح ؟

من خلال هذا المقال، تعرفنا على موقع مدينة رأس البر، وتاريخها، وأهم معالمها السياحية، أتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم، وأدعوكم لقراءة المقالات الأخرى المتوفرة على الموقع.

أين توجد مدينة رأس البر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *